المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطماطم عشاء مثالي لتخفيف الوزن



نجلاء كتبي
March 8th, 2015, 13:48
(دويتشه ﭭيله) - يضطر الراغبون في فقدان الوزن، للتخلي عن العديد من الوجبات الشهية من بينها سندوتش الجبن التقليدي على العشاء. لكن هذا لا يمنع وجود بعض الوصفات السهلة واللذيذة والتي لا تزيد الوزن في الوقت نفسه.


http://www.dw.de/image/0,,18060365_303,00.jpg

يحذر الخبراء من تناول الكربوهيدرات على وجبة العشاء لمن يرغب في فقدان الوزن، إذ أن الجسم يحرق الدهون ليلا ولا يمكنه إتمام هذه المهمة على أكمل وجه إذا أغرقناه بكميات كبيرة من الكربوهيدرات. لذلك يفضل تجنب الخبز والمعكرونة والأرز على وجبة العشاء والاستعاضة عنها باللحم أو السمك أو الخضروات.

وانطلاقا من هذا المبدأ يتعين أيضا التخلي التام عن العشاء التقليدي المتمثل في سندوتش الجبن والذي قدمت مجلة "بريغيت" الألمانية فكرة بديلة له ومناسبة تماما للباحثين عن الرشاقة تتمثل في الطماطم المحشوة بخلطة صحية.

ويمكن إعداد الوجبة عن طريق خلط شرائح البصل مع خل البلسميك والزبادي والعسل وبعض التوابل ووضعها على النار حتى تنضح (مع إمكانية إضافة القليل من الكريمة لتماسك الخليط). وبعد ذلك يضاف الخليط كحشو بين طبقات الطماطم التي سبق تقطيعها.

ولا تتجاوز كمية الكربوهيدرات في هذه الوجبة 29 غراما بالإضافة إلى 15 غراما من الدهون، ما يجعلها مناسبة كوجبة عشاء لا تعيق الجسم عن حرق الدهون ليلا.




معتقدات خاطئة للقضاء على السمنة يجب تجنبها

http://www.dw.de/image/0,,16191864_302,00.jpg
تخفيض الكربوهيدرات - الابتعاد عن تناول المعكرونة والأرز والبطاطس والخبز، وعدم تزويد الجسم بالكربوهيدرات يعني أن على الجسم الحصول على الطاقة من الدهون الاحتياطية المخزنة لديه. لذا تنصح أخصائية التغذية لانغ بالحد من تناول منتجات الطحين الأبيض والمشروبات السكرية والأطعمة المحلاة واستبدالها بالحبوب.

http://www.dw.de/image/0,,17362735_302,00.jpg
مضغ العلكة - يمنح مضغ العلكة المستمر الإحساس بالشبع ويقضي على الشعور بالجوع، إلا أن أخصائية التغذية فراوكيه لانغ ترى أن مضغ العلكة يساعدنا على عدم التفكير بالطعام، لكنه في الوقت ذاته انه يحفز اللعاب وينتج المزيد من الأحماض المعدية ما يحفز الشهية أيضا ولا يساعد على تغير النظام الغذائي . ما يعني أن مضغ العلكة وسيلة غير فعالة.

http://www.dw.de/image/0,,16058316_302,00.jpg
تناول حبوب القهوة الطازجة - تحفز القهوة الطازجة عملية إذابة الدهون ما يساعد على إنقاص الوزن بسهولة، إلا أن خبيرة التغذية لانغ لا تنصح بتناول المواد التي تساعد على حرق الدهون، إذ لا يمكن تحديد الكمية اللازمة للحصول على ذلك، كما أن تأثيراتها الجانبية غير معروفة أيضا.

http://www.dw.de/image/0,,17262440_302,00.jpg
إلغاء وجبة العشاء - أي عدم الحصول على سعرات حرارية مساء، وذلك لإراحة الجسم من الطعام لمدة 14 ساعة. ما يمنحه وقتا كافيا لحرق الدهون. غير أن أخصائية التغذية لانغ ترى الأمر بطريقة أخرى، فمهمة الطعام برأيها لا تتوقف على التغذية فحسب بل لها دور في التأثير على العوامل العاطفية والاجتماعية. ما يعني أن التنازل عن وجبة العشاء لا يناسب نمط حياتنا، كما أن عدم تناول الطعام مساء قد يؤدي إلى حالات جوع شديدة في منتصف الليل.

http://www.dw.de/image/0,,16756825_302,00.jpg
تقليل كمية الطعام - تساعد كمية الطعام القليلة على تناول كميات أقل وتشعرنا بالشبع أيضا. لذا تنصح أخصائية التغذية لانغ باستخدام أطباق صغيرة. فالطبق الصغير الممتلئ يمنحنا بسرعة شعورا بالشبع والاكتفاء ويجعل دماغنا يشعر بالشبع.

http://www.dw.de/image/0,,17165375_302,00.jpg
الاستفسار عن نصائح تخفيف الوزن قبل تجريبها - من الأفضل الاستفسار عن أحدث صيحات ونصائح تخفيف الوزن. فالمفيد منها قليل وأفضل نصيحة للمحافظة على جسم رشيق هو اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.


الكاتب: DW/ دالين صلاحية