المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بان كي مون يجمع القوى الكبرى في الامم المتحدة للخروج من المأزق بشان سوريا



المطلوووب
September 26th, 2013, 13:08
نيويورك - (ا ف ب) : جمع الامين العام للامـــم المتحـــدة بان كي مون الاربعاء في نيويورك ممثلي القـــوى الكــــبرى في محاولة للخروج من المأزق في الملف السوري.

http://www.afp.com/sites/default/files/styles/large/public/photo_1380170117310-1-1.jpg

واقام بان كي مون مأدبة غداء في مقر الامم المتحدة مع وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) المنقسمين بعمق حول الملف السوري.

ويختلف الغربيون مع الروس حول وسائل ارغام سوريا على تطبيق برنامج القضاء على اسلحتها الكيميائية الذي اعلن في 14 ايلول/سبتمبر في جنيف.

ولم تثمر حتى الان المداولات حول استصدار قرار من الامم المتحدة لوضع اطار لنزع الاسلحة الكيميائية السورية كان يامل الغربيون بانجازه قبل بدء الجمعية العامة.

والثلاثاء دعا بان كي مون من على منبر الجمعية العامة "كل الدول" الى وقف تغذية "اراقة الدماء" في سوريا وطالب بتبن سريع لقرار في مجلس الامن حول تفكيك الاسلحة الكيميائية السورية.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي بعد الاجتماع ان المجتمعين "تبادلوا الاراء حول الجدول الزمني وحول اوجه اخرى من مؤتمر السلام الذي سيعقد في جنيف". ولم يتحدد حتى الان اي موعد لعقد مؤتمر السلام هذا.

واضاف "اشار الامين العام والوزراء الى اهمية مضاعفة الجهود من اجل حل الازمة الانسانية في سوريا وفي الدول المجاورة ايضا".

ومن المقرر ان يعقد اجتماع حول لبنان بعد ظهر الاربعاء بدعوة من فرنسا بهدف مساعدة هذا البلد لمواجهة تدفق اللاجئين السوريين اليه. وسوف يشارك في الاجتماع وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف.

يشار الى انه اول اجتماع للمجموعة الدولية لدعم لبنان والتي تضم خصوصا الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي.

وحسب الامم المتحدة، فان اكثر من مليوني سوري فروا الى الدول المجاورة كما انتقل حوالى ستة ملايين سوري الى مناطق اخرى في سوريا.

ويستقبل لبنان القسم الاكبر منهم وتحدث مسؤولون لبنانيون عن وجود اكثر من 1,2 مليون سوري في لبنان.

وقال ديريك بلامبلي المنسق الخاص للامم المتحدة من اجل لبنان ان "لبنان هو على الارجح الاكثر تضررا والاكثر تأثرا بالازمة في سوريا لناحية الامن (...) وبالتأكيد لناحية وجود اللاجئين".

واعلنت بريطانيا الاربعاء انها ستدفع 160 مليون دولار كمساعدات اضافية للاجئين السوريين. وجاء هذا الاعلان على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة من قبل نائب رئيس الحكومة البريطانية نيك كليغ ما يرفع المساعدة البريطانية الى اكثر من 800 مليون دولار.