المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فيروس هانتا.. هذا ما قد تفعله الفئران والجرذان بالإنسان



بريق امل
September 3rd, 2015, 21:02
ع.م/ ي.أ (DW) : قد ينتقل فيروس هانتا إلى البشر عبر لعاب القوارض، كالفئران، أو بولها وبرازها ويؤدي إلى أمراض قاتلة. فما هي هذا الأمراض الفتاكة؟ وهل لها دواء؟ وكيف يمكن الوقاية من هذه الفيروس؟ وما علاقته بالأسلحة العسكرية البيولوجية؟

http://www.dw.com/image/0,,18246376_303,00.jpg

الإصابة بفيروس هانتا يعتبر من ضمن خمسة أمراض فيروسية تعتبر الأكثر شيوعاً من غيرها في ألمانيا ويجب الإبلاغ عنها فور حدوثها. ويصاب الإنسان بعدوى فيروس هانتا أثناء التنزه في الغابات أو خلال العمل في حديقة المنزل أو أثناء تنظيف سقيفة البيت أو حجيرة التخزين في المنزل، مثلاً، بحسب ما ينقل موقع "دبليو دي آر" الإلكتروني.

أمراض قاتلة
قد تنتقل فيروسات هانتا إلى البشر عبر لعاب القوارض، مثل الفئران والجرذان، أو عبر بولها أو برازها أو عن طريق الاحتكاك واستنشاق الهواء الملوث برذاذ لعاب هذه الحيوانات القارضة أو بالغبار الملوث بروثها الجاف. وقد ينجم عن ذلك أمراض فتاكة بالإنسان، مثل متلازمة العدوى الرئوية والحمى النزفية، التي قد تترافق بالاعتلال الكلوي "المتلازمة الكلوية" ويضطر المريض حينها لغسيل الكلى. ولكن العدوى لا تنتقل من إنسان إلى آخر، في حين أن القوارض لا تصاب بالمرض نتيجة هذ الفيروس، بحسب موقع "نيوز ميديكال" الإلكتروني.




أمراض خطيرة تنقلها حيوانات أليفة!
يشدد الخبراء على أن الأطفال والصغار والمرضى والحوامل الأكثر عرضة لانتقال الفيروسات والبكتريا والطفيليات إليهم عبر الحيوانات الأليفة.

http://www.dw.com/image/0,,17288070_302,00.jpg

حتى القطط والكلاب، الحيوانات المفضلة للإنسان تتسبب في انتقال بكتيريا "الكانبيلوباكتر" المسؤولة عن الإسهال والتقيؤ. القطط على وجه الخصوص تنقل بكتيريا السلمونيللا إلى الإنسان ما يتسبب الحمى والالتهابات.

http://www.dw.com/image/0,,17288189_302,00.jpg

الزواحف والحيوانات البرمائية ناقلة أيضا لبكتيريا "الكانبيلوباكتر". وقد اكتشف الأطباء حديثا أن 11 بالمائة من الإصابات بين المرضى دون 21 عاما، تعود أولا للضفادع والثعابين والسحالي.

http://www.dw.com/image/0,,18104529_302,00.jpg

تتسبب الببغاوات في أمراض قد تكون خطيرة على حياة الأطفال والكبار في السن. يتعلق الأمر بالكلاميديا، البكتيريا المتدثرة المتواجدة في الببغاء أو الحمام. وتنتقل إلى الإنسان عبر فضلات الطيور اليابسة التي تحملها الرياح.

http://www.dw.com/image/0,,17601840_302,00.jpg

لا تشكل هذه الحيوانات خطورة كبيرة على البشر الذين يتمتعون بصحة جيدة إذ يكفي أن تكون الحيوانات المنزلية خاضعة للمراقبة الطبية وتحصل على التطعيم اللازم. رغم ذلك يجب غسل اليدين جيدا بعد لمس أي من هذه الحيوانات.

http://www.dw.com/image/0,,18394852_302,00.jpg

أيضا الحيوانات الأسيوية تكون حاملة لفيروسات وبكتيريا دخيلة على المنطقة الأوروبية. النمر البعوض الذي يكون مخبئا في السلع القادمة من آسيا يتسبب مثلا في حمى الدينغو.

http://www.dw.com/image/0,,17872584_302,00.jpg

في ألمانيا وإلى حدود عام 2008 سجلت حالات داء الكلب التي كانت مصدره داء الثعالب. وبفضل حالات تطعيم مكثفة تمّ القضاء على المرض.

http://www.dw.com/image/0,,17950944_302,00.jpg

ورغم كل هذا يقول الأطباء إن العيش مع القطط والكلاب له إيجابياته بالنسبة للأطفال الصغار لأنهم يصبحون أقل عرضة للإصابة بأمراض الحساسية والتنفس.

http://www.dw.com/image/0,,15924354_302,00.jpg


الكاتب: غودرون هايزه/ و.ب


والإصابة بمتلازمة العدوى الرئوية عبر فيروس هانتا نادرة لكنها مميتة. ومن أعراض متلازمة عدوى فيروس هانتا الرئوية الارتجاف والصداع والدوخة والإعياء والإسهال والقيء والغثيان والحمى وآلام البطن وعضلات الظهر والأطراف السفلية وكذلك لاحقاً ضيق في التنفس والسعال، في حين يؤثر اعتلال الكلى "المتلازمة الكلوية" على وظائف الكليتين وينجم عن اختلالات في وظائف الجسم ودهون الدم وتغير في نسبة البروتين في الدم والبول، بسبب خروج البروتين مع البول، وفق موسوعات طبية.

الوقاية حماية
وللوقاية من عدوى فيروسات هانتا، يُنصح بمكافحة الفئران والجرذان في المساكن والحفاظ على المنازل خالية من الحيوانات القارضة. ولا بد من الذهاب إلى الطبيب إذا تصادف وجود فئران وجرذان في المنزل بإصابة الإنسان بآلام عضلية وضيق تنفس قوي وحمى شديدة.

ويُنصح قبل أن يقوم الإنسان بكنس السقيفة أو تنظيف حجيرة التخزين في البيت أن يقوم بتهوية هذه الأماكن لمدة 30 دقيقة ومن ثم تبليل الأرض بالماء ومن ثم بالإمكان البدء بالتنظيف ولكن بشرط ارتداء قناع التنفس وقفازات اليدين، وبعد إنجاز التنظيف لا بد من غسل اليدين بشكل جذري.




تعرف على أشهر الحيوانات في العالم
القطة الأغنى في العالم
القطة "غرومبي" ولدت في سنة 2012 واشتهرت بسبب معالم وجهها، إذ تعاني من مرض يسبب خللا في النمو. وأصبحت القطة نجمة في صفحات الانترنت وأصبحت بطلة في عدة أفلام سينمائية. القطة "غرومبي" هي ماركة مسجلة ولا يمكن استخدام صورها دون موفقة مالكيها، ولها الملايين من المعجبين في صفحات التواصل الاجتماعي.

http://www.dw.com/image/0,,18463014_302,00.jpg

النعجة دولي
النعجة دولي قد تكون الحيوان الأشهر على الإطلاق في مجال الطب، وهي أول حيوان يتم استنساخه بنجاح من خلية جسمية في العالم. وأنجبت دولي أربع مرات وتوفيت وهي بعمر سبع سنوات في سنة 2003. تم تحنيط جثة دولي ووضعها في المتحف الوطني في اسكتلندا.

http://www.dw.com/image/0,,16816557_302,00.jpg

رائدة الفضاء لايكا
الكلبة لايكا لم تكن الحيوان الأول الذي يجوب الفضاء، لكنها كانت أول كائن ثدي يخرج إلى الفضاء وذلك في سنة 1957 في رحلة مع مكوك فضاء سوفيتي. ماتت لايكا بسبب رحلتها الأولى وبعد بضع ساعات من الإنطلاق، ويعتقد أن سبب موتها كان بسبب درجة الحرارة المرتفعة، لكن رحلتها فتحت المجال أمام العلماء في معرفة كيفية التعايش مع الأجواء في الفضاء. شيدت روسيا في سنة 2011 نصبا تذكاريا للايكا تخليدا لها.

http://www.dw.com/image/0,,18461972_302,00.jpg

العراف بول
الإخطبوط بول قد يكون العراف الأشهر في العالم، وخاصة بعد توقعه الصحيح لنتائج مباريات نهائيات كأس العالم في سنة 2010. وولد بول في انجلترا ومن ثم نقل إلى مركز لأحواض الحياة البحرية في مدينة أوبرهاوزن الألمانية، وهناك اكتشف المشرفون عليه قدرته العجيبة في التوقع. وطرحت قصة الأخطبوط بول في فيلم سينمائي بعد وفاته.

http://www.dw.com/image/0,,6151997_7,00.jpg

الدلفين فليبر
اشتهر الدلفين فليبر بتمثيل عدة أفلام ومسلسلات تلفزيونية في ستينات القرن الماضي، وأصبح مثالا للحيوان الأليف والصديق للإنسان. توفي فليبر في سنة 1972 عن عمر ناهز 14 عاما لكن أفلامه وأدواره السينمائية بقيت خالدة.

http://www.dw.com/image/0,,18462832_302,00.jpg

الدب كنوت
ولد الدب القطبي الأبيض كنوت في سنة 2006 في حديقة للحيوان في مدينة برلين وأصبح مباشرة بعد ولادته نجما شهيرا في ألمانيا وفي العالم، وخاصة أن أمه لم رفضت تربيته، ما دفع المشرفين على الحديقة إلى العناية به شخصيا. قدم الملايين من مختلف أنحاء العالم خصيصا لبرلين لمشاهدة كنوت الأبيض الذي يشرب الحليب عبر قنينة صغيرة، وأصبح كنوت ظاهرة إعلامية سميت بـ "كنوتمانيا". توفي كنوت في سنة 2011.

http://www.dw.com/image/0,,18462800_302,00.jpg

الدب برونو
فرح الكثير من حماة البيئة في سنة 2004 عندما شاهدوا صورا لدب بني في جنوب ولاية بافاريا الألمانية، وذلك لأول مرة منذ 170 عاما. ولكن الفرحة هذه لم تدم طويلا بعد مناشدة الكثير من السكان للسلطات المحلية في التدخل لحمياتهم وحماية ماشيتهم من الدب. وأصبح الدب برونو مشكلة كبيرة للسكان وقررت سلطات حماية البيئة قتله في سنة 2006.

http://www.dw.com/image/0,,17878999_302,00.jpg

الأبوسوم هايدي
تمتاز حيوانات الأبوسوم بشكلها الشبيه بالقطط وذيلها القوي وتظاهرها بالموت، وهذا ما جعل من الأبوسوم هايدي الأمريكية الولادة والمهاجرة إلى حديقة حيوان مدينة لايبتسيغ في ألمانيا نجمة إعلامية مهمة. توفيت هايدي في سنة 2011 عن عمر ناهز الثلاثة أعوام.

http://www.dw.com/image/0,,6402908_7,00.jpg


الكاتب: بيانكا فيتتسيل / زمن البدري


لا يوجد علاج لفيروس هانتا
وتستغرق الفترة الزمنية من لحظة الإصابة بالعدوى إلى لحظة ظهور المرض أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وفي حالات نادرة قد يظهر المرض بعد خمسة أيام وفي أحيان نادرة أخرى بعد 60 يوماً. ولا يوجد علاج لأمراض فيروس هانتا، بل يتم عادةً مداواة أعراضها المتمثلة بالحمى والألم والغثيان. ويحاول الأطباء تحسين وظيفة الكليتين بإعطاء المريض كميات إضافية من المياه، وإذا لم ينجح ذلك فيتم اللجوء إلى غسيل الكليتين "الديلزة"، علماً بأن كل مريض بالفيروس ليس بالضرورة أن يصاب باعتلال الكليتين.

سلاح عسكري بيولوجي
أما في ألمانيا، فقد يصاب بفيروس هانتا بشكل خاص الصيادون وعمال الغابات والحدائق والمزارعون والفلاحون وكذلك الجنود الذين قد يكونوا على اتصال بإفرازات الفئران في البراري والمناطق الريفية، وفق موقع "دبليو دي آر" الإلكتروني.

واشتق اسم فيروسات هانتا من اسم نهر هنتان في كوريا الجنوبية، حيث تمت ملاحظة الانتشار المبكر للفيروس هناك في خمسينيات القرن الماضي. يشار إلى أن الحمى النزفية الكورية، التي يسببها فيروس هانتا، كانت أحد ثلاثة أنواع من الحمى النزفية وأحد أكثر من عشرة أنواع فيروسية قامت الولايات المتحدة بإجراء أبحاث علمية عليها باعتبارها أسلحة عسكرية بيولوجية محتملة، قبل أن توقف واشنطن برنامجها للأسلحة البيولوجية، بحسب موقع "نيوز ميديكال" الإلكتروني.