المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ندوة قانونية التعامل مع مرضى الإدمان توصي بلجان طبية داخل مؤسسات العلاج



مهيوب ثقيف
June 11th, 2015, 18:06
جدة - واس : أوصت ندوة "الجوانب القانونية في التعامل مع مرضى الإدمان" في ختام أعمالها اليوم في فندق مريديان جدة، بإنشاء لجان طبية فنية داخل المؤسسات العلاجية للنظر في الحالات الصعبة في الجوانب التشخيصية، والعلاجية، والقانونية، بجانب تزويد مختبرات السموم بكواشف المواد الإدمانية الجديدة والمصنعة.

http://www.makkahnews.net/contents/newsm/43596.jpg

وطالبت الندوة بتفعيل دور لجان النظر في حالات الإدمان ، لمساعدة القضاة على اتخاذ القرارات الخاصة بإيداع المدمنين ذوي الحالات القضائية للمصحات العلاجية المعنية ،ومتابعة التوصيات العلاجية الخاصة بهم في أسرع وقت ممكن، بجانب إيجاد شروح تفصيلية بالأمثلة للأنظمة واللوائح التنفيذية، لتكون معتمدة من الجهات المختصة، بالإضافة إلى عمل تنظيمات للتعامل مع المدمنين من الفئات الخاصة ، قيام إدارات التدريب بالوزارة للتنسيق لعمل دورات تثقيفية مستمرة لجميع العاملين الصحيين حول الجوانب القانونية في العمل الصحي النفسي.

ودعت الندوة في توصياتها إلى تزويد مستشفيات الأمل بالآليات الخاصة بالتنويم القسري غير الإسعافي لمرضى الإدمان، وإصدار توضيح من الإدارة العامة للصحة النفسية بأن مريض الإدمان الذي يعاني من اضطراب عقلي يخضع لنظام الرعاية الصحية النفسية، ووجود مستشار قانوني فني في إدارات الشؤون القانونية في المصحات العلاجية.

وتناولت الندوة التي بدأت أعمالها صباح اليوم بعدد من المحاضرات المتخصصة، قدمها نخبة من المتخصصين، الجوانب القانونية في التعامل مع مرضى الإدمان، شملت محاضرة "قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بالمملكة العربية السعودية واللائحة التنفيذية" ألقاها الدكتور أسامة أحمد آل إبراهيم، ومحاضرة أخرى بعنوان "قانون الرعاية الصحية النفسية بالمملكة العربية السعودية واللائحة التنفيذية" قدمها الدكتور عبدالحميد الحبيب بالإضافة إلى محاضرة أخرى للدكتور الحبيب بعنوان "الدليل الإشرافي للخدمات النفسية و علاج مرضى الإدمان".

وتضمنت المحاضرة الثالثة "نظام مزاولة المهن الصحية و لائحته التنفيذية وأخلاقيات الممارس الصحي" قدمها الدكتور محمد الجندي، إلى جانب محاضرة بعنوان "الجوانب القانونية في التشخيص المخبري لمرضى الإدمان" ألقاها الدكتور أحمد الأسمري، وتخلل هذه المحاضرات عدد من المناقشات الموجهة للمختصين في علاج الإدمان، ضمت نخبة من المحاورين الذين يستضيفهم مستشفى الأمل على مدي يوم عمل كامل.

وأوضح المشرف العام على برنامج مستشفى الأمل بجدة، الدكتور أسامة آل إبراهيم، أن الهدف من تنظيم الندوة، تسليط الضوء على القوانين المنظمة لخدمات العلاج المقدمة لمرضى الإدمان. وكانت الندوة قد بدأت أعمالها صباح اليوم بحضور مدير عام إدارة الصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة، الدكتور عبدالحميد الحبيب.

وفي ختام أعمال الندوة تم عرض واعتماد التوصيات، كما تم توزيع شهادات الشكر والتقدير للمشاركين.



http://www.j-dh.com/wp-content/uploads/1540.jpg

http://cdn.sabq.org/files/general/55734_37278.jpg