دعوات لمنح استثناءات للأرامل والمطلقات والأيتام
خبراء: حل مشكلة الإسكان بالسعودية لا يقتصر على صندوق التنمية العقارية



60% من السعوديين لا يملكون منزلاً


العربية نت - دبي - حازم علي

[align=justify]ذلل صندوق التنمية العقاري في السعودية الكثير من العقبات أمام المواطنين بفتحه باب التقديم الإلكتروني لطلبات القروض، لكن يشكك الكثير من المحللين في حل مشكلة قوائم الانتظار.

وتشير التقديرات إلى أن عدد المتقدمين عبر موقع الصندوق تجاوز 1.9 مليون طلب، ومن المتوقع أن يفوق عدد الطلبات للصندوق 5 ملايين طلب، أي أن عدد الذين لا يملكون منزلا يبلغ حوالي 60% من السعوديين، الأمر الذي يتطلب وضع آليات جديدة للإقراض.

[imgl]http://images.alarabiya.net/dd/da/436x328_20218_155168.jpg[/imgl][read]إشراك القطاع الخاص[/read]
ويقول المحلل العقاري خالد الربيش لـ"العربية.نت" إن آلية الإقراض الحالية لا تلبي الحاجة الفعلية للمساكن في المملكة.

ويضيف أن "الصندوق يعتمد على الدعم الحكومي، لكن يجب تطويره بالشراكة مع القطاع الخاص". ويلفت إلى أن ميزانية الصندوق الحالية تقدّر بـ40 مليار ريال يضاف لها ما يحصل عليه الصندوق من سدادات لقروض سابقة، مشيرا إلى أن هذا المبلغ يمكن الاستفادة منه وفقا للآلية التالية: حصر الإقراض بالبنوك ومؤسسات التمويل على أن تقوم الحكومة بتسديد تكاليف الإقراض، سواء كانت فوائد أو نسب مرابحة، ويبقى العبء نفسه على المستفيد بحيث يسدد فقط الأقساط الشهرية.

ويرى الربيش أن هذه الآلية المقترحة ستخلق حراكا لدى شركات العقارية والبنوك وستوسع شريحة المستفيدين من القروض بحوالي مئة ضعف.

ويقدر عدد القروض التي منحها صندوق التنمية العقاري منذ تأسيسه بحوالي 700 ألف قرض، والآلية الحالية لن تحل مشكلة قوائم الانتظار.

[read]مؤسسات المجتمع المدني[/read]
ويضيف أنه لا الحكومة أو القطاع الخاص يستطيع حل مشكلة الإسكان منفردا، ولا بد من طرح حلول جديدة منها قيام صندوق التنمية العقاري بطرح صندوق استثمار عقاري للاكتتاب العام، يكون هدفه تطوير مشاريع أو شراء أراض أو أبنية تساهم في توفير سكن للمواطنين، خصوصا فئة المحتاجين منهم التي يندرج تحتها الأرامل والمطلقات.

ويضع الصندوق شروط خاصة لحصول المرأة على قرض هي: أنه لم يسبق لها الزواج وأن لا يقل عمرها عن 40 سنة، أما المطلقة فلا بد أن تمضي سنتان على طلاقها على الأقل، ويمكن للأرملة التي لم تتزوج التقدم بطلب للحصول على قرض.

أما الشروط بالنسبة للأيتام فهي: ألا يكون أحد الوالدين قد سبق له الاستفادة من قروض الصندوق، ويتم التقديم من خلال إدخال بيانات هوية الأب، ألا يتجاوز عمر اليتيم 21 سنة. واليتيمة التي تجاوزت 18 سنة وأقل من 21 سنة يلزمها إحضار إثبات عدم زواج.

ويرى البعض أن هناك بعض الإجحاف بحق هذه الشريحة، رغم أن الصندوق ليس مسؤولا عن هذه المسألة كونه جهة تنفيذية.

ويدعو الربيش إلى وضع استثناءات لهؤلاء الأشخاص وإعطائهم الأولوية في الحصول على قرض عقاري، لكن الأجدى أن تتولى مؤسسات المجتمع المدني رعاية المطلقات والأرامل والأيتام وتأمين مساكن لهم، وذلك لتجنيبهم تأخر حصولهم على قرض نظرا لوجود قوائم انتظار لحوالي 600 ألف سعودي على الأقل.

[read]تفعيل أداء الصندوق[/read]
بدوره، يقول الخبير العقاري الدكتور عبدالله المغلوث لـ"العربية.نت"، إن فتح المجال أمام الأرامل والمطلقات والأيتام للحصول على قرض من صندوق التنمية العقارية سيسهم في توفير مسكن لائق بهم في وقت مبكر، مشددا على منح دور أكبر للجمعيات الإنسانية في توفير متطلبات هذه الشريحة من السعوديين.

ويعتبر أن تسهيل تقديم الطلبات يجب أن يترافق مع وضع خطة استراتيجية لحل مشكلة الإسكان، وبالتالي زيادة عدد المستفيدين من القروض، خصوصاً أن سقف القرض ارتفع إلى 500 ألف ريال.

ويلفت المغلوث إلى أن 60% من السعوديين هم من فئة الشباب الذين سيخلقون طلبا كبيرا على المساكن، لذلك يجب تفعيل أداء الصندوق وتغيير آليات الإقراض التي مرّ عليها 35 عاما، ووضع آليات تسرّع بوصول الأموال إلى أكبر عدد من المستفيدين.[/align]