بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

إيران دشنت مع روسيا مفاعل «بوشهر» وسط ترقب دولي

بوشهر - د ب أ - رويترز

افتتحت إيران بمشاركة مسؤولين من روسيا امس السبت اول محطة نووية لها في مدينة بوشهر الساحلية جنوب إيران بعد تأخير استمر ثلاثة عقود تقريبا.

وبافتتاح المحطة التي شيدتها روسيا، فتحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية شحنة الوقود النووي التي سلمتها روسيا إلى إيران بالفعل، والتي تزن 82 طنا، والتي خزنت في «حوض وقود» مفتوح بجانب المفاعل.

وبدأت إيران امس بتزويد المحطة بالوقود وسط مخاوف دولية من أن تكون تسعى لتصنيع قنبلة ذرية وألا يكون هدفها يقتصر على توليد الكهرباء.

وعرض التلفزيون الإيراني لقطات على الهواء مباشرة لعلي أكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية ونظيره الروسي سيرجي كيريينكو وهما يتابعان إعداد مجموعة من قضبان الوقود لادخالها في المفاعل. وقال صالحي في مؤتمر صحفي «رغم كل الضغوط والعقوبات والصعاب التي فرضتها دول غربية نشهد الان بدء تشغيل أكبر رمز لأنشطة إيران النووية السلمية.»

وأقامت روسيا مفاعل بوشهر الايراني وزودته بالوقود وكانت شركة سيمنس الالمانية بدأت المشروع في السبعينات قبل اندلاع الثورة الاسلامية الايرانية.

وانتقدت واشنطن موسكو في وقت سابق من العام الحالي للمضي قدما في خططها المتعلقة ببدء تشغيل المفاعل وسط إصرار إيران القوي على المضي في أنشطتها النووية.

وأيدت روسيا قرارا رابعا صادرا عن مجلس الامن الدولي في يونيو حزيران بفرض عقوبات جديدة على إيران ودعت الجمهورية الاسلامية إلى وقف تخصيب اليورانيوم الذي تخشى بعض الدول أن يؤدي إلى امتلاكها أسلحة النووية.

لكن روسيا تقول إن اتفاقا أبرمته مع إيران يقضي بأن تزود طهران بقضبان الوقود وتتسلم منها الوقود المستنفد الذي من الممكن استخدامه في صنع البلوتونيوم الذي يستخدم بدوره في صنع أسلحة مما يعني أنها لا تساعد أي جهود إيرانية لصنع قنبلة.

ويقول مسؤولون إيرانيون إن الأمر سيستغرق ما بين شهرين وثلاثة شهور قبل أن تبدأ المحطة في توليد الكهرباء بمجرد نقل قضبان وقود اليورانيوم إلى المفاعل.

وكان وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي اعلن ان إيران ستكشف عن برنامج دفاعي مهم اليوم الأحد بحضور الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية «إيسنا» عن وحيدي قوله ان نجاد سيحضر اليوم لكشف عن برنامج دفاعي بالغ الأهمية.

وتابع ان «القوات المسلحة الإيرانية تقف بقوة في وجه العدو والنظام الصهيوني».