المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم أوروبا ترتفع بعد انحسار مخاوف المستثمرين بفعل محادثات أوكرانيا



سهيل نجران
August 18th, 2014, 22:35
باريس (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الإثنين بعدما أدت جهود دبلوماسية بذلت في مطلع الأسبوع بهدف تهدئة التوتر في أوكرانيا إلى تشجيع المستثمرين في السوق.

http://doraksa.com/mlffat/files/758.jpg

وقالت وزارة الخارجية الروسية يوم الاثنين إنه تم إحراز بعض التقدم خلال محادثات بين روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا في برلين يوم الأحد رغم عدم تحقيق أي تقدم بخصوص وقف إطلاق النار بين الحكومة والمتمردين في شرق أوكرانيا.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى مرتفعا 1.2 في المئة عند 1339.35 نقطة. وصعد مؤشر داكس الألماني 1.7 في المئة.

ووجدت الأسهم دعما أيضا في تنامي آمال المستثمرين بأن يلجأ البنك المركزي الأوروبي إلى شراء الأصول في العام القادم حيث توقع متعاملون بالسوق في استطلاع لرويترز أن يحدث ذلك بنسبة 50 في المئة.

وكانت الأسهم القيادية الألمانية - التي تعد الأكثر تأثرا بالتوترات بين الغرب وروسيا - من بين الأسهم التي حققت أكبر مكاسب يوم الاثنين حيث صعدت أسهم كونتيننتال وباسف وسيمنس بنسب تتراوح بين 1.6 و3.3 في المئة.

وتجاهلت أسهم شركات صناعة السيارات أيضا احتمال فرض روسيا عقوبات على دول غربية والتي قالت صحيفة فيدوموستي الروسية إنها قد تتضمن حظرا على استيراد السيارات. وارتفع مؤشر ستوكس يوروب 600 لقطاع صناعة السيارات اثنين في المئة.

وفي أنحاء أوروبا زاد مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.8 في المئة في حين ارتفع مؤشر كاك 40 الفرنسي 1.35 في المئة.