تداول الأسهم السعودية

• مؤشر (تاسي) الأربعاء • إغلاق 12,607.98 نقطة - • ارتفاع 22.44 نقطة • ارتفاع 155 شركة • انخفاض 62 شركة • قيمة تداول 7.3 مليار • كمية تداول 294 مليون سهم
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. #1
    مجالس التقنية والإتصالات والحواسب والإنترنت
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    السعودية، تبوك
    المشاركات
    2,086
    معدل تقييم المستوى
    56

    مؤكد جائزة الملك فيصل العالمية

    الرياض - واس : رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مساء اليوم حفل جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها السابعة والثلاثين وذلك بمدينة الرياض.



    ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين إلى قاعة الأمير سلطان الكبرى بمركز الفيصلية يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن أحمد بن سلمان بن عبد العزيز، كان في استقباله - أيده الله - صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن العبدالله الفيصل، وصاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن خالد نائب مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية، والأمين العام للجائزة الدكتور عبد الله الصالح العثيمين.



    ثم عزف السلام الملكي.

    بعد ذلك تشرف الفائزون في فروع جائزة الملك فيصل العالمية بالسلام على خادم الحرمين الشريفين.

    ثم التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

    وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - مكانه في المنصة الرئيسة بدئ الحفل بآيات من القرآن الكريم.



    ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية كلمة قال فيها: "سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ـ أيده الله بنصره ـ حامل مشعل العلم والثقافة في أطهر بقاع العالم كافة، أصحاب السمو الأمراء أصحاب المعالي والسعادة.. أيها الفائزون بجائزة الملك فيصل العالمية الواهبون حياتكم في سبيل إسعاد البشرية.. أهنئكم بالتكريم الذي أنتم أحق الناس به.

    وأضاف سموه: أيها الحفل الكريم.. الأمر جلل.. في الكون خلل.. والصبر ملل.. استفحل القتل واستكبر الجهل واستسلم العقل.. القوي يستغل والضعيف يُستغل وتستثمر حقوق الإنسان فتفرض هنا وهناك تهان.. لا مكان اليوم لضعيف، ولا أمان لصديق أو حليف، ولا اعتماد إلا على الله ثم على الذات، ولا مجال للترف والملذات.. إنه يوم العزم والحزم والثبات، فلنشمر عن السواعد لنبني الوطن الواعد، ونواجه الفكر بالفك، ونسترد الإسلام من خاطفيه، ونحمي الوطن من مخربيه، ونحسم الأمر مع خائنيه، ونحول الصحراء مصنع قوة والشباب عقلا وفتوة، وندرك بالإيمان المستحيل، ونسجد حمدً لله العزيز الجليل أن وهبنا قيادة تسبقنا بالمبادرة وحكومتًا تدفعنا للمثابرة، ومواطنًا يعتز دون مكابرة.. عاش سلمان المجد وولي العهد وولي ولي العهد، وشعب لا يعرف للمعالي حد.



    عقب ذلك قدم الدكتور محمد الهدلق الفائزين في فروع الجائزة، متطرقاً إلى جهودهم وإنجازاتهم التي أهلتهم لنيل الجائزة.

    وشاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور أفلاما تحكي حياتهم وإنجازاتهم العلمية.

    وقد فاز بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لهذا العام الدكتور ذاكر عبد الكريم نائيك، مدير مؤسسة البحث الإسلامية بالهند، تقديراً لجهوده في نشر الإسلام والدفاع عنه من خلال إلقاء مئات المحاضرات والندوات العلمية، وكذلك إنشائه العديد من المدارس في مختلف الدول لتعليم اللغة العربية والعقيدة الإسلامية.

    وفي فرع الدراسات الإسلامية وموضوعها: (التراث الحضاري للمدينة المنوَّرة) فاز بالجائزة الدكتور المهندس عبد العزيز بن عبدالرحمن كعكي، المستشار في هيئة تطوير المدينة المنوَّرة، تقديراً لجهوده في دراسة التراث الحضاري للمدينة المنوَّرة، لا سيما كتابه: "معالم المدينة المنوَّرة بين العمارة والتاريخ".

    كما فاز بجائزة الملك فيصل العالمية للطب وموضـوعها (الميكروبات المعوية وصحة الإنسـان)، البروفيسـور جيفري إيفان غوردن، أستاذ كرسي الدكتور روبرت جليزر المميز، ومدير مركز علوم المُوَرِثات والأنظمة الحيوية بجامعة واشنطن، سانت لويس، الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لأعماله الرائدة والمميزة في موضوع الميكروبات المعوية وصحة الإنسان، حيث أدت بحوثه إلى فتح آفاق جديدة نحو إيجاد وسائل علاجية مبتكرة لتحسين صحة الإنسان.

    وفاز بجائزة الملك فيصل العالمية للعلوم وموضوعها (الكيمياء) البروفيسور مايكل غراتزل، مدير معمل الضوئيات، ومعهد الكيمياء الفيزيائية، في المعهد السويسري الفيدرالي للتقنية، نظراً لاكتشافاته في العلوم الأساسية والعملية في مجال تطوير أنظمة ضوئية وكهروكيميائية لاستخدامها في تحويل الطاقة الشمسية.

    كما فاز بالجائزة بالاشتراك في فرع العلوم البروفيسور عمر موانس ياغي، أستاذ الكرسي في العلوم الفيزيائية، والأستاذ في الكيمياء والكيمياء الحيوية، بجامعة كاليفورنيا بيركلي، حيث حقق إنجازات أساسية في حقل إطارات المعادن العضوية، وطور طرقا مبتكرة لتصنيع مواد جديدة واستخدام تطبيقاتها في مجالات تشمل إدخال الجزيئيات الحيوية والتقاط الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين، وأسهم أيضاً في تطوير أكبر لهذه المعادن العضوية باستراتيجيات اصطناعية وتصاميم ذكية أثارت اهتمام العالم.



    وقد تفضل خادم الحرمين الشريفين بتسليم الفائزين جوائزهم.

    وعبر الفائزون في كلمات متتالية عن سرورهم بنيل الجوائز، منوهين بجائزة الملك فيصل العالمية وما تبثه من دعم وإذكاء لروح المنافسة بين المختصين والباحثين من العلماء والمبدعين والمؤسسات العلمية والتطبيقية.
    وتطرق الفائزون إلى جهودهم العلمية وأبحاثهم في فروع الجائزة.

    بعد ذلك شرف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ حفل العشاء الذي أقيم بهذه المناسبة.

    وفي ختام الحفل عزف السلام الملكي، ثم غادر خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - مودعاً بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحاب.

    حضر الحفل صاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبد العزيز بن فيصل وصاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن عبد الرحمن وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز وصاحب السمو الأمير بدر بن فهد بن سعد وصاحب السمو الأمير خالد بن سعد بن فهد وأصحاب السمو الملكي الأمراء.

    كما حضر الحفل دولة رئيس وزراء لبنان الأسبق سعد الحريري وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وضيوف الجائزة من خارج المملكة.


    معرض
    "الفيصل.. شاهد وشهيد"

  2. #2
    مجالس التقنية والإتصالات والحواسب والإنترنت
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    السعودية، تبوك
    المشاركات
    2,086
    معدل تقييم المستوى
    56

    افتراضي الفائزون بجائزة الملك فيصل .. نجوم تتلألأ في سماء العلم والمعرفة

    الرياض - واس : لحق الفائزون بجائزة الملك فيصل العالمية 1436هـ - 2015 م، بركب الفائزين بالجائزة منذ انطلاقتها؛ ليمثلوا نجومًا تتلألأ في سماء العلم والمعرفة، إذ يعدون من أبرز العلماء في مجالات الإسلام، والدراساتِ الإسلامية، والأدب، والطِب، والعلوم على مستوى العالم أجمع.



    وكانت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام هذا العام (1436هـ - 2015م)، منحت الجائزة للدكتور ذاكر عبد الكريم نايك، الهندي الجنسية، مدير مؤسسة البحث الإسلامية بالهند، وذلك لأنه يُعد من أشهر الشخصيات الدعوية الناطقة بغير اللغة العربية في العالم، إذ تمثلت جهوده في إلقاء مئات المحاضرات والندوات العلمية التي تشرح دين الإسلام وتدافع عن مبادئه مُعتمداً القرآن الكريم والسُنة النبوية الصحيحة أساساً لنشر الدعوة ، ويُعد مرجعاً في علم المقارنات؛ إذ لم تقتصر معارفه على دين واحد؛ بل امتدت إلى الكثير من الأديان الأخرى (كالمسيحية، والهندوسية، واليهودية، والبوذية، والسيخية).

    وقد أسس منظمةً متخصصةً في هذا المجال، كما قام بتنظيم عددٍ من الدورات التدريبية على مستوى العالم, كما أنشأ قناة إسلامية باللغة الإنجليزية (قناة السلام) هي الوحيدة في العالم في مجال المقارنات، وتبث على عدة أقمار صناعية، وأخرى باللغة الأردية، وثالثة باللغة البنغالية، وقد بلغ تعداد مشاهدي القناة الإنجليزية أكثر من 100 مليون مشاهد، وأنشأ سلسلة ًمن المدارس بدأت في الهند، ثم امتدت إلى عدد من البلدان العربية والإسلامية.

    وتهدف هذه المدارس إلى إعداد جيل من الدعاة غير العرب المتضلعين في اللغة العربية والعقيدة الإسلامية. وتقوم هذه المدارس بتربية الطالب ابتداءً من مرحلة ما دون الابتدائية في اللغة العربية والعقيدة والدراسات القرآنية، إضافة إلى المناهج التعليمية الحكومية المُعتمدة التي تُدَرَّسُ باللغة الإنجليزية.



    كما منحت الجائزة هذا العام 1436هـ (2015م) وموضوعها: (التراث الحضاري للمدينة المنوَّرة)، للدكتور المهندس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن إبراهيم كعكي، السعودي الجنسية، المستشار في هيئة تطوير المدينة المنوَّرة ، حيث مُنحت الجائزة لجهوده الكبيرة في دراسة التراث الحضاري للمدينة المنوَّرة، لا سيما كتابه: "معالم المدينة المنوَّرة بين العمارة والتاريخ"، بأجزائه المتعددة وبخاصة الجزء السابع وعنوانه: النسيج العمراني القديم بالمدينة المنوَّرة (الخصائص والمقوِمات)، واتَّسم عمله بتوظيف التراث والعمل الميداني معاً وعَزَّز معلوماته بالصُوَر القديمة والجديدة، والخرائط والأشكال التوضيحية ، فأصبحت دراسته مرجعيةً في ميدانها.



    ومنحت جائزة الملك فيصل للطب وموضـوعها (الميكروبات المعوية وصحة الإنسـان)، للبروفيسـور جيفري إيفان غوردن، الأمريكي الجنسية، أستاذ كرسي الدكتور روبرت جليزر المميز، ومدير مركز علوم المُوَروِثات والأنظمة الحيوية بجامعة واشنطن، سانت لويس، الولايات المتحدة الأمريكية، حيث منحت الجائزة لأعماله الرائدة والمميزة في موضوع الميكروبات المعوية وصحة الإنسان، والتي مكَّنته من إيضاح الأسس الأيضية والوراثية في العلاقات المفيدة المتبادلة بين الإنسان والأحياء المعوية الدقيقة، والتوصل إلى نتائج غير مسبوقة عن تأثير تلك الكائنات في نمو الإنسان بعد الولادة، والأداء الوظيفي للأمعاء، والقابلية للإصابة بالمرض، وصولا إلى فهم أمراض معقدة مثل البدانة، وأدت تلك البحوث الإبداعية إلي فتح آفاق جديدة نحو إيجاد وسائل علاجية مبتكرة لتحسين صحة الإنسان.



    ومنحت جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم؛ وموضوعها (الكيمياء) للبروفيسور مايكل غراتزل، السويسري الجنسية، مدير معمل الضوئيات، ومعهد الكيمياء الفيزيائية، في المعهد السويسري الفيدرالي للتقنية، والبروفيسور عمر موانس ياغي، الأمريكي الجنسية، أستاذ كرسي في العلوم الفيزيائية، أستاذ في الكيمياء والكيمياء الحيوية، جامعة كاليفورنيا بيركلي.

    والبروفيسور مايكل غراتزل عالم معروف باكتشافاته في العلوم الأساسية والعملية في مجال تطوير أنظمة ضوئية وكهروكيميائية لاستخدامها في تحويل الطاقة الشمسية، حيث إن الخلايا المعروفة عالميا بخلايا غراتزل هي أجهزة تم تطويرها من أفلام ثاني أكسيد التيتانيوم النانونية مغطاة بأصباغ جزيئية.

    وتعد صناعة الخلايا الضوئية ذات الأصباغ الحساسة ،صناعة بسيطة وغير مكلفة نسبيا وتمتلك هذه الخلايا خصائص عملية فريدة بما في ذلك المرونة والشفافية، كما أن أعمال البروفيسور غراتزل لها تأثير كبير على الإنجاز العملي لتحويل الطاقة الشمسية.



    أما البروفيسور عمر ياغي فقد حقق إنجازات أساسية في حقل إطارات المعادن العضوية، وقد طور خلال العقدين الماضيين طرقا مبتكرة لتصنيع مواد جديدة واستخدام تطبيقاتها في مجالات عدة تشمل إدخال الجزيئيات الحيوية والتقاط الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين. وقد ساهمت مثابرته وإبداعاته ومهاراته التقنية وفهمه المتعمق للتكوين الجزيئي والتفاعل في تطوير أكبر لهذه المعادن العضوية.

    وقد ارتقى البروفيسور ياغي بهذا الحقل البحثي الجديد إلى اتجاهات جديدة ومشوقة وذلك بتطوير استراتيجيات اصطناعية وتصاميم ذكية أثارت اهتمام العالم.





  3. #3
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    الدولة
    السعودية، نجران
    العمر
    44
    المشاركات
    1,296
    معدل تقييم المستوى
    61

    مسابقة جائزة الملك فيصل العالمية

    الرياض - واس : رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، مساء اليوم حفل إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية في دورتها لهذا العام (1436 - 2017هـ)، في فروعها الخمسة.



    حيث فاز بجائزة خدمة الإسلام معالي المستشار في الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد، فيما فاز بفرع الجائزة في الدراسات الإسلامية الدكتور عبد الله بن يوسف الغنيم، وفي فرع اللغة العربية والأدب بالمشاركة الدكتور محمد عبد المطلب والدكتور محمد مفتاح، وفي فرع الطب بالمشاركة الدكتور هان جريت برونر والدكتور يورس فلتمان، وفي العلوم بالمشاركة الدكتور فامسي كريشنا موثا والدكتور ستيفن جاكسون.

    جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه في قاعة الاحتفالات بمبنى مركز الخزامى، بحضور أعضاء لجان الاختيار، حيث نوه في كلمة ألقاها بهذه المناسبة بخدمة المملكة لجميع المسلمين في العالم بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله -.

    كما نوه بالجائزة في عامها الثامن والثلاثين حيث شقت طريقها بين جوائز العالم لتحتل مكانة مرموقة بين الجوائز العالمية وأكثر ما تفخر به هذه الجائزة هو تميزها بالحيادية.

    وعبر سموه عن شكره للدكتور عبد الله العثيمين على جهوده المخلصة طوال فترة عمله أمينًا عامًا للجائزة، معربًا عن ترحيبه بأمين عام الجائزة الجديد الدكتور عبد العزيز السبيل.



    عقب ذلك أعلن د. عبد العزيز السبيل أمين عام الجائزة أسماء الفائزين بالجائزة، وألقى بيان لجنة اختيار الفائزين بالجائزة حيث قررت منح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لمعالي الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء إمام وخطيب المسجد الحرام، رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة، وذلك لدوره في مجمع الفقه الإسلامي الدولي، الذي يمثل المرجعية الفقهية للأمة في القضايا الحادثة والمستجدة، حيث بذل معاليه جهداً متميزاً في أدائه بحكمة عالية، ورؤية علمية عميقة، تجمع بين الرأي الفقهي المؤصل، واستيعاب متغيرات العصر الحاضر، وقدرة على التأثير الإيجابي في تناول القضايا الفقهية المعاصرة، وتمتعه بشخصية علمية شرعية وطرح فكري رصين، وعدالة ووسطية، هيأته لأن يكون من أهم الشخصيات الإسلامية العالمية التي تخدم الدين الإسلامي، بالإضافة إلى جهوده التعليمية والدعوية التي تمثَّلت في إلقاء مئات الدروس والمحاضرات والندوات العلمية الرصينة في المراكز العلمية والثقافية، واهتمامه بقضايا الأمة الإسلامية من خلال التدريس والإفتاء، ومئات الخطب التي ما يزال يلقيها في المسجد الحرام، والتي تُعدُّ نقلة نوعية مميَّزة في موضوعاتها، وتأليفه للعديد من الكتب الإسلامية التي تبرز سماحة الإسلام وقيمه وتاريخه.



    كما أشار السبيل إلى أن لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية قررت منح الجائزة هذا العام 1437هـ (2016م) وموضوعها: (التراث الجغرافي عند المسلمين) لمعالي الأستاذ الدكتور عبد الله بن يوسف الغنيم (الكويتي الجنسية)، رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية.

    وقد مُنِحت الجائزة للأستاذ الدكتور عبد الله الغنيم على مجموعة أعماله في الجغرافيا عند المسلمين تأليفاً وتحقيقاً؛ لتميزه في إحياء مصطلحات عربية قديمة لأشكال سطح الأرض، وإعادة توظيفها في الجغرافية المعاصرة كما في كتاب "اللؤلؤ"، وكتاب "في التراث الجغرافي العربي"، ورصده التاريخي غير المسبوق للزلازل كما في كتابه "سجل الزلازل العربي".



    وأضاف الدكتور السبيل أن لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب قررت منح جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب وموضوعها (الجهود التي بُذلت في تحليل النص الشعري العربي) بالاشتراك لكل من: الأستاذ الدكتور محمد عبد المطلب (المصري الجنسية)، والأستاذ الدكتور محمد مفتاح (المغربي الجنسية)، وقد منحت اللجنة الأستاذ الدكتور محمد عبد المطلب الجائزة تقديراً لإنجازاته في مجال التحليل التطبيقي للنصوص الشعرية؛ إذ درس النصوص بكفاءة واقتدار موائماً بين معرفة عميقة بالتراث والنظريات الأدبية الحديثة.

    أما الأستاذ الدكتور محمد مفتاح فقد منحته اللجنة الجائزة تقديراً لجهوده العلمية المتميزة في هذا المجال؛ حيث وظف معارفه العلمية الحديثة في تحليل النصوص الشعرية بعمق وأصالة مع قدرة فذة في الوصف والتحليل ووعي بقيمة التراث وانفتاح على الثقافة الإنسانية.

    كما قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للطب منح الجائزة هذا العام 1437هـ (2016م) وموضوعها (التطبيقات السريرية للجيل القادم في علم الجينات) بالاشتراك لكل من:

    الأستاذ الدكتور هان جريت برونر (الهولندي الجنسية) أستاذ الوراثة الطبية ورئيس قسم الوراثة البشرية في المركز الطبي لجامعة راتبوات في نايميغان، رئيس قسم الوراثة الإكلينيكية في المركز الطبي لجامعة ماسترخت، الأستاذ الدكتور يورس فلتمان (الهولندي الجنسية)، وأستاذ تطبيقات الجينوم في مركز نايميغان الطبي لجامعة راتبوات، والمركز الطبي لجامعة ماسترخت.

    وقد تم اختيار الأستاذ الدكتور برونر والأستاذ الدكتور يورس فلتمان لنيل الجائزة لهذا العام حيث تميزا بدورهما في الارتقاء بالتطبيقات السريرية للجيل القادم في علم الجينات إلى التشخيص الإكلينيكي، حيث إنهما طورا طرقاً عملية لتحليل عينات للمرضى المشتبه أن لديهم أمراضاً وراثية. وقد حفز ذلك إلى إدخال هذه التقنيات إلى العيادة الطبية، وكونوا فريقاً بدأ بتعاون دولي في أبحاث الجينات وتشخيصها، ونشروا بحوثهم في مجلات علمية متميزة عالميا وحصلوا على اعتراف من زملائهم في التخصص بكونهم علماء مبتكرين.



    وأشار الدكتور السبيل إلى أن لجنة الاختيار قررت منح جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم وموضوعها في هذا العام "علم الحياة" (البيولوجيا) إلى الأستاذ الدكتور فامسي كريشنا موثا (الولايات المتحدة)، أستاذ النظام البيولوجي بكلية هارفرد الطبية والأستاذ الدكتور ستيفن فيليب جاكسون (المملكة المتحدة) أستاذ ورئيس معامل أبحاث الأورام بمعهد جوردن.

    وكان الأستاذ الدكتور فاسمي موثا قد قام باستخدام الميتاكوندريون (المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلية) كنموذج جديد يربط بين الجينومكس والبروتيومكس والاستقلاب وعلم الحاسوب الحيوي، وباستخدام هذه الاستراتيجية التكاملية استطاع الدكتور موثا أن يتعرف على حلقة الوصل بين الاختلال الوظيفي في الميتاكوندريون على مستوى الجزيئات والأمراض المستعصية، مثل مرض السكري، ويعتبر ذلك إسهاما في إيجاد تطبيقات جديدة في التشخيص والعلاج.

    أما الأستاذ الدكتور ستيفن جاكسون فقد فاز بالجائزة لإسهاماته المتميزة في التعرف على الصلة بين آليات اضطراب الجينوم وعلاقة ذلك بمرض السرطان، وبصفة خاصة استطاع أن يكتشف العوامل الجزيئية لإصلاح الحمض النووي. كما يرجع الفضل إلى الدكتور جاكسون في ابتكار أسلوب جديد لتحويل نتائج أبحاثه إلى أدوات لمعالجة السرطان.

    وعبرت الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل العالمية عن شكرها بعد شكر الله لعضوات وأعضاء لجان الاختيار الكرام والخبراء والمحكمين الأفاضل على ما قاموا به من جهود عظيمة، كما عبر عن شكره لكل من تعاون معها من المنظمات الإسلامية والجامعات والمؤسسات العلمية بالترشيح وتقدر لوسائل الإعلام تغطيتها لأنشطة الجائزة وتتقدم بالتهاني الخالصة للفائزين.















  4. #4
    عضو ذهبي الصورة الرمزية مشغووولة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    السعودية، الرياض
    العمر
    46
    المشاركات
    1,747
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    52

    افتراضي خادم الحرمين الشريفين يرعى حفل جائزة الملك فيصل العالمية

    الرياض - واس : رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - مساء اليوم بالرياض حفل جائزة الملك فيصل العالمية لعام 2016م. ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين إلى قاعة الأمير سلطان الكبرى بفندق الفيصلية كان في استقباله - أيده الله - صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن العبد الله الفيصل، وصاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن خالد نائب أمين عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية، وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل، وعدد من أصحاب السمو الأمراء.



    بعد ذلك عزف السلام الملكي.

    وفور وصول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود التقى الفائزين في فروع جائزة الملك فيصل العالمية مرحباً بالجميع في المملكة العربية السعودية، مقدما لهم التهنئة بنيلهم جوائز الملك فيصل العالمية في مختلف فروعها.

    ثم التقطت الصور التذكارية لخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - مع الفائزين .

    وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين مكانه في المنصة الرئيسة بدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم .

    ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل كلمة قال فيها:

    بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أصحاب السمو والمعالي والسعادة الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    التهنئة للفائزين والشكر للحاضرين، وبعد، لله في خلقه شؤون، فلقد فضّل الذين يعلمون على الذين لا يعلمون، وجعل الذي عنده علم من الكتاب أقدر من عفريت من الجن عند سليمان المهاب، وجعلنا في بلاد أشرق منها نور الإسلام، وبعث فيها رسول المحبة والسلام، ولعل أول ما قام بعد عبد العزيز الملك الحكيم المدهش العزيز هو توطين البادية، ثم أرسل لكل هجرة وقرية معلماً وداعية، يعلمون الناس ليضعوا بالعلم حجر الأساس في بناء هذا الكيان العظيم ليكون السباق الكريم في كل سماء وأديم، فهنيأ يا ملك الحزم والعزم بهذا الوطن الأشم وأبلُغ به رأس القمم، والسلام عليكم.



    عقب ذلك قدم الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبد العزيز السبيل الفائزين في فروع الجائزة.

    وشاهد خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - والحضور تباعاً عروضاً مرئية لكل فائز بالجائزة تحكي أبرز جهودهم وإنجازاتهم.

    ثم تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتسليم الفائزين جوائزهم، على النحو التالي:


    أولاً - جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام: ومنحت لمعالي المستشار بالديوان الملكي، عضو هيئة كبار العلماء، إمام وخطيب المسجد الحرام، رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد، وذلك نظير دوره في مجمع الفقه الإسلامي الدولي، الذي يمثل المرجعية الفقهية للأمة في القضايا الحادثة والمستجدة؛ وجهوده التعليمية والدعوية وتأليفه للعديد من الكتب الإسلامية التي تبرز سماحة الإسلام وقيمه وتاريخه.

    ثانيًا - جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية وموضوعها: (التراث الجغرافي عند المسلمين) حيث منحت لمعالي رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية الأستاذ الدكتور عبد الله بن يوسف الغنيم نظير مجموعة أعماله في الجغرافيا عند المسلمين تأليفًا وتحقيقًا؛ وتميزه في إحياء مصطلحات عربية قديمة لأشكال سطح الأرض، وإعادة توظيفها في الجغرافية المعاصرة.

    ثالثًا - جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب: وموضوعها (الجهود التي بُذلت في تحليل النص الشعري العربي) حيث منحت بالاشتراك لكل من: الأستاذ الدكتور محمد عبد المطلب (المصري الجنسية) والأستاذ الدكتور محمد مفتاح (المغربي الجنسية).

    وقد منحت اللجنة الأستاذ الدكتور محمد عبد المطلب الجائزة تقديرًا لإنجازاته في مجال التحليل التطبيقي للنصوص الشعرية؛ إذ درس النصوص بكفاءة واقتدار، موائمًا بين معرفة عميقة بالتراث والنظريات الأدبية الحديثة.

    أما الأستاذ الدكتور محمد مفتاح فقد منحته اللجنة الجائزة تقديرًا لجهوده العلمية المتميزة في هذا المجال؛ حيث وظف معارفه العلمية الحديثة في تحليل النصوص الشعرية بعمق وأصالة، مع قدرة فذة في الوصف والتحليل ووعي بقيمة التراث وانفتاح على الثقافة الإنسانية.



    رابعًا - جائزة الملك فيصل العالمية للطب: وموضوعها (التطبيقات السريرية للجيل القادم في علم الجينات) حيث منحت بالاشتراك لكل من: الأستاذ الدكتور هنري جريت برونر (الهولندي الجنسية) أستاذ الوراثة الطبية ورئيس قسم الوراثة البشرية في المركز الطبي لجامعة راتبوات في نايميغان، ورئيس قسم الوراثة الإكلينيكية في المركز الطبي لجامعة ماسترخت، وكذلك الأستاذ الدكتور يورس فلتمان (الهولندي الجنسية) أستاذ تطبيقات الجينوم في مركز نايميغان الطبي لجامعة راتبوات، والمركز الطبي لجامعة ماسترخت.

    وقد تم اختيار الأستاذ الدكتور برونر والأستاذ الدكتور يورس فلتمان لنيل الجائزة لهذا العام؛ حيث تميزا بدورهما في الارتقاء بالتطبيقات السريرية للجيل القادم في علم الجينات إلى التشخيص الإكلينيكي؛ حيث إنهما طورا طرقًا عملية لتحليل عينات للمرضى المشتبه أن لديهم أمراضًا وراثية. وقد حفز ذلك إلى إدخال هذه التقنيات إلى العيادة الطبية.

    خامساً - جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم: وموضوعها في هذا العام "علم الحياة" (البيولوجيا) حيث مُنحت لكل من الأستاذ الدكتور ستيفن فيليب جاكسون (المملكة المتحدة) أستاذ ورئيس معامل أبحاث الأورام بمعهد جوردن، والأستاذ الدكتور فامسي كريشنا موثا (الولايات المتحدة)، أستاذ النظام البيولوجي بكلية هارفرد الطبية .

    وكان الأستاذ الدكتور فاسمي موثا قد قام باستخدام الميتاكوندريون (المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلية) كنموذج جديد يربط بين الجينومكس والبروتيومكس والاستقلاب وعلم الحاسوب الحيوي، وباستخدام هذه الاستراتيجية التكاملية استطاع الدكتور موثا أن يتعرف على حلقة الوصل بين الاختلال الوظيفي في الميتاكوندريون على مستوى الجزيئات والأمراض المستعصية، مثل مرض السكري، ويعتبر ذلك إسهاما في إيجاد تطبيقات جديدة في التشخيص والعلاج.

    أما الأستاذ الدكتور ستيفن جاكسون فقد فاز بالجائزة لإسهاماته المتميزة في التعرف على الصلة بين آليات اضطراب الجينوم وعلاقة ذلك بمرض السرطان، وبصفة خاصة استطاع أن يكتشف العوامل الجزيئية لإصلاح الحمض النووي. وابتكاره أسلوبا جديدا لتحويل نتائج أبحاثه إلى أدوات لمعالجة السرطان.


    وفي كلمات متتالية، تطرق الفائزون إلى جهودهم العلمية وأبحاثهم في فروع الجائزة معبرين عن سعادتهم بنيل الجوائز، ومنوهين بما تقدمه جائزة الملك فيصل العالمية من تشجيع للباحثين والمختصين في مجالاتهم العلمية.



    بعد ذلك شاهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والحضور فيلماً عن الأمين السابق لجائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبد الله العثيمين، بعده سلم الملك المفدى الدكتور صالح بن عبد الله العثيمين درعاً تكريميًا نيابة عن والده.

    عقب ذلك شرف خادم الحرمين الشريفين حفل العشاء الذي أقيم بهذه المناسبة.

    وفي ختام الحفل عزف السلام الملكي، ثم غادر خادم الحرمين الشريفين مقر الحفل مودعاً بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.

    حضر الحفل صاحب السمو الأمير بندر بن محمد بن عبد الرحمن، وصاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد، وصاحب السمو الأمير فهد بن عبد الله بن محمد، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعد بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبد العزيز، وصاحب السمو الأمير خالد بن سعد بن فهد، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الأمير بندر بن عبد الله بن محمد، وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن العبد الله بن الفيصل، وأصحاب السمو الأمراء، والمعالي الوزراء، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدون لدى المملكة وكبار المسؤولين.
























    لا اله الا الله


  5. #5
    عضو ذهبي الصورة الرمزية مشغووولة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    السعودية، الرياض
    العمر
    46
    المشاركات
    1,747
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    52

    افتراضي لجان جائزة الملك فيصل العالمية تجتمع لتحديد الفائزين

    الرياض - واس شرعت لجان الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية اليوم بعقد اجتماعاتها لتحديد الفائزين في الدورة 39 من الجائزة، وتكريم الإنجازات الاستثنائية في فروع الجائزة الخمسة، المتمثلة في:



    - فرع خدمة الإسلام،
    - رع الدراسات الإسلامية،
    - فرع اللغة العربية والأدب،
    - فرع الطب،
    - فرع العلوم.



    وأوضح الأمين العام للجائزة د. عبد العزيز السبيّل أن هذه الاجتماعات التي تعقد على مدى ثلاثة أيام في مقر الجائزة، ستشهد رئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية، رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، يوم الاثنين المقبل - ثاني أيام الاجتماعات - اجتماع اللجنة الخاصة باختيار الفائز بجائزة "خدمة الإسلام"، وحضور أعضاء اللجنة التي تضم كل من:


    - فخامة رئيس جمهورية مالي السابق ألفا عمر كوناري،
    - دولة رئيس وزراء ماليزيا السابق عبد الله أحمد بدوي،
    - معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي د. يوسف العثيمين،
    - معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي د. محمد العيسى،
    - الأستاذ بجامعة الكويت د. خالد مذكور.


    ونوه السبيّل بحرص لجان الاختيار للجائزة على تطبق مبادئ الحيادية والشفافية في دراستها للترشيحات التي تم قبولها كافة، وفقاً للضوابط التي وضعتها هيئة الجائزة، مشيراً إلى الترشيح للجائزة المقبول فقط من الجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية والمراكز البحثية.



    ومن المقرر أن يعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الحالية خلال حفل عشاء سيقام مساء الثلاثاء المقبل في قاعة الاحتفالات بمبنى مركز الخزامي، بحضور أعضاء لجان الاختيار وعدد من العلماء والمثقفين من مختلف بلدان العالم.

    وتشمل موضوعات الجائزة لهذا العام 1438هـ/2017م، موضوع: "الفكر السياسي عند المسلمين حتى القرن التاسع الهجري/الخامس عشر الميلادي" لفرع الدراسات الإسلامية"، وموضوع "جهود الأفراد أو المؤسسات في تعريب العلوم والتقنيات نقلاً وبحثاً وتعليماً" لفرع اللغة العربية والأدب، فيما سيضمن فرع الطب موضوع "العلاجات البيولوجية في أمراض المناعة الذاتية"، في حين سيكون موضوع "الفيزياء" لفرع العلوم.

    يذكر أن جائزة الملك فيصل العالمية تصدر عن مؤسسة الملك فيصل الخيرية التي أسسها أبناء وبنات الملك فيصل بن عبد العزيز - رحمه الله - بعد رحيله عام 1975م، وصدر قرار إطلاق الجائزة عام 1977م؛ لتبدأ بعد ذلك بعامين دورتها الأولى في منح الجوائز.

    وحصل 18 عالماً من الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية على جوائز نوبل أيضاً، منهم 17 عالماً حصل على نوبل بعد الفوز بجائزة الملك فيصل، الأمر الذي يعكس دقة وكفاءة المعايير العلمية العالمية التي تتبناها الجائزة في اختياراتها لنخبة العلماء الذين خدموا البشرية، ومن أبرز هؤلاء العلماء، البريطاني سير جيمس فريزر ستودارت، والعالم المصري المرحوم أحمد زويل، وستيفن برانر وهو عالم بيولوجي من جنوب أفريقيا، وعالم الفيزياء الألماني ثيودور هينش.

    لا اله الا الله


  6. #6
    الإشراف
    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    الدولة
    السعودية، تنومة
    العمر
    43
    المشاركات
    589
    معدل تقييم المستوى
    49

    افتراضي خادم الحرمين يرعى حفل جائزة الملك فيصل العالمية 2017

    الرياض - واس : تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لهذا العام، نظير عنايته - حفظه الله - بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، واهتمامه بالسيرة النبوية، ودعمه لمشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية، وإنشائه لمجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية بالمدينة المنورة لحفظ التراث العربي والإسلامي، وإنشائه لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وسعيه الدائم لجمع كلمة العرب والمسلمين لمواجهة الظروف الصعبة التي تمر بها الأمتان الإسلامية و العربية.



    جاء ذلك خلال رعايته - أيده الله - مساء اليوم في الرياض حفل جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها 39 لهذا العام 1438هـ ـ 2017م.

    ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين قاعة الأمير سلطان الكبرى بفندق الفيصلية يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وصاحب السمو الملكي الأمير راكان بن سلمان بن عبد العزيز، كان في استقباله - رعاه الله - صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية، ورئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، و صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن خالد نائب أمين عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية.

    بعد ذلك عزف السلام الملكي.

    ثم التقى خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - الفائزين في فروع جائزة الملك فيصل العالمية مرحباً بالجميع في المملكة العربية السعودية، وهنأهم بنيلهم جوائز الملك فيصل العالمية في مختلف فروعها.

    عقبها التقطت الصور التذكارية لخادم الحرمين الشريفين مع الفائزين.

    ثم اطلع خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على عدد من اللوحات التشكيلية التي رسمها الأمير خالد الفيصل، كما تسلم - أيده الله - لوحة وألبوما مصورا هدية تذكارية بهذه المناسبة قدمها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل.

    وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين مكانه في المنصة الرئيسة بُدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم.



    ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل كلمة قال فيها: "عالمٌ بجشعِ الإنسان يضطرب، وكبار بالصغار تحترب، ونذير شرٍ بالبرية يقترب، وقيم استبدلت بقيم، ليست فيها من القيم شمم، وأسماء ليس فيها من علم، ومملكة تشع نوراً وحكمة، وتطرح نهجاً جديداً ورؤية، وتكرم العلم والعلماء قدوة، نبني على قواعد المجد صرحا، ونعالج على جسد العروبة جرحا، ونرسم على تجهم المسلمين فرحا، إذا ادلهم الليل أشعلنا العقول، وإذا احتار الغير ابتكرنا الحلول، فلا مكان بيننا لعابثٍ أو جهول، قفوا معي وحيو ملك خدمة الإسلام، وعلماء الفكر والسلام، وجائزة فيصل الإمام. والسلام".

    بعد ذلك قدم الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبد العزيز السبيل الفائزين في فروع الجائزة.

    وشاهد الحضور فيلماً يستعرض أبرز جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود - أيده الله - الإنسانية والخيرية وخدمة الحرمين الشريفين.

    ثم تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لهذا العام نظير عنايته الفائقة بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، واهتمامه بالسيرة النبوية، ودعمه لمشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية وتنفيذه بدارة الملك عبد العزيز، وإنشائه لمجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية بالمدينة المنورة لحفظ التراث العربي والإسلامي، وسعيه الدائم لجمع كلمة العرب والمسلمين لمواجهة الظروف الصعبة التي تمر بها الأمتان الإسلامية و العربية، بالإضافة لجهوده في إنشاء التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب واستضافة مقره بالرياض، ومواقفه العربية والإسلامية عبر عقود من الزمن تجاه قضية فلسطين المتمثلة في الدعم السياسي والمعنوي والإغاثي، وكذلك ترؤسه وإشرافه المباشر على عدد من اللجان الشعبية والجمعيات الخيرية لإغاثة المنكوبين والمحتاجين في العديد من الدول الإسلامية و العربية، وإنشائه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ودعمه بسخاء ليقدم العون للشعوب الإسلامية و العربية المحتاجة.

    كما شاهد خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - والحضور تباعاً عروضاً مرئية لكل فائز بالجائزة تحكي أبرز جهودهم وإنجازاتهم.



    وتفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتسليم الفائزين جوائزهم، حيث سلم - أيده الله - جائزة الملك فيصل العالمية فرع الدارسات الإسلامية للدكتور رضوان السيد من لبنان نظير جمعه في أعماله ودراساته بين الإطلاع المدقق الواسع على التراث العربي الإسلامي الفقهي والسياسي والإحاطة بمنهجيات البحث الحديثة.

    كما سلم - حفظه الله - جائزة الملك فيصل العالمية عن فرع اللغة العربية والأدب، الأستاذ الدكتور خالد الكركي رئيس مجمع اللغة العربية الأردني، تقديراً لجهود المجمع العلمية المتميزة في ترجمة العلوم والتقنية، ونقل المصطلحات العلمية، ووضعها في السياق العربي، وإدخال التعريب في التعليم الجامعي في الوطن العربي سعياً إلى توطين العلم والتقنية.

    وسلم خادم الحرمين الشريفين جائزة الملك فيصل العالمية عن فرع الطب البروفيسور تادامتسو كيشيموتو من اليابان، الذي يشغل حالياً منصب أستاذ المناعة في مركز فرونتير لأبحاث المناعة بجامعة أوساكا باليابان، نظير دوره الرائد في اكتشاف وتطوير علاج بيولوجي جديد وناجع لأمراض المناعة الذاتية حيث عكف لأكثر من ثلاثين عاماً على البحث والدراسة إلى أن اكتشف انترلوكين-6 المعروف بمنظم الالتهابات والمناعة وتمكّن من تحديد وظيفتة الفسيولوجية ودوره في أمراض الالتهابات المناعية الذاتية.

    وسلم الملك المفدى جائزة الملك فيصل العالمية فرع العلوم (فيزياء بالمشاركة) كلاً من الأستاذ الدكتور دانيال لوس من سويسرا والأستاذ الدكتور لورينس مولينكامب من هولندا حيث تم منح الجائزة للأول كونه من أهم رواد النظرية الخاصة بديناميكية دوران الإلكترونات وتماسك الدوران في النقاط الكوانتية وتطبيقاتها الممكنة في الكومبيوترات الكمية. والفكرة من وراء ذلك هي الاستفادة من خاصية دوران الإلكترونات المحجوزة في النقاط الكوانتية لتكون بمثابة أرقام ثنائية كوانتية (bits). وقد مهدت أعماله للعديد من التجارب المهمة ، مما فتح المجال نحو تطوير حواسيب قوية من حيث سرعتها وقدرتها على تخزين المعلومات.

    كما سلم - حفظه الله - الجائزة بالمشاركة لمولينكامب نظير مساهمته بدرجة كبيرة في المجال التجريبي لعلم دوران الإلكترونات. وقد تضمنت أعماله اكتشاف طرق مبتكرة لحقن الشحنات المستقطبة بواسطة الدوران في أشباه الموصِّلات، مع إمكانية استخدام وسائل تخزين ممغنطة، ومعالجة حالات الدوران. وقد نجح البروفيسور مولينكامب تجريبيا في تأكيد نظرية تأثير دوران هال الكوانتي، مما يعزز مجال العوازل الكوانتية. ونظير جمعه في أعماله ودراساته بين الإطلاع المدقق الواسع على التراث العربي الإسلامي الفقهي والسياسي والإحاطة بمنهجيات البحث الحديثة.

    وفي كلمات متتالية عبر الفائزون عن فخرهم واعتزازهم بجائزة الملك فيصل العالمية التي نالوها مستعرضين جهودهم العلمية وأبحاثهم في فروع الجائزة المختلفة، ونوهوا بما تقدمه جائزة الملك فيصل العالمية من تشجيع للباحثين والمختصين في مجالاتهم العلمية.



    بعد ذلك شرف خادم الحرمين الشريفين حفل العشاء الذي أقيم بهذه المناسبة.

    وفي ختام الحفل عزف السلام الملكي، ثم غادر خادم الحرمين الشريفين مقر الحفل مودعًا بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.

    حضر الحفل كل من اصحاب السمو: الأمير خالد بن فهد بن خالد، والأمير فيصل بن عبد العزيز بن فيصل، والأمير فهد بن عبد الله بن محمد، والأمير عبد الرحمن العبد الله الفيصل، والملكي الأمير سعود العبد الله الفيصل، والأمير تركي بن عبد الله بن عبد الرحمن، والأمير فيصل بن عبد الله بن محمد، والأمير خالد بن سعد بن فهد، والأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني، والأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وأصحاب السمو الأمراء، والمعالي الوزراء، وأعضاء السلك الدبلوماسي لدى المملكة وكبار المسؤولين.


  7. #7
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    السعودية، الرياض
    المشاركات
    1,431
    معدل تقييم المستوى
    44

    افتراضي جائزة الملك فيصل تلمّ شمل الجوائز العربية - العالمية

    الرياض - عبده وازن (الحياة) : منتدى الجوائز العربية الذي ينطلق اليوم في الرياض، بدعوة من جائزة الملك فيصل، والذي تشارك فيه تسع عشرة جائزة أدبية وفكرية وعلمية ذات بعد عربي وعالمي، هو بمثابة اللقاء الأول الذي يجمع شمل هذه الجوائز، ويدعو القائمين عليها إلى حوار يشمل نواحي إبداعية وتقنية من أجل ترسيخ العلاقة بينها عبر المزيد من التنسيق والتعاون.



    وبات واضحاً أن الجوائز الأدبية والعلمية في العالم العربي تزداد سنة تلو أخرى، وهي إما محلية رسمية تشرف عليها الدولة، أو خاصة تمنحها مؤسسات تبغي تشجيع الإبداع الأدبي والعلمي، وإما عربية وعالمية مفتوحة أمام كل المبدعين العرب عطفاً على مبدعين من العالم. وأضحت الجوائز في الآونة الأخيرة تجذب المبدعين العرب كما لم تجذبهم سابقاً، فهم يجدون فيها الفرصة السانحة للحصول على دعم معنوي ومادي في آن، لا سيما في الظروف الصعبة التي يعيشونها راهناً، وهذه حقيقة يجب الاعتراف بها. ولعل نظرة سريعة على أسماء الفائزين حتى الآن بالجوائز هذه، تؤكد مدى ديموقراطيتها وانفتاحها على الأدب الطليعي والفكر التقدمي، إضافة إلى اهتمامها بالثقافة المحافظة والأصيلة أو التراثية.

    تسع عشرة جائزة إذاً تلتقي في منتدى جائزة الملك فيصل التي أطلقت المبادرة، الأبرز عربياً وعالمياً، ويتناقش القائمون عليها، من أمناء عامين ومسؤولين حول نقاط عدة في ندوات مفتوحة تلي الأوراق التي يقدمها بعض المحاضرين. وسيدور النقاش في معظمه حول إمكانات تطوير هذه الجوائز وآليات منحها وتوسيع مجالات اختصاصها مقدار ما أمكن، عطفاً على سبل التعاون بينها، خصوصاً أنها تُمنح متزامنة أو متتالية، سنوياً أو كل سنتين. أما الجوائز المدعوة، فهي تمثل أبرز الجوائز، ومنها: جائزة الملك عبدالله بن عبد العزيز العالمية للترجمة، وجائزة مؤسسة الكويت، وجائزة الملتقى للقصة القصيرة، وجائزة العويس، وجائزة الشيخ زايد، وجائزة الشارقة للإبداع، وجائزة نجيب محفوظ التي يمنحها المجلس الأعلى للثقافة في مصر، وجائزة الطيب صالح، وجائزة السلطان قابوس، وجائزة عبد الحميد شومان، وجائزة مؤسسة الفكر العربي... ولم تغب عن المنتدى جوائز فلسطين، وهذه بادرة لافتة جداً، كما تحضر من موريتانيا جائزة شنقيط غير المعروفة كثيراً.

    أما اللافت فهو غياب الجائزة العالمية للرواية العربية المعروفة بـ «البوكر» العربية التي تمنحها أبو ظبي، وقد يكون السبب أن مؤسسة «البوكر البريطانية هي التي تُشرف عليها. ويكون غياب هذه الجائزة مثار نقاش حتماً في المنتدى نظراً إلى شعبيتها ورواجها الكبير في أوساط الأدباء والقراء، ونظراً أيضاً إلى اقتصارها على الرواية التي باتت تحتل موقع الصدارة في النتاج الأدبي.

    أما الأسئلة الأخرى التي ستُطرح في المنتدى، فهي: هل تؤثّر هذه الجوائز، الرسمية وشبه الرسمية، والخاضعة شئنا أم أبينا لمعايير عامة، في طبيعة الكتابة نفسها؟ هل تحدُّ هذه الجوائز من حرية الكاتب وجرأته؟ هل تخفف من حماسته في كسر الممنوعات وتخطيها؟ هل تؤثر سلباً أم إيجاباً في نوعية الكتابة نفسها؟

    لعل ظاهرة ازدياد الجوائز تدعو إلى التفاؤل. واللافت أن الجوائز تأتي في معظمها من دول الخليج، وغالباً ما يفوز بها كتّاب غير خليجيين. وهذا ما يضفي عليها المزيد من الصدقية. جائزة الشيخ زايد أو جائزة سلطان العويس، فاز بهما حتى الآن كتاب عرب بارزون ينتمي معظمهم إلى الطليعة الأدبية والفكرية. إنها الجوائز التي تطمح إليها النخبة الأدبية والفكرية في العالم العربي، على خلاف الجوائز «الوطنية» والمحلية التي لا تتخطى تخوم الأوطان نفسها.




  8. #8
    المشرف العام الصورة الرمزية محمد بن سعد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، الرياض
    العمر
    71
    المشاركات
    10,545
    مقالات المدونة
    2
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي تركي الفيصل: المنهج السعودي يستمد من كتاب الله وسنة رسوله

    الرياض (واس) : أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، أن المملكة العربية السعودية منذ نشأتها، وهي تعاني من حروب ضدها بسبب اختلاف المنهج، والمبدأ والدين، مشيراً إلى أن قادة هذه البلاد بدءا من الملك عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ، حتى العهد الزاخر لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود - حفظه الله - وهم يسيرون وفق نهج واضح قويم، دستوره كتاب الله، وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.



    جاء ذلك خلال مشاركة سموه في الجلسة الأولى من منتدى مسك للإعلام، بعنوان "توظيف الإعلام في التصدي للفوضى وتعزيز الاستقرار" وأدارت الجلسة المذيعة ريما مكتبي.

    وتطرق سموه خلال الجلسة إلى خطورة التعاطي مع الإعلام، بدون التثبت والتحقق من صدق المعلومة، إضافة إلى الخطر الكبير مما تسببه الحروب السيبرانية التي تؤدي إلى ما هو أسوأ من ناحية التدمير.

    وقال سموه: "إننا لا يمكن في وقتنا الحاضر منع المعلومة أياً كان مصدرها، فهناك تسريبات ليس في منطقتنا فحسب، بل في العالم أجمع، ومسألة السيطرة على المعلومات أمر صعب جدا، والأفضل أن يتم وضع قوانين لمن يدلي بمعلومات، وتسريبات مضللة."



    وأثنى سموه على جهود وزارة الإعلام في إعطاء الصورة الحقيقية عن المملكة، مبيناً أن الطريق طويل، ويحتاج إلى بذل المزيد من الجهود، وقال: نحن الآن نسير على الطريق الصحيح، والانفتاح على العالم، كما أننا قمنا وما نزال نوجه الدعوات للعالم قاطبة حتى يأتوا ويروا المملكة، والمجتمع على صورته الحقيقية، صورة التسامح، ونحن بهذا الصدد أقمنا البرامج المختلفة، واستضفنا الشباب من مختلف أنحاء العالم، ووجهنا الدعوات لهم، لحضور المهرجانات المختلفة التي تقام على أرض المملكة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر مهرجان شتاء طنطورة الناجح بكل المقاييس.

    وخاطب سموه الشباب السعودي الذين هم مستقبل المملكة ودعاهم إلى الدفاع عن وطنهم في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة الحفاظ على القيم التي تميز المجتمع، والمحافظة عليه، وحماية المجتمع من الأفكار الدخيلة عليه التي لاتتناسب مع المجتمع وقيمه.

    تم تصويب (7) أخطاء (شرك لفظ الجلالة) و(فواصل)





    كل شيء غير ربك والعمل
    لو تزخرف لك مرده للزوال

    ما يدوم العز عز الله وجـل
    في عدال ما بدا فيه امتيـال

  9. #9
    عضو متألق
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    السعودية، ينبع البحر
    العمر
    54
    المشاركات
    792
    معدل تقييم المستوى
    55

    مسابقة إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية 42

    الرياض (واس) : بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، أعلنت الأمانة العامة للجائزة اليوم أسماء الفائزين في دورتها الثانية والأربعين في فروعها الخمسة:



    - خدمة الإسلام،
    - الدراسات الإسلامية،
    - اللغة العربية والأدب،
    - الطب،
    - العلوم،

    كان ذلك خلال الحفل الذي أقيم في قاعة الأمير سلطان الكبرى بفندق الفيصلية بالرياض.


    وفي بداية الحفل ألقى سمو الأمير خالد الفيصل كلمة قال فيها: "يسرني ويسعدني ويشرفني أن أكون مع هذه النخبة من رجال الفكر والثقافة والأدب، وبهذه المناسبة التي يقدر فيها كل مجتهد على مستوى الجوائز العالمية التي يشرف هذه الجائزة بأن تكون من بينها، والحمد لله الذي يسر لنا هذا الأسلوب وهذه الطريقة التي يتم فيها الترشيح ثم البحث والدراسة ثم الاختيار"، وأضاف: "سعدت كثيراً وأنا أسمع الإطراء على حيادية هذه الجائزة وسنستمر على هذا الأسلوب وعلى هذه الطريقة خصوصاً في حياديتها، وعدم دخولها في متاهات الجوائز الأخرى وخصوصاً السياسية منها، مشيراً إلى أن هذه الجائزة تقدر الإنسان الذي يستحق التقدير بمجال الفكر والثقافة وخدمة الإنسانية، فالحمد لله على ما وصلت إليه هذه الجائزة بجهودكم أنتم وشخصياتكم وثقافتكم وفكركم وحياديتكم".




    بعد ذلك ألقى الأمين العام للجائزة الدكتور عبد العزيز السبيّل، بيان الأمانة العامة للجائزة و أسماء الفائزين لهذا العام، حيث قررت لجنة الاختيار بالجائزة من جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام هذا العام، لوثيقة مكة المكرمة الصادرة عن مؤتمر مكة الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي، العام الماضي وقد مُنحت الجائزة لكونھا تعد دستوراً تاريخياً لإرساء قيم التعايش بين أتباع الديانات والثقافات والمذاھب، وتحقق السلم بين مكونات المجتمع الإنساني.

    وفي مسار جائزة الملك فيصل للدراسات الإسلامية، وموضوعھا "تراث القدس الإسلامي"، منح الجائزة لھذا العام للدكتور محمد ھاشم غوشة الأردني الجنسية، الأستاذ في جامعة القدس سابقاً، وقد مُنح الجائزة لمبررات منھا: غزارة أعماله حول تاريخ القدس وآثارھا عبر العصور.




    وفي مسار جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب، وموضوعھا "الدراسات اللغوية العربية باللغات الأخرى" قررت لجنة الاختيار منح الجائزة لھذا العام للدكتور مايكل كارتر الأسترالي الجنسية، الأستاذ في جامعة سدني، وقد مُنح الجائزة لمبررات منھا: أعماله في تاريخھا الممتد على مدى خمسين عامًا، وتعد من أھم المراجع التي درست الفكر النحوي العربي باللغة الإنجليزية.

    وفي مسار جائزة الملك فيصل للطب وموضوعها "أمراض الھيوموغلوبين" قررت لجنة الاختيار منح الجائزة لھذا العام للدكتور ستيوارت ھولاند أوركين، الأمريكي الجنسية، الأستاذ في كلية الطب، جامعة ھارفارد وقد رشحته للجائزة جامعة ھارفارد، وقد منح الجائزة لمبررات منھا: جھوده العلمية المتميزة في مجال أمراض صبغة الدم الوراثية.

    وفي مسار جائزة الملك فيصل للعلوم وموضوعها "علم الحياة"، قررت لجنـة الاختيار منح الجائزة لھذا العام للدكتور زياودونق وانق، الأمريكي الجنسية، الأستاذ في المعھد الوطني للعلوم الحيوية في بكين جمھورية الصين الشعبية، وقد منح الجائزة لمبررات منھا: اكتشافاته الرائدة التي أدت إلى تغير في فھم طبيعة عمل وموت الخلية البالغة، ما أسهم في تطوير علاجات وعقاقير تحاكي محفزات وقف تدھور الخلايا في مقاومة الأمراض المھددة للحياة.

    تم تصويب (7) أخطاء منهل استقلال فواصل ( ، " )



  10. #10
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    USA، واشنطن، زمالة
    العمر
    49
    المشاركات
    1,315
    معدل تقييم المستوى
    75

    متميز تكريم الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية 2022

    الرياض (واس) تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- كرّم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض مساء أمس الثلاثاء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لهذا العام 2022 في قاعة الأمير سلطان الكبرى بفندق الفيصلية.



    وأقيم حفل خطابي بهذه المناسبة، حيث عُزف السلام الملكي، ثم القرآن الكريم، بعدها ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة الجائزة كلمة قال فيها: إنها جائزة الملك فيصل، اسمه فيصل، والفيصل يميّز الحق من الباطل، والجمال من التوحش، والطيّب من السيّء، هكذا عاش وهكذا مضى لا يُشبه أحداً ولايشبه أحد، رحمك الله يافيصل ودام طيب ذكراك".



    بعدها أعلن الأمين العام للجائزة د. عبد العزيز السبيل أسماء الفائزين، وهم سبع شخصيات وعلماء أسهموا في إثراء البشريّة بإنجازاتهم واكتشافاتهم المهمة وبرزوا في مجالات خدمة الإسلام، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم.



    وكانت جائزة خدمة الإسلام لكل من:
    فخامة الرئيس الأسبق لجمهورية تنزانيا المتحدة علي حسن مويني
    للبروفيسور حسن محمود الشافعي،

    أما جائزة اللغة العربية والأدب فمنحت لكلّ من:
    البروفيسورة سوزان ستيتكيفيتش
    للبروفيسور محسن الموسوي.

    وجائزة الطبّ:
    البروفيسور ديفيد روشيان،

    وجائزة العلوم:
    البروفيسور مارتن هايرر
    للبروفيسور نادر المصمودي.





    حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبد العزيز بن فيصل وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وصاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن خالد أمين عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية وعدد من أصحاب السمو الأمراء والفضيلة والمعالي وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمدون لدى المملكة.

    تم تصويب (10) أخطاء، منها استقلال ( - : . )


    نادر المصمودي.. جائزة الملك فيصل ذات قيمة علمية عالية
    الرياض (واس) منح د. نادر المصمودي من الجمهورية التونسية جائزة الملك فيصل لعام 2022م، تقديراً لأعماله المميزة في تحليل المعادلات غير الخطية التفاضلية والجزئية، ولإسهاماته البارزة في النظريات الرياضية الديناميكيات الموائع من خلال إدخال تقنيات رياضية مبتكرة .

    وقال المصمودي في لقاء مع وكالة الأنباء السعودية (واس): "إنه ركز في أعماله في العشرين عاما الماضية بشكل أساسي على المعادلة التفاضلية الجزئية المنبثقة عن الفيزياء، والتحليل الوظيفي والهندسة التفاضلية وميكانيكا الموائع، بالإضافة إلى أعماله في الرياضيات البحتة والتطبيقية، مضيفا أنه يعمل حاليا أستاذاً للرياضيات في جامعة نيويورك بأبو ظبي، ورئيس مركز الأبحاث الخاص به، كما يتضمن أرشيفه أكثر من 160 بحثا، وهو عضو منتخب في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم منذ عام 2021".

    وعبر عن سعادته وامتنانه لحصوله على جائزة الملك فيصل، عادا إياها جائزة ذات قيمة علمية عالية، وأن الجهود تقدر من خلال الحصول على هذا النوع من الجوائز العلمية.

    وقد حصل المصمودي على العديد من الجوائز والمنح والزمالات،، منها:
    • زمالة سلوان Sloane البحثية،
    • جائزة أفضل ورقة علمية بمعهد هنري بوانكاري Institue Henri Poincaré،
    • زمالة من المؤسسة الوطنية للعلوم National Science Foundation،
    • كرسي مؤسسة العلوم الرياضية
    بباريس Fondation Sciences Mathematiques de Paris،
    • جائزة فيرمات Fermat،
    • كرسي شلومبورغر Schlumberger بالمدرسة العليا
    للدراسات العلمية بباريس، Institut des Hautes Etudes Scientifiques
    • جائزة سي آي أي دجي/بي دي أي SIAG/APDE
    من جمعية الرياضيات الصناعية والتطبيقية،
    • جائزة الكويت في مجال العلوم الأساسية
    من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي،
    • جائزة “كفرة” Kifra من المعهد الأفريقي للعلوم الرياضية.
    • حصل على الميدالية الذهبية في أولمبياد الرياضيات.


    تم تصويب (15) خطأ، منها:
    (السعودية "واس" " إنه) و(والزمالات..منها) و(جائزة سي آي إيه دجي/ إيه)
    إلى (السعودية (واس): "إنه) و(والزمالات،، منها) و(جائزة سي آي أي دجي/أي)

    د. حسن الشافعي .. جائزة الملك فيصل تعني الكثير
    الرياض (واس) حصل د. حسن محمود الشافعي مصري الجنسية على جائزة الملك فيصل، لخدمة العلوم الإسلامية، والإسهام في إنشاء الجامعة الإسلامية العالمية، ووضع مناهج كلياتها وتولي رئاستها، وقد أنشأ سلسلة من المعاهد التي تعنى بالدراسة الأزهرية، وكذلك عمل على خدمة اللغة العربية خلال رئاسته لمجمع اللغة العربية بالقاهرة.



    وفي لقاء مع وكالة الأنباء السعودية "واس"، أوضح الشافعي أنه حصل على الجائزة نظير جهوده تدريسا وتأليفا وتحقيقا وترجمة، في وضع خطط لتدريس نظم الكليات واللوائح والقوانين والمقررات وفريقا معه لخدمة العلوم الإسلامية باللغة العربية والإنجليزية في الجامعة الإسلامية العالمية في باكستان.

    وذكر الشافعي بأن الجامعة بذلت جهدا كبيرا في تدريس اللغة العربية بإسلام أباد، حيث استقبلت الطلاب بأعداد كبيرة من الدول المجاورة ممن لا يتحدثون اللغة العربية، لدراسة العلوم الشرعية باللغة العربية، والعلوم غير الشرعية باللغة الإنجليزية.

    وعبر الشافعي عن سعادته بحصوله على هذه الجائزة، والتي تعني له الشي لكثير، حيث اقترنت باسم رجل له قدره على المستوى العربي والإسلامي والعالمي، معرباً عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان، والقائمين على تنظيم جائزة الملك فيصل.

    وألف الشافعي نصوصا كثيرة في الفلسفة وعلم الكلام والعقيدة، ومن أهم أعماله التي يعمل عليها لخدمة الإسلام (المعجم الكبير للغة العربية)، والذي وصلت أجزاؤه حتى الآن إلى نحو 40 جزءا، صدر منه قبل تولي رئاسته مجلس اللغة العربية عشرة مجلدات.

    تم تصويب (8) أخطاء، منها إستقلال ( ، " . )

    "تقنية تعديل الجينات" تتوج الدكتور ديفيد روشيان بجائزة الملك فيصل
    الرياض (واس) عبرٌ الحاصل على جائزة الملك فيصل للطب في تقنية تعديل الجينات 2022م د. ديفيد روشيان ليو، من الولايات المتحدة الأمريكية عن سعادته بحصوله على الجائزة، مؤكداً أنه أسهم في تطوير ميكانيكية التعديل الجيني التي تمثل ثورة علمية في هذا المجال.



    وأضاف في تصريحه لـ "وأس" أن تطوير الجيل الثاني من تقنية تعديل الجينات سيكون لها تطبيقات فعالة في علاج الأمراض النادرة والشائعة، وكان لإسهاماته العلمية دور كبير في التعرف على أساسيات وميكانيكية هذه التقنية، حيث يعد إنجازه في اختراع تقنيات التعديل القاعدي والتحرير الأولي، ومساهمة متميزة في تطوير تقنيات التعديل الجيني لتصبح أكثر دقة وتطويعا في التطبيقات الطبية.

    يذكر أن د. ليو نشر أكثر من 200 بحث، وهو مخترعٌ حائزٌ على أكثر من 75 براءة اختراع أمريكية، ونالت إنجازاته البحثية جوائز عديدة، وانتُخب عضوا في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، والأكاديمية الوطنية الأمريكية للطب، والجمعية الأمريكية لتطوير العلوم, كما حصل على العديد من الامتيازات الجامعية.

    تم تصويب (5) أخطاء، منها إستقلال ( ، " . )

    الدكتورة ستيتكيفيتش: الحصول على جائزة الملك فيصل مسؤولية كبيرة
    الرياض (واس) أوضحت الفائزة بجائزة الملك فيصل العالمية فرع اللغة العربية والأدب في مجال الأدب العربي باللغة الإنجليزية د. سوزان ستيتكيفيتش، أنها بدأت في هذا المجال في سبعينيات القرن الماضي، أثناء دراستها العليا لبرنامج (استشراق عام) في تخصص الشعر العربي القديم،،،



    مؤكدة أنها أتقنت تعلم النحو والصرف، لارتباطه بالتاريخ، مضيفة بأنها تسعى إلى بناء جسور بين الشعر القديم والمعاصر، كما أنها تعمل على ترجمة الشعر القديم إلى اللغة الإنجليزية وتقديمه إلى الجيل الجديد، مبدية إعجابها بالنمو والتطور الذي وصلت إليه المملكة العربية السعودية خلال الـ17 عامًا منذ قدومها للمرة الأولى.

    وعبّرت ستيتكيفيتش في تصريح خاص لـ "واس"، عن شكرها وامتنانها لحصولها على جائزة الملك فيصل، والذي يعني ثقة وتقدير القائمين عليها، مؤكدة أن الحصول على الجائزة مسؤولية كبيرة.

    يُذكر أن د. سوزان ستيتكيفيتش حصلت جائزة الملك فيصل للعام 2022م عن فرع اللغة العربية والأدب، لموضوع دراسات الأدب العربي باللغة الإنجليزية، وهي حاصلة على شهادة الدكتوراة في الأدب العربي القديم، وتعمل رئيسةً لقسم الدراسات العربية والإسلامية بجامعة جورجتاون، وشغلت العديد من المناصب، منها:
    • رئيسة قسم لغات وثقافات الشرق الأدنى بجامعة إنديانا-بلومنجتون،
    • مديرة برنامج دراسات الشرق الأوسط بجامعة إنديانا-بلومنغتون،
    • رئيسة قسم الدراسات العربية والإسلامية بجامعة جورجتاون.

    تم تصويب (11) خطأ، منها:
    (ستيتكيفيتش .. ) و(أثنا دراستها) و(لـ " واس " ،عن) و(2022 م)
    إلى (ستيتكيفيتش: ) و(أثناء دراستها) و(لـ "واس"، عن) و(2022م)

    سمو الأمير خالد الفيصل يستقبل الفنانة التشكيلية المجرشي

    جدة (واس) استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، خلال زيارته لـ جامعة الفيصل بالرياض، الفنانة التشكيلية الكفيفة نورة حمود مجرشي، التي سبق وأن شاركت بأعمالها في سباقات الفروسية.



    وأشاد سموه بموهبتها التي تحدت من خلالها الصعوبات كافة وتخطتها، واستطاعت أن تتفوق وتبدع في مجال الفن التشكيلي، مؤكدًا أن على الإنسان التحلي بالعزيمة والإرادة لتتحقق أهدافه.

    من جهتها عبّرت مجرشي عن شكرها لسمو الأمير خالد الفيصل على كلماته وتحفيزه لها، وعلى هذه اللفتة غير المستغربة على سموه.

    جاء ذلك خلال زيارة سمو الأمير خالد الفيصل لجامعة الفيصل، حيث يكرّم سموه تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله-، الفائزين بـجائزة الملك فيصل لهذا العام في الرياض.



    تم تصويب (عبدالعزيز) إلى (عبد العزيز)



    معرض «أسفار» يعكس اهتمام المركز
    بكنوز التراث العربي والإسلامي"
    02 مارس 2022
    الرياض (واس) أوضح الأمين العام لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية المكلف تركي بن محمد الشويعر، أن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، يمتلك أكثر من (28,500) مخطوطة أصلية تتميز بالندرة والتفرد من المخطوطات العربية والإسلامية، حيث يحتوي معرض "أسفار"، الذي افتتح الأحد الماضي العديد منها، لتعريف بقيمتها الفكرية والثقافية الرفيعة كجزء أصيل من تراث الأمة العربية والعالم الإسلامي.



    وبيّن الشويعر أن متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي يضم (6) مجموعات مُتحفية متميزة هي:
    مجموعة الملك فيصل،
    مجموعة الفن العربي الإسلامي،
    مجموعة العملات والمسكوكات،
    وحدة الذاكرة السعودية،
    مجموعة الفنون التشكيلية،
    مجموعة تاريخ المركز،

    مشيراً إلى أن معرض «أسفار» المقام حالياً بالمتحف يهدف إلى التعريف بكنوز المخطوطات والمطبوعات التي يمتلكها المركز من خلال تسليط الضوء على أقدمها وأندرها، وتوعية الجمهور بأهميتها، حيث يعد المتحف منذ تأسيسه عام 1405هـ معرضًا متغيرًا يتجدد من دورة لأخرى ليقدم في كل مرة مجموعة مختلفة من الكنوز التراثية النادرة كان آخرها معرض "وهج" الموجود افتراضيًا على الموقع الإلكتروني للمركز.



    وأوضح أن هذا المعرض يأتي في سياق الاهتمام الفكري والثقافي، الذي يوليه مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالتراث العربي والإسلامي، والتعريف بدوره الثقافي في المحافظة على المخطوطات والوثائق الفريدة والنادرة، وتعميم الإفادة العلمية منها وإتاحتها للباحثين والمختصين في مجالات التاريخ والتراث من مختلف دول العالم، مشيرا إلى أن المركز اختار (36) مخطوطة ومطبوعة نادرة من بين الكنوز التراثية التي يمتلكها، صنفت وقسمت إلى (6) أقسام لتسهيل عملية العرض المتحفي، وتوصيل رسالة المعرض بأساليب عرض علمية ومتطورة، مؤكداً أن زيارة المعرض تُعد فرصة ثمينة للمتخصصين والمهتمين بكنوز التراث العربي والإسلامي.



    يذكر أن المعرض يفتح أبوابه للزوار من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً من السبت إلى الخميس.



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (0 من الأعضاء و 3 زائر)

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تنفيذ شركة تصميم مواقع الانترنت توب لاين
روابط مهمه روابط مهمه تواصل معنا
تواصل معنا