المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعودية تزود المعارضة السورية بصواريخ



ابو علىان
June 17th, 2013, 17:38
دبي (رويترز) - قال مصدر خليجي مطلع لرويترز يوم الاثنين إن السعودية بدأت في امداد المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات "على نطاق صغير" منذ نحو شهرين. وذكر المصدر ان الصواريخ التي تطلق من الكتف تم الحصول على معظمها من موردين في فرنسا وبلجيكا مضيفا ان فرنسا دفعت تكاليف نقل الاسلحة إلى المنطقة.

http://shamtimes.net/upload/895943.jpg

وأضاف المصدر أن الامدادات تصل إلى اللواء سليم إدريس قائد أركان الجيش السوري الحر الذي مازالت السعودية تعتبره "رجل المرحلة" في المعارضة السورية.

وقال المصدر الخليجي دون الخوض في التفاصيل إن السعودية بدأت في القيام بدور أنشط في الصراع السوري خلال الأسابيع القليلة الماضية بسبب تكثيف الصراع.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من متحدث باسم وزارة الخارجية.

وعاد الملك عبد الله إلى السعودية يوم الجمعة الماضي بعد أن قطع عطلته في المغرب للتعامل مع ما وصفتها وسائل الإعلام الحكومية "بتداعيات الأحداث التي تشهدها المنطقة حاليا."

وتقول مصادر دبلوماسية في المملكة إن الرياض يزداد قلقها بعد دخول حزب الله اللبناني الشيعي في الصراع وما أعقب ذلك من هزيمة المعارضة في القصير.
http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/25125.jpg
المعارضة تلقت صواريخ "ستينغر" أميركية مضادة للطائرات عن طريق لبنان ( هـنـا (http://zeeeeeen6.blogspot.com/2012/05/blog-post_05.html) )

ابو علىان
June 21st, 2013, 19:16
دمشق, (ا ف ب) : أعلن مقاتلو المعارضة السورية الجمعة تلقيهم دفعات من "الاسلحة الحديثة" التي من شأنها ان "تغير شكل المعركة" مع القوات النظامية، بحسب ما افاد المنسق السياسي والاعلامي للجيش السوري الحر لؤي مقداد وكالة فرانس.
وقال مقداد في اتصال هاتفي "تسلمنا دفعات من الاسلحة الحديثة، منها بعض الاسلحة التي طلبناها، ومنها بعض الاسلحة التي نعتقد انها ستغير من شكل المعركة" في مواجهة قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

http://www.afp.com/sites/default/files/styles/large/public/photo_1371823477165-1-1.jpg

واضاف "بدأنا بتسليمها (هذه الاسلحة) للمقاتلين على الجبهات، وستكون بعهدة ضباط محترفين ومقاتلين من الجيش السوري الحر".

واكد ان "بعض هذه الاسلحة وصل، والباقي خلال ايام سيصل الى الجيش السوري الحر.

وذكر بأن المعارضة السورية تطالب بالحصول على "أسلحة رادعة" لمواجهة القوة النارية للقوات النظامية، مشيرا الى ان ذلك يشمل "مضادات للطيران ومضادات للدروع وذخائر منوعة"، من دون ان يقدم تفاصيل اضافية.

وكان مقداد افاد فرانس برس الخميس ان الجيش السوري الحر وضع قائمة بالاسلحة التي يرغب في الحصول عليها، واهمها صواريخ مضادة للطيران تحمل على الكتف من نوع "مان باد"، وصواريخ مضادة للدروع، ومدفعية هاون وذخائر.

ويأتي هذا الاعلان عشية اجتماع السبت لدول "اصدقاء الشعب السوري" في الدوحة، يخصص لبحث المساعدات التي ستقدم الى المعارضة السورية، ومنها المساعدات العسكرية.

واعرب مقداد عن تفاؤله "بالموقف الدولي الذي قرر في النهاية حماية الشعب السوري وحماية المدنيين السوريين من خلال تسليح الجيش السوري الحر".

وامتنعت الدول الغربية حتى تاريخه عن توفير اسلحة نوعية لمقاتلي المعارضة خوفا من سقوطها في ايدي مقاتلين اسلاميين متشددين يحاربون في سوريا.

لكن التقدم الميداني الذي حققته اخيرا القوات النظامية السورية مدعومة بحزب الله اللبناني لا سيما من خلال استعادة منطقة القصير الاستراتيجية وسط سوريا، دفع ببعض الدول الغربية لا سيما الولايات المتحدة، الى تعديل موقفها والاعلان عن تقديم "دعم عسكري" للمعارضة.

ميدانيا، قصفت القوات النظامية السورية الجمعة حي القابون في شمال شرق دمشق تمهيدا لاقتحام الحي وطرد مقاتلي المعارضة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتحاول القوات النظامية منذ الاربعاء السيطرة على جيوب للمقاتلين المعارضين على اطراف دمشق، لا سيما في الشرق والشمال الشرقي.

في لبنان، قتل شخص مساء الخميس في تبادل لاطلاق النار بين الجيش اللبناني ومحتجين قطعوا عددا من الطرق في شرق لبنان على خلفية توترات مذهبية على علاقة بالنزاع السوري، بحسب ما افاد اليوم الجمعة مصدر امني وكالة فرانس برس.

كذلك، انفجر صاروخ غراد ليل الخميس شرق بيروت بعيد اطلاقه من بلدة في جبل لبنان، بحسب ما افاد مصدر أمني وكالة فرانس برس الجمعة، مشيرا الى ان الجيش اللبناني عثر الجمعة على صاروخ آخر لم ينطلق.

في مدريد، اعلنت وزارة الداخلية الاسبانية تفكيك شبكة تابعة للقاعدة صباح الجمعة في سبتة الجيب الاسباني في شمال المغرب وتوقيف ثمانية اشخاص.

وقالت الوزارة في بيان "فككنا شبكة مسؤولة عن ارسال مقاتلين الى مجموعات ارهابية مرتبطة بالقاعدة تعمل في سوريا" موضحة ان الشبكة كانت لديها قاعدة ايضا في مدينة الفنيدق المجاورة في المغرب وان الموقوفين سيلاحقون قضائيا بتهمة "الانتماء الى منظمة ارهابية".

وشارك نحو 1500 شخص الجمعة في عمان في تظاهرة مؤيدة للثورة السورية مطلقين هتافات ضد الرئيس السوري بشار الأسد وحزب الله اللبناني الذي وصفوه "بحزب الشيطان" مؤكدين ان "المقاومة الحقيقية مكانها فلسطين".

من جانبها، حذرت الامم المتحدة الجمعة من ان حرارة الصيف المرتفعة في سوريا الى جانب الظروف الصحية المتدهورة قد تعرض صحة حوالى مليون طفل سوري للخطر بسبب النزاع.

وكانت مسؤولة العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري آموس شددت امام مجلس الامن الدولي الخميس على اهمية ان يسمح نظام الرئيس السوري بشار الاسد لقوافل المساعدات الانسانية الاتية عبر تركيا بالدخول الى المناطق الخاضعة لسيطرة قواته، مؤكدة ان هذا الطريق اساسي لايصال هذه المساعدات.

محمد بن سعد
June 22nd, 2013, 04:45
لندن - إيلاف : أعلن الجيش السوري الحر أن المعارضة السورية تلقت دفعات من الأسلحة الحديثة، التي من شأنها تغيير شكل المعركة مع قوات بشّار الأسد، وتزامنًا تعقد مجموعة أصدقاء سوريا اجتماعًا في الدوحة السبت. ودافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن صفقات السلاح الروسي لسوريا، متسائلًا: هل سيكون المتشددون هم خلفاء الأسد؟.

أصدقاء سوريا يجتمعون في الدوحة ومعارضة في الكونغرس لتسليح المعارضة

http://doraksa.com/mlffat/files/760.jpg

نصر المجالي : دعا بوتين دول الغرب إلى أن لا ترسل أسلحة إلى مقاتلي المعارضة، لأن من بينهم جماعات "إرهابية". وقال بوتين خلال مشاركته في منتدى اقتصادي روسي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "إذا كانت الولايات المتحدة تعتبر واحدًا من تنظيمات المعارضة السورية الرئيسة، وهو جبهة النصرة، إرهابيًا... فكيف يمكن للمرء أن يسلم أسلحة إلى أعضاء المعارضة هؤلاء؟". وتساءل "إلى أين ستنتهي (هذه الأسلحة)؟، وما الدور الذي ستلعبه؟".

واقترحت فرنسا في مايو/ أيار أن تصنّف الأمم المتحدة جبهة النصرة كمنظمة إرهابية لتمييزها عن باقي جماعات المعارضة السورية. واتخذت الولايات المتحدة هذه الخطوة في العام الماضي، وتقول إن الجماعة ليست أكثر من واجهة لتنظيم القاعدة.

وقرر الرئيس الأميركي باراك أوباما قبل أسبوع تقديم مساعدات عسكرية إلى مقاتلي المعارضة، مستشهدًا باستخدام القوات الحكومية أسلحة كيماوية.

وأكد بوتين ما سبق وقالته موسكو من أنها لا تنتهك أي قوانين بإرسال أسلحة إلى حكومة قائمة، مشيرًا إلى أن الجهات الأجنبية المؤيدة لمقاتلي المعارضة السورية هي التي تنتهك القوانين. وقال "من الواضح أنه لولا الإمدادات الآتية من الخارج لكان ما يحدث في سوريا الآن مستحيلًا... فالأموال والأسلحة والجماعات المسلحة المدرّبة تدريبًا عاليًا تدفق.

http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2013/6/week3/freearmyusa2106.jpg
الجيش السوري الحر بتسلم أسلحة غربية بينها صواريخ

إدريس: إسلاميو سوريا معتدلون
إلى ذلك، قال رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحر اللواء المنشق سليم إدريس إن التنسيق قائم مع الولايات المتحدة ودول أوروبية في موضوع إرسال السلاح إلى المعارضة السورية المسلحة، مجددًا مطالبته بأسلحة تقليدية متوسطة وثقيلة وصواريخ مضادة للطائرات وأخرى مضادة للدبابات.

ورد إدريس على مخاوف الدول الغربية من أن تقع هذه الأسلحة في يد جهات متطرفة، بالإشارة إلى أن الإسلاميين المقاتلين في سوريا معتدلون. أما جبهة النصرة، التي أقرّ بوجود مقاتلين أجانب في صفوفها فلا تنسق مع قيادة الجيش السوري الحر، على حد قوله، وأضاف إدريس أن جهة النصرة لن تتلقى هذا السلاح، وأن الجيش الحر مستعد لتقديم ضمانات في هذا الشأن.

معارضو أوباما: تدخل ملغوم
وفي واشنطن، طرح أربعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قانون الخميس، يمنع الرئيس باراك أوباما من تزويد المعارضة السورية بالأسلحة. وقال السيناتورات الأربعة إن الإدارة لم تدل بمعلومات وافية بشأن ما يعتبرونه تدخلًا محفوفًا بالمخاطر.

وحسب تقرير لـ "بي بي سي"، فإن من شأن مشروع القانون الجديد، الذي تزامن طرحه مع سعي إدارة أوباما إلى الحصول على دعم الكونغرس لخطتها لتسليح المعارضة السورية، أن يمنع وزارة الدفاع ووكالات المخابرات الأميركية من استخدام أي أموال لدعم عمليات عسكرية أو شبه عسكرية أو سرية في سوريا مباشرة أو بشكل غير مباشر، ولا ينطبق ذلك على المساعدات الإنسانية.

وعبّر رعاة مشروع القانون، وهم الديمقراطيان توم أودال وكريس ميرفي والجمهوريان مايك لي وراند بول، عن شكوكهم في قدرة واشنطن على ضمان عدم وقوع الأسلحة في أيدي جهات غير مرغوب فيها، ودعوا إلى مناقشة في الكونغرس قبل انخراط الولايات المتحدة بدرجة أكبر في الحرب الأهلية السورية.

وقال بول في بيان "قرار الرئيس الأحادي الجانب بتسليح المعارضة السورية المسلحة مزعج للغاية، بالنظر إلى قلة ما نعرفه بشأن من سنسلحهم". إلا أن أعضاء آخرين في مجلس الشيوخ أصرّوا على أن التدخل في سوريا يصبّ في صلب المصلحة الوطنية الأميركية.

أميركا قد لا تسلم
وذكر أحد هؤلاء، وهو السيناتور الديمقراطي روبرت مينينديز، الذي يترأس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، "الأمر يتعلق باحتمال انهيار الدولة السورية وتحوّل البلاد إلى دولة فاشلة، يتمكن الإرهابيون من استخدامها لشنّ هجمات على حلفائنا، وحتى على الولايات المتحدة نفسها".

وكان أوباما، وبعد شهور من التردد، قد قرر في الأسبوع الماضي تقديم مساعدة عسكرية لقوات المعارضة الساعية إلى الإطاحة بالرئيس بشار الأسد، بعدما حصل على ما وصفه بأدلة على أن الحكومة السورية استخدمت أسلحة كيماوية في حربها مع المعارضة.

منذ ذلك الوقت، تسعى الإدارة الأميركية إلى كسب المزيد من الدعم في الكونغرس للخطة، وزار وزير الخارجية جون كيري مبنى الكونغرس مرتين على الأقل هذا الأسبوع، ليقدم إلى أعضاء مجلس النواب إفادات بشأن سوريا.

وقدم كيري ومسؤولون آخرون إفادة سرية يوم الثلاثاء لزعماء في الحزبين الرئيسيين ورؤساء لجان بمجلس النواب بشأن سوريا، كما قدموا يوم الخميس إفادة لأعضاء لجنة المخابرات في مجلس النواب ولجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ.

ولا يزال الكثير من أعضاء الكونغرس، لاسيما في مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، تنتابهم شكوك عميقة تجاه خطط تسليح المعارضة السورية، ويتساءلون عن التكلفة في وقت يتم فيه تقليص برامج أخرى، ويبدون القلق من خطر وقوع أسلحة أميركية في أيدي جهات غير مرغوب فيها.

ويطالب آخرون منذ شهور بتقديم مساعدات عسكرية، حيث ينتقد بعض أعضاء مجلس الشيوخ أوباما لتقاعسه عن التدخل في الصراع، الذي أودى بحياة أكثر من 90 ألف شخص.

وصوّتت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ في 21 مايو/ أيار بغالبية 15 صوتًا مقابل ثلاثة لمصلحة مشروع قانون لتزويد المعارضة السورية بمساعدات قاتلة. ولم يطرح مشروع القانون هذا على مجلس الشيوخ للتصويت عليه بكامل أعضائه. يشار إلى أن بول وميرفي وأودال هم الأعضاء الثلاثة في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الذين صوّتوا ضد ذلك المشروع.

أصدقاء سوريا.. إلى الدوحة
هذا وتجتمع غدًا السبت في الدوحة الدول، التي تشكل المجموعة الفاعلة لما يسمى بـ "أصدقاء سوريا" لبحث تقديم "مساعدة ملموسة" غلى الجيش السوري الحر، بما في ذلك تقديم دعم عسكري بعد المكاسب الميدانية، التي حققتها أخيرًا القوات الموالية للنظام السوري.

سيكون الاجتماع على مستوى وزراء خارجية المجموعة، وسيدرس "بأسلوب تشاوري ومنسق ومتكامل" الاحتياجات التي عرضها رئيس أركان الجيش السوري الحر اللواء سليم إدريس في اجتماع "أصدقاء سوريا"، الذي عقد في 14 من الشهر الجاري في العاصمة التركية أنقرة.

إشارة إلى أن الدول المشاركة في اجتماع الدوحة المرتقب هي فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا والأردن والسعودية وقطر والإمارات وتركيا ومصر. وسيتم خلال الاجتماع أيضًا بحث إمكانية تنظيم مؤتمر جنيف 2 في ضوء قمة مجموعة الثماني، التي عقدت في بداية الأسبوع، وانتهت الثلاثاء في أيرلندا الشمالية.




مواضيع ذات صلة

الائتلاف السوري يدعو كتائب الجيش الحر إلى نجدة القصير (http://65.17.227.92/Web/news/2013/5/813567.html)
الجيش الحر لـإيلاف: لدينا أسرى من حزب الله (http://65.17.227.92/Web/news/2013/5/814289.html)
الجيش الحر لحزب الله: أوقف قصف سوريا خلال 48 ساعة وإلا! (http://65.17.227.92/Web/news/2013/2/794303.html)
الجيش الحر: قادرون على امتلاك السلاح الكيماوي للردع (http://65.17.227.92/Web/news/2012/12/783435.html)
الجيش الحر: معلومات عن وصول طائرات روسية لسوريا قريبا (http://65.17.227.92/Web/news/2013/2/790784.html)
مسيرة الثورة السورية.. تهددها حرب بين الجهاديين والجيش الحر (http://65.17.227.92/Web/news/2013/1/787133.html)
نكسة القصير أعادت الجيش الحر إلى حرب العصابات (http://65.17.227.92/Web/news/2013/6/816733.html)

النبهان
June 22nd, 2013, 22:29
الدوحة (رويترز) : اتفقت بلدان عربية وغربية مناهضة للرئيس السوري بشار الأسد في محادثات جرت في قطر يوم السبت على تقديم دعم عسكري عاجل إلى مقاتلي المعارضة المدعومين من الغرب بهدف صد اي هجوم مضاد لقوات الأسد ولتحقيق توازن مع القوة المتنامية للمقاتلين الجهاديين.

http://anbamoscow.com/images/38260/60/382606061.jpg

وانتاب انصار المعارضة السورية القلق بعد ان استعادت قوات الأسد بلدة القصير الحدودية الاستراتيجية في هجوم قاده مقاتلو جماعة حزب الله اللبنانية وبسبب الهجوم المتوقع على مدينة حلب الشمالية المقسمة.

وردت الإدارة الأمريكية بالقول للمرة الاولى بانها ستسلح المعارضة في حين تقول مصادر خليجية إن السعودية عجلت من تسليم شحنة أسلحة متطورة لمقاتلي المعارضة خلال الاسبوع الماضي.

واتفق الوزراء من الدول الإحدى عشرة التي تؤلف مجموعة أصدقاء سوريا على "أن يتم على وجه السرعة تقديم كل المواد والمعدات اللازمة إلى المعارضة على الأرض. "

ولم يطالب البيان الذي صدر في ختام اجتماعهم في قطر كل الدول بإرسال أسلحة لكنه قال ان على كل كل بلد أن يساعد بطريقته حتى تتمكن المعارضة من صد "الهجمات الوحشية للنظام وحلفائه."

وقال البيان انه يجب توصيل هذه المساعدات من خلال المجلس العسكري الأعلى المدعوم من الغرب في خطوة تأمل واشنطن وحلفاؤها ان تمنع وصول الأسلحة إلى أيدي متشددين إسلاميين بما في ذلك جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

http://s1.reutersmedia.net/resources/r/?m=02&d=20130622&t=2&i=743823846&w=450&fh=&fw=&ll=&pl=&r=ACAE95L1HKT00
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يتحدث أمام مؤتمر اصدقاء سوريا في الدوحة يوم السبت. رويترز

واستهجن الوزراء أيضا "تدخل ميليشيات حزب الله ومقاتلين من إيران والعراق (في الصراع السوري)." وطالبوا بان يغادر هؤلاء المقاتلون سوريا على الفور.

وينتشر مقاتلون من جماعة حزب الله إلى جانب مسلحين عراقيين حول مرقد السيدة زينب جنوبي دمشق في حين يعمل قادة عسكريون ايرانيون على ما يبدو مستشارين لقوات الأسد فيما يتعلق بتنفيذ هجمات مضادة على مقاتلي المعارضة.

وقال مصدران خليجيان لرويترز إن السعودية عجلت بإرسال أسلحة متطورة للمعارضة. وكانت المملكة بدأت في تزويد المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات على نطاق صغير قبل اسبوعين.

وقال أحد المصدرين دون الخوض في تفاصيل "وصلت المزيد من تلك الأسلحة المتطورة خلال الاسبوع الماضي. يقومون بارسالها بوتيرة أسرع."

ووصف المصدر الاخر الاسلحة بانها امدادات "لتحقيق توازن على ما يبدو".

ويقول مقاتلو المعارضة انهم يحتاجون لأسلحة مضادة للدبابات والطائرات لوقف تقدم قوات الأسد.

وقال لؤي مقدام المتحدث باسم مقاتلي المعارضة إن المجلس العسكري الاعلى بقيادة اللواء السابق سليم ادريس تسلم عدة دفعات من الأسلحة.

وقال لتلفزيون رويترز في اسطنبول "انها اول شحنات من احدى الدول الداعمة للشعب السوري وهناك وعود صريحة من دول عربية واجنبية بإرسال المزيد خلال الأيام القادمة."

http://www.mepanorama.com/wp-content/uploads/2013/06/650481.jpg

وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني إن إرسال أسلحة للمعارضة السورية لمحاربة قوات الأسد هو السبيل الوحيد لانهاء الحرب هناك.

وأضاف الشيخ حمد للوزراء في بداية المحادثات أن القوة ضرورية لإقرار العدل وأن ارسال اسلحة هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام في سوريا.

وقال انه لا يمكن الانتظار بسبب الخلاف بين الدول الأعضاء في مجلس الامن حول ايجاد حل للمشكلة.

وشارك في اجتماع قطر وزارء ومسؤولون كبار من دول تدعم المعارضة السورية وهي فرنسا وألمانيا ومصر وإيطاليا والأردن وقطر والسعودية وتركيا والإمارات العربية المتحدة وبريطانيا والولايات المتحدة.

وقال الشيخ حمد ان كل الدول باستثناء دولتين اتفقت على نوع الدعم الذي ستقدمه للمعارضة. ولم يسم تلك الدولتين لكن ألمانيا وإيطاليا سبق ان عارضتا تسليح مقاتلي المعارضة السورية.

وعبر البيان الختامي عن القلق من الازمة الانسانية المتزايدة في سوريا والتي دفعت الامم المتحدة إلى توجيه نداء لجمع مبلغ خمسة مليارات دولار اوائل هذا الشهر وهو أكبر مبلغ تطالب به المنظمة الدولية.

وطالبت الامم المتحدة المجتمع الدولي "بتحمل مسؤولياته باتخاذ اجراءات عاجلة وملموسة لتخفيف معاناة الشعب السوري." ودعت في رسالة موجهة على ما يبدو للأسد إلى السماح "لمنظمات الاغاثة الانسانية بعبور الحدود" إلى سوريا.

وقبل بدء المحادثات أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيج مجددا على ان بلاده لم تتخذ بعد قرارا رسميا بشأن تسليح المعارضة لكنه قال ان آمال الغرب في اجراء محادثات للتوصل إلى تسوية سياسية لن تتحقق إلا من خلال تعزيز المعارضة.

وأضاف "هذه الازمة في مسار أسوأ وتتجه نحو الأسوأ.. لا اريد ان اقلل من جسامتها وكآبتها."

ومضى يقول "لن نصل إلى حل سياسي اذا كان الأسد ونظامه يعتقدان ان بإمكانهما القضاء على المعارضة المشروعة بالقوة لذلك يجب علينا تقديم مساعدات إلى تلك المعارضة."

وتأمل الولايات المتحدة وروسيا اللتان يؤيد كل منهما أحد طرفي الصراع في جمع ممثلين من الجانبين في مفاوضات في جنيف كان من المقرر ان تعقد هذا الشهر. لكن هيج استبعد احتمال إجراء مفاوضات "في الاسابيع القليلة القادمة".

وتعارض موسكو التي تقول انها لن تلغي عقود التوريد العسكرية مع دمشق تسليح قوات المعارضة وتقول انها تضم جماعات ارهابية وحذرت من ان رحيل الاسد يمكن ان يسبب فراغا سياسيا خطيرا.

مهيوب ثقيف
June 25th, 2013, 12:30
نيودلهي, (ا ف ب) : توجه وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء الى السعودية آملا بتنسيق الدعم لمسلحي المعارضة السورية وسط مخاوف من ان يؤدي طول امد الحرب الاهلية الى تقوية المتطرفين.

http://www.afp.com/sites/default/files/styles/large/public/photo_1372140213901-1-1.jpg

وسيمضي كيري بضع ساعات في جدة حيث يجري محادثات مع مسؤولي السعودية التي تقدم دعما للمعارضة السورية في مواجهة الرئيس السوري بشار الاسد.

ويتحفظ الرئيس الامركي باراك اوباما عن القيام بتدخل اميركي اكبر في نزاع يأخذ تدريجيا بعدا طائفيا لكنه تعهد بدعم مسلحي المعارضة بعدما خلص الى ان الاسد تجاوز الخط الاحمر واستخدم الاسلحة الكيميائية.

وعبر اعضاء في الكونغرس الاميركي في مجالسهم الخاصة عن قلقهم من ان تزيد السعودية وقطر دعمهما للمقاتلين السنة المتشددين في سوريا في حال تركت الدول الغربية فراغا.

وقال كيري خلال مؤتمر لمجموعة اصدقاء سوريا السبت في الدوحة ان الولايات المتحدة وشركاءها سيعززون الدعم العسكري لمسلحي المعارضة السورية رغم انه لم يحدد الطبيعة الدقيقة للمساعدة.

وفي مقابلات قبل مغادرته الى جدة، امتنع كيري عن التطرق الى القلق حول الدعم السعودي والقطري المحتمل لمتشددين لكنه اعتبر انه من الضروري تقوية المعارضين المعتدلين لمنع انتصار الاسد.

وقال كيري لشبكة "سي بي اس نيوز" من نيودلهي "اذا لم تقم الولايات المتحدة بشيء ولم يفعل العالم شيئا، حينئذ ستصبح سوريا في وضع اسوأ مما هي فيه الان".

واعتبر كيري ان السيناريو الاسوأ في سوريا سيكون "تفككا كاملا وتمكن متطرفين ومتشددين من الاستيلاء على اسلحة كيميائية وان تكون لهم حرية استخدامها كاساس لبدء تنفيذ عملياتهم مجددا ضد الغرب والولايات المتحدة".

ودعا كيري الى زيادة الدعم للمعارضة السورية متهما ايران "بتدويل" النزاع عبر الدور المتزايد في الحرب لمقاتلي حزب الله الشيعي اللبناني.

وشدد كيري على ان الولايات المتحدة لا تسعى بالضرورة الى انتصار مسلحي المعارضة وانما تريد تصعيد الضغط على الاسد الى ان يوافق على مفاوضات سلام كما حددها مؤتمر جنيف السنة الماضية.

وكانت روسيا، الداعمة لنظام الاسد، انضمت الى الولايات المتحدة في دعم اتفاق جنيف.

وسيلتقي كيري في جدة وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل وكذلك الامير بندر بن سلطان مدير جهاز الاستخبارات العامة الذي كان سابقا سفيرا في الولايات المتحدة.

وسيتوجه كيري بعد ذلك الى الكويت كما يزور لاحقا الاردن لبحث عملية السلام المجمدة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

ويتوجه كيري الى المنطقة في ختام زيارة استغرقت ثلاثة ايام الى الهند حيث تعهد بالعمل على تقوية العلاقات بين اكبر ديموقراطيتين في العالم.

ابو نبيل
June 25th, 2013, 20:07
جدة, (ا ف ب) : طالبت السعودية الثلاثاء بتحرك دولي لانهاء نظام الرئيس السوري بشار الاسد متهمة اياه امام وزير الخارجية الاميركي جون كيري بممارسة "ابادة جماعية".

http://www.afp.com/sites/default/files/styles/large/public/photo_1372175194516-1-1.jpg

والتقى كيري مسؤولين سعوديين ضمن جوله اقليمية يدعو خلالها الى زيادة المساعدات المقدمة للمعارضة السورية، الا انه يشدد في المقابل على ان الولايات المتحدة تريد حلا سياسيا يشمل كل الاطراف.

وابلغ وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل كيري ان الاسد يشن "ابادة جماعية لا سابق لها" خلال النزاع الذي اودى بنحو مئة الف شخص خلال اكثر من عامين.

وقال الفيصل في مؤتمر صحافي مشترك ان "المملكة تطالب بقرار دولي واضح لا لبس فيه يمنع تزويد النظام السوري بالسلاح ويؤكد في الوقت ذاته على عدم مشروعية هذا النظام".

واضاف ان "عدم مشروعية النظام ستلغي اي امكانية ليكون جزءا من اي ترتيبات او لعب اي دور حاضرا ومستقبلا".

كما عبر عن استيائه حيال دور ايران التي تقدم المساعدات من اجل الحفاظ على حليفها العربي الرئيسي، وتزداد وتيرة مشاركة حزب الله اللبناني الشيعي في القتال الى جانب قوات الاسد في سوريا.

وقال الفيصل مشيرا الى دور ايران "بالاضافة الى الابادة التي يرتكبها النظام ضد شعبه، فان هذا يشكل عاملا قاتلا على شاكلة اجتياح".

وقد وعد الرئيس الاميركي باراك اوباما بزيادة المساعدات للمعارضة لان الاسد يتحدى التحذيرات بشان استخدام اسلحة كيميائية لكنه يبدي حذرا ازاء تورط اوسع في حرب تتخذ مزيدا من الطابع الطائفي.

وبالرغم من موقف الفيصل، قال كيري ان واشنطن تؤيد اتفاقا تم التوصل اليه في جنيف العام الماضي يتضمن قيام حكومة انتقالية تضم النظام والمعارضة.

واوضح في هذا السياق "نعتقد بان الحل الافضل هو حل سياسي يكون من خلاله للشعب السوري فرصة تمكنه من القدرة على الاختيار بشان مستقبله".

وتابع الوزير الاميركي "نعتقد بضرورة احترام كل الاقليات، وان يكون هناك تنوع وتعددية وان يكون للناس قدرة على ذلك في اجواء من السلام".

وتعتمد السعودية، الحليف القديم للولايات المتحدة، المذهب الوهابي. وقد اعلن مسؤولون اميركيون في السابق عن قلقهم من الاموال المرسلة من الدول الخليجية العربية لتمويل المتطرفين السنة في افغانستان وباكستان وغيرها.

كما اكد الفيصل ان المملكة لن تقف مكتوفة الايدي حيال ما يجري في سوريا، وذلك في اعقاب مؤتمر الدوحة السبت الماضي حيث تم التوافق على تسليح المعارضة.

واقرت مجموعة اصدقاء سوريا التي تضم 11 بلدا، بينها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والسعودية، خلال اجتماعها السبت في الدوحة تسليح المعارضة السورية.

كما دعا الفيصل الاتحاد الاوروبي الى "التفعيل الفوري لقراره نظرا للمستجدات الخطيرة في سوريا" في اشارة الى قرار الدول الاوروبية رفع الحظر عن ارسال السلاح الى المعارضة السورية.

واضاف "لا يمكن اعتبار سوريا الان الا ارضا محتلة ما يتطلب ردا حازما دوليا سريعا. لم يعد هناك اي مبرر او منطق يسمح لروسيا باستمرار تسليح النظام".

وقال ان "حزب الله وقوات الحرس الثوري الايراني والدعم اللامحدود بالسلاح الروسي تتشارك في قتل السوريين. هذا امر خطير لا يمكن السكوت او التغاضي عنه".

واوضح الفيصل بحسب الترجمة ان بلاده "لا تتدخل في شؤون الاخرين (...) نريد مساعدة الشعب السوري بحسب قدراتنا، نحن بلد صغير لكننا لن نتوقف عن مساعدته وبافضل ما يمكن".

وبالنسبة الى تعدد المجموعات السورية المعارضة، قال الفيصل ان "وحدة المقاومة امر مهم لتلبية احتياجاتها للدفاع عن نفسها والمضي قدما في بناء سوريا بشكل يضمن جميع الطوائف الدينية والعرقية".

وختم قائلا ردا على سؤال ان الجهاد هو على "قدر ما يستطيع الانسان تقديمه، فهناك من يجتهد بيده او بلسانه، وهذا اقل الايمان، ونحن نجتهد في كل هذه النواحي".

مهيوب ثقيف
June 25th, 2013, 20:13
وكالات : بحث وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل مع نظيره الأمريكي جون كيري مستجدات الأزمة السورية. وجاء الاجتماع في جدة عقب الإعلان في جنيف عن "شكوك" في إمكانية عقد مؤتمر جنيف-2 حول سوريا الشهر المقبل.

http://www.dw.de/image/0,,16906463_303,00.jpg

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أن إنهاء الأزمة السورية يتطلب وقفة حازمة وتحركا دوليا سريعا، مشيدا بالقرار الأمريكي "بتسليح الثوار للدفاع عن أنفسهم". وقال الفيصل "إنه لم يعد هناك أي مبرر أو منطق يسمح لروسيا بالتسليح العلني والمحموم لنظام سوريا وجحافل القوات الأجنبية التي تسانده، مشددا على تقديم الحماية الدولية للشعب السوري والمساعدات العسكرية على أقل تقدير لتمكينه من الدفاع عن نفسه أمام هذه الجرائم النكراء التي ترتكب بحقه مهما كانت المبررات".

وقال الفيصل خلال لقاء مشترك عقده اليوم الثلاثاء (25 يونيو/ حزيران 2013) بقصر المؤتمرات بمحافظة جدة مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن "أخطر المستجدات على الساحة السورية هي مشاركة قوات أجنبية ممثلة في ميليشيات حزب الله وغيرها مدعومة بقوات الحرس الثوري الإيراني في قتل السوريين وبدعم غير محدود بالسلاح الروسي" .

وقال المسؤول السعودي "إن هذا الأمر خطير في الأزمة لا يمكن السكوت أو التغاضي عنه بأي حال من الأحوال كونه يضيف إلى حالة الإبادة الجماعية التي يمارسها النظام ضد شعبه معنى جديدا يتمثل في غزو أجنبي مناف لكل القوانين والأعراف والمبادئ الدولية كما أنه يستبيح الأرض السورية ويجعلها ساحة للصراعات الدولية والإقليمية وعرضة للنزاعات الطائفية والمذهبية ولا يمكن اعتبار سورية الآن إلا كونها أرضا محتلة".

ورحب الفيصل بوزير الخارجية الأمريكي والوفد المرافق له الذي يزور المنطقة للمرة الثالثة، وقال "هذا إن دل على شيء فإنما يدل على حرصه شخصيا بقضايا المنطقة ومصالح الولايات المتحدة الأمريكية ومصالح أصدقائها" . وأوضح الأمير سعود الفيصل أن "حزب الله والحرس الثوري الإيراني يشاركان النظام في جريمته ضد الشعب السوري" .

http://www.dw.de/image/0,,16900322_404,00.jpg
كيري في مؤتمر أصدقاء سوريا، أرشيف

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن مؤتمر "جنيف 2" أفضل فرصة لحل أزمة سوريا، مؤكدا أن استمرار العنف غير مقبول. واعتبر كيري أن الأوضاع في سوريا باتت أكثر تعقيدا بعدما دخلت إيران وحزب الله في المعارك بين الطرفين هناك. وقال إن أفضل الحلول هو الحل السياسي من خلال هذا المؤتمر الذي سيعمل على نقل السلطة وتشكيل حكومة انتقالية بكامل الصلاحيات.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية(واس) أن الجانبين السعودي والأمريكي بحثا "خلال لقاء بينهما عددا من الموضوعات الإقليمية والدولية على رأسها الأزمة السورية ومستجداتها علاوة على القضية الفلسطينية وعدد من الموضوعات الأخرى ذات الاهتمام المشترك". وتأتي زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى المملكة ضمن جولة له في المنطقة تستمر عدة أيام .

وكان كيري قال خلال مؤتمر لمجموعة أصدقاء سورية يوم السبت الماضي في الدوحة إن الولايات المتحدة وشركاءها سيعززون الدعم العسكري لمسلحي المعارضة السورية، رغم انه لم يحدد الطبيعة الدقيقة للمساعدة.

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت أن الوزير كيري سيقوم بجولة خارجية تشمل قطر والسعودية والكويت والأردن وإسرائيل والهند وبروناي تمتد حوالي عشرة أيام خلال الفترة بين 21 من حزيران/ يونيو الجاري حتى الثاني من تموز/ يوليو المقبل.

المصدر : م. أ. م/ أ.ح (د ب أ، رويترز، أف ب)

محمد بن سعد
June 25th, 2013, 20:32
جدة (رويترز) : قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل يوم الثلاثاء إن المملكة تعتبر أن تدخل إيران وجماعة حزب الله اللبنانية في الحرب الأهلية السورية أمر خطير وترى أنه ينبغي تقديم مساعدات عسكرية لمقاتلي المعارضة للدفاع عن أنفسهم.

http://doraksa.com/mlffat/files/545.jpg

وأضاف الأمير سعود في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في جدة أن السعودية لا يمكنها السكوت عن التدخل الإيراني ودعا إلى قرار يحظر تدفق الأسلحة على الحكومة السورية.

وقال الأمير سعود ان المملكة تطالب "بصدور قرار دولي واضح لا لبس فيه يمنع تزويد النظام السوري بالسلاح ويؤكد في الوقت ذاته على عدم مشروعية هذا النظام."

وعاد كيري إلى الشرق الأوسط بعد زيارة للهند استمرت يومين وسيواصل جهوده لتقوية المعارضة السورية وإحياء محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وتشمل زيارته الى جدة اجراء مباحثات مع الأمير سعود الفيصل والأمير بندر بن سلطان الذي ينسق جهود المملكة للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

وتتناول المباحثات خطط واشنطن لتقديم دعم عسكري مباشر للواء سليم إدريس قائد المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر وهو الجناح العسكري لجماعة المعارضة الرئيسية في سوريا.

وقال الأمير سعود إن السعودية لا يمكنها "السكوت أو التغاضي عن" تدخل إيران وجماعة حزب الله اللبنانية في الصراع الدائر في سوريا وجدد دعوات لتسليح المعارضة ومنع مبيعات السلاح للرئيس السوري.

http://s1.reutersmedia.net/resources/r/?m=02&d=20130625&t=2&i=744658210&w=450&fh=&fw=&ll=&pl=&r=ACAE95O11S100
وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في القاهرة يوم 6 مارس اذار 2013. تصوير: محمد عبد الغني - رويترز

وقال وزير الخارجية السعودي تعليقا على التطورات في سوريا "لعل أخطر هذه المستجدات هو مشاركة قوات أجنبية ممثلة في ميليشيات حزب الله وغيرها ومدعومة بقوات الحرس الثوري الايراني لقتل السوريين."

وتابع "لم يعد هناك أي مبرر أو منطق يسمح لروسيا بالتسليح العلني والمحموم لنظام سوريا وجحافل القوات الأجنبية التي تسانده."

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الولايات المتحدة ستقدم السلاح للمعارضة لكنه لم يكشف نوع المساعدات التي سيقدمها. ويحاول كيري ضمان أن تكون المساعدات للمعارضة منسقة بشكل صحيح فيما بين الحلفاء نظرا للمخاوف من سقوط هذه الأسلحة في أيدي جماعات متطرفة.

وتم الاتفاق في اجتماع بين كيري ونظرائه الأوروبيين والعرب في الدوحة في مطلع الأسبوع على زيادة الدعم للمعارضة السورية رغم غياب التوافق بين وزراء الخارجية على تقديم الأسلحة حيث تعارض كل من ألمانيا وإيطاليا هذه الخطوة بشدة.

وقتل 93 ألف شخص في الصراع السوري الذي بدأ في صورة احتجاجات سلمية ثم تحول إلى صراع مسلح بعد أن قمع الرئيس السوري بشار الأسد الاحتجاجات.

وفر نحو 1.7 مليون لاجيء إلى دول مجاورة منها لبنان حيث اندلعت اشتباكات بين جماعات مسلحة تدعم كل منها احد طرفي الصراع في سوريا مما أذكى مخاوف من انزلاق لبنان إلى حرب أهلية أخرى.

وأصبحت السعودية منخرطة بنشاط أكبر في الأزمة السورية في الأشهر القليلة الماضية لتزيد تدفق الأسلحة إلى مقاتلي المعارضة لتشمل صواريخ مضادة للطائرات.