المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمراض غير السارية (تقرير)



مزون بوارق
September 7th, 2014, 12:36
منظمة الصحة العالمية (صحيفة وقائع) - نبذة عامة : الأمراض غير السارية، المعروفة أيضاً باسم الأمراض المزمنة، لا تنتقل بين البشر. وهي أمراض تدوم فترات طويلة وتتطوّر ببطء عموماً. وتنقسم هذه الأمراض إلى أنماط رئيسية أربعة هي الأمراض القلبية الوعائية (مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية) والسرطانات، والأمراض التنفسية المزمنة (مثل مرض الرئة الانسدادي المزمن والربو) والسكري.

http://doraksa.com/mlffat/files/1531.jpg

الوقائع الرئيسية


- تودي الأمراض غير السارية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6_%D8%BA%D9%8A%D8%B1_%D8%B3%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9 )، كل عام، بحياة أكثر من 36 مليون نسمة.

- يحدث نحو 80% من الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية-29 مليون حالة وفاة- في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.

- تشير البيّنات إلى أنّ 9 ملايين من الأشخاص الذين يقضون نحبهم من جرّاء الأمراض غير السارية هم أناس دون سن الستين عاماً و90% منها تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

- تقف الأمراض القلبية الوعائية وراء حدوث معظم الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، إذ تتسبّب في وقوع 17.3 مليون حالة وفاة سنوياً، وتليها السرطانات (7.6 مليون حالة وفاة) ثمّ الأمراض التنفسية (4.2 مليون حالة وفاة) والسكري (1.3 مليون حالة وفاة)1.

- تتسبّب مجموعات الأمراض الأربع هذه في حدوث نحو 80% من مجموع الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية.

- هناك أربعة عوامل خطر مشتركة بين هذه الأمراض هي: تعاطي التبغ والخمول البدني وتعاطي الكحول على نحو ضار والنُظم الغذائية غير صحية.


وتصيب الأمراض غير السارية، بشكل مفرط فعلاً، سكان البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، حيث يُسجّل وقوع 80% تقريباً من الوفيات الناجمة عنها- 29 مليون حالة وفاة. وهي تمثّل أهمّ أسباب الوفاة في جميع الأقاليم، باستثناء أفريقيا، ولكنّ الإسقاطات الراهنة تشير إلى أنّ أفريقيا ستشهد، بحلول عام 2020، أكبر الزيادات في عدد الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية. ومن المتوقع أن يتجاوز عدد تلك الوفيات، في الدول الأفريقية، مجموع الوفيات الناجمة عن الأمراض السارية والأمراض التغذوية ووفيات الأمومة والوفيات التي تحدث في الفترة المحيطة بالولادة، إذ ستصبح أشيع أسباب الوفاة بحلول عام 2030.

http://www.who.int/chp/chronic_disease_report/photos/12_ar.jpg
إحصاءات مخالفة لبيانات المنظمة

من هي الفئات المعرّضة لخطر الإصابة بهذه الأمراض؟
تعاني من الأمراض غير السارية جميع الفئات العمرية وجميع الأقاليم. وغالباً ما تلمّ هذه الأمراض بالفئات العمرية الأكبر سناً، ولكنّ البيّنات تشير إلى أنّ 9 ملايين من الأشخاص الذين يقضون نحبهم من جرّاء الأمراض غير السارية هم أناس دون سن الستين عاماً و90% منها تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وقد بات الأطفال والبالغون والمسنون جميعاً عرضة لعوامل الخطر التي تسهم في الإصابة بهذه الأمراض، إمّا نتيجة النُظم الغذائية غير الصحية أو الخمول البدني أو التعرّض لدخان التبغ أو آثار تعاطي الكحول على نحو ضار.

وهناك عوامل أخرى تساعد على ظهور هذه الأمراض منها التشيّخ والتوسّع العمراني العشوائي وعولمة أنماط الحياة غير الصحية. ويمكن أن تتجلى آثار عولمة النُظم الغذائية غير الصحية لدى الأفراد، مثلاً، في ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكر في الدم وارتفاع مستوى الدهون في الدم وفرط الوزن والسمنة. ويُطلق على تلك العوامل اسم ‘عوامل الخطر الوسيطة’ التي يمكنها أن تؤدي إلى الإصابة بمرض قلبي وعائي يدخل ضمن الأمراض غير السارية.


عوامل الخطر

عوامل الخطر السلوكية التي يمكن تغييرها
يسهم كل من تعاطي التبغ والخمول البدني والنظام الغذائي غير الصحي وتعاطي الكحول على نحو ضار في زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض غير السارية أو في حدوث معظم تلك الأمراض.



1. يقف التبغ وراء حدوث نحو ستة ملايين حالة وفاة كل عام (600,000 حالة وفاة نتيجة التعرّض لدخان التبغ غير المباشر)، ومن المتوقّع أن يزيد عدد تلك الوفيات ليبلغ ثمانية ملايين حالة بحلول عام 2030.

2. يمكن عزو نحو 3.2 مليون حالة وفاة من مجموع الوفيات التي تحدث سنوياً إلى قلة النشاط البدني.

3. يمكن عزو نحو 1.7 مليون حالة وفاة إلى قلة استهلاك الخضر والفواكه.

4. تتسبّب الأمراض غير السارية في حدوث نصف مجموع الوفيات السنوية الناجمة عن تعاطي الكحول على نحو ضار والمقدّر عددها بنحو 22.3 مليون حالة وفاة.1


عوامل الخطر الاستقلابية/الفيزيولوجية
تؤدي تلك السلوكيات إلى حدوث أربعة تغيّرات استقلابية/فيزيولوجية رئيسية تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض غير السارية وهي: ارتفاع ضغط الدم، وفرط الوزن/السمنة، وفرط مستوى الغلوكوز في الدم، وفرط مستوى الدهون في الدم.

وفيما يخص الوفيات التي يمكن عزوها لعوامل محدّدة، فإنّ العامل الرئيسي المرتبط بالأمراض غير السارية على الصعيد العالمي هو ارتفاع ضغط الدم (الذي يقف وراء 16.5% من الوفيات العالمية)1، يليه تعاطي التبغ (9%)، وزيادة نسبة السكر في الدم (6%)، والخمول البدني (6%)، وفرط الوزن والسمنة (5%). وتشهد البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، حالياً، أسرع زيادة في عدد صغار الأطفال الذين يعانون من فرط الوزن.

ما هي الآثار الاجتماعية الاقتصادية الناجمة عن الأمراض غير السارية؟
تهدّد الأمراض غير السارية التقدم المحرز نحو بلوغ المرامي الإنمائية للألفية. وهناك علاقة وثيقة بين الفقر وهذه الأمراض. ومن المتوقّع أن تتسبّب الزيادة السريعة التي تشهدها هذه الأمراض في عرقلة مبادرات التخفيف من وطأة الفقر في البلدان المنخفضة الدخل، لاسيما برفع التكاليف التي تتحمّلها الأسر مقابل الاستفادة من خدمات الرعاية الصحية ذات الصلة. وتتعرّض الفئات السكانية المستضعفة والمحرومة اجتماعياً للمرض بوتيرة أشدّ وتموت في سن أدنى مقارنة بالفئات ذات المركز الاجتماعي الأرقى، وذلك لأسباب عدة أهمّها أنّها أكثر عرضة لمخاطر التعرّض للمنتجات الضارّة، مثل التبغ أو الأغذية غير الصحية، ولأنّها لا تستفيد من الخدمات الصحية إلاّ بشكل محدود.

ويمكن، في المناطق التي تشحّ فيها الموارد، أن تؤدي تكاليف الرعاية الصحية المرتبطة بالأمراض القلبية الوعائية أو السرطانات أو الأمراض الرئوية المزمنة إلى استنفاد موار الأسر بسرعة وإفقارها. وتدفع التكاليف الباهظة المتصلة بالأمراض غير السارية، بما في ذك العلاجات المطوّلة والمكلّفة في غالب الأحيان وفقدان المعيلين، بملايين الناس في هاوية الفقر كل عام، ممّا يحول دون تحقيق التنمية.

وفي كثير من البلدان تُسجّل ظاهرتا تعاطي الكحول على نحو ضار واتباع نُظم غذائية وأنماط حياة غير صحية بين الفئات المرتفعة الدخل والفئات المنخفضة الدخل على حد سواء. غير أنّه بوسع الفئات المرتفعة الدخل الحصول على الخدمات والمنتجات التي تحميها من أكبر المخاطر، بينما لا يمكن للفئات المنخفضة الدخل تحمّل تكاليف تلك المنتجات والخدمات في غالب الأحيان.

الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها
لا بدّ، للحد من الآثار التي تخلّفها الأمراض غير السارية على الأفراد والمجتمع، من وضع نهج شامل يقتضي مشاركة جميع القطاعات، بما في ذلك الصحة والمالية والشؤون الخارجية والتعليم والزراعة والتخطيط وغير ذلك من القطاعات، وذلك للعمل سوية من أجل التقليل من المخاطر المرتبطة بالأمراض غير السارية وتعزيز التدخلات الرامية إلى الوقاية منها ومكافحتها.

ومن الأساليب المهمة للحد من الأمراض غير السارية التركيز على التقليل من مخاطر العوامل المرتبطة بها. وهناك حلول زهيدة التكلفة للحد من عوامل الخطر الشائعة التي يمكن تغييرها (تعاطي التبغ والنُظم الغذائية غير الصحية والخمول البدني وتعاطي الكحول على نحو ضار بالدرجة الأولى) ورسم خرائط وباء تلك الأمراض وعوامل الخطر المتصلة بها.(1)

ومن الطرق الأخرى للحد من الأمراض غير السارية التدخلات الرئيسية ذات الأثر الكبير التي يمكن تنفيذها باتباع نهج قائم على الرعاية الصحية إزاء تعزيز الكشف المبكّر عن الأمراض وعلاج المصابين بها في الوقت المناسب. وتشير البيّنات إلى أنّ تلك التدخلات تمثّل استثمارات اقتصادية ممتازة لأنّها كفيلة، إذا ما تم تطبيقها على المرضى في المراحل المبكّرة، بالحد من الحاجة إلى لعلاج أكثر تكلفة. ويمكن الاضطلاع بتلك التدابير في مواقع مختلفة من حيث مستوى الموارد. ويمكن تحقيق أكبر الآثار بوضع سياسات صحية عمومية تسعى إلى تعزيز الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها وإعادة توجيه النُظم الصحية بغرض تلبية احتياجات المصابين بتلك الأمراض.

وتتسم البلدان المنخفضة الدخل، عموماً، بمستوى أقلّ مقارنة بغيرها فيما يخص القدرات اللازمة للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها.

ويتجاوز احتمال تغطية الخدمات المتصلة بالأمراض غير السارية من قبل التأمين الصحي في البلدان المرتفعة الدخل احتمال تغطيتها من قبل ذلك التأمين في البلدان المنخفضة الدخل بنحو أربع مرّات. ومن غير المرجح أن تتمكّن البلدان التي لا تضمن تغطية كافية بخدمات التأمين الصحي من إتاحة التدخلات الأساسية الخاصة بالأمراض غير السارية للجميع.

استجابة منظمة الصحة العالمية
توفر خطة العمل 2008-2013 الخاصة بالاستراتيجية العالمية للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها للدول الأعضاء ومنظمة الصحة العالمية والشركاء الدوليين الخطوات اللازم اتخاذها لتبيّن كيفية التصدي للأمراض غير السارية في البلدان المعنية.

وتستجيب منظمة الصحة العالمية أيضاً لمقتضيات هذه الأمراض باتخاذ تدابير تحد من عوامل الخطر المرتبطة بها.



* تنفيذ البلدان لتدابير مكافحة التبغ المبيّنة في اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ من الأمور التي يمكنها الحد، بشكل كبير، من تعرّض الجماهير للتبغ.

* تسعى الاستراتيجية العالمية بشأن النظام الغذائي والنشاط البدني والصحة التي وضعتها منظمة الصحة العالمية إلى تعزيز الصحة وحمايتها بتمكين المجتمعات المحلية من خفض معدلات المراضة والوفاة المرتبطة بالنُظم الغذائية غير الصحية والخمول البدني.

* تورد الاستراتيجية العالمية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية للحد من تعاطي الكحول على نحو ضار التدابير التي ينبغي اتخاذها وتحددّ مجالات العمل ذات الأولوية لحماية الناس من تعاطي الكحول على نحو ضار.

* بناءً على الطلب الوارد في الإعلان السياسي للأمم المتحدة بشأن الأمراض غير المعدية (غير السارية) تعكف منظمة الصحة العالمية على إعداد إطار رصد عالمي شامل للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها، بما في ذلك المؤشرات ومجموعة من الأهداف العالمية الاختيارية.

* واستجابة لقرار (ج ص ع 64-11) صادر عن جمعية الصحة العالمية تعكف منظمة الصحة العالمية على إعداد خطة العمل العالمية الخاصة بالأمراض غير السارية 2013-2020 من أجل توفير دليل تفصيلي لتنفيذ الالتزامات السياسية للإعلان الرفيع المستوى الصادر عن الأمم المتحدة. وستكون خطة العمل جاهزة لاعتمادها من جانب جمعية الصحة العالمية في أيار/ مايو 2013.





1 بالاستناد إلى البيانات المستقاة من شهادات الوفاة.

2Introduction in WHO Global status report on noncommunicable diseases 2010, 2010: viii.


المراجع


(1) Lim SS, Vos T, Flaxman AD, Danaei G, Shibuya K, Adair-Rohani H et al. A comparative risk assessment of burden of disease and injury attributable to 67 risk factors and risk factor clusters in 21 regions, 1990-2010: a systematic analysis for the Global Burden of Disease Study 2010. Lancet 2012; 380(9859):2224-2260.