المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاسهم الاوروبية تهبط متضررة من حالة عدم اليقين بشان السياسة النقدية



ابو نبيل
November 13th, 2013, 23:42
باريس (رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية يوم الاربعاء دافعة مؤشرا قياسيا الي أدنى مستوى له في ثلاثة اسابيع مع إقبال المستثمرين على مبيعات لجني الارباح في أعقاب المكاسب القوية التي سجلتها السوق مؤخرا وسط حالة عدم اليقين التي تحيط بالتوقعات لتقليص البنوك المركزية سياساتها للتحفيز الاقتصادي.

http://doraksa.com/mlffat/files/758.jpg

وأذكت بيانات تظهر تعافيا أسرع من المتوقع لسوق الوظائف في بريطانيا تكهنات بأن بنك انجلترا قد يرفع سعر الفائدة الرئيسي من مستواه القياسي المنخفض البالغ 0.5 بالمئة في موعد أقرب من المتوقع مما دفع مؤشر فايننشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى في بورصة لندن للهبوط بنسبة 1.4 بالمئة مسجلا آداء أسوأ من المؤشرات الاوروبية الاخرى.

وتضررت المعنويات ايضا بعد قال دينيس لوكهات رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في اتلانتا في وقت متأخر يوم الثلاثاء ان خفضا لعمليات البنك المركزي الامريكي لشراء السندات يبقى قرارا محتملا في اجتماعه في 17 و18 ديسمبر كانون الاول وهو موعد أقرب مما تتوقعه معظم الاسواق.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى منخفضا 0.56 بالمئة الي 1283.67 نقطة بعد ان سجل في وقت سابق من الجلسة أدنى مستوى له في ثلاثة اسابيع عند 1276.38 نقطة.

وتراجع مؤشر يورو ستوكس 50 لاسهم الشركات الكبرى في منطقة اليورو 0.5 بالمئة ليغلق على 3021.17 نقطة.

وقلصت الاسهم خسائرها في اواخر التعاملات بعد ان نقل عن مسؤول بالبنك المركزي الاوروبي قوله ان البنك قد يتبنى اسعار فائدة سلبية او مشتريات للاصول من البنوك إذا احتاج الي ذلك لرفع التضخم.

ومازال مؤشر يوروفرست 300 مرتفعا حوالي 16 بالمئة منذ اواخر يونيو حزيران في اتجاه صعودي دعمه ضخ بنوك مركزية كبرى حول العالم سيولة ضخمة وايضا تحسن في البيانات الاقتصادية الاوروبية.

ومن بين مؤشرات الاسهم الرئيسية الاخرى في اوروبا أغلق مؤشر داكس الالماني منخفضا 0.24 بالمئة في حين هبط مؤشر كاك الفرنسي 0.56 بالمئة.