تداول الأسهم السعودية -

• مؤشر (تاسي) الخميس • إغلاق 12,565.89 نقطة • انخفاض 42.09 نقطة • ارتفاع 54 شركة • انخفاض 170 شركة • قيمة تداول 10.4 مليار • كمية تداول 422 مليون سهم
صفحة 3 من 16 الأولىالأولى 1234513 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 158
  1. #21
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    الدولة
    السعودية، الخبر
    العمر
    44
    المشاركات
    1,166
    معدل تقييم المستوى
    84

    تفاؤل الأرصاد : حالة الطقس المتوقعة ليوم الاثنين + آراء

    جدة (الأرصاد) : تنشط الرياح الجنوبية مصحوبة بارتفاع في درجات الحرارة ومثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الافقية قد تصل الى اقل من (1)، كم وقد تصل سرعة الرياح إلى اكثر من (55) كم/ساعة على منطقتي: (مكة المكرمة)، و(المدينة المنورة)، تشمل الأجزاء الساحلية منها،



    كذلك تنشط الرياح السطحية على مناطق: (تبوك)، و(حائل)، و(القصيم)، و(رفحا)، و(حفر الباطن) والاجزاء الغربية من منطقة (الرياض) في حين تكون السماء غائمة جزئياً الى غائمة على شمال المملكة.

    البحر الأحمر:
    الرياح السطحية: جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 16-45 كم/ساعة.
    ارتفاع الموج: من متر ونصف إلى مترين ونصف.
    حالة البحر: متوسط الموج الى مائج.

    الخليج العربي:
    الرياح السطحية: جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15-42 كم/ساعة.
    ارتفاع الموج: من متر إلى مترين.
    حالة البحر: متوسط الموج.


    أ. د. عبد الله المسند (تويتر) : متوقع حالة مطرية تبدأ يوم غد الثلاثاء، وتتأثر فيها بعض المناطق الشمالية، وربما أجزاء من شمال الوسطى،



    يليها حالة أخرى أوسع مكانياً وأطول زمنياً متوقع أن تبدأ مساء الخميس، وقد تؤثر على أجزاء محدودة من النصف الشمالي لـ السعودية - التفاصيل في حينه -.

    متوقع اضطرابات جوية تبدأ يوم غد وتستمر حتى مطلع الأسبوع القادم. هذا والله أعلم
    حسن كراني (تويتر) : (موجة الجمعة 16 فبراير) يعاود محور الكتلة الهوائية الدافئة التي تميل للحرارة انتشاره على كافة الأجواء لاستقبال كتلة باردة



    ،، تعبر أجواء الشمالية الغربية وتتحرك تدريجياً على الشمال والجزء الشمالي للغربية وأجزاء من الوسطى مع احتمالية وصولها أجواء الرياض بصحبة انخفاض حراري وأتربة مثارة.
    د. خالد صالح الزعاق (تويتر) : نظرا للحالة الغبارية المتوقعة: جامعة جدة تعلن عن تعليق الدراسة (الاثنين) في مقرها الرئيسي بـ جدة وفروعها في رابغ و خليص.



    نظرا للحالة الغبارية المتوقعة:
    - تعليم مكة يعلن تعليق الدراسة ليوم غد الاثنين في جميع المدارس والمحافظات التابعة لها تعليم مكة.

    - جامعة أم القرى تعلن تعليق الدراسة ليوم غد الاثنين للطلاب والطالبات في مقرها الرئيسي وفروعها في: الجموم الليث رابغ القنفذة و أضم.

    - تعليم #جدة يعلن تعليق الدراسة ليوم غد الاثنين في جميع المدارس في: جدة و رابغ و خليص و تعليم جدة.



    تنبيه: على سالكي الطرق الرابطة بين مكة جدة الجموم بحرة ذهبان عسفان ثول، التنبه إلى وجود ريح مثيرة للغبار والأتربة الزاحفة على بطن الطريق طوال نهار يوم غد الاثنين.
    عبد العزيز الحصيني (تويتر) : تقلبات جوية بالسعودية الفترة المقبلة تشمل ارتفاعًا في الحرارة من 6 إلى 7عما هي عليه حاليًا؛ إلا أنها تعود للانخفاض لما بين7 و10 درجات مئوية. نشاط للرياح مثيرة للأتربة على الشمالية والغربية والوسطى والشرقية من خفيفة الى متوسطة وشبه كثيفة على الشمالية من



    انصح قائدي المركبات بتوخِّي الحذر، خاصة غدًا الاثنين وبعد غدٍ الثلاثاء. متوقع أمطار رعدية من خفيفة إلى متوسطة، وأحيانًا غزيرة على "أجزاء" من تبوك والحدود الشمالية والجوف وحائل قد تمتد نحو القصيم والشرقية خاصة شمالهما سيعقب هذه الحالة الممطرة، حالة أخرى، أفضل منها. بإذن الله

    يومي الاثنين 5/26 و الثلاثاء 5/27هـ متوقع نشاط للرباح مثيرة للأتربة من خفيفة الى متوسطة، على أجزاء من الشمالية والغربية والوسطى والشرقية. إلا ان يصرفها الله
    زياد الجهني (تويتر) : موجة الغبار تعتبر البداية وذروة نشاطها نهار الثلاثاء القادم على الغربية عامة بما فيها: مكة جده المدينة، وتمتد نحو حائل و القصيم ولا يستبعد تعليق الدراسة في تلك المناطق يوم الثلاثاء القادم.



    تعليم منطقة مكة المكرمة يعلن عن تعليق الدراسة ليوم غد الاثنين في جميع المدارس والمحافظات التابعة لها وذلك حرصا على سلامة الطلاب والطالبات بسبب النشاط المتوقع للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من الرؤية.
    طقس الغربية (تويتر) : بداية هبوب رياح الازيب المغبرة جنوب محافظة جده بعد نقطة الحجاز قد تشتد الساعات القادمة.

    طقس الغربية >> مُعاد تغريدها - عبد العزيز العتيبي: بداية نشاط قوي للرياح الجنوبية الان مع غبار بداء با التكاثف جنوب شرق جدة الان بحرة. والله اعلم
    عبد الله الحربي (تويتر) : الثلاثاء منخفضين سطحيه: الأول شمال الكويت والأخر ع سواحل املج وموجة الغبار اشد على الغربية يشمل سواحلها والوسطى نظراً لانخفاض الضغوط شمالاً اللون البرتقالي الغبار الأكثر كثافه.



    الأربعاء والخميس انخفاض حاد لدرجات الحرارة على معظم المناطق الشمالية بالإضافة للوسطى والقصيم وشرق المرتفعات،

    وفوارق حرارية بين النهار والليل والجمعة يعود الدفء وحاله جويه أخرى سنتابع مستجداتها ان شاء الله

    م. يوسف القرزعي (تويتر) : يمكننا الاستفادة من مخلفات المزرعة بصناعة السماد العضوي بدلا من رميها أو احراقها.



    دودة الأرض من اهم فوائدها للتربة أنها:
    - تحسن خواصها
    - وتقوم بتهوية التربة
    - وتحلل المواد العضوية والعديد من الفوائد.

    الجمعية الفلكية بجدة (تويتر) : تشهد الكرة الأرضية يوم الخميس 15 فبراير / شباط، أول كسوف جزئي للشمس هذه السنه 2018



    وهو غير مشاهد بسماء السعودية او الوطن العربي. السوف سيكون مرئيا في القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا وجنوب أمريكا الجنوبية حيث سيغطى قرص الشمس خلال الكسوف الجزئي بقرص القمر بنسب متفاوتة.


    الحالة 2 للمتابعة تبدأ الجمعة وفيها شمولية وتموضع جيد للمنخفض ورطوبة طبقة 700 - ثنيان العتيبي



  2. #22
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    الدولة
    السعودية، الخبر
    العمر
    44
    المشاركات
    1,166
    معدل تقييم المستوى
    84

    تفاؤل حالة الطقس المتوقعة ليوم الثلاثاء + آراء خبراء

    جدة (الآرصاد) : يستمر نشاط الرياح الجنوبية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الافقية قد تصل الى اقل من 1كم وقد تصل سرعة الرياح الى اكثر من (55) كم/ساعة على منطقتي: (مكة المكرمة) و(المدينة المنورة)، تشمل الاجزاء الساحلية منها، وكذلك منطقة حائل تمتد الى منطقتي: (القصيم) و(الرياض).



    كما يتوقع هطول الأمطار الرعدية مسبوقة برياح سطحية مثير للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الافقية على مناطق: (تبوك) و(حائل) و(القصيم) و(الحدود الشمالية)، والاجزاء الشمالية من منطقتي: (الشرقية) و(المدينة المنورة)، وتبدا درجات الحرارة بالانخفاض على شمال وغرب المملكة مساءً.

    البحر الأحمر:
    الرياح السطحية: جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 16-45 كم/ساعة على الأجزاء الجنوبية.
    وشمالية غربية إلى شمالية بسرعة 16-45 كم/ساعة على الأجزاء الشمالية والوسطى.
    ارتفاع الموج: من متر ونصف إلى مترين ونصف.
    حالة البحر: متوسط الموج الى مائج.

    الخليج العربي:
    الرياح السطحية: جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 15-42 كم/ساعة.
    ارتفاع الموج: من متر إلى مترين.
    حالة البحر: متوسط الموج إلى مائج.


    أ. د. عبد الله المسند (تويتر) : اليوم صيفي في الرياض إذ من المتوقع أن تصل الحرارة الكبرى نحو 36 درجة مئوية‼ï¸ڈ بسبب الرياح الجنوبية،



    ولمثل هذا اليوم من السنة عادة ووفقاً للسجلات التاريخية فقليلا ما تتجاوز الحرارة 29م، علماً أن غداً ستهوي الكبرى بالرياض إلى نحو 23م (الفرق نحو 13 درجة) بسبب الرياح الشمالية.

    عندما تسمع أن منخفضاً (L) جوياً متوسطياً عميقاً سيمر في المنطقة ـ وخاصة في نهاية فصل الشتاء، وفي فصل الربيع ـ فإن ذلك يعني أن اضطراباً وربكة جوية ستؤثر على المنطقة، ومنها السعودية والتي نصيبها ـ عادة ـ لا يخلو من عواصف غبارية تؤثر سلباً على أجواء المنطقة لبضعة أيام.

    توقعات الأمطار للحالة الأولى: الثلاثاء والأربعاء - والله أعلم
    د. خالد صالح الزعاق (تويتر) : نظرا للحالة الغبارية المتوقعة:



    تعليم المدينة يعلن عن تعليق الدراسة ليوم غد الثلاثاء 27 / 5 لجميع المدارس التابعة لإدارة التعليم بالمدينة ومكاتب التعليم الداخلية والخارجية في المدينة المنورة

    الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة تعلن تعليق الدراسة ليوم غدٍ الثلاثاء

    تعليق الدراسة في جامعة طيبة وفروعها غدا الثلاثاء.

    حسن كراني (تويتر) : تشكيلات السحب التي غطت أجواء السعودية خلال الأيام الماضية سوف تتلاشى،،،



    وتستقبل أجواء الشمالية الغربية حزام سحابي ظ±خر مع ظهر الغد الأربعاء 14 فبراير يليه حالة عدم إستقرار على شرق المتوسط مع نهاية الأسبوع. والله أعلم

    (حقيقة علمية) : تُشير لتعمق إمتداد مرتفع الظ±زور على وسط وشرق المتوسط ومنخفض محلي على الشمالية الشرقية يتلاشى كلياً مع فجر الأربعاء، ويسمح لإمتداد الظ±زور بالتعمق مع تحول محور الكتلة الهوائية الدافئة لأجواء الشمالية الشرقية، وتُتاح الفرصة للهواء البارد بالدخول عبر الشمالية الغربية.
    عبد العزيز الحصيني (تويتر) : حالتين جويتين ممطرة - ان شاء الله - وتقلبات جوية سريعة ومتلاحقة، وارتفاع في الحرارة؛ وانخفاض لها، ورياح مثيرة للأتربة.



    تقدم الحالة الأولى، ثم انكسارها،، لتمهد لحالة آخرى. بإذن الله

    يبدو ان المعلومات التي بموجبها تم تعليق الدراسة - أمس واليوم - في بعض المناطق مبالغ فيها

    صحيح ان هناك نشاط للرياح السطحية تثير الأتربة لكن متوقع ان تكون من خفيفة الى متوسطة.

    - راي الشخصي - لا اجد مبرر لتعليق الدراسة في اي منطقة من مناطق.
    سليمان الدخيل (تويتر) : من المتوقع نشاط الرياح الجنوبية الغربية والغربية هذا اليوم الثلاثاء 27 جمادى1 على: الشمالية والغربية والوسطى والشرقية مثيرة للغبار، ويكون نشاطها ملموسا وقت الظهيرة، ويزداد الغبار من بعد الظهر، ثم تتحول الرياح الى شمالية باردة ليلا حاملة معها كميات الغبار المثارة شمالا.



    كما تتكاثر السحب الممطرة اليوم الثلاثاء 27 جمادى1 وليلة الأربعاء على: الشمالية الغربية والشمالية وحائل والشمالية الشرقية بسحب متفرقة، وأمطار غالبها من خفيفة الى متوسطة، قد تغزر في مناطق محدودة. والعلم عند الله
    زياد الجهني (تويتر) : هل كان الاستعجال في تعليق الدراسه اليوم الاثنين سبباً في إلغاء التعليق غداً،، في نظري اليوم كانت البداية، وغداً ذروة النشاط وعلى نطاق واسع..



    ولا أنصح مرضى الجهاز التنفسي بالخروج أثناء تأثير موجة الغبار المتوقعة.
    نـزيـه الـحـيـزان (تويتر) : نشاط عالي للرياح ظهيرة اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2018م، وموجات غبارية واسعه تشمل غالبية قطاعات المملكة.
    طقس الغربية (تويتر) : الأجواء صافيه على محافظة جده انتهت موجة الغبار، ما عدا شمال شرقها ناحية الجموم وشمال مكه لازالت الأجواء مغبره الان.



    انعدام الرؤيه طريق بحره الجموم الان. رياح جنوبيه نشطه ارتفاع الموج كورنيش محافظة جده الان.

    م يوسف القرزعي (تويتر) : (سوسة النخيل الحمراء)، حشرة دمرت مئات الآلاف من النخيل في كثير من دول العالم. ألا يوجد تجارب ناجحة يمكننا طرحها >> سوسة النخيل الحمراء.



    صورة مؤلمة لأحد المزارع فمن المسؤول الأول هل هي العمالة أم صاحب المزرعة ؟؟ وماهي الآثار المترتبة لترك المخلفات؟؟



    آلاف اللترات من المبيدات المستخدمة لمكافحة الآفات أين تذهب؟؟ وما مقدار تأثيرها على (الثمار) و(التربة) و(الهواء)و (المياه)؟؟؟؟
    مهندس مشعل بن كحيل (تويتر) : استخدم بعض المستخلصات النباتية مثل الثوم بأخذ حوالي 5 جرامات (3 فصوص) من فصوص الثوم الطازج، واطحنها



    وأضفها إلى لتر من الماء، ثم خذ الرائق منها لرش النباتات لمقاومة الآفات الفطرية والحشرية، وذلك كل أسبوعين.


    إمارة الرياض تزيل مزروعات الخضار التي تسقى بالصرف الصحي في وادي حنيفة - خبر عاجل


    الفلكي مُلهَم هندي (تويتر) : البقعة #الشمسية 2669 لا تزال الظهور على سطح الشمس، يبلغ حجمها أكبر من حجم الارض.



    مع موجة التي تجتاح الغربية منذ الصباح قد يتمكن من رؤية البقعة الشمسية العملاقة الموجودة على سطح الشمس بالعين المجردة



    والتي تقدر حجمها مثل الارض، حيث يعمل الغبار كمرشح يقلل من سطوع الشمس.


    بداية خير بمشيئة الله تعالى في عرعر من أحد الإخوة عبر الخاص - نـزيـه الـحـيـزان


    اجواء عرعر الان - نـزيـه الـحـيـزان،، معاد تغريدة >> فـهاد النصر

    هيئة المساحة الجيولوجية (تويتر) : فريق من المساحة الجيولوجية يرافقه فريق من الهيئة العامة للسياحة يقفون على: دحل بن رشيد شمال غرب الرياض للاطلاع عليه حيث تكون بفعل تأثير عوامل التعريه والتجويه الكيميائيه على صخور الحجر الجيري الرسوبيه ويمتاز باحتوائه على العديد من المتكونات الكهفية مثل الهوابط والصواعد الكلسية





  3. #23
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    الدولة
    السعودية، الخبر
    العمر
    44
    المشاركات
    1,166
    معدل تقييم المستوى
    84

    تفاؤل الأرصاد: حالة الطقس المتوقعة ليوم الأربعاء + آراء خبراء

    جدة (الأرصاد) : يتوقع استمرار انخفاض درجات الحرارة بشكل ملموس على المناطق الشمالية والغربية تصحب برياح شمالية نشطة مثيرة للأتربة والغبار وتدني في الرؤية الافقية، كما تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض الملموس على وسط وشرق المملكة، يصاحب ذلك رياح شمالية غربية نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية، قد تصل إلى أقل من 2 كم, وسماء غائمة جزئياً الى غائمة.



    البحر الأحمر:
    الرياح السطحية: جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 18-45كم/ساعة على الجزء الجنوبي.
    وشمالية غربية إلى شمالية بسرعة 15-40 كم / ساعة على الجزء الشمالي الأوسط.
    ارتفاع الموج: من متر ونصف إلى مترين ونصف.
    حالة البحر: متوسط الموج الى مائج.

    الخليج العربي:
    الرياح السطحية: شمالية غربية بسرعة 18- 45 كم/ساعة.
    ارتفاع الموج: من متر إلى مترين.
    حالة البحر: متوسط الموج إلى مائج.


    عبد العزيز الحصيني (تويتر) : متوقع ان يترسب الغبار تدريجياً على الرياض الساعات القادمة. بإذن الله



    متوقع ان يصل غبار من خفيف الى متوسطة إلى الأفلاج صباح اليوم الأربعاء ثم يتوجه إلى وادي الدواسر ثم رنية و الخرمة

    ثم يرجع من حيث جاء نواحي غرب حائل و تيماء مساء اليوم الأربعاء. إلا ان يصرفه الله
    أ. د. عبد الله المسند (تويتر) : الجبهة الباردة المثيرة للغبار أثرت ليلة البارحة على الوسطى و الشرقية والشمال الشرقي للسعودية، وتواصل زحفها جنوباً لتضرب الأفلاج صباح اليوم، ولاحقاً وداي الدواسر و السليل، وتتجه جنوب غرب.



    اليوم كتلة هوائية باردة نسبياً تتوغل في أجواء السعودية الشمالية والشرقية والوسطى اليوم، ولن تطول حتى تبددها الرياح الجنوبية النشطة يوم غد، تزامناً مع منخفض جوي جديد وحالة مطرية جديدة تبدأ يوم الخميس. هذا والله أعلم

    الآن أجواء مغبرة في كل من القصيم و سدير و الوشم و الرياض و الأحساء و الشرقية و المدينة.
    د. خالد صالح الزعاق (تويتر) : لا تزال الموجة الغبارية الكثيفة جادة بمسيرها ناحية الجنوب لتنال صباح اليوم من الأفلاج وليلى ومستمرة بزحفها إلى السليل وادي الدواسر،

    بعدما مرت على الرياض. وموجة غبار الرياض ستخف بالتدريج قبيل الظهيرة وآثارها ستبقى عالقة على وجه السماء على هيئة قتر.



    نظرا للحالة الغبارية المعاشة: جامعة الملك فيصل ب الأحساء تعلن تعليق الدراسة لمنسوبيها من الطلاب والطالبات اليوم الأربعاء 28-5-1439هـ، وتم تعليق الدراسة اليوم الأربعاء 1439/5/28في مدارس حوطة بني تميم والحريق

    تم تعليق الدراسة اليوم الأربعاء في مدارس تعليم الرياض والمحافظات التابعة لها رماح و ثادق و المزاحمية و حريملاء و الدرعية و ضرما، و تم تعليق الدراسة اليوم الأربعاء 1439/5/28في مدارس تعليم الخرج.
    حسن كراني (تويتر) : (منظر يستحق التأمل) بين الأمس واليوم رحيل الحزام السحابي عن أجواء القطاع الشمالي بعد ان افرغ حمولة الخير والبركة



    وسيكون ظ±خر بقاياه مساء اليوم بعدها يكون على موعد لاستقبال حزام سحابي آخر مع ظهر الغد أسأل الله ان يجعل قدومه قدوم خير. اللهم اغثنا

    أ. د. عبد الله المسند (تويتر) : كتلة الغبار المتخلفة عن الجبهة الباردة يوم أمس تتسع وتتحرك جنوباً وجنوب غرب،



    ومتوقع ـ والله أعلم ـ أن تؤثر على أطراف شرق منطقة #مكة خاصة #الطائف، وعلى منطقة #المدينة ثم تحير الكتلة الغبارية، وقد تعاود أدراجها شمالاً. هذا والله أعلم
    م يوسف القرزعي (تويتر) : تلوث المنتجات الزراعية بمتبقيات المبيدات. كيف يمكننا الحد منه ؟؟ للحصول على منتج صحي آمن.



    يمكننا الاستفادة من مخلفات المزرعة بصناعة السماد العضوي بدلا من رميها أو احراقها.


    ربيع الشامية شمال محافظة بدر - تصوير عمر العبدلي


  4. #24
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    الدولة
    السعودية، الخبر
    العمر
    44
    المشاركات
    1,166
    معدل تقييم المستوى
    84

    تفاؤل الأرصاد: حالة الطقس المتوقعة ليوم الخميس + آراء آخرى

    جدة (الأرصاد) : نشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الغربية والجنوبية من منطقة (الرياض)، وعلى منطقة (نجران) والاجزاء الشرقية من منطقتي: (عسير) و(الباحة)، كذلك على منطقتي: (مكة المكرمة) و(المدينة المنورة.



    وتتهيأ الفرصة لهطول الامطار الرعدية تسبق بنشاط في الرياح السطحية وتدني في الرؤية الافقية على منطقتي: (الجوف) و(تبوك)، تشمل الأجزاء الساحلية منها، والاجزاء ما بين منطقتي: (حائل) و(المدينة المنورة).


    البحر الأحمر:
    الرياح السطحية: جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 18-45كم/ساعة على الجزء الأوسط والجنوبي.
    وغربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم / ساعة على الجزء الشمالي.
    ارتفاع الموج: من متر ونصف إلى مترين ونصف.
    حالة البحر: متوسط الموج الى مائج.

    الخليج العربي:
    الرياح السطحية: شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 18- 45 كم/ساعة.
    ارتفاع الموج: من متر إلى متر ونصف المتر.
    حالة البحر: متوسط الموج.


    عبد العزيز الحصيني (تويتر) : طقس إجازة نهاية الأسبوع المتوقع على السعودية من الخميس 1439/5/29هـ الى السبت 1439/6/1هـ على النحو التالي:



    >> الأجواء -بإذن الله-الشمالية والمرتفعات الغربيةوالجنوبية باردة ليلاً,الوسطى و ونجران باردة نسبياً ليلاً في الأماكن المكشوفة تميل للإعتدال نهاراً

    >> المدينة النبوية والشرقيةتميل للأعتدل نهاراً لطيفة ليلاً داخل المدن باردة نسبياً خارج المدن، باقي المدن تميل للحرارة نهاراً معتدلة ليلاً لطيفة خارج المدن (ملابس شتوية متوسطة في الشمالية والوسطى والمرتفعات الغربية والجنوبية في الأماكن المكشوفة)

    >> الجمعة والسبت الأجواء غير مناسبة للنُّزهة خلال إجازة نهاية الأسبوع في معظم السعودية ستستمر التقلبات الجويةنشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة في معظم مناطق المملكةمن خفيفة إلى متوسطة إلا أن يصرفها الله سبحانه-يستثنى من ذلك مكة- وذلك بسبب متوقع قدوم منخفض جوي الى السعودية.

    >> يؤدي الى تقلبات الجوية سريعة ومتلاحقة،، مطاردي الأمطار يبدو ان هناك فرصة سيول - بإذن الله - على اجزاء من الشمالية وشمال الغربية وشمال الوسطى، مؤشر لوني تراكمي خلال الثلاثة أيام قادمة. بإذن الله والتغير وارد في المكان والكمية.
    حسن كراني (تويتر) : (بشرى خير) : تقلبات جوية سريعة جدا ومتلاحقة سادت اجواء المملكة خلال 72 ساعة الماضية بهطول مطري ولله الحمد وإرتفاع وإنخفاض حراري وعواصف ترابية ادت لجدار غباري متحرك موثق من إرتفاع 30 الف قدم. بالرغم من كل ذلك ما نقدر نقول أننا نعيش فترة إنتقالية شتوية ربيعية. عندما تحين سيعلن عنها.



    الخريطة السطحية الحالية بعناصرها من غرب أوروبا لوسطها وشرقها، وما يهمنا منها منخفض جوي يتحرك في إتجاه تركيا متبوع بآخر، سوف يؤديان لتواجد وخلق منطقة تخلخل في الضغط شرق المتوسط،،



    يصل محورها الإثنين 19 فبراير جنوب قزوين وهذه الحالة مؤشر لخير قادم. اللهم أغثنا
    أ. د. عبد الله المسند (تويتر) : الآن الكتلة الدافئة تتربع فوق أرجاء #السعودية، ومتوقع أن ترتفع درجة الحرارة أكثر خلال يومي الجمعة والسبت في معظم المناطق عدا القطاع الشمالي، ومن يوم الأحد انخفاض جديد بدرجة الحرارة، وهكذا ديدن درجة الحرارة تغير سريع في ظل مرور المنخفضات المتوسطية الحركية



    اليوم متوقع أن تبدأ حالة مطرية جديدة، وحالة من عدم الاستقرار الجوي، تستمر حتى يوم الأحد، واليوم متوقع أن تهطل أمطار متفرقة على أجزاء من مناطق: الحدود الشمالية، و الجوف و حائل و تبوك وشمال منطقة المدينة وربما شمال الشرقية >> ناحية حفر الباطن. هذا والله أعلم

    أجواء غير صافية الآن في المدينة و الجوف و طريف و الدوادمي و وادي الدواسر و بيشة. والرياح اليوم وغداً جنوبية نشطة قد تثير بعض الغبار في المواقع المفتوحة.

    عادة في فصل الشتاء تكون المناطق الشمالية هي الأبرد، والربع الخالي هو الأدفى، وهذا يعكس قوة عامل الموقع الفلكي (درجة عرض المكان) والمؤثر على درجة ميل الشمس، وبعد وقرب المكان من مصادر الكتل الباردة. هذا والله أعلم
    عبد الله الحربي (تويتر) : حالة من عدم الاستقرار الجوي نتيجة عبور منخفض علوي بارد شمال البحر الاحمر والمناطق الشماليه واستجابة النشاط الرطب نحو الكتله البارده علوياً وتفاعل جوي ينشط على اثره تكاثف للسحب و موجة امطار على عدة مناطق،،،



    عنوان هذا المنخفض وقوة تاثيره تتركز على منطقتي الحدود الشماليه والجوف وشرقها وهذه المناطق تحت المتابعه خلال 72 ساعه قادمه، وهطولات متفاوته من خفيفه الى متوسطه الى شبه غزيره خاصة على اجزاء من شرق تبوك حايل والقصيم والمدينه وساحلها، وقد تشمل اجزاء من مكه وسواحلها بفرص متفرقه.

    فرص الامطار >> الوجه واملج وبامتداد شرقي وتكاثف للسحب بشكل افضل على منطقة الحدود الشماليه وحايل وغربها وشمال المدينه والحفر والكويت وجنوب العراق الحزام ممتد من البحر الى شمال الخليج العربي. والله اعلم
    د. خالد صالح الزعاق (تويتر) : مع الصباح الباكر، أجواء غائمة محاطة برياح مدهونة ببرودة محسوسة على رقعة واسعة من السعودية (الشمالية - الوسطى) مع أمطار خفيفة متفرقة في بعض المحال وستنضج لسحب غائمة جزئيا في وقت لاحق.



    نظرا للحالة الغبارية المعاشة فقد تم تعليق الدراسة ليوم الخميس في:

    >> كافة المدارس بمحافظة الطائف ومحافظات رنيه و الخرمة و تربة و الموية و ميسان.
    >> جميع مكاتب التعليم التابعة لتعليم بيشة عدا مكتبي البشائر و بلقرن.
    >> الجامعة الإسلامية ويشمل ذلك الفترة المسائية، والمعاهد والدور في المدينة المنورة
    >> جميع مدارس تعليم المدينة المنورة الحناكية خيبر المهد ووادي الفرع.
    زياد الجهني (تويتر) : موجة الغبار التي ضربت الرياض وصلت الان وادي الدواسر وفِي طريقها الى بيشه و الباحه و الطايف و مكه و القنفذه، مع استمرار العوالق الترابيه على المدينه وما حولها.



    الجهني: حالة ماطرة على عدة مناطق بدايتها من مساء غد وحتى الأحد القادم
    مكة المكرمة - هادي العصيمي (سبق) : كشف الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة؛ زياد الجهني؛ أنه عند النظر إلى آخر البيانات المناخية العالمية والتي تركّز على منطقة الشرق الأوسط بما فيها السعودية، من المتوقع أن تستقبل المنطقة حالة عدم استقرار جوي خلال الساعات القادمة من يوم الخميس، نتيجة تعمق منخفض عميق بارد قادم من أوروبا، عبر مسطح البحر الأبيض المتوسط.



    وأشار: هذا المنخفض سيصاحب باستجابة مدارية جيدة إلى حد ما وبقيم سطحية ملائمة وكفيلة بإحداث اضطرابات جوية على نطاق عرضي بشكل متفاوت ما بين المتوسط والغزير، على طول امتداد خط السحب.

    وأضاف "الجهني": ينتج عن ذلك- بعد مشيئة الله- حدوث حالة عدم استقرار وهطول أمطار على مناطق عدة من المملكة؛ بدايتها من مساء الخميس، وتستمر حتى يوم الأحد، وتزداد قوتها بشكل تدريجي لتشمل المنطقة الشمالية والشمالية الغربية والغربية وحائل والقصيم والجوف وشمال شرق المملكة.

    وبيّن "الجهني": وعلى حسب آخر التحديثات بعد مشيئة الله نمط الحالة كالآتي؛ بداية ساعات مساء يوم الخميس تكون الفرص حاضرة على منطقة تبوك ومنطقة الجوف تمتد نحو شمال شرق المملكة آخر ساعات الليل، وفِي يوم الجمعة تزداد ذروة الحالة على المناطق المذكورة آنفاً، وتتسع لتشمل حائل ومنطقة القصيم، ومع دخولنا في ساعات يوم السبت، تتحسن فرص حائل والقصيم كثيراً وتمتد لمنطقة المدينة وشمال الوسطى، وتستمر حتى يوم الأحد بدرجات متفاوتة.

    ونبّه "الجهني": حالة عدم الاستقرار بشكل عام تعتبر متوسطة القوة ولا يستبعد وجود مناطق تغزر فيها الأمطار على مساحات ضيقة، خاصة جنوب تبوك وشرق الجوف ومرتفعات المدينة؛ لذلك تحتاج إلى رصد ومتابعة من الجهات المختصة وإصدار التنبيهات والتحذيرات أولاً بأول إذا لزم الأمر.

    وأردف "الجهني": تشير آخر التحديثات المناخية إلى تدنّي مدى الرؤية الأفقيّة إلى 500 متر على بعض المناطق، وخاصة الوسطى والغربية يومي الجمعة والسبت، وشمال المملكة يوم الأحد؛ حيث من المتوقع نشاط للرياح السطحية بسرعة تصل إلى 40 كم/ ساعة وهباتها تتجاوز الـ50 كم/ساعة مثيرة للأتربة والغبار، وبخاصة في المناطق المفتوحة والطرق السريعة، ومن المتوقع أن يكون ذروة نشاطها يومي الجمعة والسبت ظهراً.

    أ. د. عبد الله المسند (تويتر) : البدء بقلع فسائل النخيل وزراعتها وتمتد حتى نهاية أبريل، أيضاً البدء بتلقيح النخل (التأبير) ويستمر حتى منتصف أبريل حسب اختلاف المناطق.





    هذا والله أعلم
    م. مشعل بن كحيل (تويتر) : الملفوف والخس والزهرة عبارة عن نباتات تزرع في الشتاء.



    التربة المناسبة: التربة ذات الصرف والتهوية الجيدة.

    موعد الزراعة: فصل الشتاء.

    طريقة الزراعة: جميعها تزرع شتلات جاهزة بحيث:
    - تحرث الأرض،
    - وتخطط بمسافات 7 سم بين الخط والآخر،
    - و5 سم بين الشتلة والأخرى.

    موضوع آخر: حبوب اللقاح:هي عبارة عن غبار طلع الأزهار الذي يجمعه النحل بشكل كتل وينقله إلى الخلية حيث يمزجه بالعسل ويغذي به صغاره.

    صورة جوية لموجة الغبار مقبلة على وادي الدواسر (الأربعاء 14 فبراير 2018)
    من على إرتفاع 30 الف قدم >> بعدسة الطيار فهد آل مغيرة
    - الطقس


  5. #25
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    الدولة
    السعودية، الخبر
    العمر
    44
    المشاركات
    1,166
    معدل تقييم المستوى
    84

    تفاؤل الأرصاد: حالة الطقس المتوقعة ليوم السبت + آراء أخرى

    جدة (الأرصاد) : يستمر هطول الأمطار الرعدية مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وتدني في الرؤية الافقية على مناطق: (تبوك) و(المدينة المنورة)، تشمل الاجزاء الساحلية منها، و(الجوف) و(حائل) و(الحدود الشمالية) و(القصيم)، والاجزاء الشمالية من المنطقة (الشرقية).



    كما تكون السماء غائمة جزئياً الى غائمة قد تتخللها سحب رعدية ممطرة على مرتفعات: (جازان) و(عسير) و(الباحة) و(مكة المكرمة) تشمل الاجزاء الساحلية منها، وتمتد الى الاجزاء الغربية من منطقة (الرياض). في حين تنشط الرياح الجنوبية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الافقية على مناطق: (نجران) و(الرياض) و(الشرقية).

    البحر الأحمر:
    الرياح السطحية: غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40كم/ساعة على الجزء الاوسط والشمالي.
    وجنوبية غربية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي.
    ارتفاع الموج: من متر ونصف إلى مترين ونصف.
    حالة البحر: متوسط الموج الى مائج.

    الخليج العربي:
    الرياح السطحية: شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15- 38 كم/ساعة.
    ارتفاع الموج: من متر إلى متر ونصف المتر.
    حالة البحر: متوسط الموج.


    أ. د. عبد الله المسند (تويتر) : بعد نحو 77 يوماً من الجفاف.. السماء تُقبل صعيد عنيزة الطيب، بقطرات مطرية أحيا الله بها القلوب، وسرت بها النفوس، واكتحلت بها العيون.

    اليوم رياح غربية نشطة قد تثير بعض الغبار، حالة السماء الآن: سحب ممطرة ملقحة بالرياح الباردة العلوية، وسحب تنتظر دورها بالتلقيح. هذا والله أعلم
    حسن كراني (تويتر) : (منخفض بشائر الخير) أدى تمركزه ظهر اليوم وسط منطقة إضطرابات جوية تقع شمال السعودية لإستمرار التكون السحابي المنخفض الممطر والرعدي على طول الشمال - ولله الشكر على نعمة الغيث - وسوف يبدأ المنخفض تحركه شرقاً نهاية اليوم ويتمركز جنوب قزوين 19 فبراير تبعاً لتحرك محور السحاب.



    تحرك معظم الحزام السحابي في اتجاه شمال شرق المملكة .. وتكون أجواء المملكة على أهبة الإستعداد لإستقبال حزام سحابي ظ±خر مع نهاية الأحد 18 فبراير اسأل الله ان يجيب الخير ويسقنا مزيدا من الغيث ولا يجعلنا من القانطين.. الخير قادم بعون الله وأمره.. والله أعلم
    د. خالد صالح الزعاق (تويتر) : حزام سحابي ماطر يؤثر الآن على مناح متفرقة من القصيم وخاصة المحال مابين الزلفي و بريدة، ومتوقع أن يمتد الليلة لغرب الرس.

    نظرا للحالة الغبارية المعاشة، تعليم الجوف يوجه بتعليق الدراسة في مدارس المنطقة للبنين والبنات ليوم غدٍ الأحد 2-6-1439هـ. و تعليم القريات يوجه بتعليق الدراسة ليوم غد الأحد 1439/6/2 في جميع المدارس.
    سليمان الدخيل (تويتر) : أفضل توقعات الأمطار بعد منتصف الليلة ليلة الأحد2 جمادى2 على: عرعر وجنوب غرب القصيم وشمال الدوادمي وغرب المجمعة كما يرسمها المتيوإيرث (النقطة الزرقاء المجمعة) ولاتزال التوقعات فيما مضى تخفق وتعطي أكثر من الواقع. والله على كل شيئ قدير

    يعقبها نهار الأحد2 جمادى 2 رياح شمالية تنخفض معها الحرارة على معظم المناطق حاملة معها الغبار على اجزاء من الشمالية وعلى الوسطى والشرقية. والله أعلم
    زياد الجهني (تويتر) : السحب الممطرة ما بين عرعر و رفحا كذلك جنوب حفر الباطن و جنوب القصيم وشرقه وعلى عفيف وغرب الدوادمي. (رشوش خفيفة شمال مكه مع أجواء منعشه وتميل للبرودة)



    تعليم الجوف و تعليم القريات تعلن عن تعليق الدراسة غداً في جميع المدارس بسبب التقلبات الجوية. من المتوقع استمرار تعليق الدراسه يومي الأحد و الاثنين الأسبوع القادم لبعض المناطق. والله أعلم

    مركز المنخفض الجوي يقترب من شمال المملكة .. لتتحسن معه فرص الامطار من جديد على تبوك و الجوف و حايل ومنطقة المدينه الْيَوْمَ السبت

    أفضل فرص الأمطار على المنطقة الغربيه والسواحل ما بين رابغ و جده خلال فترات الصباح - بمشيئة الله - خفيفة في مجملها،

    عقبها نهار الأحد2جمادى 2 رياح شمالية تنخفض معها الحرارة على معظم المناطق حاملة معها الغبار على اجزاء من الشمالية وعلى الوسطى والشرقية والله أعلم - اللهم أغثنا
    تركي الجمعان (تويتر) : الجبهة الباردة تتعمق.. من الساعات الحالية تبدا ذروة الحالة على مناطق شمال المملكة وخاصة مناطق تبوك والجوف شمال حتى رفحاء. ويبقى العلم عند الله

    أ. د. عبد الله المسند (تويتر) : المسند مُعاد تغريدها >> نجم الجنوب : تقزيم الاشجار مستمر على قدم وساق حتى في المدينه الصناعيه جنوب الرياض التي تحتاج للإشجار لإمتصاص التلوث الهائل الموجود في المدينه



    المسند مُعاد تغريدها >> sami : إفساد في الأرض، اليوم في جدة !!

    يئتي (تويتر) : مُعاد تغريدها >> بيئتي ksa 24t : استغلال مساحة سطح المنزل بطريقة جميلة بحيث توفر لك مكاناً هادئاً ،،،





    وذلك عن طريق تشجير المكان و وضع مكان خاص للجلوس.


    صباح املج - عبد الله الجهني


  6. #26
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    الدولة
    السعودية، الخبر
    العمر
    44
    المشاركات
    1,166
    معدل تقييم المستوى
    84

    تفاؤل الأرصاد: حالة الطقس المتوقعة ليوم الأحد + الرأي الآخر

    جدة (الأرصاد) : تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار والتي تؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على مناطق: (تبوك)، و(الجوف)، و(الحدود الشمالية) تمتد إلى الأجزاء الشمالية من المنطقة (الشرقية) وأجزاء من منطقتي (القصيم)، و(حائل)، ويستمر هطول الأمطار الرعدية على منطقة: (القصيم) والأجزاء الشمالية من المنطقة (الشرقية) وأجزاء من منطقتي: (الجوف)، و(الحدود الشمالية)، كذلك على أجزاء من منطقة (الرياض).



    كما تتهيأ الفرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات: (عسير)، و(الباحة) وتمتد إلى مرتفعات منطقة (مكة المكرمة).

    البحر الأحمر:
    الرياح السطحية: شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40كم/ساعة على الجزء الاوسط والشمالي.
    وجنوبية غربية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي.
    ارتفاع الموج: من متر ونصف إلى مترين..
    حالة البحر: متوسط الموج
    .

    الخليج العربي:
    الرياح السطحية: شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15- 40 كم/ساعة.
    ارتفاع الموج: من متر إلى مترين.
    حالة البحر: متوسط الموج.


    أ. د. عبد الله المسند (تويتر) : ينبغي ألا نخلط بين علمي الفلك والأرصاد الجوية، فهما علمان مستقلان، وكل علم له منهجه ونظرياته وأدواته ومراجعه، وما زال الإعلام وبعض الناس يجعل العلمين علماً واحداً! ويعتقدون أن علماء الفلك يستطيعون الحديث عن والطقس، وأن علماء الأرصاد يتحدثون في الشأن الفلكي، وهذا مجانب للصواب.



    متوقع أن تغادر الحالة المطرية مساء اليوم أجواء السعودية،،، والتالي قريب، ويلوح في الأفق. بإذن الله تعالى .. هذا والله أعلم

    متوقع أن تنتهي حالة عدم الاستقرار اليوم، ومن ثم تعاود الأجواء إلى طبيعتها الرتيبة.. حتى يأذن الله تعالى بعبور منخفض L جوي متوسطي جديد بإذن الله تعالى هذا والله أعلم. (العم H يستعد لأخذ مكانه بدلاً عن L)

    الحالة المطرية الحالية ذات المجال الواسع جغرافياً تودع السعودية نهاية اليوم، هذا ولقد كانت ضعيفة إلى متوسطة القوة، ولله في خلقه شؤون

    أجواء مغبرة في القصيم، ومدى الرؤية الآن على أجزاء من منطقة القصيم نحو 2000م، وأهيب بالطلاب والطالبات بأخذ مناشف مبللة لمسح المقاعد والطاولات في معظم المناطق التي تأثرت بالغبار خلال اليومين السابقين.
    زياد الجهني (تويتر) : رياح نشطة على شمال السعوديه و الكويت وبدأت الأقمار تلتقط موجات الغبار بشكل واضح على شمال المملكة



    ومن المتوقع أن تزداد كثافة في الساعات القادمة وخط سيرها كما هو موضح باللون الأسود الحدود الشماليه الكويت الجوف حفر الباطن الشرقية ومنطقة الرياض وجنوبه وشرق القصيم


    غبار الكويت قبل قليل - زياد الجهني

    السحب الممطرة ما بين عرعر و رفحا كذلك جنوب حفر الباطن و جنوب القصيم وشرقه وعلى عفيف وغرب الدوادمي.
    د. خالد صالح الزعاق (تويتر) : حزام سحابي منفرش على بساط واسع من، السعودية والفرصة مواتية لتحوله لسحب ماطرة اليوم على مناح من الحدود الشمالية والجوف والشمالية الشرقية جهة الكويت وأجزاء من القصيم و منطقة الرياض علاوة على عسير الباحة ومرتفعات مكة.



    ريح ناهضة مثيرة للغبار والأتربة في الأماكن المكشوفة على رقعة واسعة من الحدود الشمالية و الجوف، وعلى مرتادي الطرق التنبه لذلك.

    اليوم آخر السم وغدا الاثنين، أول موسم العقرب الثانية والمسماه بالدم، ومقادير طبختها المناخية هي:
    1- رياح مذيلة بغبار
    2- أمطار متفرقة ومشوبة بقصف الرعد ووميض البرق والمسماه بـ المراويح
    3- ارتفاع وانخفاض بدرجات الحرارة

    وهي موسم بياع الخبل عباته.
    حسن كراني (تويتر) : (تيارات الخير) أدت لعملية تماس لكتلة سائدة وأخرى قادمة عبر الشمالية الغربية تؤديان لعدم إستقرار شديد (بعد ساعتين) على أجواء شمال الرياض وحائل والدوادمي والرس وعنيزة وبريدة والمجمعة والخرج ورفحاء والقيصومة وحفر الباطن وزيادة التراكم الرعدي الممطر حتى بعد صباح الغد، والله أعلم
    عبد العزيز الحصيني (تويتر) : اللهم أغثنا،، الوضع المتخيل خلال 24 ساعة القادمة، وتوقعات الأمطار من البي بي سي، اللون الأصفر امطار غزيرة وحبات برد، الأزرق الغامق =من متوسط الى غزيرة، الأزرق الفاتح من خفيفة الى متوسطة - بإذن الله -.



    تبشرونا بالسيل من منتصف ليلة الأحد-الليلة - البداية - الرياض صباحكم أمطار خفيفة. بإذن الله
    سليمان الدخيل (تويتر) : المجمعة تقافت عليها سحب رعدية من منتصف الليل إلى قبيل الفجر خاصة غربياتها وشمالياتها سال منها شعيب الخيس الشمالي والجنوبي سيل متوسط وشعيب ابو ذرية ومعظم شغايا وادي الكلبي

    كما سال أعالي شعيب وشي سيل ضعيف وباقي محيط المجمعة من نقع أرض الى التبادة أرض. اللهم اجعله صيبا نافعا وتبع له
    طقس الغربيه (تويتر) : توقعات انخفاض درجات الحراره على القطاع الغربي مساء الأحد مع ساعات الفجر الاثنين احتمال تصل من 15 الى 14 درجه. والله اعلم

  7. #27
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    الدولة
    السعودية، الخبر
    العمر
    44
    المشاركات
    1,166
    معدل تقييم المستوى
    84

    تفاؤل الأرصاد: حالة الطقس المتوقعة ليوم الاثنين و آراء آخرى

    جدة (الأرصاد) : يستمر تأثير العوالق الترابية او الاتربة المثارة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق: (الشرقية) و(الرياض) و(نجران)، تمتد إلى الأجزاء الشرقية من المرتفعات الجنوبية الغربية. وسماء غائمة جزئياً على معظم مناطق المملكة.



    البحر الأحمر:
    الرياح السطحية: شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 10-38كم/ساعة.
    ارتفاع الموج: من متر ونصف إلى مترين ونصف.
    حالة البحر: متوسط الموج الى مائج.

    الخليج العربي:
    الرياح السطحية: شمالية غربية إلى غربية 10- 38 كم/ساعة.
    ارتفاع الموج: من متر إلى مترين
    حالة البحر: متوسط الموج.


    [QUOTE]عبد العزيز الحصيني (تويتر) : مطرنا بفضل الله ورحمته، من صباح اليوم الأثنين تودعنا الحالة الماطرة بعد أيام عشنا فيه تقلبات جوية سريعة ومتلاحقة من ارتفاع في الحرارة ثم انخفاض وامطار متفاوتة الغزارة وحبات برد على أجزاء من الشمالية والغربية والوسطى ثم الشرقية ورياح مثيرة للأتربة.

    متوقع ان تستمر مدة ثلاثة ايام ثم يطرأ ارتفاع طفيف في الحرارة.[QUOTE]

    حسن كراني (تويتر) : قبل 12 ساعة >> (مُطرنا بفضله) علميا ساعدت عملية التماس ليلة البارحة وصباح اليوم لهطول مطري ورعدي شديد على أجواء الوسطى والشمالية الشرقية وسوف يبدأ الرحيل الملموس لعدم الإستقرار مع ظهر اليوم في إتجاه شمال شرق المملكة وتكون أجواء الشمالية على موعد لإستقبال سحابي ظ±خر نهاية اليوم. اللهم اغثنا
    زياد الجهني (تويتر) : انتهت حالة عدم الاستقرار تقريباً، بدأت الاربعاء الماضي بموجة غبارية واليوم تنتهي كذلك بنفس الموجة، تخللتها سحب ممطرة ونشاط للرياح وموجة باردة نهاية الأسبوع حالة عدم استقرار جديدة. بإذن الله
    طقس الغربيه (تويتر) : توقعات الأمطارالـ 10 ايام القادمه من النموذج الاوروبي، بمشيئة الله تعالى،



    بداية المراويح ي اهل نجد والشرقيه.
    رياح مثيرة للغبار الاثنين والثلاثاء على منطقة مكة المكرمة وسواحلها
    عمر الدجاني (طقس العرب) : يُتوقع أن تتأثر منطقة مكة المُكرمة يومي الاثنين والثلاثاء بهبوب رياح جنوبية شرقية إلى جنوبية نشطة السُرعة مع هبّات قوية أحياناً، ما يعمل على إثارة الغبار وتدني مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 1,000 متر في بعض المناطق.

    وتشمل الرياح المثيرة للأتربة والغبار مدينة مكة المكرمة والطرق المؤدية إليها إضافة إلى مدينة جدة وما حولها.

    لذا يُرجى الانتباه من توقع تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً بسبب الغبار والأتربة، إضافة إلى خطر حدوث مضاعفات لدى مرضى الجهاز التنفُسي والعيون، وأيضاً اضطراب البحر بفعل قوّة الرياح.


    م يوسف القرزعي (تويتر) :سوسة النخيل الحمراء مازالت تهاجم نخيل المزارع



    ياترى ماهي الحلول والخطط التي تمكننا من حصرها لنحافظ على ثروتنا ؟؟؟

    #سوسة_النخيل_الحمراء - القرزعي

  8. #28
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    الدولة
    السعودية، الخبر
    العمر
    44
    المشاركات
    1,166
    معدل تقييم المستوى
    84

    تفاؤل الأرصاد: حالة الطقس المتوقعة ليوم الخميس +++

    جدة (الأرصاد) : بمشيئة الله تعالى، يتوقع تكون الضباب خلال الليل والصباح الباكر على المدن الساحلية من المنطقة الشرقية، كذلك على منطقتي: (حائل) و(القصيم)، ويتوقع هطول الامطار الرعدية مصحوبة برياح نشطة وتدني في مدى الرؤية الافقية على مناطق: (حائل) و{القصيم) و{الرياض) و{الشرقية) خاصة الأجزاء الشمالية منها "حفر الباطن و القيصومة".



    كما يتوقع هطول الامطار الرعدية على مناطق: (الباحة) و{عسير) و{نجران).

    وتتأثر الرؤية الافقية بالعوالق الترابية والاتربة المثارة على منطقتي الحدود الشمالية والمدينة المنورة والمدن الساحلية الغربية.

    البحر الأحمر:
    الرياح السطحية: شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط،
    وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 20-40كم/ساعة.
    ارتفاع الموج: من متر إلى مترين.
    حالة البحر: متوسط الموج الى مائج.

    الخليج العربي:
    الرياح السطحية: شمالية شرقية إلى شمالية بسرعة 10- 30 كم/ساعة
    ارتفاع الموج: من نصف المتر إلى متر.
    حالة البحر: متوسط الموج.

    تنبيهات اليوم الخميس


    [

    تحديث: مساء الخميس

    زياد الجهني (تويتر) : عاجل >> السحب الرعديه في الأفق الغربي القريب لـ العاصمه الرياض وأفضل السحب حول ثادق شمال الرياض



    السحب الرعديه تقترب من المزاحميه وسداها يدخل أجواء العاصمة الرياض الان.

    (اشيقر و شقراء سحابة رعدية غزيرة المطر حولهم ان شاء الله) شقراء ما شاء الله برديه

    القويعيه الرين المزاحميه حريملاء ثم العاصمة وما حولها

    سحب رعدية غزيرة ما بين الرياض و الدوادمي... حركتها شرقاً
    د. خالد صالح الزعاق (تويتر) : خلال هذه الفترة الماطرة، يجب الحذر بكل ماتحمله الكلمة من معنى حذر من الاقتراب من مجاري الشعاب وبطون الأودية، فهي تجري دون سابق أنذار وجرفها سريع وخاطف

    تشكلات سحبية ماطرة ومتأرجحة بين المتوسطة والغزيرة ومشوبة بحبات برد على نمرة بـ مكة.

    تشكلات سحبية مبشرة على جنوب الرين القويعية الهضب

    تشكلات سحبية ماطر جنوب رنية الآن.
    حسن كراني (تويتر) : مُعاد تغريدها >> طقس منطقة مكة المكرمة : تم وداع شهر فبراير وبدأنا شهر مارس التى تكون بدايته مؤشر لتقلبات جوية متلاحقة تزداد سرعتها كلما إقتربنا من منتصفه وأحياناً تكون التقلبات مفاجئة وغير متوقعة لأن هناك إحتمالية فترة إنتقالية مبكرة سوف يُعلن عنها عند ثبوت محاورها علمياً

    ما أجمل التراكم السحابي على أجواءنا [ببرقه ومطره ورعده وبرده] كما كان متوقعاً،

    هذه الأمطار الرعدية تعني علمياً بوجود سحابة C B الأم الحاضنة للبرق والمطر والرعد والبرد والرياح الهابطة أسال الله سبحانه أن يجعلنا من التائبين المستغفرين ويسقنا مزيداً من الغيث ولا يجعلنا من القانطين.
    تقرير صبح الخميس


    د. خالد صالح الزعاق (تويتر) : تشكلات سحبية منفرشة على رقعة واسعة من الوسطى، والمبشرات ناحية الرياض الخرج الأفلاج ليلى وادي الدواسر وما بينها من محال.



    تشكلات سحبية:
    مدفوعة بهواء مبطن ببرودة على الحفر وحفر الباطن ومبشرات تلوح على شمالها وغربها.

    مدفوعة بهواء مبطن ببرودة على القصيم؛ والمبشرات على شمال شرقها ناحية شمال قبه جهة لينه وسامودة.

    ماطرة الآن نواحي عسير سراة عبيدة العقيق النماص تثليث والروضة

    قد تمطر على مناح متفرقة وتسبق بعصف ريح مثيرة للأتربة من نجران وشرورة

    ماطرة على شمال بيشة
    أ. د. عبد الله المسند (تويتر) : تنبيه > كتل الضباب الكثيف تتشكل حالياً على أجزاء من الشرقية والشمال الشرقي والوسطى.



    وفق الاستقراء المناخي التاريخي فإن شهر مارس يعد الأكثر أمطاراً في المنطقة الوسطى بعد شهر أبريل. هذا والله أعلم
    حسن كراني (تويتر) : إنحسار الكتلة الهوائية الباردة لشمال أجواء الشمالية ظهر اليوم يؤدي لبداية تأقلم الكتلة السائدة بأجواء القطاع الغربي مع إرتفاع تدريجي نهار الغد،



    ويأخذ التأقلم مساره نحو الداخلية ويغطي كافة أجواء السعودية بعون الله فجر الإثنين بإرتفاع يتراوح ما بين 3 إلى 6 درجات مئوية. والله أعلم

    عبد العزيز الحصيني (تويتر) : اليوم الخميس وليلة الجمعة متوقع امطار متفاوتة من خفيفة الى متوسطة تغزر في أماكن مع حبات برد ان شاء الله على أجزاء من منطقة الرياض



    بما فيه الرياض والقصيم وعسير و الباحة وجازان وشمال الشرقية وشرق حائل والربع الخالي وجنوب مكة يسبقها رياح وغبار، إلا ان يصرفها الله
    سليمان الدخيل (تويتر) : توقعات مساء اليوم الخميس 12جمادى2 مبشرة بأمطار على أجزاء من:



    حائل والقصيم ومحافظة الزلفي والمجمعة وشقراء ومحافظات الرياض القريبة خاصة الشمالية الغربية والغربية الى حوطة بني تميم.
    نـزيـه الـحـيـزان (تويتر) : موجات علوية هابطة والنتائج بأمر الله فائقة والبدايات من هذه الليلة والليلة التالية وفالكم الخير والمطر والسيل حائل والقصيم والرياض والغربية والجنوبية الغربية.
    زياد الجهني (تويتر) : الانكسار الان جنوب مصر؛



    ومن المتوقع ان يعبر البحر الأحمر اخر ساعات الليل وتزداد فرص الامطار معه غداً خاصة خلال المـســاء. بإذن الله



    مثل هذا الانكسار لو جاء في نوفمبر أو يناير كان استقبلت الغربية امطار غزيرة جداً، لكن قدّر الله أن لا تعبر هذه المنخفضات في تلك الفترة.

    أ. د. عبد الله المسند (تويتر) : مُعاد تغريدها >> بيئتي : استهلاك الأعلاف في السعودية للمياه استهلاك "فلكي" وهو يعادل استهلاك 174 مليون نسمة!

    الحل: نقل مزارع الاعلاف التجارية بالقرب من محطات الصرف الصحي المعالجة وضخها المياه بسعر رمزي لزراعة الاعلاف بدلاً من هدرها دون فائدة.

    الفوائد: حماية المياه الجوفية توفير 50% من انتاج تحلية المياه.



    الجمعية الفلكية بجدة (تويتر) : دعم مرصد المقراب ؛ نظم مرصد المِقْرَاب الفلكي "تحت التأسيس" مساء الأربعاء 28 فبراير 2018 ليلة رصد "غير مجدوله" لرصد الفوهات القمرية المشعة ورصد نجوم الجوزاء وتصوير سديم الجبار وتم التعرف على عدسة "بارلو" للتكبير وطريقة استخدام البوصلة المغناطيسية وربط الكاميرا بالتلسكوب.


  9. #29
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    الدولة
    السعودية، الخبر
    العمر
    44
    المشاركات
    1,166
    معدل تقييم المستوى
    84

    تفاؤل الأرصاد: حالة الطقس المتوقعة ليوم الاثنين +++

    جدة (الأرصاد) : لاتزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة المسبوقة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على منطقة القصيم ،الرياض والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية وكذلك على مرتفعات مناطق جازان ،عسير ،الباحة ،مكة المكرمة ،المدينة المنورة ونجران. ولا يستبعد تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.



    البحر الأحمر:
    الرياح السطحية: جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي والاوسط،
    وجنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي بسرعة 10-35 كم/ساعة.
    ارتفاع الموج: من متر إلى متر ونصف.
    حالة البحر: متوسط الموج.

    الخليج العربي:
    الرياح السطحية: غربية إلى شمالية غربية بسرعة 10- 35 كم/ساعة.:
    ارتفاع الموج: من متر إلى متر ونصف.
    حالة البحر: متوسط الموج.


    أ. د. عبد الله المسند (تويتر) : خريطة توضح المناطق التي لا تغطيها خدمة رادار دوبلر للطقس في السعودية >> محددة بالخط الأحمر.



    السحب والأمطار: وقد يكون اليوم الأخير للحالة المطرية الحالية.



    وفقاً للإحصاءات التاريخية >> فإن العواصف الغبارية تزداد في مارس، ويفوق ذلك شهر أبريل، في حين ذروة العواصف الغبارية في شهر مايو. هذا والله أعلم
    د. خالد صالح الزعاق (تويتر) : اليوم أول موسم العقرب الثالثة والأخيرة (الدسم) وفيها:



    1- بداية أمطار الصيف (المراويح)
    2- يبدأ الشباب بارتداء الصيفي بالتدرج
    3- نستغني عن وسائل التدفئة
    4- في نهايتها يتساوى طول الليل مع النهار، ويبدأ كبار وصغار السن بارتداء الصيفي بالتدرج
    5- ينتهي برد بياع الخبل عباته في نهايتها.
    حسن كراني (تويتر) : قبل 21 ساعة >> [حالة عدم إستقرار] سريعة جدا لأن تأثيرها محدود لا يتعدى 24 ساعة بصحبة تراكم سحابي ممطر ورعدي يغطي أجواء حائل وشمال شرقها وجنوب غربهاحتى طيبة الطيبة تزداد كثافته تدريجيا خلال الساعات القادمة ويتحول للشمالية الشرقية ومنطقة القصيم وشمال الرياض ثم تلاشي تدريجي اقصى مداه ظهر الغد.



    {بداية تحرك التراكم السحابي الممطر الرعدي في إتجاه الشمالية الشرقية.. اللهم اغثنا.. ولا تجعلنا من القانطين}.
    عبد العزيز الحصيني (تويتر) : متوقع امطار اليوم الأثنين - بإذن الله - على أجزاء من: الوشم وسدير والمحمل والشعيب والقويعية وشرقها،



    قد تمتد الى الرياض وغرب وشمال الشرقية وجنوب المدينة وعسير والباحة وجازان وغرب نجران.

    ومعظم الأمطار المتوقعة من خفيفة الى متوسطة قد تكون غزيرة على أجزاء منها مع حبات برد وغبار.
    زياد الجهني (تويتر) : عاصفة غزيرة تعرضت لها (ثول) شمال جده القريب.



    ما حدث الْيَوْمَ يعتبر أفضل وأغزر هطول لـ (البرد) في (ثول) منذ عدة سنوات. اللهم صيباً نافعاً
    طقس الغربيه (تويتر) : توقعات الامطار مساء اليوم الاثنين على مكه وشرق جدة ناحية بحره وحدا والجموم وهدى الشام وكذالك الحرات. بمشيئة الله تعالى

    م. يوسف القرزعي (تويتر) : تعرف على أفضل الطرق لاستنبات الشعير والوقت المناسب لتقديمه للحيوانات كغذاء له قيمه غذائيه عالية.



    أهم الخطوات في استنبات الشعير بعد اختيار الصنف المناسب هو اجراء عمليات: التنظيف للشوائب والتنقيع والتعقيم.



    يمكن للمزارع تجهير غرفة لاستنبات الشعير عند توفر الشروط المناسبة لدرجات الحرارة والضوء والتهوية.


    فرص الأمطار بمشيئة الله تعالى خلال الساعات القادمة اليوم الإثنين - نـزيـه الـحـيـزان


  10. #30
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    الدولة
    السعودية، الخبر
    العمر
    44
    المشاركات
    1,166
    معدل تقييم المستوى
    84

    تفاؤل الأرصاد: حالة الطقس المتوقعة ليوم الأربعاء بالمملكة +++

    جدة (الأرصاد) : تنشط الرياح الجنوبية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الافقية مع ارتفاع في درجات الحرارة على مناطق: (مكة المكرمة)، و(المدينة المنورة)، و(تبوك) تشمل الأجزاء الساحلية منها، وكذلك على (نجران) والاجزاء الغربية من منطقة (الرياض)، تمتد الى: (حائل)، و(الجوف)، و(القصيم)، و(الحدود الشمالية).



    في حين تكون السماء غائمة جزئياً على شمال وشمال غرب المملكة. كما يتوقع تكون السحب الرعدية على مرتفعات: (جازان) و(عسير).

    البحر الأحمر:
    الرياح السطحية: جنوبية الى جنوبية غربية بسرعة 18-42 كم/ساعة. تتحول مساءً الى جنوبية شرقية.
    ارتفاع الموج: من متر الى مترين.
    حالة البحر: متوسط الموج إلى مائج.

    الخليج العربي:
    الرياح السطحية: غربية الى شمالية غربية بسرعة 10-35 كم/ساعة.
    ارتفاع الموج: من متر إلى متر ونصف.
    حالة البحر: متوسط الموج.


    زياد الجهني (تويتر) : بمشيئة الله - ٢٥ مارس - المزيد - من المتوقع دخول المنطقة في ذروة وتتابع حالات عدم استقرار جوي مصحوبة بتكاثف للسحب الممطرة و نشاط للرياح وموجات غبارية واسعة خلال الاسبوعين القادمين.



    الآن - لا تزال النماذج تحذر مِن نشاط الرياح السطحية وموجة الغبار المتوقعة خلال 48 ساعة على: مكة تبوك جده حائل الجوف رفحا عرعر القريات طريف المدينة تيما خيبر الرس بريده البكيرية عفيف ظلم العلا وما حولها من قرى وهجر.

    من المتوقع بداية الحالة على مرتفعات : عسير و الباحة و مكة و المدينة، وتمتد شرقاً غرب الوسطى عفيف و وما حولها وشمال الوسطى القصيم و حائل، وفي نهاية الحالة نهاية الأسبوع يتمركز المنخفض بشكل إيجابي لو تحقق ستترافق معه السيول والامطار الغزيرة على غرب المملكة وشمالها.


    أمامنا أسبوع حافل بالخيرات وأخبار الخير و الغيث سوف نسمع صداها من معظم مناطق المملكة - الجهني

    منخفض الأسبوع القادم يبيله اجازه !! أقوى نشاط للرياح من المتوقع أن تسجله المناطق الشمالية خاصة ما بين تبوك و العلا خيبر و تيماء وامتداداً نحو الجوف.
    أ. د. عبد الله المسند (تويتر) : شدة وقوة الرياح المتوقعة يومي غد الأربعاء وبعد غد الخميس سببها الانخفاض العميق بمركز المنخفض الجوي المتوسطي الحركي وتخلخل الهواء في محيطه الأمر الذي يتطلب جذب الرياح من أماكن محيطة به، ومنها #السعودية فتكون الرياح جنوبية نشطة مثيرة للغبار ومتجه صوب المنخفض الجوي.



    تشتد الرياح الجنوبية يومي الأربعاء والخميس في #السعودية وهي تمثل رياح #الخماسين، وعليه متوقع أن ترتفع درجة الحرارة خلال يومي الأربعاء والخميس قبل نزولها نهاية الأسبوع، وهبوب الرياح الشمالية الغربية المعتدلة.

    تتطلب أن تؤخذ التوقعات بجدية من قبل الجهات المعنية كل بحسبه بشأن سرعة الرياح المتوقعة يومي الأربعاء والخميس إذ متوقع أن تبلغ سرعة (هبات) الرياح في بعض المدن ك حائل رفحاء عرعر القريات أكثر من 60 كم في الساعة

    متوقع أن تهوي درجة الحرارة في أقصى الشمال السعودي نحو 14 درجة مئوية يوم الجمعة مقارنة بيوم الأربعاء.

    متوقع أن تبلغ سرعة هبات الرياح ما بين 50 إلى 78 كم في الساعة يوم الخميس خاصة في المناطق الشمالية ومنطقة #حائل، وتعد هذه السرعات عالية، وعليه هناك خطورة في الجلوس في المخيمات في الصحراء، أو في البارتبول (الكرفانات) ويفضل إلغاء المناسبات الخارجية يوم الخميس. هذا والله أعلم
    حسن كراني (تويتر) : [أجواء الشمال] الخميس 29 مارس بعد منتصف النهار تكون تحت تأثير جيب هوائي حار قادم من القرن الإفريقي بصحبة رياح جنوبية حارة يبدو لي علميا أنه لن يكون هناك أي تأثير لكتلة شمالية باردة تعيد الربيع لأجواء الشمال قبل فجر الجمعة 30 مارس يمتد تدريجياً لبقية المناطق



    متى أرى توقع مصحوب بتحليل علمي كما هو متبع في جميع مكاتب الأرصاد العربية والعالمية لدى التوقع لحالة جوية منتظرة وذلك بحضور بعض الصحفيين أو مذيع أحد القنوات الفضائية على الهواء وباستعمال لقطات تمثل كل عنصر متوقع وتكون بوجود عملية س/ ج وحبذا بعض تداخلات من المختصين. والله أعلم
    د. خالد صالح الزعاق (تويتر) : الجمعة أول نجم (المقدم) ثاني نجوم الحميمين وهو شدة المراويح الصيفية فسنلاحظ اشتداد عصف الريح المثيرة للغبار والأتربة الأربعاء والخميس على جل مناطق #السعودية تتزحزح للوسطى والشرقية الجمعة والسبت.



    وتذيل بتشكلات سحبية ماطرة بتفاوت لأجزاء من الشمالية والغربية والوسطى والجنوبية الغربية
    عبد العزيز الحصيني (تويتر) : الأربعاء >> متوقع نشاط للرباح مثيرة للأتربة على أجزاء من الشمالية والغربية وشمال وغرب الوسطى، إلا ان يصرفها الله



    متوقع ارتفاع في الحرارة على معظم المناطق بواقع 6 درجات من الغد على معظم السعودية عما هي عليه حالياً عدا المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية ثم من يوم السبت يطرأ انخفاض بواقع "9"درجات مئوية مع نشاط للرياح مثيرة للأتربة وغيوم وفرصة امطار طوال الأسبوع القادم.

    الوضع المتخيل -بإذن الله - للحالة الممطرة الأولى- البداية من يوم الخميس 1439/7/12هـ وتستمر اربع أيام الأمطار متفاوتة من خفيفة الى متوسطة أحيانا غزيرة وحبات برد على أجزاء من الجوف والشمالية والمدينة ومكة والباحة وعسبر وجازان حائل والقصيم والرياض فيما بعد تنبيه غبار متفاوت.
    سليمان الدخيل (تويتر) : الأمريكي GFS يتوقع حالة ماطرة واسعة على معظم شبه الجزيرة العربية وتبدأ بشكل واضح مع بداية الأسبوع بعد القادم،



    والوقت مبكر والتغيرات واردة جدا نسأل الله أن تكون للأفضل وأن يغيث العباد والبلاد برحمته وهو أرحم الراحمين - اليوم الجمعة 6 رجب 1439هـ.


    دعوة لحضور الحفل الختامي لأسبوع المنتجات العضوية بمنطقة القصيم - وزارة البيئة والمياه والزراعة


صفحة 3 من 16 الأولىالأولى 1234513 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 32 (0 من الأعضاء و 32 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقارير توقعات حالة الطقس في السعودية (2017)
    بواسطة وجدان مصطفى ربيعة في المنتدى منتدى احوال مناخية
    مشاركات: 247
    آخر مشاركة: December 27th, 2017, 09:11
  2. تقارير توقعات حالة الطقس في السعودية (2016)
    بواسطة راعي بر في المنتدى منتدى احوال مناخية
    مشاركات: 99
    آخر مشاركة: November 22nd, 2017, 08:08
  3. تقارير حالة الطقس المتوقعة في السعودية (2015)
    بواسطة نصل البراري في المنتدى منتدى احوال مناخية
    مشاركات: 316
    آخر مشاركة: December 30th, 2015, 08:36
  4. تقارير حالة الطقس المتوقعة في السعودية (2014)
    بواسطة راعي بر في المنتدى منتدى احوال مناخية
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: December 22nd, 2014, 11:15
  5. تقارير حالة الطقس المتوقعة في السعودية (2013)
    بواسطة الدربيل في المنتدى منتدى احوال مناخية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: December 24th, 2013, 11:05

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تنفيذ شركة تصميم مواقع الانترنت توب لاين
روابط مهمه روابط مهمه تواصل معنا
تواصل معنا