تداول الأسهم السعودية

• مؤشر (تاسي) الأربعاء • إغلاق 12,607.98 نقطة - • ارتفاع 22.44 نقطة • ارتفاع 155 شركة • انخفاض 62 شركة • قيمة تداول 7.3 مليار • كمية تداول 294 مليون سهم
النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    المشرف العام الصورة الرمزية محمد بن سعد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، الرياض
    العمر
    71
    المشاركات
    10,545
    مقالات المدونة
    2
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي متلازمة داون: (1) مصاب بمتلازمة داون لكل 554 مولودا بالمملكة

    متلازمة الأيض هي عبارة عن مزيج من اضطرابات صحية مسبباتها زيادة الوزن والسمنة . وهي تزيد من خطر الإصابة بامراض القلب والشرايين. أما مقاومة الانسولين،، ارتفاع مستويات البلازما من الانسولين والجلوكوز بسبب مقاومة الانسولين هو العنصر الرئيسي في متلازمة الأيض (التمثيل الغذائي).



    إحدى المتلازمات الصحيّة تسمّى : متلازمة الأيض - ومعناها :


    - متلازمة : تعني مجموعة عوامل صحيّة تظهر مجتمعة لتعبّر عن حالةٍ صحيةٍ ما .
    - الأيض : يعني جميع العمليات الحيوية، التي تحصل في جسم الإنسان .



    بمعنى آخر - يمكن تعريف متلازمة الأيض أنها : هي المسمى العلمي لمجموعة من العوامل الصحية، والتي يزيد تواجدها مجتمعةً عند الشخص من خطر الإصابة بأمراض : القلب، السكري، والسكتة الدماغية، وغيرها من المشكلات الصحيّة ،،،

    العوامل التي تُكوّن هذه المتلازمة :

    1 – العامل الأول : زيادة محيط الخصر ، أو “السمنة في منطقة البطن ” أو أن يأخذ وضع “التفاحة ” ..




    وتجاوز النسبة الطبيعية لمحيط الخصر يعني أن يكون :
    - عند الرجال : أكثر من 40 إنش ..
    - عند النساء : أكثر من 35 إنش .


    2- العامل الثاني : إرتفاع مستوى الدهون الثلاثية “الترايجلسرايد” لأكثر من 150 مليجرام ، لكل ديسيليتر من الدم ..



    “والدهون الثلاثية ” هي نوع من الدهون المتجمعة داخل خلايا الجسم.



    الدهون الثلاثية : هو مركب عضوي يتألف من الغليسيريد مع ثلاثة مجموعات من الاسيد الدهني وهو مصدر كبير لتخزين الطاقة،، والكلسترول يحتوي على ثلاثة انواع من الدهون : الكلسترول الضار والنافع والدهون الثلاثية. (أي سعرات حرارية نأخذها ولا تستعمل مباشرة للطاقة يتم تحويلها إلى دهون ثلاثية)

    3- العامل الثالث : إنخفاض مستوى الكوليستيرول الجيد HDL والذي يساعد على إزالة الكوليستيرول الضار من الشرايين.
    - لأقل من 40 مليجرام ، لكل ديسيلتر من الدم ( عند الرجال).
    - وأقل من 50 مليجرام ، لكل ديسيلتر من الدم ( لدى النساء).


    4- العامل الرابع : ارتفاع ضغط الدم. لأكثر من 130/85 مليمتر من الزئبق.



    وضغط الدم هو : (قوة دفع الدم على جدران الشرايين أثناء ضخ القلب، وزيادة هذا الضغط قد تؤدي إلى تراكم الترسبات في الشرايين).


    5- العامل الخامس : ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الصيام : لأكثر من 100 مليجرام لكل ديسيلتر من الدم.



    من خلال هذه العوامل، نلاحظ إلى أنّها في معظمها، قد تكون السمنة إضافة إلى النمط الحياتي البعيد عن الحركة هي من أهمّ مسبباتها، لذلك، فمحاولة لخفض الوزن، ممارسة الرياضة ولو لنصف ساعة ثلاثة أيام أسبوعياً،، قد يقلل من خطر الإصابة بهذه المتلازمة.






    المصادر : ويكيبيديا - البوابة الصحية - جمعية القلب السعودية - طبيب العرب


    كل شيء غير ربك والعمل
    لو تزخرف لك مرده للزوال

    ما يدوم العز عز الله وجـل
    في عدال ما بدا فيه امتيـال

  2. #2
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    USA، واشنطن، زمالة
    العمر
    49
    المشاركات
    1,315
    معدل تقييم المستوى
    75

    افتراضي المصابون بمتلازمة داون ... ليسوا أغبياء بل مختلفين

    دويتشه ﭭيله : يُقدَّر عدد المصابين بمتلازمة داون في ألمانيا بـ 50 ألف شخص ويشعر كثير منهم بعدم تقبل المجتمع لهم، وهو ما حدا بمذيع ألماني شهير للفت انتباه المجتمع إليهم، فهم مختلفون فقط ويمكن التعامل معهم بمنتهى الانفتاح.



    للمذيع الألماني كاي بفلاومه مهمة هادفة: فهو يريد توجيه اهتمام الناس والمجتمع إلى المصابين بــ"متلازمة داون" Down-Syndrome أو ما يسمى بلغة الطب "التثالُث الصبغي 21". ففي برنامج من أربع حلقات تبثه القناة التلفزيونية الألمانية الأولى خلال شهر يونيو/ حزيران 2013، يظهر مقدم البرنامج وهو يزور مصابين بمتلازمة داون ويحكي عن حياتهم. اسم البرنامج "أَرِني عالمك الذي تعيش فيه" ويسعى إلى إظهار الحياة اليومية الاعتيادية للمصابين بمتلازمة داون.

    سُعَداء في عالمهم الخاص
    الإصابة بمتلازمة داون هي عبارة عن خلل في الكروموزوم (أو الصبغي) رقم 21، فيتكرر هذا الكروموزوم ثلاث مرات في خلايا الجسم. ومن هنا جاءت تسمية "التثالُث الصبغي 21". ويتفاوت هذا الخلل من مصاب إلى آخر، وبالتالي يعيش بعض المصابين عادةً مع عائلاتهم بشكل طبيعي بل ويذهبون إلى العمل، في حين يحتاج البعض الآخر منهم إلى رعاية مكثفة.

    المصابون بهذه المتلازمة يتلقون الرعاية وعائلاتهم تتلقى المساعدة في ألمانيا من قبل الشبكة الألمانية لرعاية المصابين بمتلازمة داون، برئاسة هاينتس يوآخيم شميتس في مدينة كولونيا الألمانية، والذي كثيراً ما عايش ردود فعل الناس الأصحاء حين يرون مصابين بمتلازمة داون. ويقول في هذا الشأن: "الناس يخافون قليلاً في البداية، فيتراجعون خطوتين إلى الوراء، ولكنهم يتقدمون ثلاث خطوات إلى الأمام حين يكون بينهم وبين المصابين تواصُل". ويبرّر ذلك بأن المصابين بمتلازمة داون غالباً ما يكونون أشخاصاً سعداء وأقل تجهُّماً من غيرهم. ويضيف شميتس قائلاً: "لديهم عالمهم الخاص الذي لا يخرجون عن حدوده ويعيشون فيه بسعادة". لكن شميتس يَأسَف كثيراً نظراً لردود الفعل الحذرة التي تصدر عن الناس حين يصادفون مصابين بمتلازمة داون، ويضيف: "الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون هم جزء من مجتمعنا ولا يمكن استبعادهم من المجتمع".


    المذيع الألماني كاي بفلاومه في برنامج "أَرِني عالمك الذي تعيش فيه"

    اهتمام أقل بالبيئة المحيطة
    أندريه تسيمبل متخصص تربوي وخبير في الطب العصبي-النفسي. ويقول إنه يُجرِي حالياً دراسة على 1000 شخص ممن يعانون من متلازمة داون. دراسته تهتم بشكل خاص بكيفية تعلم هؤلاء المصابين بشكل أفضل وتركّز على المحتويات أو المضامين التي يتعلمونها بشكل أحسن. وما هو واضح بالفعل هو أن الأشخاص الذين يعانون من التثالُث الصبغي 21 لديهم اهتمام أقل بالبيئة المحيطة بهم. لكن "هذا التحول في الاهتمام لديهم لا يشكل نقطة ضعف بل يشكل نقطة قوة"، كما يقول أندريه تسيمبل، الذي يضيف: "لذا لا يمكن للمدارس التعليمية الخاصة رعايتهم في هذا المجال لأن اعتمادهم على ما هو مُجرَّد أكبر من اهتمامهم بما هو ملموس. لكن نظراً لذلك فإنهم قادرون على تعلُّم القراءة والكتابة وهم في سن السنتين أو الثلاث سنوات".

    ويتمنى أندريه تسيمبل أيضاً أن يصبح المصابون بمتلازمة داون أكثر قبولاً في المجتمع، شأنهم في ذلك شأن المصابين بداء التوحد، الذين لا يتمتعون بقدرات عادية على التواصل مع محيطهم. ويأسَفُ أندريه تسيمبل لذلك قائلاً: "نحن نعيش في مجتمع يقدّس الذكاء وقَلَّما يكون فيه ما هو أسوأ من أن يعتبر الناس المرء غبياً"، ويعتبر أن "في مثل هذه البيئة يكون ازدراء المصابين بـالتثالُث الصبغي 21 كبيراً، إذ يعتقد الناس أنهم مصابون بخلل في الذكاء، رغم أن هذا ليس صحيحاً في الواقع".


    منذ وقت ليس بقصير توجد في ألمانيا مدارس شاملة يتعلم فيها الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين.

    منذ وقت ليس بقصير، توجد في ألمانيا مدارس شاملة يتعلم فيها الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين. ومن شأن هذه المدارس أن تعود بالنفع ليس فقط على الأطفال المصابين بالإعاقة ولكن أيضاً لها فائدتها في الاتجاه المعاكس: "فالأطفال غير المصابين بمتلازمة داون تسنح لهم فرصة تقديم المساعدة لغيرهم"، كما يقول تسيمبل. ويضيف: "في علم النفس العصبي، تم إثبات أن مساعدتنا للآخرين تجعلنا نشعر بالسعادة، تماماً كإحساسنا بالسرور حين نأكل الشوكولاته أو حين نربح في اليانصيب".

    فحص للدم مثير للجدل
    لكن قلَّما يُولَد أطفال مصابون بمتلازمة داون في ألمانيا، وذلك نظراً لاستخدام وسائل تقنية حديثة لتشخيص الحمل في رحم الأم قبل الولادة، فمعرفة الأطباء بحالة الجنين قبل ولادته أصبحت في تزايد مستمر. وأمسى من الممكن تشخيص متلازمة داون في وقت مبكر جداً، من خلال فحوص دم النساء الحوامل.

    وعَبْرَ ذلك، بات حوالي 90 في المئة من النساء الحوامل وأزواجهن يقررون إسقاط الحمل، ويُسمَح بفحص الدم هذا في ألمانيا منذ عام 2012. لكن هذا الفحص مثير للجدل من الناحية الأخلاقية أيضاً، فثمة خبراء ينتقدونه لأنه لا يخدم أهدافاً طبية علاجية، إذ لا يمكن علاج متلازمة داون في حد ذاتها، ولكن يمكن اختيار إبقاء الطفل على قيد الحياة من عدمه. ويرى هاينتس يوآخيم شميتس أن من الفظاعة السماح بهذا الفحص، ويضيف: "لأنني أخشى أن ينقرض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون".

    ويرى شميتس أن كونَ اسمٍ بارزٍ في ألمانيا، كمقدم البرامج الألماني كاي بفلاومه، يركّز على المصابين بمتلازمة داون هو أمر جيد للغاية، فجزءٌ كبير من عمل "الشبكة الألمانية لرعاية المصابين بمتلازمة داون" هو توعية الناس بشأن المصابين بهذه المتلازمة وجعلهم أكثر تقبلاً لهم، لأننا حين نعرف أن هذه المتلازمة ليست مرضاً وأن هؤلاء المصابين ليسوا أغبياء ولكنهم مختلفون عنا فحسب، حينها فقط سنتمكن من التعامل معهم بمنتهى الانفتاح والترحاب.






  3. #3
    عضو الابداع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    السعودية، نجران
    العمر
    49
    المشاركات
    3,416
    معدل تقييم المستوى
    44

    افتراضي خلايا دماغية تكشف تفاصيل عن متلازمة داون

    بي بي سي : قال علماء أمريكيون إن خلايا المخ المزروعة من خلايا جلد أفراد بالغين مصابين بمتلازمة داون يمكن أن تسلط الضوء على حقائق جديدة بشأن المرض. وتوصل العلماء إلى وجود انخفاض في الاتصال بين خلايا المخ والاعتلالات المحتملة في الجينات الوراثية التي تقي الجسم من الشيخوخة.


    اكتشاف يساعد على فهم أوسع لهذه الإعاقة

    ونشر البحث في دورية (وقائع الاكاديمية الوطنية للعلوم Proceedings of the National Academy of Sciences) وهي تسلط ضوءا على حقائق تتعلق بالنمو المبكر للمخ.

    وتحدث الإصابة بمتلازمة داون نتيجة وجود نسخة اضافية من صبغة كروموسوم، وهو ما يسبب في العادة حدوث بعض مستويات الاعاقة في التعلم الى جانب طائفة من الملامح البدنية المميزة للمرض.

    واستطاع فريق بقيادة أنيتا بهاتاشاريا، عالمة أمراض الأعصاب لدى مركز وايسمان بجامعة ويسكونسين-ماديسون، زرع خلايا مخ من خلايا جلد من فردين مصابين بمتلازمة داون.

    وتضمنت التجرية اعادة برمجة خلايا الجلد لتحويلها الى نمط الخلايا الجزعية القادرة على التحول الى أي خلية أخرى في الجسم.

    بعد ذلك جرى زراعة خلايا مخ في المختبر على نحو أتاح مراحل النمو المبكرة للمخ في نطاق الإصابة بمتلازمة داون.

    وقالت بهاتاشاريا إن أحد أبرز النتائج التي توصلت اليها الدراسة كانت انخفاض التشابك بين الخلايا العصبية (العصبون neurons)

    واضافت "التشابك بينها قليل، وهذا جديد لكنه يتناسب مع ذلك القدر الضئيل الذي نعرفه المخ المصاب بمتلازمة داون."

    وتتصل خلايا المخ من خلال تشابكات عصبية، وتمثل نسبة التشابك في الافراد المصابين بمتلازمة داون نحو 60 في المئة فقط.

    وقالت "يكفي ذلك لرصد الاختلافات، حتى وإن حدث إصلاح لهذه التشابكات العصبية في وقت لاحق، فقد لا تتوافر هذه النافذة المهمة للوقت والخاصة بمراحل النمو المبكرة."

    وبحث العلماء جينات وراثية مصابة في الخلايا الجزعية والخلايا العصبية من فردين مصابين بمتلازمة داون.

    وتوصل العلماء إلى أن الجينات الوراثية الموجودة في صبغة كروموسوم اضافية، الكروموسوم 21، تسجل زيادة كبيرة، لاسيما تلك الجينات الوراثية التي تستجيب للتلف والتي قد تنهض بدور في حدوث الشيخوخة.

    وقال فريق علماء جامعة ويسكونسين-ماديسون إن هذا يفسر لماذا يبدو المصابون بمتلازمة داون أكبر سنا ، على الرغم من كون ذلك مازال محل اختبار.

    وفي تعليق على الدراسة قالت كارول بويز، مديرة جمعية متلازمة داون البريطانية، إنه عمل رائع اضطلع به فريق معروف محل ثقة.

    وقالت "نتعلم الكثير دوما بشأن الآليات التي تسبب الاصابة بمتلازمة داون، وهي قد تفيد من دون شك في تطوير العلاجات."
    ______
    روابط ذات صلة من المصدر :
    - دراسة: هجمات 9/11 ادت الى ارتفاع حالات اسقاط الاجنة الذكور
    - دراسة تكشف سر طول أعمار الرجال في كوريا في الماضي
    - أجهزة ردار ذكية تساعد الطائرات في التغلب على العواصف أثناء الطيران


  4. #4
    عضو متألق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    السعودية، الخبر
    العمر
    60
    المشاركات
    990
    معدل تقييم المستوى
    62

    افتراضي د. الدعجم : مصاب واحد بمتلازمة داون بين كل 554 مولودا بالمملكة

    المدينة المنورة - واس : أقامت إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة أمس، حفلا بمناسبة اليوم العالمي لـ "متلازمة داون"، بحضور المدير العام ناصر بن عبد الله العبد الكريم، وذلك بمعهد التربية الفكرية.

    DSC_0030.jpg

    وبدئ الحفل الخطابي الذي حضره عدد من التربويين وأولياء الأمور بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقيت كلمة عن فعاليات اليوم العالمي لـ "متلازمة داون"، كما قدم عدد من المسابقات الرياضية والنشاطات الترفيهية.

    عقب ذلك قدمت فقرة بعنوان "الوفاء لمتلازمة داون" برنامج التلوين والرسم بمشاركة طلاب هذه الفئة، ثم وزعت النشرات والمطويات الخاصة بالتعريف بمتلازمة داون، والهدايا التذكارية على طلاب المعهد.








  5. #5
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    المخواة - تهامة - السعودية
    العمر
    40
    المشاركات
    701
    معدل تقييم المستوى
    62

    افتراضي تدشين فعاليات مهرجان الطفل العالمي (7) بمركز الملك فهد الثقافي

    الرياض - واس : يدشن وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان مساء الخميس القادم فعاليات المهرجان العالمي للطفل في دورته السابعة، وذلك بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، بحضور عدد من المسئولين والإعلاميين والشخصيات المجتمعية والعديد من سفارات الدول الشقيقة والصديقة والجهات الحكومية والخاصة المعنية بالطفل ويستمر على مدى ثلاثة أيام.



    وتسعى الوزارة من خلال هذا المهرجان إلى تحقيق أهداف تربوية وتثقيفية لإكساب الطفل مجموعة من المهارات الإبداعية والفنية، حيث مهَّدت هذه الاحتفالية السنوية الطريق لتكريس حضور الطفل وثقافته لدى الكثير من الجهات من خلال النجاح الذي حقّقه هذا المهرجان خلال السنوات الماضية على مستويات مختلفة.

    ويتضمَّن المهرجان عدداً من الفعاليات والبرامج والأنشطة المختلفة تشمل إقامة ورش فنية وأشغال يدوية وتكريم للأطفال المبدعين في جميع المجالات، كما يحوي المهرجان أجنحة خاصة للأطفال المبدعين ومعرضاً خاصاً للفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي وغيرها.



    ويتميز مهرجان هذا العام بمشاركة مكثفة لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال العديد من الأركان الخاصة بالجهات التي تقدم الخدمة لهم وكذلك فعاليات الحفل الأخرى ومنها:


    - جمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض،
    - جمعية أسر التوحد الخيرية،
    - جمعية الإعاقة الحركية للكبار "حركية
    - متلازمة داون،
    - مركز عزام للتوحد،
    - الجمعية السعودية للتربية الخاصة "جستر"،
    - الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم
    - برنامج الأمان الأسري الوطني،
    - إضافة لجهات حكومية و جمعيات الأخرى.


    ويأتي الاحتفال بهذا اليوم الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية مواكباً للاحتفال العالمي الذي تنظمه هيئة الأمم المتحدة والذي يوافق يوم 20 نوفمبر من كل عام.

    وسيبدأ المهرجان في استقبال زواره في نفس اليوم من الساعة الخامسة عصراً وحتى العاشرة والنصف مساءً، حيث وجهت إدارة المهرجان الدعوة لجميع المواطنين والمقيمين للاستمتاع والاستفادة من فعاليات وبرامج المهرجان، مبينة أن أوقات زيارات طلاب مدارس المرحلة الابتدائية ستكون في الفترة الصباحية حيث تقام لهم برامج خاصة ومسابقات في المسرح التربوي ، كما سيستمتع محبي مسرح الأطفال الاستعراضي بعرض مميز بعنوان "بائع الحكمة" من تأليف وإخراج خالد الخميس.




  6. #6
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    السعودية، الجبيل
    المشاركات
    631
    معدل تقييم المستوى
    50

    افتراضي د. الدعجم : مصاب واحد بمتلازمة داون بين كل 554 مولودا بالمملكة

    الرياض - واس : قال رئيس قسم طب الأطفال العام بمدينة الملك فهد الطبية رئيس اللجنة المنظمة الدكتور خالد الدعجم، إن عدد المصابين بمتلازمة داون في المملكة لمن دون سن 17 عاماً بلغ 20 ألف طفل، بحسب ما ذكرته الجمعية السعودية لمتلازمة داون، مشيرًا إلى أن المركز العربي للدراسات الجينية قدر نسبة الإصابة به بواحد من كل 554 مولود في المملكة.



    وأوضح في كلمة له أثناء فعالية "اليوم العالمي لمتلازمة داون" الذي نظمته مدينة الملك فهد الطبية اليوم في بهو المستشفى الرئيسي بحضور المدير التنفيذي المشارك للإدارات الطبية الدكتور إبراهيم الهرفي، أن متلازمة داون هي عبارة عن اضطراب خلقي يحدث للمصاب منذ الولادة نتيجة الزيادة في كروموسومات الجسم أو الصبغيات بحيث أن جسم الإنسان الطبيعي يحتاج 46 كروموسوما، إلا أن المصابين بالمتلازمة لديهم 47 بدلاً من ذلك ويكون مركّزاً في كروموسم 21.

    وأفاد أن المرض ليس وراثياً ولكنه يحدث أثناء تزاوج الحيوان المنوي مع البويضة، ويعمل ذلك الاضطرابٌ الجيني على التسبب في إعاقةً جسديةً وعقلية للمولود.

    وذكر أن المعدل العالمي لمتلازمة داون هو إصابة شخص من بين كل 900 مولود، ومن أهم أسباب حدوثه الحمل في عمر متأخر، مبينًا أن الحمل لأول مرة في سن 30 سنة يحتمل الإصابة به بمعدل واحد من كل 900 مولود، أما إذا كانت المرأة فوق سنة 40 سنة فإن النسبة تزيد إلى 1 من بين كل 100 مولود، وفي حال كان الحمل بعد 45 سنة فإن النسبة تصل إلى 1 بين كل 30 حالة ولادة.

    وأفاد أن أبرز معالم الوجه للمصابين بالمتلازمة هي ارتفاع في طرف العين وانبطاح في الأنف وخط واحد في الكف وبعض العيوب الخلقية في القلب والعيون، بالإضافة لصعوبة في التخاطب والنطق، كما أن هناك أمثلةٌ محدَّدة على المشكلات الصحية الشائعة التي تصيب مرضى متلازمة داون من بينها السَّاد، والداء البطني، الخَرَف، انقطاع النفس النومي، فيما يكون العمرُ المتوقَّع لمرضى متلازمة داون 55 عاماً تقريباً، لكن كثير منهم يعيشون حتى يبلغون الستين أو السبعين من العمر.






  7. #7
    عضو الابداع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    السعودية، نجران
    العمر
    49
    المشاركات
    3,416
    معدل تقييم المستوى
    44

    افتراضي جامعة نجران تنظم ندوة عن "متلازمة داون"

    نجران (واس) : نظمت جامعة نجران، ممثلة في وحدة الأنشطة الطلابية اليوم، ندوة عن "متلازمة داون" بمسرح كلية التربية، بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون. (احتمالات إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون)



    وتناولت الندوة التي قدمها المساعد بقسم التربية الخاصة بالكلية الدكتور إبراهيم رجب عدة محاور تمثلت في تقديم نبذة عن تاريخ متلازمة دوان، والتعريف بها، وكذلك أسبابها، وطرق التعامل مع المصابين بها، بالإضافة مناقشة بعض الحقائق عنهم، وجهود المملكة العربية السعودية لرعايتهم في المؤسسات التربوية والتعليمية.

    تم تصويب (3) أخطاء فواصل



  8. #8
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    السعودية، الطائف
    العمر
    34
    المشاركات
    624
    معدل تقييم المستوى
    64

    افتراضي كيف تتعاملين مع الطفل المصاب بمتلازمة داون؟

    باريس (حياتك) : متلازمة داون أو المنغولية مرض يصيب الأطفال نتيجة لحدوث خلل في الكروموسومات وينتج عنها بعض التشوهات في الجينات على الشريط الوراثي.



    هذه المتلازمة تسبب تأخر شديد في النمو العقلي للطفل واختلالات في النمو البدني والجسدي. يتم تشخيص مرض متلازمة الداون عن طريق فحص الكاريوتايب Karyotype للكروموسومات. يقول الدكتور ماجد الحسيني أستاذ علم الوراثة بالمركز القومي للبحوث بمصر: "هناك عدة أعراض للأطفال المصابين بمتلازمة داون منها تسطح حجم الوجه مع تباعد العينين وصغر حجم الذقن وصغر الأذنين. يصاب الطفل بمتلازمة داون نتيجة لوجود بعض الأسباب والعوامل الوراثية. هؤلاء الأطفال الذين يعانون من هذا المرض يواجهون مشاكل عديدة في صعوبة التأقلم مع المجتمع. كما يجدون صعوبة في التواصل الاجتماعي مع الأخرين بسبب ضعف الثقافة لدى الناس. لكن عدم معرفة الآخرين بالطرق التي يجب التعامل بها مع الأطفال المصابة بمرض متلازمة داون يتسبب في تأخر الحالة المرضية لدي الطفل. لذلك يجب العمل على إدماجهم في المجتمع وخصوصًا في المدارس".

    إليكِ عزيزتي أهم النصائح والخطوات التي يمكنك اتباعها للتعامل مع هؤلاء الأطفال (كما يوصي الدكتور ماجد في حديثه) لكي نحافظ على حالتهم النفسية ولكي يشعروا بأنهم جزء مهم في المجتمع.

    1- محاولة تقبل الآخرين لهؤلاء الأطفال
    على الأسرة والأشخاص المحيطين بالطفل المنغولي أن يتقبلوا وجوده بينهم. يجب عليهم أن يحاولوا التقرب منه واكتشاف مميزاته وعيوبه لكي يتمكنوا من التعامل معه. عليهم أن يقوموا بتحسين نقاط ضعفه وتطوير قدراته وإمكانياته من خلال تلقيهم بعض الدروس التعليمية لتنمية سلوكه ولتحسين قدراته الذهنية. هناك بعض الأسر يكون لديها طفل يعاني من متلازمة داون تحاول أن تنفر منه، أو تشعر بالإحراج أحيانًا أمام الناس بسبب وجوده. وهذا خطأ كبير. حيث يجب معرفة مفاتيح الطفل المنغولي لكي تقوم الأسرة بتلبية احتياجاته وأن نفاجئه بالأشياء المحببة إليه ونفس الشئ الابتعاد عن الأشياء التي تزعجهم وتقلل من شأنهم.

    2- تصحيح الصورة النمطية عن الأطفال المصابين بمتلازمة داون
    لابد من إطلاق حملات وبرامج التوعية عبر صفحات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام وشبكات القنوات الفضائية المختلفة يكون هدفها تصحيح الصورة النمطية عن هؤلاء الأطفال وتكثيف العديد من الدروس والنصائح التي تقوم بتعديل المفاهيم والسلوكيات السلبية السائدة عن الأطفال المنغولية مثل شعور الآخرين بالخجل والخوف من تواجدهم مع الشعور بالنفور والابتعاد والانعزال عنهم، كذلك لابد من التركيز على جوانب توعية الأفكار الخاصة بالأفراد المحيطة بهم وعلى الأشخاص الأخرين أن يمنحوا لأنفسهم فرصة للحوار والتناقش معهم وان يقدموا الكثير من المحاولات العاطفية والإنسانية من خلال التودد معهم أثناء مقابلاتهم في الأماكن العامة.

    3- الصبر والصدق في التعامل معهم
    يشير الدكتور سامي أبو العلا إستشاري الأمراض النفسية والعصبية إلى أنه لابد من اتباع الصبر والصدق في التعامل مع الطفل المنغولي المصاب بمرض متلازمة داون. فالصبر والصدق من أبرز السمات التي لابد أن يتحلى بها الأشخاص المحيطين بهذا الطفل وخاصة الآباء. هناك بعض الأطفال الذين يكون لديهم بطء شديد في الاستجابة، ومشكلة في صعوبة الكلام والتحدث مع الاخرين. لذلك لابد من التفرغ ومنحهم الفرصة للحديث معهم. هناك أيضًا أطفال أخرين شديدو الذكاء والفهم والإدراك ويمكنهم المشاركة بشكل فعال في المجتمع مع تحسين قدراتهم الذهنية والعقلية. لابد أن يشعر الأطفال المصابين بالثقة والأمان في من حولهم حتى لا يصابوا بالانطواء والانعزال عن الجميع. لذا يجب أن تمنحهم الأسرة الثقة بأنفسهم وتشجعهم على المبادرة.

    4- لا بد من الاحترام وعدم السخرية
    على الأشخاص المقربين والمحيطين بالأطفال المنغوليين أن يتعاملوا بأساليب خاصة معهم بكل احترام وأدب وعدم السخرية منهم ومن سلوكياتهم ولا من أشكالهم. حيث أن السخرية تضعف قدرات الطفل الذهنية وتجعل حالته النفسية سيئة للغاية. لذلك يوصي الدكتور سامي أبو العلا إستشاري الأمراض النفسية والعصبية الأسرة والمقربين بضرورة التحدث إلى الطفل والاستماع له جيدًا وتلبية متطلباته ومساعدته بشكل غير مباشر في تطوير إمكانياته وسلوكياته.

    5- الإرشاد من قبل الوالدين
    يعلق الدكتور خالد يعقوب أستاذ أمراض الدم والوراثة بقوله: "يزيد احتمال إصابة أطفال متلازمة داون بعدة أمراض كأمراض الغدة الدرقية، وارتجاع المريء، والتهاب الأذن. لذلك لابد من التدخل المبكر منذ الطفولة من أهل المريض حتى لا تتفاقم الحالة".



    على الوالدين دور كبير كذلك في إرشاد إخواتهم وتوعيتهم في طريقة التعامل مع أخيهم المصاب بمتلازمة الداون ولابد من احترامه وعدم التقليل من شأنه والإنتباه جيدا أثناء التحدث والتعامل معه. كما يجب ملاحظته الصحية بشكل منتظم وعدم إهمال عرضه على المتخصصين لمتابعة الحالة. يجب كذلك عدم تجريحه بأي كلمة قد تزعجه والتأني في التعامل معه بشكل حنون وتجنب التعامل القاسي أو السيء معه لأنه يحمل قلبًا حساسًا ورقيقًا للغاية. كما يجب على الأهل الاهتمام بمتابعة هواياته المفضلة والاهتمام بوزنه وممارسة التمارين الرياضية. وأيضًا مضاعفة الجهد المبذول من أجل تحسين قدراته على النطق والحديث. أيضًا التعاون مع مدرسته ومدرسيه في تشجيعه على التعامل مع الآخرين.


  9. #9
    عضو متألق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    السعودية، بلجرش
    العمر
    41
    المشاركات
    783
    معدل تقييم المستوى
    53

    افتراضي ألمانيا ـ جدل حول الكشف المبكر عن متلازمة داون

    ع.ع/ هـ.د (دويتشه ïيله) : منذ عام 2012 أصبح متاحا أمام النساء الحوامل القيام بفحوصات لمعرفة إصابة الجنين بمتلازمة داون. إذ يقرر بعض الناس على ضوء هذه الاختبارات القيام بعملية الإجهاض. وتثير هذه الفحوصات مخاوف ومعارضة كبيرة في ألمانيا. فما السبب؟



    صار بإمكان النساء الحوامل معرفة ما إذا كان الجنين مصابًا بتلازمة التثلث الصبغي21 (ويسمى أيضا تريسوم 21)؛ وذلك من خلال القيام بفحص بسيط للدم . ويقوم الأطباء بذلك عن طريق الخلايا الموجودة في دم الأم، إذ يأخذون عينات من دم الحامل بدءا من الأسبوع الحادي عشر، نقلاً عن موقع التلفزيون الإخبار الألماني " إن تي في".

    يظهر بتريسوم 21 أو التثلث الصبغي 21 لدى الأجنة بسبب وجود خلل في الكروموسومات (هناك في المجموع 47 كروموسوم). ويطلق على هذا الخلل أيضا اضطراب وراثي لأنه يصيب الجينات؛ وهو ما يتسبب في ضعف في القدرات الذهنية والنمو البدني لدى الجنين. وبفضل الأبحاث الطبية تم كشف أنواع مختلفة عن التثلث الصبغي وهي:

    ـ التثلث الصبغي13؛ ويصيب البويضة أو الحيوان المنوي. وفي هذا النوع الذي يطلق عليه أيضا متلازمة باتو يكون عدد الكروموسومات مرتفعا. ومن أعراضه صغر الرأس واليدين. لكن هذا النوع نادر الحدوث.

    ـ التثلث الصبغي 18؛ ويعرف أيضا باسم متلازمة إدواردز وهو النوع الأكثر انتشارا في العالم. وفي هذا النوع تكون هناك زيادة في المجموعة 18 من الكروموسومات. وبسببه يموت غالبية الأجنة بعد ستة أيام على ولادتهم. وكلما تقدم سن الأم يزداد خطر ظهور التثلث الصبغي 18 لدى الجنين.

    ـ التثلث الصبغي21 ؛ أو متلازمة داون هو أكثر انتشارا في صفوف الأطفال حديثي الولادة. ويزيد أيضا من خطر إصابة الجنين به مع تقدم الأم في السن. لكن الأطفال المصابون بهذا النوع يمكنهم العيش إلى ما يصل 70 سنة في المتوسط. وكشفت بعض الدراسات أن الذكور أكثر إصابة مقارنة بالفتيات. ومن أعراض هذا النوع تأخر نمو الطفل بشكل عام.

    ودفعت الفحوصات المبكرة لمختلف أنواع التثلث الصبغية إلى تراجع عدد الأطفال المصابين، لأن النساء يقدمن على الإجهاض في حال اكتشاف إصابة الجنين بخلل جيني. لكن ما يراه البعض إنجازا باهرا للطب ينظر إليه البعض الآخر بقلق وارتياب كبير. وعبرت إلزبيتا تشزيباك، المديرة الإدارية لمركز متلازمة داون في ألمانيا، عن القلق بخصوص هذه الفحصوات لأنها ستؤدي إلى "تراجع أعداد الأطفال المصابين بمتلازمة داون مستقبلا".



    فتراجع عدد المصابين يدفع الكثيرين إلى النظر إلى بمتلازمة داون كنوع من "الإعاقة التي يمكن تجنبها"، وإلى النظر المصابين كأنهم غير موجودين لانهم سيشكلون حالات نادرة، وهو ما سيتسبب في عزلتهم ومعاناتهم في مجتمعات يفترض أن يجد فيها كل شخص مكانه. ووفقا لبعض استطلاعات الرأي فإن فقط نحو 10بالمئة من النساء في ألمانيا عبرن عن استعدادهن لإنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون. ووفقا لبيانات مكتب الإحصاء الألماني فقد سجلت نحو 101 ألف حالة إجهاض في عام 2018، نحو 3800 منها لها علاقة بإصابة الجنين بالتثالث الصبغي.

    وتلجأ الكثير من النساء الحوامل إلى إجراء تحليل دم للكشف المبكر عن أشكال التثلث الصبغي. غير أنه يجب على النساء الراغبات في الاستفادة من الفحص دفع تكاليفه التي تبدأ من 130 يورو. ومن المتوقع أن تتحمل صناديق التأمين الصحي ابتداء من 2020 هذه التكاليف، نقلاً عن موقع التلفزيون الإخبار الألماني " إن تي في".

    وتتزايد المخاوف لدى الكثيرين من أن يدفع تحمل صناديق التأمين تكاليف الاختبارات إلى تزايد عدد حالات الإجهاض في صفوف النساء الألمانيات. ففي عام 2012 أجري 75 ألف اختبار والعدد في تزايد مضطرد. وفي الصيف القادم من المنتظر أن تبت لجنة اتحادية مشتركة في ألمانيا إلى جانب الجمعيات العلمية والجمعية الطبية الألمانية ومجلس الأخلاقيات في مسألة تحمل صناديق التأمين الصحي للتكاليف.

    وشهدت جلسة للبرلمان الألماني أمس الخميس (11 نيسان/ أبريل 2019) خلافات حادةً بين الأحزاب السياسة الألمانية. وحتى داخل كل حزب من أحزاب الحكومة والمعارضة توجد آراء متباينة وخلافات بين المعارضين والموالين لهذا النوع من الاختبارات وتمويلها، حسب موقع صحيفة “فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ".


  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    السعودية، جازان
    العمر
    39
    المشاركات
    730
    معدل تقييم المستوى
    54

    افتراضي جمعية بصر تفحص 100 مستفيد من مصابي متلازمة داون

    الرياض (واس) : اختتمت (جمعية بصر للجميع) -جمعية صحية أهلية متخصصة في مجال صحة العين و مكافحة العمى- اليوم، حملتها التطوعية لأطفال متلازمة داون في مركز إفادة للرعاية النهارية بمدينة الرياض.



    واستهدفت الحملة التي بدأت أمس واستمرت على مدار يومين، الأطفال المصابين بمتلازمة داون، حيث عُملت فحوصات مسحية للبصر وقياس حدة النظر وفحص العيوب الانكسارية وكذلك تقديم الاستشارات لذوي الأطفال ومنسوبي المركز.

    وأوضح رئيس جمعية بصر للجميع د. وليد الغامدي أن المصابين بمتلازمة داون من أكثر الفئات المعرضة لمشكلات الإبصار لذلك جرى الحرص على تطبيق هذه الحملة التطوعية، مشدداً على ضرورة فحص الأطفال بشكل دوري ومستمر لاسيما أطفال متلازمة داون، للمساعدة على اكتشاف وعلاج العديد من أمراض العيون.

    الجدير بالذكر أن جمعية بصر للجميع أول جمعية أهلية لرعاية البصر ومكافحة العمى مرخصة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة وتقوم بتقديم خدماتها لمختلف فئات المجتمع.



    تم تصويب (7) أخطاء منها (التطوعية, مشدداً) والصواب (التطوعية، مشدداً)


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 5 (0 من الأعضاء و 5 زائر)

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تنفيذ شركة تصميم مواقع الانترنت توب لاين
روابط مهمه روابط مهمه تواصل معنا
تواصل معنا