تداول الأسهم السعودية °•.•° الثلاثاء

• مؤشر (تاسي) الرئيسي • إغـلاق 11,612.03 نقطة • خسارة 196.22 نقطة • بنسبة 1.66% • ارتفاع اسهم 28 شرِكة • إنخفاض اسهم 198 شرِكة • القيمة المتداولة 7.0 مليار ريال سعودي • الكمية المتداولة 306 مليون سهم
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو راقي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    المغرب، الرباط
    العمر
    36
    المشاركات
    455
    معدل تقييم المستوى
    46

    افتراضي بان جي مون يشعر بخيبة لعدم اتخاذ مجلس الأمن موقفا قويا من المغرب

    الأمم المتحدة (رويترز) - قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون يوم الجمعة إن الأمين العام يشعر بخيبة أمل لفشل مجلس الأمن في اتخاذ موقف قوي في خلاف بينه وبين المغرب بشأن الصحراء الغربية وإنه سيثير الأمر مع الدول الأعضاء بالمجلس قريبا.



    واتهمت الحكومة المغربية الأسبوع الماضي بان بأنه لم يعد محايدا في الصراع بشأن الصحراء المغربية وأمرت يوم الخميس الأمم المتحدة بسحب 84 موظفا من بعثتها الدولية في الصحراء الغربية التي تسمى اختصارا (مينورسو).

    وناقش مجلس الأمن الدولي الأزمة لعدة ساعات يوم الخميس. وعقب المناقشات قال اسماعيل جاسبر مارتينز ممثل أنجولا التي ترأس المجلس هذا الشهر إن الدول الأعضاء أبدت قلقها ولكنها اتفقت على التحدث مع المغرب بشكل منفرد لضمان "تطور (الموقف) بطريقة إيجابية".

    وفي توبيخ لمجلس الأمن صيغ بشكل متحفظ أوضح ستيفان دوجاريك المتحدث باسم بان خيبة أمل الأمين العام.

    وقال دون الإدلاء بتفاصيل "كان من الأفضل لو تلقينا كلمات أوضح من رئيس مجلس الأمن." .

    وأضاف دوجاريك إن بان سيثير القضية في لقائه الشهري مع أعضاء المجلس.



    وقال دبلوماسيون إن الدول الأعضاء في المجلس التي عارضت إصدار بيان تأييد قوي لبان وأيدت أن تتعامل الدول مع القضية بشكل ثنائي شملت فرنسا وهي الحليف التقليدي للمغرب وإسبانيا ومصر والسنغال. ويتعين صدور بيانات مجلس الأمن بموافقة جميع الأعضاء.

    وقال دبلوماسي غربي إن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرو تحدث هاتفيا مع بان بشأن هذه المسألة وعرض التوسط بينه وبين الرباط للحد من التوترات.

    وأضاف الدبلوماسي أن ‬"باريس لا تريد زيادة اشتعال الموقف بالتحيز لطرف."

    والجدال بشأن تصريحات بان هو أسوأ خلاف للمغرب مع الأمم المتحدة منذ عام 1991 عندما توسطت المنظمة الدولية في وقف لإطلاق النار لإنهاء الحرب في الصحراء الغربية وتشكيل البعثة الدولية هناك.

    وانتقدت الرباط الأسبوع الماضي بان لاستخدامه كلمة "احتلال" لوصف ضم المغرب للمنطقة المتنازع عليها منذ 1975 عندما سيطر المغرب عليها بعد رحيل الاحتلال الإسباني.

    وفي وقت سابق من هذا الشهر زار بان مخيمات اللاجئين التي يقيم فيها الصحراويون في جنوب الجزائر والذين يقولون إن الصحراء الغربية أرضهم وشنوا حربا ضد المغرب حتى وقف إطلاق النار. واتهم بان المغرب أيضا بدعم مظاهرة ضده وصفها بأنها هجوم شخصي عليه.

    وتريد جبهة البوليساريو إجراء استفتاء يتضمن مسألة الاستقلال لكن المغرب يقول إنه لن يمنح أكثر من حكم ذاتي.

    وقال ممثل البوليساريو لدى الأمم المتحدة أحمد بخاري للصحفيين يوم الخميس إن هدف المغرب هو إنهاء عمل بعثة (مينورسو) وهي خطوة قال إنها "ستعني أقصر طريق لاستئناف الحرب."

  2. #2
    المشرف العام الصورة الرمزية محمد بن سعد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، الرياض
    العمر
    71
    المشاركات
    10,549
    مقالات المدونة
    2
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي أمريكا تؤيد خطة المغرب للحكم الذاتي للصحراء الغربية

    الأمم المتحدة (رويترز) - قالت البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة يوم السبت إن الولايات المتحدة تؤيد خطة الحكم الذاتي المغربية لمنطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها ووصفتها بأنها موثوق بها وواقعية.



    ويأتي هذا الإعلان على تويتر وسط خلاف متصاعد بين الرباط والأمم المتحدة.

    واتهم المغرب الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون الأسبوع الماضي بأنه لم يعد محايدا في الصراع بشأن الصحراء الغربية وانتقد استخدامه كلمة "احتلال" لوصف ضم المغرب للمنطقة محل النزاع منذ عام 1975 عندما تسلمها من اسبانيا التي كانت تستعمرها.

    وأمر المغرب الأمم المتحدة في الأسبوع الماضي بسحب 84 موظفا مدنيا دوليا من بعثتها لحفظ السلام في الصحراء الغربية التي تسمى اختصارا (مينورسو). وقال إن هذا رد على تصريحات بان "غير المقبولة."

    وقال كيرتس كوبر المتحدث باسم البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة على حسابه على تويتر "نعتبر خطة المغرب للحكم الذاتي جادة وواقعية وموثوقا بها. "إنها تمثل منهجا محتملا يمكن أن يرضي طموحات الصحراء الغربية."

    وأضاف إن الولايات المتحدة تواصل دعم عمل مينورسو في الصحراء الغربية بالإضافة إلى عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة.


    الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون يتحدث في برلين - رويترز

    والجدال بشأن تصريحات بان هو أسوأ خلاف للمغرب مع الأمم المتحدة منذ عام 1991 عندما توسطت المنظمة الدولية في وقف لإطلاق النار لإنهاء الحرب في الصحراء الغربية وتشكيل البعثة الدولية هناك.

    وفي وقت سابق من هذا الشهر زار بان مخيمات اللاجئين التي يقيم فيها الصحراويون في جنوب الجزائر والذين يقولون إن الصحراء الغربية أرضهم وشنوا حربا ضد المغرب حتى وقف إطلاق النار في 1991.

    وتريد جبهة البوليساريو إجراء استفتاء يتضمن مسألة الاستقلال لكن المغرب يقول إنه لن يمنح المنطقة سوى حكم ذاتي فقط.

    وقال المتحدث باسم بان يوم الجمعة إن الأمين العام يشعر بخيبة أمل لعدم اتخاذ مجلس الأمن موقفا قويا في الخلاف بينه وبين المغرب بشأن الصحراء الغربية وإنه سيثير الأمر مع الدول الأعضاء بالمجلس قريبا.

    كل شيء غير ربك والعمل
    لو تزخرف لك مرده للزوال

    ما يدوم العز عز الله وجـل
    في عدال ما بدا فيه امتيـال

  3. #3
    عضو راقي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    المغرب، الرباط
    العمر
    36
    المشاركات
    455
    معدل تقييم المستوى
    46

    افتراضي عشرات من موظفي الأمم المتحدة ينسحبون من بعثتها في الصحراء الغربية

    الرباط (رويترز) - انسحب عشرات من موظفي الأمم المتحدة الدوليين من بعثة المنظمة في الصحراء الغربية يوم الأحد بعدما طلب المغرب مغادرتهم بسبب تصريحات للأمين العام بان جي مون بشأن المنطقة المتنازع عليها.



    وطلب المغرب من الأمم المتحدة الأسبوع الماضي سحب 84 موظفا مدنيا دوليا من بعثة حفظ السلام الدولية في الصحراء الغربية والمعروفة اختصارا باسم (مينورسو). وقالت المملكة إن ذلك يأتي ردا على تصريحات بان "غير المقبولة".

    واتهم المغرب بان في وقت سابق هذا الشهر بأنه لم يعد محايدا في الصراع على المنطقة عندما استخدم مصطلح "الاحتلال" لوصف ضم المغرب للصحراء الغربية عام 1975 عندما سيطرت المملكة عليها بعد رحيل الاحتلال الإسباني.

    وقالت الأمم المتحدة إن أمامها ثلاثة أيام لسحب 84 موظفا مدنيا من الصحراء الغربية.

    وتحولت الأزمة الدبلوماسية التي أثارتها تصريحات بان إلى أسوأ خلاف بين المغرب والأمم المتحدة منذ توسطها في اتفاق 1991 لوقف إطلاق النار الذي أنهى الحرب في الصحراء الغربية وإرسالها لهذه البعثة.

    وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية إن "عددا كبيرا" من موظفي الأمم المتحدة غادروا مطار العيون على متن طائرة تابعة للمنظمة الدولية ورحلات جوية تجارية إلى مدينة لاس بالماس الإسبانية.


    أمين عام الأمم المتحدة بان جي مون في سويسرا - رويترز

    وقال مصدر رسمي مغربي إن 73 من موظفي الأمم المتحدة غادروا وإن عشرة سيغادرون مساء الأحد وستبقى موظفة واحدة في الوقت الحالي لأنها حامل.

    وتضم البعثة حاليا 242 عسكريا و84 موظفا مدنيا دوليا و157 موظفا محليا و12 متطوعا.

    وقال المغرب إنه سيلغي مساهمته الطوعية التي يقدمها للبعثة وتقول الأمم المتحدة إنها تقدر بنحو ثلاثة ملايين دولار من إجمالي 53 مليون دولار تقريبا.

    ولن يشمل خفض عدد أفراد البعثة العسكريين أو وحدات مراقبة وقف إطلاق النار أو رئيس البعثة.

    وفي وقت سابق هذا الشهر زار بان مخيمات لاجئين من سكان الصحراء في جنوب الجزائر. ويقول سكان الإقليم إن المنطقة تخصهم وخاضوا حربا ضد المغرب حتى إعلان وقف إطلاق النار عام 1991.

    وتطالب جبهة البوليساريو باستفتاء حول استقلال المنطقة عن المغرب لكن الرباط تقول إنها ستمنحها حكما ذاتيا فقط.


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تنفيذ شركة تصميم مواقع الانترنت توب لاين
روابط مهمه روابط مهمه تواصل معنا
تواصل معنا