السلام عليكم
تتسابق القنوات الفضائية في كل مرة إلى ضم مجموعة من العلماء وطلاب العلم ضمن قائمة برامجها, والبعض من تلك القنوات يجعل للعلماء برامج أسبوعية أو شهرية تقريبا ولاشك أن وجود العلماء في مثل هذه القنوات جعل للناس توافدا على هذه القناة أو تلك بل إن جملة من الناس لايريد القناة الفلانية إلا لأن الشيخ فلان له فيها برنامج فهو يحرص عليه.
وهذه من هذه الزاوية أمر حسن , ولكن الغريب عندما تتحول هذه القنوات الذي تجذب العلماء إليها هي أداة عدم احترام العلماء وتوقيرهم بل وتشكيك الناس في النوايا والمقاصد.
وبالمثال يتضح المقال..
مع دخول شهر رمضان المبارك تتابعت القنوات البحث عن العلماء والتنقيب في مسائل الخلاف فيها معتبر ولكنهم استطاعوا أن يعرضوا الأمر على غير وجهته الصحيحة فمسألة اختلاف المطالع والأهلة.. الخلاف فيها قديم ومعتبر , ولكن تأتي القنوات بحرب الفتاوى بين العلماء فهذا العالم يقول بقول والآخر يقول بقول آخر ( والمسألة محتملة) وتخبط كل قناة بفتوى عالم وهكذا فتضيع قيمة العلماء ويظل الناس في حيرة من أمرهم دون أن تكلف تلك القنوات نفسها قبل عرض المسألة أن تتعلم أدب الخلاف بين العلماء, ومثلها مسألة الحساب الفلكي وشاهدنا كيف صار النزاع الذي فرضته القنوات ووسائل الإعلام على المجتمع في هذه القضية حتى أنها أصبحت صفحة معتادة كل عام لم يؤتى فيها بجديد إلا كسر احترام العلماء وتوقيرهم في المجتمع.
إنني أطالب القنوات أن تتقي الله في هذا الأمر نحن بحاجة لغرس احترام العلماء وتوقيرهم في النفوس فهم ورثة الأنبياء وهم من أشهدهم الله على أجل وأعظم مشهود قال جل وعلا ( شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) فعلينا أن نعرف قدرهم وأن نرفع من شأنهم لا العكس والله من وراء القصد