تداول الأسهم السعودية .•°•. الخميس °•.•°

• مؤشر (تاسي) الرئيسي • إغـلاق 11,503.49 نقطة • خســ193.02ــارة نقطة • بنسبة 1.65% • ارتفاع اسهم 65 شرِكة • إنخفاض اسهم 161 شرِكة • القيمة المتداولة 13.1 مليار ريال سعودي • الكمية المتداولة 416 مليون سهم
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    المراقب العام الصورة الرمزية النبهان
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    السعودية، أحد رفيدة
    العمر
    75
    المشاركات
    1,631
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي هيئة المهندسين السعودية تعتمد تسجيل 3700 فني ومساعد مهندس

    قال رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين في السعودية عبدالله رضوان إن تشتت مرجعية المقاولين بين وزارات المالية والعمل والتجارة والجهات الحكومية الأخرى بعدم وجود مظلة تحتوي وتشرع لأعمال القطاع ينذر بتزايد تعثر مشاريع تنموية تزيد عن 250 مليار ريال, في ظل عدم وجود هيئة مستقلة تنظم أعمال قطاع المقاولات.



    وشدد على أن القطاع يحتاج إلى إعادة الهيكلة والاسترشاد بعقد المشاريع الإنشائية "فيدك" والذي يكفل ويحفظ حقوق كامل الأطراف بعد أن تم تطبيقه بنجاح في العديد من الدول العالمية منذ عشرات العقود.

    وأكد رضوان أن شركات المقاولات السعودية ستواجه إشكاليات عدة في تطبيق برنامج "نطاقات في المدن الرئيسية بالمملكة لعدم توفر عمالة سعودية في البناء والنجارة والحدادة بعكس المدن الأخرى بسبب ثقافة العمل المهني, وأن المقاولين ربما يواجهون صعوبات عدة في توفير عمالة سعودية تقبل بمهن البناء الشاقة، في الوقت الذي يعمل في قطاع المقاولات في السعودية ما نسبته 51.63% من إجمالي حجم العمالة في المملكة حسب إحصائيات وزارة العمل 1430/1431ه، والذي ينتمي له 136 ألف مقاول مشتركا في الغرف التجارية الصناعية.



    وأشار رضوان في حديث لصحيفة "الرياض" السعودية، إلى أهمية الإسراع في تنفيذ ووضع قواعد متوازنة تحفظ حقوق المقاول والجهة الحكومية المتعاقدة، والنظر في طلبات التعويض التي يقدمها المقاولون، على أن يكون ذلك شاملاً لجميع المواد التي ترتفع أسعارها بعد توقيع العقود وكذلك أجور العمالة أو المعدات عند ارتفاع تكاليفها.

    ورأى أن مشكلة التمويل ستظل مستمرة في ظل غياب الضمانات التي تمكن البنوك المحلية من إقراض قطاع المقاولات حيث تشكل صناعة المقاولات سلسلة مترابطة تنعكس بالتالي على نجاح أو فشل شركات القطاع والتي لا زالت تنتظر إنشاء مرجعية إدارية للقطاع إلى جانب إنشاء البنية التحتية الأزمة التي تدعم وتنظم القطاع تتمثل في إنشاء الهيئة السعودية للمقاولين، وأبرز واجباتها الإسراع في إعادة هيكلة هذا القطاع ودمج مكوناته من المؤسسات الفردية والشركات العائلية لتكوين كيانات عملاقة على غرار الشركات الأمريكية والأوروبية والآسيوية، وقد قامت اللجنة الوطنية للمقاولين في مجلس الغرف السعودية بإعداد دراسة عن طريق أحد المكاتب الاستشارية لتنظيم هذه الهيئة.

    وطالب رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين بإيجاد بنك التعمير السعودي والذي يعتبر مطلبا رئيسيا للمقاولين لتمويل نشاطات وأعمال القطاع الذي أصبح ضرورة ملحة لدعم قطاع المقاولات الوطني بعد تشدد البنوك المحلية في تمويل هذا القطاع، مشددا على أن هذا البنك في حال إنشائه سيكون إضافة قوية لتعزيز قطاع المقاولات الوطني خصوصا المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة، وسوف يكون داعما قويا لها ويحل جزءا من مشكلاتها مع البنوك التجارية.

    ولفت إلى أن تأسيس شركات الاستقدام الجديدة والتي سيتم تأسيس خمس شركات كبرى بالمدن الرئيسية بالمملكة في المرحلة الأولى سيساهم في حل مشاكل شركات المقاولات والتي كانت متضررة جراء ممارسات مكاتب الاستقدام الفردية والتي تقوم بالمتاجرة بالتأشيرات مما ساهم بأعباء إضافية على المقاولين، وأن شركات الاستقدام الجديدة ستسهم في توفير عمالة يتم استئجارها حتى نهاية عقود المقاولين وحل قضايا العمالة التي تعاني منها شركات المقاولات خلال الفترة الماضية.

    العربية.نت
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    دع المقادير تجري في أعنتها ولا تبيتن الا خالي البال

    ما بين طرفة عين وانتباهتها يغير الله من حال الى حال

  2. #2
    عضو برونزي الصورة الرمزية فيصل القرشي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية، الباحة
    المشاركات
    1,211
    معدل تقييم المستوى
    68

    افتراضي هيئة المهندسين السعودية تعتمد تسجيل 3700 فني ومساعد مهندس

    الطائف - واس : استضافت أمانة الطائف الليلة الماضية اللقاء الأول للمهندسين بالمحافظة، الذي تنظمه الهيئة السعودية للمهندسين. ورحب أمين محافظة الطائف المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج بالمشاركين في اللقاء، منوها بما شهدته الطائف من نهضة تنموية شاملة توصف بالأكثر تأثيرًا على الجهد التطويري بمدينة الورد.



    وأفاد أن هناك مشروعات تخطيطية لضبط مسار التنمية في الطائف، مؤكدًا أن اللقاء يشتمل على ورشة عمل مفتوحة تهدف لراحة المواطنين والتسهيل عليهم، حيث أنجزت الأمانة دراسات المخطط الهيكلي، ودراسات المخطط العام، ودراسات المخطط التفصيلي لتطوير المنطقة التاريخية بوسط المدينة، ودراسات المخطط التفصيلي لمنطقة السليمانية، ودراسات المخطط التفصيلي لمنطقتي الحلقة والحوية، ودراسات المخطط التفصيلي لمنطقتي الهدا والشفا، ومشروع إعداد الخرائط الكنتورية بين الهدا والشفا، وتنفيذ طرق هيكلية داخل مدينة الطائف.

    كما تم البدء في إنشاء مشروعات تطويرية شاملة لمنتزهات الردف والجزيرة العربية والسيل الصغير والفيصلية بالحوية، وإعادة تأهيل جميع الحدائق المملوكة للأمانة، وإعداد دراسات تخطيطية لمنتزه مخيم الملك عبد العزيز بعشيرة، ومنتزه البهيتاء البري، كما تم إعداد مصور جوي حديث للطائف.

    وأبان أن الأمانة بصدد تنفيذ مشروع الوجهة السياحية في الهدا والشفا عن طريق التخصيص، كما تقوم حاليًا بتنفيذ مشروع لمعالجة التشوه البصري بالهدا والشفا، ونفذت مشروعات توسعة وتحسين مداخل المدينة (الهدا، السيل، الجنوب، المطار، الشفا)، واهتمت بالحدائق والتشجير، إضافة لإنشاء عدد من الحدائق والمنتزهات الجديدة كمنتزه الملك عبد الله، وحديقة فرحة وطن، وحديقة وادي محرم، وحديقة الملك فيصل النموذجية وغيرها، إلى جانب عدد من أعمال درء السيول وصيانة الأودية وإنشاء مباني حديثة للبلديات الفرعية والمشروعات التطويرية الأخرى للمحافظة.



    من جهته نوه رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين المهندس حمد بن ناصر الشقاوي بدعم أمانة الطائف لفرع الهيئة بالطائف، منوها بمبادرات الأمانة في دعم المهندسين، إضافة لجهود الهيئة وأعمالها وإنجازاتها خلال الفترة الماضية.

    تلا ذلك فتح باب الحوار والنقاش مع مهندسي الطائف حول جهود الهيئة لدعم المهندسين ومهنة الهندسة، وتقديم التراخيص والتأهيل المهني، ومساعدتهم على جودة العمل الهندسي في المشروعات الحكومية والخاصة والمشروعات السكنية، كما تطرق الحديث إلى تسرب المهندسين إلى القطاع الخاص ، ومذكرات التفاهم التي وقعتها الهيئة مع الجهات المختلفة.

    وفي نهاية اللقاء تجول المهندسون بالمعرض الخاص بمشروعات الأمانة، واطلعوا على أحدث المشروعات التي يجري العمل فيها، إضافة إلى المشروعات المستقبلية، والجهود التخطيطية، وأعمال اللجنة العليا لتطوير الطائف.






  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    السعودية، الخبر
    المشاركات
    644
    معدل تقييم المستوى
    54

    افتراضي هيئة المهندسين السعودية تعتمد تسجيل 3700 فني ومساعد مهندس

    الرياض - واس : تعلن الهيئة السعودية للمهندسين مساء يوم الاثنين القادم أسماء الفائزين بجوائز المسابقة المعمارية لتصميم مبنى الهيئة، ومعرض الأعمال المقدمة، وذلك بفندق ريتز كارلتون بمدينة الرياض.



    أوضح ذلك رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين المهندس حمد بن ناصر الشقاوي، مضيفا أن تكاليف برج الهيئة في الرياض الذي يقع في شمال المدينة تصل إلى نحو 70 مليون ريال شاملة قيمة الأرض وتكاليف البناء.

    وأفاد رئيس مجلس إدارة الهيئة أنه سيتم قريبا البدء ببناء مشروع برج الهيئة بدعم من مجموعة بن لادن السعودية، في المشروع الذي يقع على شارع العليا العام ، حيث أسهمت مجموعة بن لادن بـ 30 مليون ريال سعودي لمشروع برج المهندسين على الأرض التي تبلغ مساحتها 2400 متراً مربعاً، على مساحة بناء إجمالية تقدر بنحو 16 ألف متر مربع , مشيراً إلى أن الهيئة فتحت المجال للمهندسين السعوديين للمشاركة في هذه المسابقة.



    وأشار الأمين العام المكلف للهيئة المهندس إبراهيم بن صالح الضبيعي من جانبه، إلى أن البرج يأتي باكورة مقار الهيئة بمختلف مناطق المملكة، وهو يمثل اللبنة الأولى لإيجاد مقار تتناسب مع حجم المسؤولية الملقاة على عاتق جميع المهندسين، لافتا النظر إلى أن الهيئة قدمت خلال الفترة الماضية كثيرا من الإنجازات المتميزة والأنشطة المتعددة في الجانب الهندسي الذي لمسه الجميع، كما أنه تم إبرام عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع عديد من المؤسسات العلمية والقطاعات الهندسية المختلفة في الداخل والخارج، لتوثيق الشراكة بين الهيئة والقطاعات المختلفة ذات العلاقة ، بهدف المساهمة في بناء اقتصاد وطني مبني على المعرفة ، وهذا البرج هو أحد هذه الإنجازات.



    وأوضح أن الهيئة رصدت 100 ألف ريال سعودي للفائز بالتصميم بالجائزة الأولى، و75 ألف ريال للفائز بالجائزة الثانية، أما الجائزة الثالثة فيحصل الفائز فيها على مبلغ 50 ألف ريال، مضيفا أن الهيئة ستعلن عن الفائزين الثلاثة في المسابقة المعمارية لتصميم مبناها في الحفل الذي ستدعى له وسائل الإعلام للإعلان عن الفائزين وتسليمهم جوائزهم، إضافة إلى تنظيم معرض مصاحب لجميع الأعمال الـ 44 التي شاركت في المسابقة وسيكرم جميع من شارك بالمسابقة إضافة إلى عرض أعمالهم التي قدموها للهيئة.

    وأشار الضبيعي إلى أن الهيئة وضعت شروطا للمسابقة، ومنها أن يكون مهندساً أو مهندسة سعودي الجنسية، وأن يكون معتمدا مهنياً، وأن يكون تخصصه عمارة، وأن تكون عضويته سارية المفعول حتى لحظة طلب التسجيل.

    كما اشترطت مواصفات محددة للمشروع ، بحيث يكون مبنى يحقق الاستدامة البيئية بأقصى درجة ممكنة، وأن يكون مبنى اقتصاديا، بحيث لا ينزع للإسراف تنفيذاً وتشغيلاً وصيانة، ويتميز بالجمال الداخلي والخارجي ويضيف للمدينة قيمة، إضافة إلى احترام خصوصية المباني المجاورة والفراغات العامة، ويلتزم بالأنظمة المتبعة في نظام البناء بأمانة منطقة الرياض.


  4. #4
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    الدولة
    السعودية، نجران
    العمر
    44
    المشاركات
    1,309
    معدل تقييم المستوى
    62

    افتراضي البلدية والقروية تنظم اشتراطات ومتطلبات معمارية (sbc201)

    الرياض - واس : تنظم الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بوزارة الشؤون البلدية والقروية، يوم الأحد المقبل برنامج الاشتراطات والمتطلبات المعمارية (sbc201)، برعاية معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ، وذلك بقاعة محاضرات مركز التدريب الهندسي بمقر الوزارة في المعذر، بمشاركة المهندسين والفنيين من منسوبي الوزارة والأمانات والبلديات المختصين بتطبيق كود البناء السعودي.



    ويهدف البرنامج إلى تطوير أداء الكوادر الوطنية لديها من المهندسين والفنيين المتخصصين لتحقيق المهارة المهنية والتطوير الفني لديهم في هذا التطبيق المهم.

    ويشتمل برنامج الدورة على محاضرات ومناقشات وذلك في إطار اهتمام الوزارة بكود البناء السعودي وضرورة الإفادة منه في دعم مسيرة النهضة العمرانية التي تشهدها المملكة، وتهيئة البيئة الملائمة لتنفيذ متطلبات واشتراطات الكود في جميع المشاريع والمنشآت على اختلاف أنشطتها واستخداماتها.

    ويأتي انعقاد هذه الدورة التدريبية ضمن سلسلة الدورات واللقاءات العلمية التي تنظمها وزارة الشؤون البلدية والقروية بهدف بحث أفضل السبل للإدارة والإشراف والتنفيذ على المشروعات البلدية.




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تنفيذ شركة تصميم مواقع الانترنت توب لاين
روابط مهمه روابط مهمه تواصل معنا
تواصل معنا