المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دبي: سيتي سكيب ينطلق بـ3 ترليونات درهم مشاريع



فاطمة اليمام
September 6th, 2016, 13:19
دبي - مشرق علي حيدر (البيان) : قدرت مصادر عقارية بلوغ قيمة المشروعات التي سيجري عرضها اليوم في معرض ومؤتمر سيتي سكيب جلوبال في مركز دبي التجاري العالمي بنحو 3 ترليونات درهم. وتتنوع استخدامات تلك المشاريع بين السكني والتجاري والترفيهي والفندقي ومتعددة الاستخدامات.

http://cache.albayan.com/polopoly_fs/1.2710056.1473103648!/image/3691642430.jpg
السوق يشهد مستويات سعرية مقبولة - البيان

ويتوقع ان تشهد الدورة الجديد للمعرض تنافساً حاداً بين شركات التطوير العقاري ولا سيما المحلية التي استبقت المعرض بإطلاق مشاريع تجاوزت قيمتها 100 مليار درهم أبرزها مشروع جميرا سنترال الذي تصل تكلفته وحده إلى نحو 74 مليار درهم.

وتتفق المصادر على أن دورة العام الجاري مختلفة عن سابقاتها على صعيد بلوغ العقارات مستويات سعرية مقبولة بعيدة تعزز جاذبية السوق وسط توقعات تتحدث عن ان أكثر من نصف المستثمرين يفضلون التملك على الإيجار بدعم من قيام العديد من المطورين بطرح عقارات تستهدف الطبقة المتوسطة.

ويشارك في ايام المعرض الثلاثة أكثر من 300 عارض و1000 خبير ومتخصص عقاري بينهم مسؤولون في دوائر حكومية وشبه حكومية وآلاف الزوار من مختلف أنحاء العالم الراغبين في التعرف إلى الفرص الاستثمارية التي يزخر بها سوق العقارات في الإمارات عامة ودبي على وجه الخصوص.

وأصبح رضا المستثمر أغلى أهداف شركات التطوير العقاري في الوقت الراهن ولا سيما بعد أن قطع السوق العقاري رحلة 12 عاماً شهدت استقطاب أكثر من 160 جنسية من مختلف دول العالم للاستثمار في عقارات دولة الإمارات عموماً ودبي خصوصاً.

http://cache.albayan.com/polopoly_fs/1.2710057.1473103648!/image/1222191801.jpg

فرص
قالت دائرة الأراضي والأملاك في دبي إن مشاركتها في الدورة الخامسة عشرة الحالية من معرض «سيتي سكيب غلوبال 2016»، تمتاز بإتاحة فرصة قيمة للزوار لمعايشة محاكاة واقعية للتجربة العقارية. وخلال هذا الحدث الذي يقام على مدى ثلاثة أيام خلال الفترة من السادس وحتى الثامن من شهر سبتمبر الجاري يمكن للزوار التعرف إلى أحدث إنجازات الدائرة التي حققتها على مدار عام كامل لخدمة القطاع الاقتصادي الأبرز في الإمارة.

وتعرض الدائرة في منصتها في قاعة الشيخ سعيد أرينا بمركز دبي التجاري العالمي، فرصة لمعايشة تجربة افتراضية للتسجيل العقاري (بائع، مشترٍ، وسيط)، وصولاً إلى حصول كل مشارك على شهادة شكر تحتوي على معلومات تثقيفية للتصرفات العقارية. وتهدف أراضي دبي من هذه الخطوة الجديدة إلى رفع الوعي والمعرفة بالقوانين واللوائح التنظيمية المعمول بها في القطاع العقاري، كما تقدم مجموعة من حلولها الذكية للاستثمار العقاري.

وقال سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي «نضع البرامج التي تساعدنا على تحقيق أهداف التواصل مع المتعاملين، إلى جانب تسليط الضوء على ما أنجزته الدائرة والتأسيس لبيئة تنظيمية قوية قائمة على التشريعات والقوانين. ولا يفوتنا في مثل هذه المناسبة عرض أحدث تطبيقاتنا التي تساعد المتعاملين على إنجاز معاملاتهم بسهولة ويسر، وفي أي مكان حول العالم».

وأضاف ابن مجرن سيكون ممثلو الدائرة على أتم استعداد للتعريف ببرامجنا وخططنا الاستراتيجية والغايات التي نسعى إلى تحقيقها على المدى البعيد، وفي مقدمتها توفير بيئة عقارية آمنة ومستدامة، وتزويد الزوار بكافة المعلومات لنشر التوعية في السوق العقاري، بما يتناغم مع شعارها لهذه الدورة تحت عنوان «بيئة عقارية عالمية في الابتكار والثقة والسعادة».

وشارك مسؤولون في اراضي دبي في الحلقة النقاشية التي اقيمت أمس إيذاناً بإطلاق الدورة الجديدة من المعرض وابرزه المهندس مروان بن غليطة، المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري «ريرا»، وسلطان الأكرف، مدير أول إدارة خدمات التسجيل العقاري، ومحمد يحيى نائب المدير التنفيذي لقطاع شؤون الإيجارات، وماجد صقر المري مدير أول إدارة الترويج العقاري.

http://img.emiratesvoice.com/2016/08/exlarge/emiratesvoice%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%AF%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A71.jpg

جذب
تحدث المهندس مروان بن غليطة المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري عن ضرورة زيادة شفافية السوق العقاري في دبي وتنافسيته ليجذب المزيد من المستثمرين ودعا إلى ضرورة تثبيت قيمة رسوم خدمات الملكية العقارية المشتركة بحدود 5 دراهم للقدم المربعة ووعد بأن تسعى الدائرة إلى تثبيت هذا المستوى من الأسعار داعياً ملاك العقارات إلى عدم سداد رسوم لم توافق عليها الدائرة في إطار جمعيات الملاك.

ولم يستبعد ابن غليطة تأخيراً في تسليم بعض المشاريع العقارية لكنه شدد على ضرورة التسليم. مؤكداً قيام الدائرة بصياغة آليات ملزمة لضمان عمليات التسليم عبر ضمانات من المطورين، مشيراً إلى ان المؤسسة تراقب عن كثب عمليات إنجاز المشاريع ويتم تحديث نسب الإنجاز كل 3 أشهر على موقع الدائرة.

واشار ابن غليطة إلى أن تجربة دبي في التعامل مع المستجدات الاقتصادية فريدة من نوعها وفي مضمونها سواء تلك المتغيرات الإقليمية أو العالمية إذ تركز دبي على الابتكار. وأثنى ابن غليطة على توجه العديد من المطورين لتشييد مشاريع إسكان بأسعار معقولة مؤكداً دعم الدائرة لهذه التوجهات.

وقال سلطان الأكرف مدير إدارة خدمة التسجيل العقاري في دائرة الأراضي والأملاك في دبي ان الدائرة اعتمدت طرقاً ومعايير جديدة للارتقاء بمستويات حماية إجراءات التسجيل العقاري. وأضاف نستهدف تطوير منظومة عقارية ذكية مبتكرة لخدمة المتعاملين.

http://archive.aawsat.com/2012/10/06/images/realestate1.698431.jpg

اكسبو 2020
تحدثت مرجان فريدوني، نائب الرئيس لشؤون الإرث لدى «اكسبو 2020 دبي»، على هامش المؤتمر عن الخطط الطموحة لتحويل موقع «اكسبو 2020 دبي» الممتد على مساحة 4.38 كيلومترات، إلى بيئة إبداع وابتكار تربط بين الشركات العاملة في قطاعات النقل والخدمات اللوجستية، والسفر والسياحة، والعقارات والتعليم، في إطار الجهود الرامية إلى تطوير اقتصاد معرفي يدفع عجلة النمو في دولة الإمارات نحو مستقبل أكثر إشراقاً. جاء ذلك خلال الكلمة الرئيسية التي ألقتها أمس في مؤتمر «سيتي سكيب العالمي 2016» بدبي.

طموحات
وحول طموحات «اكسبو 2020 دبي» لإرساء إرث مستدام، قالت فريدوني: «لدينا خطط متنوعة وطموحة لبناء الإرث، وسوف يواصل اكسبو 2020 دبي دعم واحتضان الابتكار وخلق شراكات حقيقية تستمر لسنوات عديدة بعد اختتام فعاليات الحدث، لتستفيد منها دولة الإمارات والمنطقة كلها».

وأوضحت فريدوني كيفية توظيف استثمارات «اكسبو 2020 دبي» من أجل بناء إرث مستدام، وقالت: عكفنا على تطوير المخطط الرئيسي للموقع بما يضمن تحقيق هدف حيوي يتلخص في توفير منصة راسخة لتطوير حلول مبتكرة تساهم في صنع مستقبل أفضل للبشرية. وفي ضوء ذلك، سيُحتفظ بـأكثر من 80 %من استثماراتنا في البنية التحتية والتقنيات المتطورة.

وأضافت فريدوني: بذلنا جهوداً كبيرةً من أجل تحديد الطريقة التي تتيح لنا تطوير موقع يمتلك المقومات التي تجعله قادراً على الاستمرار في استقطاب الجميع، من شركاتٍ وطلابٍ وكفاءات بشرية، وسيكون وجهة تتيح للناس على اختلاف اهتماماتهم، مواصلة التعلم والاستفادة الآن ومستقبلاً، من الخطط والاستثمارات الحالية.


جولة مصورة داخل معرض «سيتي سكيب جلوبال» (http://www.albayan.ae/economy/last-deal/2016-09-06-1.2710630)