الباحة (واس) يشتهر القطاع التهامي في منطقة الباحة بإنتاج فاكهة المنقا بمذاقها الحلو اللذيذ وفوائدها الصحية العديدة من خلال 127 مزرعة وبإنتاج يصل إلى 1222 طناً.


06 ذو القعدة 1445هـ 14 مايو 2024م

وتتميز المنقا بأشكالها وألوانها المتنوعة، فمنها البيضاوية والمستديرة، والصفراء والخضراء والحمراء، وتتراوح أحجام ثمرة المنقا من صغير إلى كبير، ويصل طولها إلى 20 سم، ووزنها إلى 2 كيلوغراماً، فيما يحتوي لُب المنقا على ألياف ناعمة وعصير وفير، ولونه يتراوح من الأصفر الفاتح إلى البرتقالي الداكن.



وزار فريق "واس" بعض المزارع في مركز ناوان التابع لمحافظة المخواة حيث تحدث المزارع محمد بن أحمد الدهري، أنه بدأ زراعة المنقا منذ نحو 12 عاماً، في أرض تم استصلاحها بمساحة تبلغ أكثر من 11 ألف متر مربع وتضم نحو 250 شتلة من أشجار المنقا التي يبلغ أطوال بعضها إلى ثمانية أمتار، مشيراً إلى أن عملية الري وسقى المياه تتم من خلال الآبار التي تم حفرها في المزرعة.



وبين أن المنقا عدة أنواع تصل إلى 20 نوعاً، وأشهر ما يتم زراعته في مزارع المنطقة مثل التايمور ولانجرا والهندي والسمكة والزبدة وغيرها، مشيراً إلى أن أسعارها تتراوح من 40 إلى 60 ريالاً للكرتون من الحجم المتوسط.



من جانبه أشار المزارع رشيد بن حسن الزهراني بما يتميز به مركز ناوان والقطاع التهامي من خصائص للزراعة والتي كان يحرص عليها الأهالي في القدم، حيث كان يزرع الدخن والذرة والسمسم، إلى جانب زراعة المنقا الموز والليمون وغيرها من المنتوجات الزراعية الأخرى.



بدوره أوضح مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة المهندس فهد بن مفتاح الزهراني اهتمام الوزارة بمجال الزراعة في المنطقة والتي تعكس هويتها الزراعية، مشيراً إلى أنه يوجد العديد من برامج الدعم للمزارعين مثل برنامجي الدعم الريفي، والزراعة العضوية، إلى جانب عقد العديد من ورش العمل حول المنتوجات الزراعية المختلفة.



وبين أن أجمالي مساحة مزارع المنقا في محافظات القطاع التهامي والمراكز التابعة لها بمنطقة الباحة تبلغ 94 هكتار، تضم 127 مزرعة منها 75 مزرعة في محافظة المخواة و 52 مزرعة في قلوة، مفيداً أن إنتاجية الهكتار الواحد تقريباً بين 10 إلى 13 طناً من الثمار ما يعني أن إنتاجية منطقة الباحة من المنقا تصل إلى 1222 طناً.



تم تصويب (31) خطأ، منها:
استقلال ( ، " - . )