تداول الأسهم السعودية

• مؤشر (تاسي) الأربعاء • إغلاق 12,607.98 نقطة - • ارتفاع 22.44 نقطة • ارتفاع 155 شركة • انخفاض 62 شركة • قيمة تداول 7.3 مليار • كمية تداول 294 مليون سهم
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    السعودية، الخبر
    المشاركات
    642
    معدل تقييم المستوى
    53

    افتراضي العقوبات الأمريكية: هبوط عملة إيران تمنع من وضع سعر موحد لها

    لندن (رويترز) - فتحت إيران رسميا سوقا ثانوية للعملة الصعبة يوم الثلاثاء متخلية عن جهود استمرت ثلاثة أشهر فقط لفرض سعر صرف واحد للريال مقابل الدولار مع تعرض العملة الإيرانية لضغوط جراء التهديد بفرض عقوبات أمريكية.



    وستلبي السوق الجديدة حاجة المستوردين والمصدرين الصغار من القطاع الخاص، وفقا لما ذكرته وكالتا تسنيم وفارس للأنباء. وقالت فارس إن العملية الأولى شملت استبدال ريالات إيرانية بدراهم إماراتية بسعر يعادل 75 ألف ريال للدولار.

    وقال مسؤول في البنك المركزي إن السوق الثانوية ستسمح لأسعار الصرف بالصعود والهبوط بحرية. ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا) عن مهدي كاسرايبور مدير قسم قواعد وسياسات النقد الأجنبي في البنك المركزي قوله يوم الاثنين إن ”سعر العملة الأجنبية سيتحدد بناء على العرض والطلب“.

    كانت السلطات أعلنت أوائل أبريل نيسان أنها تعمل على توحيد أسعار السوق الرسمية والسوق الحرة للريال من أجل الوصول إلى سعر واحد يحدده البنك المركزي وحذرت من أن من سيتداول الدولار بأسعار مختلفة سيواجه الاعتقال.

    وكان الإجراء يهدف إلى وقف هبوط الريال الذي هوى إلى مستويات قياسية مقابل الدولار. ومما عزز هبوط الريال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق الذي أبرمته إيران مع قوى دولية عام 2015 بشأن برنامجها النووي.

    ومن المنتظر إعادة فرض بعض العقوبات الأمريكية على الاقتصاد الإيراني في أغسطس آب فضلا عن مجموعة أخرى من العقوبات في نوفمبر تشرين الثاني. وقد أدى ذلك إلى تحويل الإيرانيين لمدخراتهم إلى الدولار.

    وفشل نظام السعر الموحد في تحقيق الاستقرار للريال. وفي أواخر يونيو حزيران، هوت العملة الإيرانية إلى مستوى قياسي عند نحو 90 ألف ريال للدولار في السوق السوداء. وكان سعر العملة نحو 80 ألف ريال يوم الثلاثاء مقارنة مع نحو 43 ألفا في نهاية 2017.

    وجرى تدشين السوق الثانوية يوم الثلاثاء من أجل تخفيف النقص في العملة الصعبة. لكن كاسرايبور لم يخض في تفاصيل بشأن كيفية عمل تلك السوق أو ما إذا كان هناك احتمال لتدخل الحكومة إذا هبط الريال بشدة.


    - هبوط الريال الإيراني إلى أدنى مستوى له في تاريخه - روسيا اليوم




  2. #2
    عضو مساعد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2017
    الدولة
    العراق، الرمادي
    العمر
    39
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    21

    افتراضي عملة إيران تواصل هبوط قياسي مع قرب العقوبات الأمريكية

    دبي (رويترز) - تراجعت العملة الإيرانية الريال إلى مستوي قياسي منخفض جديد يوم الأحد، متجاوزة المئة ألف ريال للدولار، مع تأهب الإيرانيين للسابع من أغسطس آب عندما ستقوم الولايات المتحدة بإعادة فرض دفعة أولى من العقوبات على اقتصادهم.



    وفي مايو أيار، انسحبت الولايات المتحدة من اتفاقية 2015 بين القوى العالمية وإيران، التي رُفعت بموجبها العقوبات عن طهران مقابل تقليص برنامجها النووي. لكن واشنطن قررت إعادة فرض العقوبات، متهمة طهران بأنها تشكل تهديدا أمنيا، وأبلغت الدول بضرورة وقف جميع وارداتها من النفط الإيراني اعتبارا من الرابع من نوفمبر تشرين الثاني، وإلا ستواجه إجراءات مالية أمريكية.

    وهبط الريال يوم الأحد إلى 111 ألفا و500 ريال مقابل الدولار في السوق غير الرسمية، من نحو 97 ألفا و500 ريال يوم السبت، بحسب موقع أسعار صرف العملات بونباست.كوم. وقالت مواقع أخرى إن الدولار سجل ما بين 108 آلاف و500 ريال و116 ألفا و600 ريال.

    وفقد الريال نحو نصف قيمته منذ أبريل نيسان نظرا لضعف الاقتصاد، والصعوبات المالية في البنوك المحلية، والطلب المكثف على الدولار بين الإيرانيين الذين يخشون من أثر العقوبات.

    ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتفاق النووي مع إيران بأنه من أسوأ الاتفاقات في العالم، لكن في محاولة لإنقاذه، يُعد الشركاء الأوروبيون فيه حزمة إجراءات اقتصادية لموازنة الانسحاب الأمريكي.

    غير أن فرنسا قالت في وقت سابق هذا الشهر إن من المستبعد أن تستطيع القوى الأوروبية وضع حزمة اقتصادية لإيران من أجل إنقاذ الاتفاق النووي قبل نوفمبر تشرين الثاني.

    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  3. #3
    عضو مساعد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2017
    الدولة
    العراق، الرمادي
    العمر
    39
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    21

    يا شينها الريال الإيراني يهبط لأدنى مستوياته أمام الدولار

    دبي (رويترز) - سجل الريال الإيراني يوم السبت أدنى مستوى له على الإطلاق مقابل الدولار في السوق غير الرسمية بعد يوم من تعرض طهران للتوبيخ من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، مما زاد من الضغوط الناجمة عن العقوبات الأمريكية وتفشي فيروس كورونا.



    وبلغ السعر المعروض للدولار 193 ألفا و300 ريال مقابل 188 ألفا و200 ريال يوم الجمعة، وفقا لموقع بونباست.كوم الذي يتابع السوق غير الرسمية. وذكرت صحيفة دنيا الاقتصاد اليومية أن سعر الدولار بلغ 190 ألفا و800 ريال.

    كان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يضم 35 دولة، قد طالب إيران يوم الجمعة بالكف عن منع مفتشي الوكالة من دخول موقعين نوويين قديمين، مما زاد من الضغوط الدبلوماسية على طهران.

    وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحب من اتفاق دولي يهدف إلى كبح برنامج إيران النووي في مايو أيار 2018 وأعاد فرض العقوبات التي تعصف باقتصادها.

    وتعمقت الأزمة الاقتصادية في إيران بفعل انخفاض أسعار النفط وتباطؤ الاقتصاد العالمي.

    وقال عبد الناصر همتي محافظ البنك المركزي الإيراني إن الأثر النفسي لقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الريال مبالغ فيه وإن الاقتصاد الإيراني يمكن أن يتكيف مع الضغوط الإضافية.

    وأضاف في منشور على انستجرام ”الظروف التي تسبب فيها (فيروس) كورونا والضغط المؤقت على سوق الصرف الأجنبي... والجو النفسي الناجم عن قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يجب ألا يعطي إشارة خاطئة“.

    وتابع قائلا ”على الرغم من عائدات النفط المحدودة فإن ميزان النقد الأجنبي للبلاد جيد وسيستمر البنك المركزي في تقديم العملة المطلوبة... على الرغم من الضغوط الأمريكية المستمرة“.

    وفقد الريال نحو 70 بالمئة من قيمته على مدى عدة أشهر حتى وصل إلى 190 ألفا مقابل الدولار في سبتمبر أيلول 2018 وسط طلب كثيف على الدولار بين الإيرانيين الذين خشوا أن تتقلص صادرات إيران النفطية وأن يتأثر اقتصادها بشدة بسبب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات.

    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر، بسكرة
    المشاركات
    84
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي تراجع الريال الإيراني مع ارتفاع وفيات فيروس كورونا

    دبي (رويترز) - انخفض الريال الإيراني إلى مستوى منخفض جديد مقابل الدولار الأمريكي يوم الأحد حيث زاد عدد الوفيات اليومي القياسي من فيروس كورونا المستجد المخاوف بشأن العقوبات الأمريكية الجديدة التي قد تمنع بعض مشتريات الأدوية من إيران.



    تم بيع الدولار بما يصل إلى 312200 ريال في السوق غير الرسمية ارتفاعا من 304300 ريال يوم السبت ، وفقا لموقع الصرف الأجنبي Bonbast.com.

    وذكر موقع دنيا الاقتصاد على الإنترنت أن سعر الدولار يصل إلى 310 آلاف مقابل 303300 يوم السبت.

    وقالت الصحيفة التي تتخذ من طهران مقرا لها إن الريال انخفض إلى 317 ألف دولار للدولار في وقت سابق يوم الأحد لكنها عوضت بعض خسائرها بعد أن قال البنك المركزي إنه سيضخ 50 مليون دولار يوميا لدعم العملة.

    فقدت العملة حوالي 57٪ من قيمتها في عام 2020 حيث أدى انخفاض أسعار النفط إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد ، والتي لديها أيضًا أعلى حصيلة وفيات COVID-19 في الشرق الأوسط. وارتفع عدد القتلى اليومي يوم الأحد إلى 251 قتيلا.

    فرضت الولايات المتحدة يوم الخميس عقوبات جديدة على القطاع المالي الإيراني ، وفرضت عقوبات على 18 بنكا لزيادة خنق الإيرادات الإيرانية مع تكثيف واشنطن ضغوطها على طهران قبل أسابيع من الانتخابات الأمريكية.

    قال محللون إن العقوبات قد تمنع البنوك الأوروبية والأجنبية الأخرى من العمل مع إيران ، حتى في المعاملات الإنسانية المسموح بها.



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تنفيذ شركة تصميم مواقع الانترنت توب لاين
روابط مهمه روابط مهمه تواصل معنا
تواصل معنا