المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «المساهمات العقارية» تلاحق 16 مستثمراً مطلوباً قضائياً



المطلوووب
September 27th, 2013, 12:30
الاقتصادية : قال حمزة العسكر أمين لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة، إن السلطات المختصة تبحث عن 16 مطلوبا قضائيا لصالح قضايا مساهمات عقارية منظورة في اللجنة، بينهم من عمم عليهم بسبب فقدان وسائل التواصل معهم، وآخرون متلاعبون ومتهربون سجلت عليهم محاولات تعطيل أعمال اللجنة.

http://doraksa.com/mlffat/files/1305.jpg

وكشف عن إيقاف خدمات أكثر من 42 شخصا، بتعطيل معاملاتهم في الجوازات والأحوال المدنية ومنعهم من السفر وتجميد أرصدتهم لإجبارهم على مراجعة اللجنة لوضع حلول للمساهمات العائدة لهم، مؤكداً أن اللجنة أرسلت لوزارة الداخلية قوائم بأسماء أصحاب المساهمات الذين لم يتم الاستدلال عليهم ولا على عناوينهم.

ووفقاً للعسكر فإن اللجنة لم تطلب من وزارة الداخلية قوائم بأسماء المساهمين كون اللجنة عثرت على غالبيتهم من خلال الإعلان في الصحف ولأرقام هواتفهم وسجلاتهم المدنية، مشيراً إلى أن الأمر لا يستدعي تعاون الداخلية في هذا الجانب.

وجاء تصريح العسكر أمس، على هامش مؤتمر صحفي أقامته عن المزاد العلني لبيع مساهمة أرض مكة المقرر إطلاقه الإثنين المقبل في جدة، إذ قال في شأن مدى تفكيرهم ببيع أراضي المساهمات العقارية المتعثرة إلى وزارة الإسكان: "إنهم يبيعون على أسس تجارية لضمان أكبر عائد للمساهمين، ولا يمكن تقديم مصلحة جهة حكومية على مصلحة المواطن، لذلك فإن المساهم يريد أفضل عائد مادي له".

وبين أن لجنة المساهمات العقارية صرفت حتى الآن مليارين و100 مليون ريال لنحو 10866 مساهما، وذلك عن طريق تعاون اللجنة مع البنوك السعودية بتحويل مبالغ المساهمين دون إلزامهم بالرجوع للجنة.

وأكد في ذات الإطار أن اللجنة لن تبت في أي قضايا أخرى لمساهمات متعثرة مستقبلاً، حيث إن الأمر الملكي حدد أن تبت اللجنة في قضايا المساهمات المتعثرة التي من عام 1430 وقبل، أما فيما ينشأ من مساهمات لاحقة لهذا التاريخ فالجهات القضائية هي الفيصل بين المتخاصمين.

وذكر أن هناك شيكات لدى اللجنة بمجموع 400 مليون ريال، يستفيد منها عدد كبير من المساهمين، حيث يجري البحث والتواصل معهم نظراً لتغيير مساكنهم وأرقام هواتفهم التي تعود لأكثر من عقد.

وأبان أن اللجنة تتابع حالياً إنهاء 203 مساهمات، من أصل 417 تم تصفية 95 مساهمة حتى الآن، مشيراً إلى أن هناك خمس مساهمات أخرى أحيلت للمصفين، و54 مساهمة لم تعثر اللجنة على أصحابها حتى الآن، إضافة إلى 60 مساهمة أخرى من اختصاص جهات حكومية أخرى.

وأوضح العسكر وجود مزاد آخر سيقام لمساهمة واحدة في الجوف بعد عيد الأضحى، متوقعاً حصول اللجنة على 488.5 مليون ريال للمساهمات المطروحة حاليا، وهي درة الخبر بمبلغ يصل لـ 350 مليونا وبرج بكة بمبلغ 125 مليونا ومخطط المهندسين بالدلم بمبلغ 3.5 مليون ومخطط جوهرة المقبل في المجمعة بمبلغ خمسة ملايين ريال.

وعن مساهمة أرض مكة التي سيقام المزاد عليها الإثنين القادم في جدة، فإن الأرض تبلغ مساحتها أكثر من 97 مليون متر مربع كأرض خام غير مطورة، تبعد عن الحرم المكي 12 كيلو مترا، وتلقت أمانة لجنة المساهمات العقارية طلبات شراء من بعض المستثمرين العقاريين والتحالفات الاستثمارية للدخول في المزاد. وشرطت اللجنة للراغبين في التقدم للمزاد تقديم شيك بقيمة ثلاثة ملايين ريال باسم لجنة المساهمات العقارية كشرط للدخول في المزاد، وبعد رسو المزاد يقدم المشتري شيكاً بـ 10 في المائة من قيمة الشراء وشيكاً آخر بقيمة السعي على أن يُستكمل المبلغ عند الإفراغ خلال ثلاثة أشهر من تاريخ المزاد.