• ◘ التاريخية

    وَأَذِّنْ
  • غار ثور .. حصن في ذاكرة التاريخ

    منى (واس) : خلّدت الآيات العطرة في القرآن الكريم العديد من المواقع الأثرية والأماكن التاريخية في مكة المكرمة أحدها "غار ثور" الذي يعد معلماً بارزاً في رأس جبل ثور أحد الجبال الشمالية عن العاصمة المقدسة.



    وبقي حصن غار ثور في ذاكرة التاريخ الإسلامي يحكي قصة ثاني اثنين إذ هما في الغار وكان عونًا بعد عناية الله -عز وجل- في حماية رسول الله -صلى الله عليه و سلم- والصحابي الجليل أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- من كفار مكة.

    مكث فيه النبي -عليه الصلاة والسلام- وصاحبه الجليل ثلاثة أيام اختباء من المشركين المطاردين لدعوة الحق، وبعد خروجهما من الغار توجها للمدينة المنورة.

    وتحول غار ثور لذكرى -ليست عابرة- يرويها التاريخ للأجيال من خلال قوله الله تعالى {إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيم}، الآية 40 سورة التوبة.

    واتجهت أقوال تاريخية إلى أن غار ثور هو أول حصن في الإسلام تحصّن فيه الرسول الكريم وصاحبه الصديق بعد إعلان الدعوة السماوية، حيث أوى إليه النبي -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر -رضي الله عنه- وهما في طريقهما إلى المدينة في رحلة الهجرة النبوية، فدخلا فيه حتى إذا هدأ طلب قريش لهما تابعا طريقهما.



    وأثناء وجودهما في الغار جاءت قريش تبحث عنهما، حتى وقفت على فم الغار، إلا أن الله ردها بفضله وقدرته، يقول أبو بكر-رضي الله عنه- لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لأبصرنا تحت قدميه، فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم-: (يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما) رواه البخاري ومسلم.

    ويقف الغار شامخاً في الجهة الشمالية أعلى جبل ثور المعروف باسم "جبل أكحل" جنوب مكة في سهل وادي المفجر، ويفصله عن باقي جبال مكة فجّ المفجر والطريق الدائري القادم من الطائف والمشاعر إلى جدة، بجواره حي اسمه الهجرة.

    ويرتفع الجبل 760 متراً عن سطح البحر، سهل أدناه وعر أعلاه، ذو مسالك صعبة المرتقى.



    تم تصويب (35) خطأ في استقلال فواصل ( . ، - : " )




    هذه المقالة نشرت أصلا في موضوع المنتدى : غار ثور .. حصن في ذاكرة التاريخ كتبت بواسطة مشغووولة مشاهدة المشاركة الأصلية
  • ۞ من أعطى الحق في منح أرض لليهود ؟

    مقطع من البرنامج الإذاعي للنائب البريطاني جورج جالوي يتحدث فيه مع أحد اليهود البريطانيين عن أصل حق اليهود في فلسطين. تنويه مهم جداً: العنوان الأصلي للفيديو هو "لماذا لا يمتلك الفلسطينيين حقاً في الأرض الموعودة؟" وهو مترجم من الفيديو الأصلي الذي نشره جورج جالوي. ومعنى العنوان هو مناقشة سبب اعتقاد الصهيوني بأنه لا يوجد حق للفلسطينيين في أرض فلسطين، ويفند هذه الفكرة في هذا المقطع الإذاعي ويرد على فكرة منح بريطانيا هذه الأرض لبني صهيون.
  • مواقف وعبر ،،،

  • عناقيد ثقافية

  • امرؤ القيس وبنات الغدير

  • ياهلا،، مطاردة ,, لقاء الوليد

  • مجلة الآثار

  • ۞ أبو بكر يحيى الرازي

  • ياهلا،، مطاردة الهيئة

  • ۞ ترميم التاريخ


تنفيذ شركة تصميم مواقع الانترنت توب لاين
روابط مهمه روابط مهمه تواصل معنا
تواصل معنا