الإسماعيلية (مصر) (رويترز) - قالت مصادر أمنية يوم الجمعة إن السلطات المصرية ضبطت ستة صواريخ مضادة للدبابات والطائرات في سيناء ربما كان مهربون يعتزمون إرسالها إلى قطاع غزة الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية (حماس).



وأضافت المصادر أن الصواريخ التي ضبطت في مخزن في وسط سيناء في ساعة متأخرة من مساء الخميس "حديثة" لكنها لم تكشف عن مصدرها. ولم يعثر على أي مهربين في المنطقة.

وتحاول قوات الأمن المصرية استعادة السيطرة على سيناء التي تعاني من غياب القانون منذ الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط 2011 .

وأعلن الجيش في الآونة الأخيرة ضبط صواريخ وأسلحة أخرى مهربة إلى مصر في الصحراء الغربية المجاورة لليبيا التي تنتشر بها الأسلحة منذ الحرب الأهلية التي أطاحت بالزعيم الراحل معمر القذافي في عام 2011 .

وأغلقت مصر العام الماضي بعض الأنفاق التي تستخدم في تهريب السلع إلى غزة في إطار حملة ضد جماعات إسلامية متشددة يلقى عليها بالمسؤولية في مقتل 16 من جنود حرس الحدود في الخامس من أغسطس آب.

وتوسطت مصر في وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في نوفمبر تشرين الثاني. وبموجب الاتفاق طلبت إسرائيل من القاهرة اتخاذ إجراءات لمنع تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة الذي تفرض عليه إسرائيل حصارا.

وقال موشي يعلون نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان اليوم الجمعة "تم ردع حماس في قطاع غزة ومصر ملتزمة بمنع تهريب الأسلحة."

وتعهد الرئيس المصري محمد مرسي بإعادة النظام إلى سيناء لكن هناك ضعفا شديدا في الثقة بين بدو سيناء والحكومة.

تغطية إخبارية من يسري محمد ودان وليامز -إعداد أشرف راضي للنشرة العربية - تحرير مصطفى صالح