المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انتحاري من الدولة الإسلامية يقتل 27 ويصيب 227 في مسجد بالكويت



طه عبد المحسن
June 27th, 2015, 03:37
الكويت - أحمد حجاجي (رويترز) - قالت وزارة الصحة الكويتية وشهود إن انتحاريا فجر نفسه داخل مسجد للشيعة في مدينة الكويت خلال صلاة الجمعة مما أسفر عن مقتل 27 شخصا في أول هجوم انتحاري على مسجد للشيعة في الدولة الخليجية.

http://www.swissinfo.ch/blob/41514894/23dcfcdeff08a4b11360f8c8cb3cfd8e/image-kbn0p619d-oegtp-data.jpg

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي مسؤوليته عن الهجوم الذي قالت وزارة الداخلية إنه أسفر أيضا عن إصابة 227 شخصا في حي الصوابر بالمنطقة الشرقية من العاصمة الكويت.

وقال خليل الصالح عضو مجلس الأمة الكويتي الذي كان داخل المسجد وقت الانفجار إن المصلين كانوا ساجدين في الصلاة عندما دخل انتحاري مسجد الإمام الصادق وفجر نفسه فدمر الجدران والسقف.

وأضاف لرويترز عبر الهاتف أنه يتضح من جثة الانتحاري أنه كان شابا في العشرينيات من العمر على ما يبدو وأنه دخل المسجد أثناء سجود المصلين.

وتابع أن الانفجار كان كبيرا للغاية ودمر السقف. وقال إن أكثر من ألفين من أتباع الطائفة الجعفرية الشيعية كانوا يصلون في المسجد.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن إمام المسجد قوله إن الهجوم استهدف المصلين في الجزء الخلفي من المسجد قرب نهاية صلاة الجمعة.

وهذا أول هجوم انتحاري على مسجد للشيعة في الكويت وأسوأ هجوم مسلح في البلاد منذ سنوات عديدة.

وطوقت قوات الأمن محيط المسجد وبدأ رجال الإنقاذ في نقل المصابين إلى المستشفيات.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية اسم الانتحاري وقال في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي "في عملية نوعية يسر الله أسبابها لجنود الخلافة في ولاية نجد انطلق أحد فرسان أهل السنة وهو الأخ أبو سليمان الموحد ملتحفا حزام العز الناسف مستهدفا وكرا خبيثا للرافضة المشركين في حي الصابري بالكويت."

وحث التنظيم المتشدد أتباعه على تصعيد الهجمات في رمضان على المسيحيين والشيعة والسنة الذين يقاتلون مع تحالف تقوده الولايات المتحدة ويقصف التنظيم.

وفي تونس قال المتحدث باسم وزارة الداخلية يوم الجمعة إن 37 شخصا على الاقل قتلوا من بينهم سياح غربيون في هجوم مسلح استهدف فندقا بمنتجع سوسة السياحي المطل على البحر المتوسط.

http://i0.wp.com/www.zamanarabic.com/wp-content/uploads/2015/06/Kuveyt.jpg?resize=500%2C330

* التبرع بالدم

وقالت وزارة الصحة إن بنك الدم الكويتي فتح مراكز إضافية للتبرع بالدم وحثت المواطنين الذين ليسوا في حاجة إلى العلاج الطبي العاجل على تجنب الذهاب إلى وحدات الطوارئ بالمستشفيات.

وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع اخبارية كويتية رجالا يرتدون الملابس التقليدية وهي ملطخة بالدماء خارج المسجد. وأظهرت صورة أخرى جثث الضحايا ملفوفة في أكياس بيضاء.

وأعلنت الكويت السبت يوم حداد.

http://aawsat.com/sites/default/files/styles/article_img_top/public/kuwait-mosque-26062015-005.jpg?itok=wmDtF25x

وقال الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي زار المسجد بعد الهجوم إن التفجير انتهك حرمة شهر رمضان المبارك وكذلك الشريعة الإسلامية التي تحرم سفك دماء الأبرياء.

وأضاف "وحدتنا الوطنية هي السياج المنيع لحفظ أمن الوطن". ومضى يقول "إن ما يتحلى به ... المواطنون الكرام من روح وطنية سامية ومشهودة وبما عرف عنهم من محبة وتفاني لوطنهم وولاء له والتفاف حول قيادتهم سيصد بعون الله تعالى ويفشل اهداف منفذي هذا العمل الشنيع والجبان ويعزز التكاتف والتلاحم والتمسك بروح الأسرة الكويتية الواحدة بما عرف عنها من محبة وتألف وتأزر."

وأدان رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح الذي زار الجرحى في المستشفى الأميري الهجوم وقال إنه محاولة لاستهداف الوحدة الوطنية للكويت.

وأضاف لرويترز أثناء خروجه من المستشفى "هذا الحادث يستهدف جبهتنا الداخلية ووحدتنا الوطنية ونحن أقوى بكثير من هذا التصرف السيء ووعي المواطن فوق كل شيء وهو الذي سيخذلهم."

واستهدفت الدولة الإسلامية في الآونة الأخيرة مساجد للشيعة في السعودية ونفذت هجمات أيضا ضد افراد الطائفة الزيدية في اليمن.

وأقرت الكويت في الآونة الأخيرة تشريعا يسمح بوضع كاميرات الأمن في الأماكن العامة.

وقال عضو البرلمان الكويتي صالح عاشور لرويترز إن حادث مسجد الصادق في الكويت لم يكن يستهدف الشيعة في الكويت ولا الكويت وحدها وإنما يستهدف الأمة كلها.

وأضاف "الهدف هو تغليب ثقافة الغاب والارهاب والتكفير على الثقافة الإسلامية والتعددية الدينية... نحن أمام تحد كبير شعوبا وحكومات المقصود هو إحداث فوضي خلاقة في المنطقة."

وقال وزير العدل والاوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع إنه على الرغم من الهجوم ستبقى الكويت واحة للأمن لجميع اطياف وطوائف المجتمع الكويتي وإن الحكومة تتخذ كثيرا من الإجراءات لحماية المصلين والمساجد.

http://www.swissinfo.ch/blob/41515222/ee5cbb62e0b41a434e8066e105c4547f/image-kbn0p61v0-oegtp-data.jpg

وداد الخليج
June 27th, 2015, 19:24
الكويت (إينا) - ارتفعت حصيلة ضحايا هجوم انتحاري استهدف مسجدا في العاصمة الكويتية اثناء صلاة الجمعة، إلى 27 قتيلا و222 جريحا، وفقا لما أعلنه وزير الصحة الكويتي علي العبيدي.

http://iinanews.com/UploadDir/fbdfa235-87d3-47a6-af21-9973351fee45.JPG

واعلنت وزارة الداخلية الكويتية ان التفجير استهدف مسجد الامام الصادق في منطقة الصوابر وسط مدينة الكويت.

وانتشرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر رجالا على الارض اجسادهم مغطاة بالدماء بين الحطام داخل المسجد.

واوضح مسؤول في المسجد لوكالة الانباء الكويتية ان نحو الفي شخص كانوا داخله عند حصول الاعتداء.

وهذا الهجوم، الذي تبناه تنظيم داعش، هو الاول الذي يستهدف مسجدا في الكويت، فضلا عن كونه الاعتداء الارهابي الاول فيها منذ يناير (كانون الثاني) 2006.

وتوجه امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح فورا الى موقع الهجوم وفق ما نقلت وكالة الانباء الكويتية فضلا عن مشاهد بثها التلفزيون الحكومي.

واعتبر امير الكويت ان هذا الاعتداء "انما هو محاولة يائسة وسلوك شرير ومشين لشق وحدة الصف واجتماع الكلمة واثارة الفتنة والنعرات الطائفية البغيضة" مشيرا الى ان "وحدتنا الوطنية هي السياج المنيع لحفظ امن الوطن".

ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية، اعلن مجلس الوزراء الكويتي السبت يوم حداد "على ارواح حادث الانفجار الارهابي".

واعلنت مستشفيات عدة حالة الطوارئ لمعالجة الجرحى، ودعت بنوك الدم المواطنين الى التبرع.

واعلنت وزارة الداخلية ان "الاجهزة الامنية التابعة لها تتابع مجريات الحادث لكشف الملابسات المحيطة به".

وكانت الوزارة صرحت قبل ثلاثة اسابيع انها شددت الاجراءات الامنية حول المساجد إثر تفجيرات في اليمن والسعودية.

وتوالت الادانات لهجوم الجمعة على المسجد من قبل الاحزاب والمنظمات والنواب في الكويت.

ووصفت الحركة الدستورية الاسلامية الهجوم بـ"العمل الإجرامي الدنيء".


تفجير مسجد الإمام الصادق بالكويت

http://iinanews.com/UploadDir/files/620152612583645%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%88%d9%8a%d8%aa3.jpg

http://iinanews.com/UploadDir/files/620152612583645%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%88%d9%8a%d8%aa2.jpg

http://iinanews.com/UploadDir/files/620152612583645%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%88%d9%8a%d8%aa4.jpg

http://iinanews.com/UploadDir/files/620152612583645%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%88%d9%8a%d8%aa-5.jpg

http://iinanews.com/UploadDir/files/620152612583645%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%88%d9%8a%d8%aa.jpg



http://iinanews.com/UploadDir/files/Capture(1).JPG

http://iinanews.com/UploadDir/files/Capture3.JPG


http://iinanews.com/UploadDir/files/Capture4.JPG

http://iinanews.com/UploadDir/files/Capture2.JPG

طه عبد المحسن
June 28th, 2015, 22:08
الكويت - أحمد حجاجي (رويترز) - حددت الكويت يوم الأحد هوية المهاجم الانتحاري الذي نفذ أسوأ هجوم تتعرض له البلاد موضحة أنه شاب سعودي وقالت إنها اعتقلت سائق المركبة الذي نقل الانتحاري إلى مسجد للشيعة حيث فجر نفسه وقتل 27 شخصا.

http://www.swissinfo.ch/blob/41514894/23dcfcdeff08a4b11360f8c8cb3cfd8e/image-kbn0p619d-oegtp-data.jpg

والأرجح أن يؤدي الكشف عن جنسية الانتحاري السعودي إلى تحويل اهتمام سلطات التحقيق في تفجير الجمعة إلى العلاقات بين الإسلاميين في الكويت البلد الخليجي الصغير ونظرائهم في السعودية ذات التوجهات الأكثر محافظة.

وذكرت وزارة الداخلية أن المهاجم هو فهد سليمان عبد المحسن القباع وقالت إنه وصل إلى مطار الكويت فجر يوم الجمعة الماضي قبل ساعات فقط من التفجير الذي نفذه في مسجد الامام الصادق في العاصمة.

ولم يتسن على الفور التحقق من المكان الذي وصل منه القباع إلى الكويت لكن توقيت وصوله يرجح وجود شبكة بالفعل في الكويت. وقالت وزارة الداخلية الكويتية إنها تبحث عن شركاء آخرين ومساعدين في هذه "الجريمة النكراء."

وقالت الوزارة إن القباع من مواليد عام 1992.

وأعلنت جماعة موالية لتنظيم الدولة الاسلامية في السعودية المسؤولية عن الهجوم على المسجد الذي كان يوجد به 2000 مصل حينها. وكان الهجوم واحدا من ثلاثة هجمات وقعت في ثلاث قارات يوم الجمعة وترتبط باسلاميين متشددين فيما يبدو.

والهجوم هو أخطر أعمال العنف التي يقوم بها مسلحون من السنة في الكويت منذ 2005 حين اشتبكت مجموعة أطلقت على نفسها اسم "أسود شبه الجزيرة" مع قوات الأمن في شوارع مدينة الكويت. وقتل تسعة إسلاميين وأربعة من أفراد الأمن في تلك المعارك.

ودفع التفجير السلطات الأمنية في المنطقة لتشديد إجراءاتها بالنظر للنجاح الذي يبدو أن الدولة الإسلامية تحققه في تهديدها بزيادة الهجمات في شهر رمضان.

ويقول التنظيم الذي يسعى للتمدد من معاقله في العراق وسوريا إن هدفه الأهم هو شبه الجزيرة العربية وبالأخص السعودية. ومن هناك يخطط التنظيم لطرد الشيعة الذين تتبنى الدولة الإسلامية نهجا إسلاميا يكفرهم.

وذكرت وزارة الداخلية الكويتية أن سائق السيارة يابانية الصنع والذي غادر المسجد على الفور بعد تفجير الجمعة من المقيمين بشكل غير قانوني في الكويت ويدعى عبد الرحمن صباح عيدان سعود.

http://iinanews.com/UploadDir/files/Capture3.JPG

أفكار "منحرفة"

وقالت وزارة الداخلية التي أعلنت من قبل عن اعتقال مالك السيارة إنه عثر على عيدان (26 عاما) مختبأ في منزل بمنطقة الرقة السكنية.

وأضافت الوزارة أن التحقيقات الأولية أفادت أن صاحب المنزل "من المؤيدين للفكر المتطرف المنحرف" مستخدمة التعبير الذي تستعمله السلطات في دول الخليج العربية عادة للإشارة إلى المتشددين الاسلاميين.

وقالت الوزارة إن مالك المنزل كويتي الجنسية وأنه اعتقل أيضا.

وذكر مسؤولون أن التفجير كان يستهدف بوضوح اثارة العداء بين الأغلبية السنية والأقلية الشيعية والاضرار بالتناغم النسبي بين الطوائف في الكويت.

ويمثل الشيعة في الكويت ما بين 15 إلى 30 في المئة من السكان ويعيشون جنبا الى جنب مع الغالبية السنية دون خلافات واضحة تذكر.

وأثار التفجير غضب الكويتيين وقال بعضهم إن المواطنين الذين يمولون الجماعات الاسلامية المسلحة التي تقاتل في سوريا والعراق يتحملون اللوم عن أي تشدد في الكويت.

وقال عبد الرحمن الجيران عضو البرلمان الكويتي المنتمي للتيار السلفي متحدثا لرويترز إن على المشرعين إيقاف "الخطاب الطائفي."

وأضاف الجيران أنه ينبغي منع البرلمانيين من استخدام قضايا طائفية لتحقيق مكاسب انتخابية.

وفي هجمات اخرى وقعت يوم الجمعة قتل مسلح في تونس 39 شخصا بينهم سياح غربيون على شاطئ في مدينة سوسة وفي فرنسا عثر على جثة مفصولة الرأس بعد أن اقتحم مهاجم بسيارته شركة للغاز مما أسفر عن حدوث انفجار.

وليس هناك دليل على أن الهجمات الثلاثة منسقة. لكن حدوثها على فترات متقاربة يبرز فيما يبدو نفوذ تنظيم الدولة الاسلامية الاخذ في النمو.

مهيوب ثقيف
June 28th, 2015, 22:55
الرياض - سعود المسعود (الرياض نت) - أعلنت وزارة الداخلية اليوم الأحد أن منفذ تفجير مسجد الإمام الصادق في دولة الكويت يوم الجمعة الماضي هو المواطن فهد بن سليمان القباع ويبلغ من العمر ثلاثة وعشرون عاما من مواليد 1413هـ -1992م ولم يسبق للجهات الأمنية التعامل معه في أي نشاطات تتعلق بالإرهاب.

http://www.alroayah.com/wp-content/uploads/2015/06/fahd-al-kaba3.jpg

وقالت الوزارة أن القباع غادر المملكة يوم الخميس الثامن من رمضان جواً من الرياض إلى المنامة على رحلة طيران الخليج رقم 170 وأن التواصل قائم مع مملكة البحرين للوقوف على ما لديهم عن الفترة الزمنية التي قضاها منفذ الجريمة الإرهابية بالمنامة، حيث لم تسجل له سفرات سابقة خارج المملكة.

وأكدت الداخلية على أن التعاون قائم من الأشقاء في الكويت للوقوف على أبعاد الجريمة الإرهابية، والأطراف المتورطة فيها، وعلاقة أي مواطنين سعوديين آخرين بها.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية قد أعلنت في وقت كشفت اليوم عن هوية منفذ تفجير مسجد الإمام الصادق في حي الصوابر، وأشارت إلى أنه دخل البلاد فجر الجمعة الماضي عن طريق المطار وهو نفس اليوم الذي وقعت فيه الجريمة وراح ضحيته 27 شخصاً ونتج عنه إصابة أكثر 200 آخرين