المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدير المخابرات الأمريكية: عدد مقاتلي داعش يزيد عن القاعدة في ذروتها



النبهان
June 16th, 2016, 19:34
واشنطن (رويترز) - قال جون برينان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) يوم الخميس إن هناك عشرات الآلاف من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية ينتشرون في العالم بشكل يزيد عن تنظيم القاعدة في أوجه.

http://www.doraksa.com/mlffat/files/2428.png

وأبلغ برينان لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الأمريكي بأن الوكالة قلقة من تنامي دور ليبيا كمركز عمليات للتنظيم المتشدد حيث يتواجد ما بين خمسة وثمانية آلاف مقاتل مقابل انخفاض هذا العدد في العراق وسوريا إلى ما بين 18-22 ألفا من 19-25 ألفا.

وقال برينان "أنا قلق من تنامي دور ليبيا كمنطقة أخرى يمكن أن تشكل قاعدة لتنظيم الدولة الإسلامية (ينطلق منها لشن) عمليات داخل أوروبا.. هذا مقلق للغاية."

http://s4.reutersmedia.net/resources/r/?m=02&d=20160616&t=2&i=1141626044&w=450&fh=&fw=&ll=&pl=&r=LYNXNPEC5F0WV
جون برينان مدير المخابرات المركزية الأمريكية يتحدث في الكونجرس - رويترز

وردا على سؤال بشأن الأزمة السورية الأوسع نطاقا عبر برينان عن اعتقاده بأن الدعم الروسي عزز قوة حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وأوضح برينان "قبل عام كان الأسد في موقف دفاعي بينما كان مقاتلو المعارضة يشنون هجمات تحد من قدرة الجيش السوري. إنه (حاليا) في موقف أقوى مما كان عليه في يونيو من العام الماضي" نتيجة للدعم الروسي.

http://4.bp.blogspot.com/-6TCt6VNjGrg/VVTVgR6wdYI/AAAAAAAAALE/gsJzF8P9Xmw/s400/3.jpg

http://www.satelnews.com/wp-content/uploads/2015/02/%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9..jpg




الأمم المتحدة: الدولة الإسلامية ترتكب إبادة جماعية ضد
جنيف - ستيفاني نيبهاي (رويترز) - قال محققون من الأمم المتحدة يوم الخميس إن تنظيم الدولة الإسلامية يرتكب إبادة جماعية ضد اليزيديين في سوريا والعراق في مسعى لإفناء هذه الجماعة الدينية العرقية التي تضم 400 ألف شخص من خلال القتل والاستعباد الجنسي وجرائم أخرى.

http://s2.reutersmedia.net/resources/r/?m=02&d=20160616&t=2&i=1141611012&w=450&fh=&fw=&ll=&pl=&r=LYNXNPEC5F0O4
نازحات من اليزيديين في دهوك - رويترز

وجاء في التقرير الذي استند إلى مقابلات مع عشرات الناجين أن مقاتلي تنظيم الدولة يأسرون بشكل منهجي اليزيديين في العراق وسوريا منذ أغسطس آب 2014 سعيا "لمحو هويتهم" في إطار حملة تنضوي تحت تعريف الجرائم الواردة في ميثاق الإبادة الجماعية الموقع عام 1948.

وأكّد التقرير أن "الإبادة الجماعية لليزيديين مستمرة."

ويحدد التقرير الذي يقع في 40 صفحة ويحمل عنوان "جاءوا ليدمروا: جرائم تنظيم الدولة الإسلامية ضد اليزيديين" تحليلا قانونيا لنوايا التنظيم وأفعاله التي تهدف إلى محو المجموعة التي تتحدث الكردية والتي يعتبر المتشددون السنة أفرادها "كفرة وعبدة الشيطان".

وقال باولو بينهيرو رئيس لجنة التحقيق في إفادة صحفية إن "جرائم الإبادة الجماعية يجب أن تدفع لأفعال أكثر حزما على المستوى السياسي بما يشمل مجلس الأمن."

وقال فيتيت مونتاربورن العضو في اللجنة إنهم حصلوا على "معلومات مفصلة عن الأماكن والانتهاكات وأسماء الجناة" وبدأوا بتبادلها مع عدد من السلطات المحلية التي تقاضي المقاتلين الأجانب.

وحث المحققون المستقلون الأربعة الدول الكبرى على إنقاذ 3200 امرأة وطفل على الأقل ما زالوا قيد الاحتجاز لدى تنظيم الدولة الإسلامية ولإحالة القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية من أجل ملاحقتهم قضائيا.

* "خارطة طريق للملاحقة"

قالت المحققة كارلا ديل بونتي "لم يخفِ تنظيم الدول الإسلامية في العراق والشام نيته إفناء يزيديي سنجار وهذا أحد العوامل التي أتاحت لنا استنتاج أن أفعالهم ترقى إلى الإبادة الجماعية."

وأضافت "بالطبع نحن نعتبر هذا بمثابة خارطة طريق للملاحقة القضائية.. الملاحقة القضائية المستقبلية."

وقتل تنظيم الدولة الإسلامية وأسر واستعبد بشكل منهجي آلاف اليزيديين عندما احتل منطقة سنجار في شمال العراق في أغسطس آب 2014.

وذكر التقرير أنه عثر على ما لا يقل عن 30 قبرا جماعيا الأمر الذي فجر دعوات لمزيد من التحقيقات.

وسعى التنظيم المتشدد إلى محو هوية اليزيديين عبر إجبار الرجال على الاختيار بين اعتناق الإسلام أو الموت واغتصاب الفتيات ممن تزيد أعمارهن عن التاسعة وبيع النساء في سوق النخاسة وتوجيه الصبيان باتجاه القتال في صفوفهم وفق ما أورد التقرير.

ويقول التقرير إن اليزيديات تعاملن على أنهن "إماء" في سوق العبيد بالرقة وحمص وأماكن أخرى وتباع بعضهن إلى عائلاتهن مرة أخرى مقابل مبالغ تتراوح بين عشرة آلاف و40 ألف دولار بعد الأسر والاغتصاب المتكرر.

وأضاف التقرير أن المتشددين بدأوا يقيمون مزادات لبيع العبيد على الإنترنت باستخدام تطبيق تلجراف المشفر لتوزيع صور الأسيرات اليزيديات من النساء والفتيات "مع ذكر تفاصيل عن أعمارهن وحالتهن الاجتماعية وأسعارهن."

وأضاف "لم تتعرض أي جماعة دينية في المنطقة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق إلى الإفناء الذي عانى منه اليزيديون."

ومضى بالقول "إن مقياس الفظائع التي ارتكبت وطبيعتها العامة وحقيقة استهداف الضحايا عن عمد وبشكل ممنهج جراء انتمائهم إلى جماعة معينة في مقابل استبعاد أفراد من جماعات أخرى كانت عوامل أخرى تمكنت اللجنة من خلالها من استنتاج نية ارتكاب الإبادة الجماعية."

يزيدية
ويكيبيديا : اليزيديون أو الإيزيديون (بـالكردية: تzidî أو ئێزیدی) هي مجموعة عرقية دينية تتمركز في العراق وسوريّة. يعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق، وتعيش مجموعات أصغر في تركيا، وسوريا، وألمانيا، وجورجيا وأرمينيا. ينتمون عرقياً إلى أصلٍ كرديٍ ذي جذور هندوأوروبية مع أنهم متأثرون بمحيطهم الفسيفسائي المتكون من ثقافات عربية وسريانية، فأزياؤهم الرجالية قريبة من الزي العربي أما أزياؤهم النسائية فسريانية. يرى الإيزيديون أن شعبهم ودينهم قد وُجدا منذ وجود آدم وحواء على الأرض ويرى باحثوهم أن ديانتهم قد انبثقت عن الديانة البابلية القديمة في بلاد ما بين النهرين. ويرى بعض الباحثين الإسلاميين وغيرهم أن الديانة الإيزيدية هي ديانة منشقة ومنحرفة عن الإسلام، ويرى آخرون أن الديانة هي خليط من عدة ديانات قديمة مثل الزردشتية والمانوية أو امتداد للديانة الميثرائية. الشخصيات الأساسية في الديانة الإيزيدية هي عدي بن مسافر وطاووس ملك.

يتكلم الإيزديين اللغة الكرمانجية، والعربية خصوصاً إيزيدية بعشيقة قرب الموصل وإيزيدية سوريا. صلواتهم وأدعيتهم وجميع طقوس دينهم باللغة الكرمانجية (إحدى لغات الأكراد الأربع) أما كتبهم الدينية القديمة فمكتوبة باللغة السريانية، وكانت لهم لغةٌ قديمةٌ خاصة بهم اندثرت مع مرور الزمن. أكبر قبائلهم هي الهبابات والمسقورة وعمرا وعبيدي وهراقي والشهوان والحياليون والجحش. قِبلتهم ومركزهم الديني الأساسي هي لالش حيث الضريح المقدس للشيخ عدي بن مسافر بشمال العراق. يُقسّم المجتمع الإيزيدي إلى ثلاث طبقاتٍ هي: الشيخ، والبير، والمريد، ويحرّم الزواج بين الطبقات. الإيزيديون هم موحدون يواجهون الشمس في صلواتهم ويؤمنون بتناسخ الأرواح وبسبع ملائكة، وتعتبر عين زمزم من الأماكن المقدسة لديهم. يصوم اليزيديون أربعين يوماً في السنة بدايةً من شهر كانون الثاني.

الديانة الإيزيدية غير تبشيرية حيث لا يستطيع الأشخاص من الديانات الأخرى الانتماء إليها، وبذلك يعدها العديد (من ضمنهم أمير الإيزيدية تحسين بيك) قوميةً مستقلة وديانةً، في حين يرى الكثير من الإيزيديين أنفسهم كرد القومية كما يصفهم مسعود بارزاني بأنهم "أعرق الكرد". في حين قسم ثالث من الإيزيديين يرون انفسهم كعرب القومية كإيزيدية بعشيقة وبحزاني.

تعرض الإيزيديون عبر التاريخ إلى 72 حملة إبادةٍ شُنت ضدهم لأسبابٍ مختلفة، حيث تسببت هذه الحروب والمذابح بآثار ترسخت في النسيج الاجتماعي والعقلية الإيزيدية فصار الانزواء عن العالم والتقوقع الاجتماعي والخوف من الغرباء سمةً أساسيةً لهم. لكن كل هذا لم يمنع المثقفين الإيزيديين من إنشاء مراكز ثقافيةٍ واجتماعيةٍ لتعريف العالم بديانتهم وجعل الإيزيديين ينفتحون أكثر على العالم الخارجي. يتعرض الايزيديون لهجمات متكررة من تنظيم داعش تمثلت بتفجيراتٍ وعمليات اغتيالٍ تستهدفهم في العراق. أدّى سقوط الموصل وسيطرة تنظيم داعش على مناطق شاسعةٍ من شمال العراق وسقوط مدينة سنجار الإيزيدية بيد المسلحين إلى قتل المئات وسبي أعداد كبيرة من النساء والأطفال وكذلك هجرة الآلاف منهم من مدنهم وقراهم فراراً من بطش تنظيم داعش.