هروب - عبد الرحمن الفيفي- (سبق) : وثَّقَ المصور حسن الهروبي أسبوعاً من الجمال تعيشه محافظة جبال هروب بمنطقة جازان، حيث توالت عليها الأمطار على مدار أسبوع كامل من الأمطار الغزيرة، ووثق جريان الأودية واغتسال الأرض بالماء، وانهمار الشلالات من أعالي الجبال، ومن المدرجات الزراعية، واكتساء الجبال بالضباب البارد.



وقال (المواطن الهروبي): "محافظة هروب تفقتر إلى الاهتمام السياحي، وستصبح مقصداً سياحياً لكل من ابتغى السياحة والترويح عن النفس، لا سيما أنها تتنوع فيها التضاريس من جبلية إلى سهول وأودية ومدرجات زراعية، ولا زال الأهالي فيها يعيشون على العادات والتقاليد، وحب الزراعة، وجلب المياه من الأودية، وصنع البرك التي تحتجز المياه، والكثير من الأشياء الرائعة التي تزخر بها جبال هروب".




ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هَرُوب هي إحدى المحافظات التابعة لمنطقة جازان جنوب غرب السعودية، وتقع إلى جهة الشرق من المنطقة، حيث تبعد عن مدينة جازان بحوالي 110 كم تقريباً.

تقع محافظة هروب بين دائرتي عرض (45و42 43 شمالا) وبين خطي طول (15–17–30 درجة شرقا) ويحدها من الشمال محافظة الريث ومن الجنوب قبائل بلغازي ومن الشرق جبال الحشر وبني صهيف التابعة لمحافظة الدائر بني مالك وغربا قبائل عبس والحسيني التابعة لمحافظة صبيا. حيث تعد من المناطق الواقعة على الحافة الغربية لجبال السروات وطبيعة السطح بها جبلي بشكل عام وتتخللها بعض الاودية. وتقدر مساحتها بحوالي 18000كم2 تقريباً.

مناخ محافظة هروب هو مناخ مداري نظرا لوقوعها ضمن المنطقة المدارية. وتشتد برودة الطقس في فصل الشتاء في مرتفعات المحافظة الجبلية، بينما تنخفض كلما اتجهت إلى الأسفل جهة الأودية.