المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جائزة نايف العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية باب من أبواب الخير



ابو نبيل
April 22nd, 2014, 14:56
المدينة المنورة - واس : شدد معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة، على أهمية الأسس المباركة التي قامت عليها جائزة الأمير نايف بن عبد العزيز العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة بكافة تفرعاتها وبإسهامها في تشجيع الناشئة والشباب وربطهم بالسنة النبوية وتشجيعهم على العناية بها وحفظها وتطبيقها وبما تحققة من تلبية لحاجات الأمة الإسلامية للاستزادة من هدي المصطفى عليه الصلاة السلام.

http://doraksa.com/mlffat/files/1224.jpg

وقال في تصريح بمناسبة تنظيم الحفل الختامي لمسابقة حفظ الحديث النبوي في دورتها التاسعة بالمدينة المنورة بعد غدٍ الخميس برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس الهيئة العليا للجائزة, إن من أعظم نعم المولى سبحانه وتعالى على هذه البلاد أن جعلها مهبطاً للوحي، وقبلة للمسلمين، وخصّها ببيته العتيق وبمسجد نبيه صلى الله عليه وسلم.

وأضاف معالي الدكتور خوجة: كما أن من فضله وكرمه عز وجل أن هيأ لها رجالاً أمناء وأوفياء، مخلصين للدين الحنيف، يبذلون الغالي والنفيس من مالهم وجاههم من أجل إحياء سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، بوصفها المصدر الثاني من أصول التشريع الرباني الذي قامت على أساسه هذه البلاد، حيث حافظوا -ولا زالوا- على سنة المصطفى، من التشويه والتحريف، منهجهم في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضّو عليها بالنواجذ".

وأكد معاليه أن المملكة العربية السعودية ولله الحمد والمنة منذ توحيدها على يد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -طيب الله ثراه-، تهتم بالسنّة النبوية، وتلتزم بهذا المنهج وتعززه من خلال الدعم المادي والمعنوي للعلماء والباحثين داخل المملكة وخارجها.

وأوضح معالي الوزير خوجه أن أبناء هذه البلاد الطيبة وكل من له اهتمام بالسنّة النبوية الشريفة، مدينون لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله-، نظير اهتمامه المباشر بهذا العمل الإسلامي الرائد، مضيفاً القول ولا غرو أن أطلق عليه لقب "خادم السنّة" هذا الرمز الكبير الذي نذر نفسه لهذا الجانب المهم، فأنشأ جائزة علمية رفيعة، تُعنى بالسنّة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، تؤتي ثمارها في كل عام، بما سخر لها من الدعم والدفاع عنها.

ولفت معاليه إلى أن الجائزة ستسهم بمشيئة الله في تشجيع الناشئة والشباب وربطهم بالسنّة النبوية وتشجيعهم على العناية بها وحفظها وتطبيقها، والإسهام في إعداد جيل ناشئ على حب سنّة النبي صلى الله عليه وسلم، وشحذ همم الناشئة والشباب وتنمية روح المنافسة الشريفة المفيدة بينهم.

وعد معالي وزير الثقافة والإعلام هذه الجائزة ومثيلاتها، باباً من أبواب الخير بما تحققه من تلبية حاجات الأمة الإسلامية للاستزادة من هدى المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم, مؤكداً أن المملكة العربية السعودية وهي تحتفي بهذه المناسبة الطيبة في دورتها التاسعة في العام 1435هـ، إنما تقدم للأمة أجمع صورة واضحة عن سماحة ووسطية الإسلام، بوصفه دينا عالمياً يدعو إلى المثل الطيبة.

ودعا المولى القدير أن يجزل الأجر والمثوبة لصاحب الجائزة، وأن يغفر له ويسكنه فسيح جناته نظير ما قدم من أعمال جليلة، يقطف الوطن ثمارها في كل حين، كما سأل الله جل في علاه أن يجعل جميع أعماله الخيرية في ميزان حسناته، وأن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقرارها، ويديم عزها ومجدها، ويحفظ لها قادتها الميامين.




http://www.spa.gov.sa/galupload/normal/169372_1398165883_66.jpg
معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة

مشغووولة
April 5th, 2015, 00:28
الرياض - واس : أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس الهيئة العليا لجائزة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية للدراسات الإسلامية المعاصرة أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الثامنة وذلك في فندق الأنتر كونتينينتال في الرياض.

http://doraksa.com/mlffat/files/1224.jpg


وأوضح سموه خلال ترأسه اجتماع الهيئة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المشرف العام على الجائزة مساء اليوم، أن الجائزة تعد لبنة من لبنات الخير التي أسسها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ لتكون منارة علم ومعرفة لجميع العالم وتسهم في إثراء الساحة العالمية بالأبحاث العديدة في مجال السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة.

وبين سموه أن الهيئة العليا واللجنة العلمية للجائزة تحرص في كل دورة على جودة المواضيع المطروحة وأن تكون مناسبة لأبرز المستجدات، مشيراً إلى أن الأبحاث المقدمة تمر بمراحل تحكيمية متعددة من أبرز العلماء في مجال السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، من داخل المملكة وخارجها.

وفاز بالجائزة في فرع السنة النبوية في الموضوع

الأول (مناهج النقد الحديثي والنقد التاريخي الحديث) الدكتور أحمد فكير، والدكتور مبارك لمين بن الحسن مغريبي الجنسية، فيما فاز في الموضوع الثاني (فقه الواقع المعاصر في ضوء السنة النبوية) الدكتور زياد بن عابد المشوخي فلسطيني الجنسية، وفي فرع الدراسات الإسلامية المعاصرة فاز بالموضوع الأول (عقيدة التوحيد وأثرها في إتقان العمل والإبداع فيه) الدكتور عدنان مصطفى خطاطبة، وفيما يتعلق بالموضوع الثاني (المراجعات الفكرية لتيارات الغلو المعاصر) قرر المجتمعون حجب الجائزة لعدم ارتقاء الأبحاث المقدمة إلى مستوى الجائزة.

من جانبها وافقت الهيئة العليا للجائزة على إنشاء أكاديمية الأمير نايف بن عبد العزيز للتدريب والتأهيل العلمي، واختارت الهيئة موضوعين للسنة النبوية للدورة العاشرة بعنوان:

مكافحة الفساد في ضوء السنة النبوية والشباب.. المشكلات والحلول في ضوء السنة النبوية، كما اختارت الهيئة موضوعين للدراسات الإسلامية المعاصرة بعنوان: العمل التطوعي في الإسلام، والسلام في الإسلام (المبادئ والمفاهيم والتطبيق).

حضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن نايف بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف بن عبد العزيز، ومعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، ومعالي وزير التعليم الدكتور عزام بن عبد الله الدخيل، ومعالي مستشار بالديوان الملكي الدكتور سعد بن ناصر الشثري، والأمين العام لجمعية أهل الحديث في الهند الدكتور أصغر علي إمام الدين، والنائب بالبرلمان البحريني الدكتور عادل المعاودة، ورجل الأعمال يوسف بن عبد الستار الميمني، ومعالي مستشار سمو وزير الداخلية الأمين العام الدكتور ساعد العرابي الحارثي، والمدير التنفيذي للجائزة الدكتور مسفر بن عبد الله البشر.

http://www.spa.gov.sa/galupload/normal/000-6068462291428181396216.jpg

http://www.spa.gov.sa/galupload/normal/000-355502841428181409391.jpg

http://www.spa.gov.sa/galupload/normal/000-3069086701428181405276.jpg