تداول الأسهم السعودية -

• مؤشر (تاسي) الخميس • إغلاق 12,565.89 نقطة • انخفاض 42.09 نقطة • ارتفاع 54 شركة • انخفاض 170 شركة • قيمة تداول 10.4 مليار • كمية تداول 422 مليون سهم
صفحة 6 من 7 الأولىالأولى ... 4567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 68
  1. #51
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    السعودية، جازان
    العمر
    39
    المشاركات
    730
    معدل تقييم المستوى
    54

    افتراضي التلفزيون السعودي يبدأ تطبيق لغة الإشارة لذوي الإعاقة في السمع

    الرياض (واس) : بدأت القنوات السعودية يوم الأربعاء (السابع من شعبان 1438هـ) في تطبيق استخدام لغة الإشارة لذوي الإعاقة في السمع، حيث انطلقت مبتدئة عبر نشرات الأخبار الرئيسة.



    كما تم تطبيقها خلال الحوار الذي بثته القناة السعودية مساء أمس مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - وذلك من أجل تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في السمع من مواكبة الأحداث ومتابعة كل ما سيبث عبر القنوات السعودية.






  2. #52
    عضو متألق
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    الدولة
    السعودية، ضباء
    العمر
    46
    المشاركات
    875
    معدل تقييم المستوى
    74

    جديد العمل تتيح إنجاز خدمات إلكترونية خلال إجازة عيد الفطر

    الرياض (واس) : أكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أباالخيل، أن الوزارة أتاحت لعملائها مجموعة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها خلال إجازة عيد الفطر المبارك (1438هـ)، وذلك حرصًا منها على تقديم أعلى مستوى من الخدمة للعميل، لإنجاز المهام المطلوبة بالدقة والسرعة العاليتين دون التقيد بالمكان أو الزمان.



    وأشار أباالخيل، إلى أن خدمات الوزارة المقدمة للعملاء إلكترونيا هي:

    - فتح ملف منشأة،
    - استقدام عمالة منزلية من خلال "مساند"،
    - استقدام التأشيرات،
    - نقل خدمة عامل وافد،
    - استخراج رخصة عمل،
    - نقل العاملين بين الفروع،
    - استخراح شهادة سعودة،
    - استخراج رخص العمل لغرض الخروج النهائي،
    - خدمة التسجيل في برنامج معاش الضمان،
    - وخدمة التسجيل في برنامج حساب المواطن.



    وأضاف: "كما تشمل خدمات الوزارة المقدمة للعملاء أيضًا تحديث بيانات مستفيدي الضمان والرعاية، وخدمة وصال للوصول إلى المتعففين، وخدمة صوتك مسموع (للشكاوى والاقتراحات)، وتحديث ملف الآيبان، وخدمة الاعتراض على الإسقاطات لمستفيدي الرعاية والضمان، وتخفيض أجور الإركاب لذوي الإعاقة، وخدمة التسهيلات المرورية لذوي الإعاقة، وتحديث التقارير الطبية لذوي الإعاقة، والخدمات التأسيسية للقطاع غير الربحي (تأسيس جمعية خيرية، مؤسسة خيرية، مراكز التأهيل)، والخدمات الاستعلامية لقطاع العمل والتنمية (أكثر من 25 خدمة استعلامية)، وخدمة الاستعلام على البوابة الوطنية لبيانات الجمعيات الأهلية".

    وفيما يتعلق بالخدمات التي تقدمها الوزارة من خلال مركز الاتصال (19911)، لفت المتحدث الرسمي إلى أن الوزارة تتيح تقديم بلاغات التفتيش، والاستعلام عن الخدمات، ورفع الشكاوى، وتقديم الدعم الفني، بالإضافة إلى بلاغات العنف الأسري عبر الرقم (1919)، والمحادثة الفورية عبر موقع الوزارة الإلكتروني Live Chat، إلى جانب التواصل الإلكتروني عبر حساب خدمة العملاء بتويتر (MLSD_CARE).



  3. #53
    عضو متألق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2013
    الدولة
    السعودية، الجبيل
    المشاركات
    760
    معدل تقييم المستوى
    45

    افتراضي جمعية " جسد " تطلق فعاليات النادي الصيفي

    الدمام (واس) : أطلقت الجمعية السعودية الخيرية لدعم ذوي الإعاقة "جسد" بالمنطقة الشرقية أمس فعاليات النادي الصيفي لهذا لعام 1438هـ الذي يقدم أنشطة ترفيهية وتعليمية تستمر خمسة أسابيع، تهدف إلى تعزيز المهارات الحركية والمهنية والإدراكية والحياتية والفنية لدى الأطفال من ذوي الإعاقة التي تلامس احتياجاتهم بالإضافة لغرس سلوكيات اجتماعية صحيحة وقيم حياتية مدروسة على أيدي أخصائيات ومدربات في مجال لتربية الخاصة.



    وأفادت رئيسة الجمعية منيرة الحربي، أن جمعية "جسد" تهدف إلى رفع كفاءة أسر ذوي الإعاقة وقدرتهم على التعامل مع أبنائهم، ومساعدتهم للتفاعل والتغلب على هذه الإعاقه بالتدريب والتأهيل، وتقديم الاستشارات، إضافة إلى تحسين ورفع مستوى جودة ونوعية الحياة لهذه الأسر بالإضافة إلى إيجاد بيئة صحية وآمنة محفزة لدمج ذوي الإعاقة في المجتمع وتزويد الأسر بالخدمات والبرامج المتاحة واللازمة و مساعدتهم في اختيار المناسب منها لأطفالهم.



    يذكر أن جمعية جسد تقدم العديد من الخدمات من أبرزها استقبال الأطفال ذوي الإعاقة بمختلف فئاتهم مع أسرهم وعقد لقاءات دورية بين الأهالي لتبادل الخبرات والتجارب بالإضافة إلى عقد جلسات فردية للأهالي مع أطفالهم وتأهيلهم لكيفية التعامل مع الطفل لتقييم الطفل حسب أدائه الحالي ثم تحديد الخدمة المناسبة له لإرشاد الأسر إلى المراكز التي تتناسب مع حالات أطفالهم.




  4. #54
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    الدولة
    السعودية، الخفجي
    العمر
    31
    المشاركات
    540
    معدل تقييم المستوى
    51

    افتراضي افتتاح فعاليات اليوم العالمي لذوي الاعاقة بالشرقية

    الخبر (واس) : افتتح مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبد الرحمن بن فهد المقبل مساء أمس معرض وفعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة لعام 2017، الذي ينظمه مركز التأهيل الشامل للذكور بالدمام، بمشاركة عشر جهات حكومية وأهلية، ولمدة ثلاثة أيام، في مجمع الراشد مول بالخبر.



    وتتضمن الفعاليات استعراض لخدمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المقدمة لشريحة الأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق مركز التأهيل الشامل وعدد من الجهات، فيما يتضمن المعرض 18 ركنا ، يشارك فيها 110 مشاركا من الجنسين من جهات مختلفة، إضافة إلى عدد من الأنشطة والفقرات المتنوعة.



    وبين مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبد الرحمن بن فهد المقبل،أن أقامة هذه الفعاليات تأتي للمشاركة في اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة لعام 2017"، لافتا إلى أن المملكة شريك عالمي في كل المناسبات التي تعني بفئة الأشخاص دوي الإعاقة.



    وأضاف أن فعاليات وأركان المعرض تؤكد المسار الصحيح الذي تنتهجه الوزارة في تقديم خدماتها النوعية لهذه الفئة ذكورا وإناثا من خلال فروعها الإيوائية ومراكز التأهيل الشامل، ووجود الجهات الداعمة والمشاركة والجهات الخيرية والإعلام ودعم رجال الأعمال هي مكمل لما تقدمه الوزارة من خدمات وتأكيد للشراكة والمسؤولية المجتمعية.



  5. #55
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    السعودية، جازان
    العمر
    39
    المشاركات
    730
    معدل تقييم المستوى
    54

    افتراضي أبحاث الإعاقة: مذكرتي تعاون مع الجامعة العربية المفتوحة وجمعية حركية

    الرياض (واس) : وقّع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن خالد بن عبد الله الفيصل نائب رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، بمقر المركز بالرياض، مذكرة تعاون للشراكة الاستراتيجية مع مدير الجامعة العربية المفتوحة الدكتور على بن محمد الشهراني.



    ورحب الأمير محمد الفيصل بمدير الجامعة والوفد المرافق، مثنياً سموه على اهتمام الجامعة ومسؤوليها بدعم برامج وفعاليات المركز، مشيدا بالتعاون والشراكة المميزة بين المركز والجامعة في تطوير الخبرات والكفاءات في مجال الأبحاث الخاصة بالإعاقة وتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والدورات التدريبية وورش العمل، وكذلك العمل على توسيع مجالات التعليم الجامعي للأشخاص ذوي الإعاقة وخاصة فئة الصم.

    وثمّن سموه هذه الشراكة مع الجامعة العربية المفتوحة، مؤكدا تميز الخبرات العلمية والعملية والفنية والقدرة البحثية المتخصصة في مجال أبحاث الإعاقة لدى كل من المركز والجامعة مما يؤدي لتحقيق رسالتهما وأهدافهما، متطلعا إلى الاستفادة من هذه الشراكات التي ستسهم بشكل كبير في إرساء دعائم الأبحاث التي تعود بالنفع على الأشخاص من ذوي الإعاقة وتخدم قضيتهم بإذن الله.



    من جهته أشاد مدير الجامعة العربية المفتوحة بما قدمه مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة من جهود وطنية مقدَّرة في خدمة قضية الإعاقة والمعوقين، ودعم الأبحاث ورفع الوعي المجتمعي نحو هذه القضية، معرباً عن سعادته بالشراكة الاستراتيجية مع المركز من خلال توقيع هذه المذكرة التي ستتمكن من خلالها الجامعة بتسخير كافة امكانياتها للعمل المشترك لتطوير وسائل ومجالات البحوث والدراسات ذات الصلة بالإعاقة.

    من جانبه أشار المدير العام التنفيذي الأمين العام للمركز أحمد بن عبد العزيز اليحيى إلى سعي المركز لتفعيل الشراكات والبرامج والمبادرات التي تسهم في تحقيق شعار المركز "علم ينفع الناس" وبما يخدم قضية الإعاقة اقتصاديا واجتماعيا وفكرياً، لافتاً إلى أن توقيع هذه المذكرة يأتي ضمن توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز – رئيس مجلس أمناء المركز- بالعمل على ما يسهم في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.



    وفي ذات السياق، شهد الأمير محمد بن خالد بن عبد الله الفيصل توقيع مذكرة تعاون بين مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وجمعية الإعاقة الحركية للكبار لدعم البحث العلمي في مجال الإعاقة وتبادل الخبرات والاستشارات، والاستفادة من البحوث والدراسات في المجالات ذات الصلة بالإعاقة الحركية.

    وقّع المذكرة عن المركز المدير العام التنفيذي الأمين العام أحمد بن عبد العزيز اليحيى، وعن جمعية الإعاقة الحركية المدير العام محمد بن سعد الحمالي.

    وثمن الأمير محمد الفيصل التعاون القائم بين المركز والجمعية في مجال البحث العلمي، مؤكداً سموه أن التعاون مع جمعية حركية سيفتح فرصا جديدة للبحث العلمي، والعمل المشترك في عدد من المسارات البحثية التي تعود بالفائدة على الأفراد الذين يعانون من الإعاقة الحركية وتحسين حياتهم بمشيئة الله.



    من جهته أشار المدير العام التنفيذي للمركز إلى أن من أهم الأهداف التي يتبناها المركز توقيع مثل هذه المذكرات والتعاون مع كافة الجهات التي تعنى بخدمات المعوقين، آملاً أن يسهم المركز في تقديم ما يعود بالفائدة على الأشخاص من ذوي الإعاقة الحركية من خلال توقيع هذه المذكرة.

    من جانبه أكد مدير جمعية الإعاقة الحركية للكبار على أهمية الاهتمام بالبحث العلمي كونه يشكل أهم الوسائل لإيجاد الحلول للعديد من المسائل المرتبطة بالإعاقات، مشيراً إلى أن الجمعية ستقوم بالتنسيق مع المركز للعمل المشترك على تفعيل آلية تنفيذ أوجه التعاون بين الطرفين بما يعود بالنفع على المعوقين حركياً وأسرهم بمشيئة الله.


  6. #56
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    السعودية، الرياض
    المشاركات
    1,431
    معدل تقييم المستوى
    44

    نداء أمير الشرقية يستقبل التشكيلية المحيسن من ذوات الاحتياجات الخاصة

    الدمام (واس) : أبدى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية إعجابه بالدور الذي تقوم به الفنانة التشكيلية هيلة بنت عبد المحسن المحيسن من ذوات الاحتياجات الخاصة، وبجهودها ومشاركاتها المتميزة والهادفة في العديد من المناسبات والمحافل الوطنية.



    وقال سموه خلال استقباله للفنانة "هيلة" ووالدها ووالدتها بمكتب سموه بديوان الإمارة: إن الفن التشكيلي رسالة إنسانية سامية لمخاطبة مختلف الأجناس، ويعبر عن هويتنا وتاريخنا وحضارتنا، وما قدمته "ابنتي هيله"، يعد أروع أنواع الإصرار والتحدي، حينما لفتت الأنظار برسمها للوحاتها التشكيلية عن طريق أقدامها وأجادت الفن في كافة لوحاتها، متمنياً سموه لها التفوق والمزيد من النجاحات.

    من جهتها عبرت الفنانة التشكيلية هيلة المحيسن "التي ولدت من غير ذراعين" عن عظيم شكرها لسمو أمير المنطقة الشرقية على استقباله ودعمه واهتمامه المستمر، مؤكدة أن كلمات سموه وإشادته لها محل التقدير، وهي محفز لها للمزيد من الإبداع والتغلب على الإعاقة.




    هيلة المحيسن ترسم بقدميها وتشارك بمعرض للفن التشكيلي - المواطن






    هيلة المحيسن تقاوم الإعاقة بالرسم "بالقدمين" - الرياض


  7. #57
    عضو متألق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    السعودية، الخبر
    العمر
    60
    المشاركات
    990
    معدل تقييم المستوى
    62

    افتراضي العمل: تخريج وتوظيف الدفعة (1) لنزيلات مراكز التأهيل الشامل

    الرياض (واس) : رعت معالي نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية الدكتورة تماضر بنت يوسف الرماح، مساء اليوم، حفل تخريج وتوظيف الدفعة الأولى من الفتيات من ذوي الإعاقة من مراكز التأهيل الشامل التابعة للوزارة الملتحقات ببرنامج "التدريب المنتهي بالتوظيف"، الذي قامت الوزارة بتنفيذه بمشاركة مبادرة "سعي"، وذلك بفندق هوليدي إن الازدهار.



    وألقى رئيس مجلس إدارة "سعي" لتأهيل وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة مرزوق بن عبد الله العتيبي، كلمة أوضح فيها أن البرنامج الذي نفذته المبادرة احتوى على 16 دورة تدريبية تأهيلية و5 ورش عمل، أُعدت خصيصًا للمستفيدات و32 ساعة دعم نفسي وأسري و7 أسابيع تدريب عملي مهني، وأثمر ذلك بتوظيفهم جميعًا في مهن تناسب قدراتهم ورغباتهم ومؤهلاتهم في 3 قطاعات مختلفة، وستقدم لهم المتابعة المستمرة بعد التوظيف لضمان استمراريتهم ولتطوير أدائهم.

    وأوضحت معالي نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية في كلمتها أن الوزارة تهدف من تنظيم البرنامج إلى مساعدة الفتيات من ذوي الإعاقة على تنمية مهاراتهن المهنية، وإتاحة الفرصة أمامهن لتطوير قدراتهن الجسمية والنفسية، وليتمكنّ من المنافسة وإثبات ذواتهن بالدخول في سوق العمل، وعلى الاندماج في مجموعات العمل كأفراد منتجين وفاعلين لأنفسهن ومجتمعهن، وذلك يمثل جزءًا من أهداف الوزارة في تحقيق رؤية 2030.



    وأكدت الدكتورة الرماح، على دعم الوزارة لجميع المبادرات المتميزة التي من شأنها دعم وتمكين أفراد المجتمع بكافة فئاته خاصة مستفيدي الوزارة ومستفيداتها، منوهةً إلى دعم الوزارة لهذه البرامج لتخريج دفعات متواصلة من بناتنا من ذوي الإعاقة، متمنيةً للفتيات الخريجات التوفيق في حياتهن العملية، وكذلك النجاح لهذا البرنامج المميز في تدريب وتأهيل وتوظيف الفتيات من ذوي الإعاقة، مقدمة شكرها وتقديرها لمبادرة "سعي" على تدريب وتأهيل الخريجات.

    بعد ذلك شاهد الحضور عرضاً مرئياً لمراحل تنفيذ برنامج "التدريب المنتهي بالتوظيف" للفتيات من ذوي الإعاقة.

    وفي ختام الحفل وقعت الفتيات الخريجات عقود التوظيف، ثم كرمت الدكتورة تماضر الرماح الخريجات، ومبادرة "سعي" و(شركة الراجحي) على جهودهم في إنجاح مراحل البرنامج والاحتفاء بالخريجات.



    يذكر أن برنامج "التدريب المنتهي بالتوظيف" للفتيات من ذوي الإعاقة بمراكز التأهيل التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية يعد إحدى المبادرات التي أطلقتها لجنة تقويم وتطوير مراكز التأهيل ودور الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة، والتي تستهدف الحالات الملتحقة بمراكز التأهيل الشامل والقادرة على الالتحاق بسوق العمل.

    وقام البرنامج بناء على مذكرة التفاهم التي عقدتها الوزارة مع مبادرة "سعي" لتنفيذ البرنامج من جانب التدريب والتأهيل والتوظيف ومتابعة الحالات وبإشراف ومتابعة من الوزارة بإعداد فريق عمل مؤهل من مختلف التخصصات لمتابعة سير عمل البرنامج وفق الخطط التي وضعت له.



  8. #58
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    الدولة
    السعودية، الزيمة
    العمر
    37
    المشاركات
    266
    معدل تقييم المستوى
    39

    تحدي "السبعي" يتحدى الإعاقة بإرادته وقوة عزيمته في الجنادرية

    الجنادرية (واس) : تحدى الإعاقة وتغلب على الصعاب، بإرادته وعزيمته القوية، تاركاً خلفه الأحكام المسبقة ونظرات عطف المجتمع، ماضياً بثقة وهمة عالية نحو تحقيق أهدافه للنجاح والإلهام، مسجلاً بصمة جميلة في مجتمعه.



    وأكد الشاب عبد الرحمن محمد السبعي من "فئة الصم" أن الإعاقة غيّرت كل شيء من حوله، ودفعته لإعادة ترتيب أوراقه، ومنحته في ذات الوقت محبة الناس وشعبية لدى فئة الصم، إذ يقابلهم بابتسامة ووجه بشوش، ليصبح مرشداً ومدرباً معتمداً للغة الإشارة لكي ينشر هذه اللغة بين الأصحاء ويتعرفوا على آلية التواصل الصحيح مع تلك الفئة الغالية.

    ويروي "السبعي في حديثه لوكالة الأنباء السعودية قصص تجاربه وتحدياته التي قهرها بعزيمته وصقل مواهبه، من خلال تلقيه التدريبات اللازمة التي أهلته لتطوير مهاراته وتقديمها من خلال مشاركاته في المحافل والمعارض والمؤتمرات، عاملاً على تمكين أقرانه من تلك الفئة ومد يد العون لهم ومساندتهم بما يسهم في اندماجهم في المجتمع، مؤكداً أن الإعاقة الفعلية هي إعاقة العقل، وأنه لن يتوقف عن ممارسة حياته الطبيعية، فالأمل يمنحه الكثير لمستقبله الواعد.

    ووصف السبعي تعيينه كأحد منسوبي الخدمات الطبية في وزارة الدفاع، بالنقلة النوعية التي جعلت منه عضواً فاعلًا في المجتمع، مما وسع آفاقه وتطلعاته المستقبلية، وزاد من حرصه على إيجاد حلول لأبرز المعوقات التي تواجه فئة الصم، لاسيما في التواصل مع الآخرين والانخراط معهم.

    وأكد أن حرص القائمين على معرض وزارة الدفاع في مهرجان الجنادرية 33 تمثل لفتة إنسانية من خلال حرصها على إلمام زوارها من فئة الصم بجميع القطاعات التابعة لها المتمثلة في الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة، والقوات الجوية الملكية السعودية، والقوات البرية الملكية السعودية، والمؤسسة العامة للصناعات العسكرية وأصولها.

    وبين أنه عمل على تعريف الزوار من (فئة الصم) واعطاءهم نبذة تعريفية عن جميع الأجنحة المشاركة في مهرجان الجنادرية، وما تضطلع به من أنشطة، لافتاً أنظارهم على أعمال المشاركين من هذه الفئة في أنشطة وفنون متعددة تضمنت الفن التشكيلي، والتصوير الفوتوغرافي والحرف اليدوية، إضافة إلى تعاونهم مع عدد من الجهات الحكومية والأهلية والأجنحة المشاركة بالجنادرية، ما أتاح لهم فرص تدريبية وتطويرية مستقبلية تواكب طموحاتهم وتطلعاتهم، وتسهم في اندماجهم بمجتمعهم.

    يذكر أن إدارة المهرجان الوطني للتراث والثقافة ومن خلال اجنحتها المقامة على أرض الجنادرية شهدت عدت مشاركات متعددة من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويعمل أكثر من (100) شاب وشابة من هذه الفئة الغالية في أعمال استقبال الزوار وتعريفهم بالبرامج والأنشطة والفعاليات المقامة بلغة الإشارة.

    في سياق متصل أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لمترجمي لغة الإشارة علي الهزاني أن الجمعية تسعى إلى تأهيل وتطوير مهارات مترجمي لغة الإشارة، وتوحيد الممارسات وتثقيف الممارسين للغة الاشارة، ومنح رخص ترجمة الإشارة، وتقديم خدمات ترجمة لغة الإشارة للجهات الحكومية بشكل عام، مبيناً أن الجمعية تسعى إلى إيجاد أفضل الفرص لذوي الإعاقة السمعية، ليكونوا أعضاء فاعلين ومنتجين في المجتمع، إلى جانب الإسهام في نشر لغة الإشارة وتوحيد لغة الإشارة عبر معايير مهنية تصدر من الجمعية.

    ولفت الهزاني إلى أن الجمعية قدمت خدماتها لأكثر من 700 ألف مستفيد ومستفيدة منذ تأسيسها، إلى جانب تدريب وتأهيل منسوبي الجهات الحكومية والخاصة وتدريب وتأهيل مترجمي لغة الإشارة والمساهمة في توحيد لغة الإشارة، وإعداد قواميس لغة الإشارة، مبيناً أن عدد المترجمين الذين تم تأهيلهم وتدريبهم بلغ (103)مترجماً لخدمة الصم في تسهيل عمليه التواصل مع أفراد المجتمع، بالإضافة الى تقدم مبادرات متنوعة تخدم المترجمين وضعاف السمع والصم وأسرهم، وايجاد حلول تضمن الاستدامة والاستمرارية للجمعية لمواجهة أي تحديات تقف أمام رسالة الجمعية.

    تم تصويب خطأين فقط







    واساري،، سرى الليل

  9. #59
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    السعودية، الرياض
    المشاركات
    1,431
    معدل تقييم المستوى
    44

    افتراضي خدمة العربية يختتم ملتقى مهارات اللغة لذوي الإعاقة السمعية

    الرياض (واس) : اختتم مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية اليوم، فعاليات الملتقى الثاني لمهارات اللغة العربية لذوي الإعاقة السمعية (تجارب وخبرات الصم وضعاف السمع في تعلم وتعليم مهارات اللغة العربية) والمعرض المصاحب له، الذي يأتي ضمن سلسلة مبادرات المركز لخدمة احتياجات فئة الصم وضعاف السمع في تعلم وتعليم اللغة العربية.



    واشتمل البرنامج على جلستين، الجلسة الأولى بعنوان: المهارات اللغوية من وجهة نظر الطلاب و الخريجين (الصم و ضعاف السمع)، وقد أدارها الدكتور فواز بن عبد العزيز اللعبون، وشارك فيها مجموعة من الطلاب والخريجين وطلاب الدراسات العليا من الصم وضعاف السمع وهم عبد الكريم بن محمد العواجي، وعبد الرحمن الغامدي، والجوهرة العقيل، وعيسى أبوشيبة، وفاتن الضاني، والهنوف الفايز، أحمد الحميد، توفيق العمري، ثم كانت الجلسة الثانية بعنوان: المهارات اللغوية من وجهة نظر الخبراء وأولياء الأمور، وأدارها الدكتور بندر بن عب دالعزيز الغميز، وشارك فيها من الخبراء وأولياء الأمور صالحة العنزي، محمد المحسن، أحمد السعيد، نجاة الذروي، هند الشويعر.



    وعلى هامش الملتقى نظم المركز معرضاً اشتمل على تعريف ببعض إصدارات المركز، ولوحات من إبداعات ضعاف السمع وذوي الإعاقة السمعية.

    وأوضح الأمين العام للمركز الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي أن هذا الملتقى يعمل على تطوير مجال تعليم مهارات اللغة العربية وتعلمها لذوي الإعاقة السمعية وضعاف السمع، وذلك ضمن الأعمال المتنوعة التي ينظمها المركز في مشاركاته ومبادراته المتنوعة، وبعد النتائج الإيجابية التي حققها الملتقى الأول للإعاقة السمعية الذي جمع فيه المركز الجهات المختصة في هذا المجال، وسيعمل المركز على مواصلة جهوده في الدفع بهذا المجال إلى سطح البحث العلمي، والأعمال النافعة.



    وأضاف الأمين العام: هذا الملتقى يناقش إطلاق المبادرات المثمرة في هذا المجال الذي يعد نادر التناول والبحث، ويؤكد أن خدمة اللغة العربية مسؤولية الجميع وليست مسؤولية فرد أو مؤسسة، ومن هذا المنطلق فالمركز يعزز مشاركاته التي تخدم العربية، ويشيد بالجهود المبذولة من جهات الاختصاص في هذا المجال وغيره من المجالات الخادمة للغة العربية محليا ودوليا.

    تم تصويب (9) أخطاء - عظمها شرك لفظ الجلالة (الله)
















  10. #60
    الإدارة التقنية
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    السعودية، الظهران
    العمر
    49
    المشاركات
    1,513
    معدل تقييم المستوى
    74

    افتراضي توجيه سامي باعتماد مصطلح الأشخاص ذوي الإعاقة رسمياٌ

    الرياض (واس) : وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- جميع الجهات الحكومية باعتماد استخدام مصطلح "الأشخاص ذوي الإعاقة" في جميع المخاطبات الرسمية، والتصريحات الإعلامية.



    وجاء التوجيه الكريم موافقة لتوصية معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة المهندس أحمد الراجحي، الخاصة بتوحيد استخدام مصطلح "الأشخاص ذوي الإعاقة"، بعدما لوحظ استخدام مصطلحات مختلفة لوصف الأشخاص ذوي الإعاقة في العديد من المكاتبات والتقارير والتصريحات الإعلامية الصادرة من الجهات الحكومية.

    وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، الدكتور هشام بن محمد الحيدري إلى أن التوجيه السامي الكريم بتوحيد استخدام مصطلح "الأشخاص ذوي الإعاقة" في جميع المخاطبات الرسمية بالمملكة، يأتي منسجما مع الأهداف التي تسعى الهيئة لتحقيقها من رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان حصولهم على حقوقهم المتصلة بالإعاقة وتعزيز الخدمات التي تقدمها الأجهزة لهم، بما يساعد على حصولهم على الرعاية والتأهيل اللازمين.

    وأوضح الدكتور الحيدري أن كثرة المسميات التي تطلقها الجهات والأفراد على الأشخاص ذوي الإعاقة واستخدام مصطلحات محلية بديلة عن المصطلحات الدولية تربك عملية التواصل اللغوي مع غير الناطقين بالعربية في المحافل والمنتديات العالمية، داعياً جميع الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية بتنفيذ الأمر السامي باعتماد استخدام مصطلح "الأشخاص ذوي الإعاقة" في جميع المخاطبات بدلاً عن المسميات الأخرى.

    وشدد الرئيس التنفيذي للهيئة على أن الالتزام بمصطلح "الأشخاص ذوي الإعاقة" هو جزء لا يتجزأ من التزام المملكة العربية السعودية بالاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها، مؤكداً أن المصطلح المتفق عليه عالميا هو "الأشخاص ذوو الإعاقة".



    تم تصويب (4) أخطاء مختلفة


صفحة 6 من 7 الأولىالأولى ... 4567 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 7 (0 من الأعضاء و 7 زائر)

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تنفيذ شركة تصميم مواقع الانترنت توب لاين
روابط مهمه روابط مهمه تواصل معنا
تواصل معنا