المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوق مسقط للأوراق المالية تدشن مؤشرها المتوافق مع الشريعة الإسلامية



شرااارة الخبوب
July 4th, 2013, 00:08
مسقط - (إينا) : دشنت سوق مسقط للأوراق المالية اليوممؤشرها المتوافق مع الشريعة الإسلامية. وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال عبداللهبن سالم السالمي أن المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية سيساهم فيإيجاد شريحة جديدة من المستثمرين بسوق مسقط للأوراق المالية كما هوالحال مع ظهور الصيرفة الإسلامية في السلطنة فهناك شريحة من أفرادالمجتمع تفضل التعامل مع مؤسسات مالية إسلامية.

http://iinanews.com/ar/images/resized/images/news/oman/2848_378_300.jpg

وقال السالمي بأن المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية يحدد الشركاتالتي تتناسب تعاملاتها وأنشطتها الاستثمارية مع الشريعة وهو ما يبعثنوع من الطمأنينة والارتياح من قبل شريحة من المستثمرين كانت عازفةوأيضا سيجذب استثمارات جديدة للسوق.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة بأن السوق ماض في طرح أدوات استثمارية إسلامية جديدةووجود المؤشر الإسلامي سيعزز من ظهور المزيد من الاصدارات.

وأشار في تصريحات نشرتها الوكالة العمانية أن بلاده شهدت قبل أسبوعاعتماد إصدار أول صك إسلامي في السوق العمانية وسيتم طرحهللتداول خلال يوليو الجاري منوها إلى أنه تم ترخيص عدد منالصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة ونأمل أن يساهم المؤشرفي دخول صناديق استثمارية جديدة.

من جانب أخر أكد أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراقالمالية بأن إطلاق مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة جاء في توقيتمهم للاقتصاد الوطني خاصة بتزامنه مع انطلاق أعمال الصيرفة الإسلاميةوالتي تأمل السوق بأن تكون لبنه جديدة في صرح الاقتصاد العمانيالنامي.

وأوضح مدير عام السوق بأن المؤشر سيفتح أفاقا أمام السوق وشركاتالوساطة والمؤسسات المالية العاملة في السلطنة لإصدار مؤشرات ماليةإسلامية أخرى لخدمة أدوات مالية جديدة كالصكوك الإسلامية وصناديقالاستثمار الإسلامية المتداولة وغيرها بما يساهم في زيادة الخياراتالاستثمارية ويزيد من عمق السوق مشيرا إلى أن المؤشر يضم وفقاللمعايير الشريعة المتعدمة إحدى وثلاثين شركة مساهمة عامة من مختلفالقطاعات بالسوق ويتم مراجعتها من حيث التزامها بالمعايير الشريعةكل ثلاثة أشهر.

وأوضح مدير عام السوق إلى أن سوق مسقط للأوراق المالية استعانتبشركة أيديال راتينج والتي لها باع طويل في هذا المجال لتحديدالشركات التي تتوافق أعمالها وسلوكها المالي مع أحكام الشريعةالإسلامية وفق القواعد الشريعة المقرة من قبل هيئة المحاسبةوالمراجعة الإسلامية (أيوفي) وتعتبر هذه الشركة هي الأشهر في هذاالمجال إذ سبق لها وأن قدمت خدماتها في إصدار وإدارة منتجاتإسلامية للعديد من الأسواق والمؤسسات المالية ولها حضور في أكثر من18 بلدا حول العالم.

ويشمل مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة إحدى وثلاثينشركة مدرجة بالسوق منها ثمانية عشر شركة من قطاع الصناعة وتسعشركات من قطاع الخدمات وأربع شركات من القطاع المالي.

الجدير بالذكر أن مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة يهدف إلىقياس أداء أسهم الشركات التي تتوافق أنشطتها وسلوكها المالي معمتطلبات الشريعة الإسلامية وفق المعايير الشرعية التي أصدرتها هيئةالمحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية وتشمل على مستويينيجب توفرهما في أي شركة حتى تكون متوافقة مع متطلبات الشريعةتتمثل في معايير الأنشطة التجارية والمعايير المالية.