ضبط أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري بوزارة التجارة والصناعة معملا لإنتاج علب البلاستيك والأنابيب البلاستيكية للتمديدات الكهربائية بحي الفيصلية في مدينة الرياض.
وقال الدكتور عبدالعالي بن إبراهيم العبدالعالي مدير عام مكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة والصناعة انه أثناء قيام أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري قسم مراقبة المصانع والمعامل تم ضبط أحد المعامل المخالفة في شارع إبراهيم الزجاج بحي الفيصلية ويقوم المعمل بتصنيع العلب البلاستيكية والأنابيب للتمديدات الكهربائية بدون ترخيص من الجهات المعنية.
وأضاف أنه رغم صعوبة الوصول إلى هذا الموقع الذي اتخذ في مكان بعيد عن أعين الجهات الرقابية ولا يوجد لائحة خارجية للموقع أو إرشادات توضح نوع النشاط تم العثور على الموقع وضبط مخالف وقال بأن المعمل مجهز بالكامل ويوجد به عدد من المكائن التي تستخدم في عمليات التصنيع، وتم ضبط أعداد كبيرة من الاستكرات والملصقات لماركات مشهورة تستخدم للتضليل ولإيهام المستهلك.
ويدير المعمل عمالة وافدة من الجنسية الهندية تقوم بلصق الاستكرات على المنتج بعد تصنيعه داخل المعمل للتضليل على أن المنتج تابع لماركة مشهورة ومن ثمَّ يوزع في الأسواق دون التقيد بالمواصفات القياسية السعودية وعدم الالتزام بكتابة البيانات على البطاقة والطول والعرض.
وأشار العبدالعالي إلى أنه تم حجز وضبط (170.000) وحدة من اللفات والعلب البلاستيكية داخل المعمل مخالف للانظمة والتعليمات وتم سحب عينات من الكميات المضبوطة لإرسالها إلى المختبر لإخضاعها للفحص المخبري وأكد أنه ضمن الجولات الرقابية اسفرت عن حجز (2000) فلتر زيت مقلد و(17.000) عبوة عطور مقلدة و(5400) عبوة من الغراء المقلد لماركات مشهورة عالمياً وقال بأنه تم استدعاء أصحاب العلاقة لإحالتهم إلى لجان الفصل في الغش التجاري.
وأهاب العبدالعالي بالجميع من أصحاب المستودعات والمعامل والمحلات والمؤسسات التجارية والمواطنين بالتعاون مع الوزارة وذلك بالإبلاغ عن أي مخالفة على التلفون أو الفاكس الخاص بالوزارة أو الحضور شخصياً إلى مقر الوزارة.