جدة (واس) تنطلق بمحافظة القنفذة يوم الثلاثاء القادم، فعاليّات مهرجان المَنْغَا الثالث عشر الذي يستمر خمسة أيام، ويهدف للتعريف بالمنتجات الزراعية بالمحافظة والترويج لها، بجانب دعم المزارعين في تسويق منتجاتهم وإظهار الدعم السخي المقدم من القيادة الرشيدة -أيدها الله- لتنمية القطاع الزراعي.


01 ذو القعدة 1445هـ 09 مايو 2024م

وتتميز محافظة القنفذة بزراعة أجود أنواع المَنْغَا، حيث يوجد بها أكثر من 3000 مزارع يمتلكون ما يقارب نصف مليون شجرة مَنْغَا تُنتج سنويًا ما يفوق 45 ألف طن، في حين بدأت زراعة المَنْغَا في المحافظة منذ 50 عامًا، وجرى إقامة 12 مهرجانًا المَنْغَا منذ العام 1431هـ، وذلك بتنظيم من مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة.

يُذكر أنه سيقام على هامش المهرجان معرض للأسر المنتجة إلى جانب إقامة العديد من البرامج الإرشادية للمزارعين.

تم تصويب (9) أخطاء، منها:
(المانجو) و(أيام, ويهدف) و(1431 هـ)
إلى (المَنْغَا) و(أيام، ويهدف) و(1431هـ)



أكثر من 45 ألف زائر يشهدون نجاح مهرجان جازان للمانقا والفواكه الاستوائية
صبيا (واس) سجل مهرجان المَنْغَا والفواكه الاستوائية 2024، في نسخته (20) توافد أكثر من 45,000 زائر منذ انطلاقته الخميس الماضي، وحتى ختامه مساء أمس في المركز الحضاري بمحافظة صبيا.


21 شوال 1445هـ 30 أبريل 2024م

وحظي المهرجان الذي استمرت فعالياته 5 أيام، عرض أطيب أنواع المَنْغَا والفواكه الاستوائية، التي تشتهر المنطقة بزراعتها من الباباي والموز والتين والجوافة والقشطة، قدمها 60 مزارعًا في أجنحتهم.

كما شهد المهرجان توقيع العديد من اتفاقيات التعاون؛ بهدف تطوير القطاع الزراعي في المنطقة ودعم المزارعين، فضلًا عن ورش العمل والبرامج التدريبية.















تم تصويب (المانجو) إلى (المَنْغَا) مراراً


الجمعيات التعاونية بجازان.. شراكة فاعلة بمهرجان المَنْغَا والفواكه الاستوائية الـ20
صبيا (واس) أسهم معرض اتحاد الجمعيات التعاونية في منطقة جازان بتعريف زوار مهرجان المَنْغَا والفواكه الاستوائية 2024 في نسخته الـ20، بأشهر وأجود أنواع المَنْغَا والصناعات التحويلية المرتبطة به، حيث شهد المعرض إقبالًا متواصلًا من الزوار والمسؤولين والمستثمرين.


21 شوال 1445هـ 30 إبريل 2024م

وشكَّل تعاون الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بمنطقة جازان، والجمعية التعاونية الزراعية بمحافظة الدرب، وجمعية المَنْغَا والفواكه الاستوائية بمحافظة صبيا شراكة فاعلة منذ انطلاق المهرجان، لتعزيز وتضافر جهودها لخدمة مزارعي المنطقة وتطوير وتسويق زراعة المَنْغَا.

وأوضح رئيس الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بمنطقة جازان المهندس محمد بن عبد الله مظفر، أن مشاركة اتحاد الجمعيات في فعاليات المهرجان جاء لاستثمار ما تمتاز به الأراضي الزراعية بالمنطقة من محاصيل ومنتجات زراعية بمختلف أنواعها، إلى جانب العمل على استقطاب المستثمرين والتعريف بالميز النسبية للمنطقة، وتسويق منتجات المزارعين المحليين وإيصالها للأسواق سواءً داخل مناطق المملكة أو خارجها.

من جانبه بين رئيس الجمعية التعاونية الزراعية بالدرب عبد الرحمن بن حسن عزران، أن تنظيم المعرض المشترك المخصص للجمعيات، سهّل مهمة مرتاديه، وأتاح لهم فرصة معرفة الخدمات التي تقدمها الجمعيات للمزارعين ودعم منتجاتهم الزراعية وكيفية العمل على تسويقها.



















تم تصويب (8) اخطاء، منها:
(المانجو) إلى (المَنْغَا) مراراً