[align=justify]
الغذاء والدواء : تطورات تلوّث الأغذية اليابانية بالإشعاعات



الاقتصادية - دعت الهيئة العامة للغذاء والدواء، المواطنين إلى الاطمئنان تجاه الأغذية المستوردة من اليابان قبل تاريخ حادثة الزلزال التي أدت إلى التلوّث الإشعاعي.

وأوضحت الهيئة، أنها فحصت جميع الأغذية الواردة من اليابان بعد التأكد من سلامتها وعدم تعرضها للتلوّث الإشعاعي، وتؤكد الهيئة استمرارها في متابعة جميع التطورات والمستجدات بهذا الشأن، والتواصل مع الهيئات الدولية ذات العلاقة ومتابعة المعلومات التي تنشرها حيال التلوّث الإشعاعي للأغذية في اليابان والدول المجاورة لها.

وشدّدت الهيئة العامة للغذاء والدواء في بيانها أمس، على حرصها على عدم دخول الأغذية المستوردة الملوّثة بأي ملوثات سواء إشعاعية أو غيرها، مع التأكيد أن وضع الغذاء المستورد مطمئن، حيث تكثف جهودها لإجراء الفحوص الخاصة بالغذاء؛ لضمان سلامته ومأمونية وجودة وفعالية الدواء وسلامة وكفاءة الأجهزة والمستلزمات الطبية من خلال أجهزتها الرقابية المنتشرة في المنافذ.

وكانت تقارير يابانية قد أشارت إلى العثور على نسبة مرتفعة من الإشعاعات في كميات من الحليب الخام المنتج في محافظة فوكوشيما، والسبانخ والبصل الأخضر المنتجين في محافظة أباراكي، وبقايا اليود المشع والسيزيوم في إمدادات المياه في طوكيو وضواحيها. يُذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء تسعى من منطلق دورها الرقابي على الغذاء إلى متابعة آخر التطورات والمستجدات حول تلوّث الأغذية المنتجة في اليابان بالإشعاعات النووية نتيجة التسرُّب الإشعاعي من المفاعلات النووية في منطقة فوكوشيما في اليابان.[/align]