جـدة (واس) دشنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة اليوم أول وحدة تحلية مياه في مشروع ينبع المرحلة الثالثة، بطاقة إنتاجية تبلغ 94,360 مترا مكعبا يومياً، لتأتي ضمن خطواتها التشغيلية لـ 6 وحدات لمشروع محطة ينبع المرحلة الثالثة.



وأوضح مدير عام فرع المؤسسة العامة لتحلية المياه بالساحل الغربي م. محمد عايض الثبيتي أن تركيب هذه الوحدة تعد أكبر وحدات إنتاج المياه المحلاة في العالم، مشيراً إلى أن المؤسسة تعمل على تركيب أول وحدة تحلية مياه في مشروع ينبع المرحلة الثالثة من أصل 6 وحدات تم تصنيع 4 منها في مصانع عالمية.

وأفاد الثبيتي أن الوحدتين المتبقية من الوحدات الستة يتم تصنيعها حالياً داخل المملكة لنقل وتوطين التقنية، وقد اجتازت شوطاً كبيراً في عملية التصنيع ومن المنتظر استلامها في عام 2015م، مبيناً أنه تم وصول أول وحدة على أن تصل الوحدة الثانية مطلع يوليو المقبل، فيما ستصل الوحدتين الثالثة والرابعة في شهر نوفمبر القادم.

وأبان أنه تم تجهيز ميناء خاص في الموقع لاستقبال البواخر الكبيرة الناقلة لهذه الوحدات القادمة من دولة فيتنام، على أن يتم تنزيل تلك الوحدات في الموقع لتتمكن القاطرات المخصصة لحملها والبالغ طولها (40 قاطرة تقريبا) من نقلها إلى قاعدة الوحدة ومن ثم تنزيلها وتثبيتها.

ولفت الثبيتي النظر إلى أن تكلفة مشروع ينبع المرحلة الثالثة بلغ (3,817,065,000) ريال (3 مليارات و817 مليونا و 65 ألف ريال)، بينما تبلغ الطاقة التصديرية عند اكتمال المشروع لمحطة تحلية ينبع المرحلة الثالثة 550 ألف متر مكعب يومياً لتغطية الحاجة المتزايدة من المياه المحلاة خلال السنوات القادمة لمنطقة المدينة المنورة، والذي حدد بمنتصف عام 2016م الانتهاء من المشروع بحسب الجداول الزمنية، ليبدأ الإنتاج الفعلي بعد ذلك.

تم تصويب أخطاء، منها:
(الثالثة ،بطاقة) و(3.817.065.000)
إلى (الثالثة، بطاقة) و(3,817,065,000)