المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طالبان تشن هجوما ضخما على مطار كابول الدولي



ابو علىان
June 10th, 2013, 10:12
كابول (رويترز) - هاجم سبعة من مقاتلي طالبان من بينهم مفجرون انتحاريون مطار كابول الدولي في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين وسمع دوي انفجارات واطلاق نار قرب منطقة تضم ايضا قواعد عسكرية اجنبية رئيسية.

http://kwnews.cc/pimg/1370831702-6054.png

وقال صديق صديقي المتحدث باسم وزارة الداخلية الافغانية ان المهاجمين اتخذوا مواقع لهم داخل مبنى قيد الانشاء بجوار المطار الدولي واشتبكوا مع قوات الامن الافغانية لمدة اربع ساعات تقريبا قبل انتهاء الغارة.

واعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم. واغلقت الطرق والغيت بسرعة الرحلات المغادرة للمطار في حين حولت الرحلات القادمة الى مدينة مزار الشريف الشمالية.

وتعد الهجمات على مطار كابول الذي يخضع لحراسة مشددة وتستخدمه الطائرات المدنية والعسكرية امرا نادرا نسبيا وهو يمثل هدفا طموحا للمتمردين الذين شنوا هجمات في الاونة الاخيرة ضد اهداف اقل حماية.

وسيزيد هجوم يوم الاثنين من المخاوف المتزايدة بشأن كيفية مواجهة قوات الامن الافغانية المؤلفة من 352 الف فرد تمرد متصاعد فور انسحاب معظم القوات الاجنبية المقاتلة من افغانستان بحلول نهاية 2014.

ويضم المطار قاعدة كبيرة لعمليات القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي والتي تقاتل مقاتلي طالبان واخرين منذ 12 عاما كما انه يعج بجنود الجيش والشرطة وابراج المراقبة والعديد من خطوط التفتيش الامني.

وبدأ الهجوم في نحو الساعة 4.30 صباحا (2400 بتوقيت جرينتش) بعد صلاة الفجر بفترة وجيزة وشوهدت اعمدة من الدخان تتصاعد من وراء سياح المطار. وانتهى القتال بعد نحو اربع ساعات.

وقالت الشرطة ان الهجوم ركز على ما يبدو على الجانب العسكري من المطار الى الغرب من صالة وصول الطائرات المدنية وان المهاجمين كانوا يرتدون زي الشرطة.

http://s1.reutersmedia.net/resources/r/?m=02&d=20130610&t=2&i=739747023&w=450&fh=&fw=&ll=&pl=&r=ACAE9590G7O00
فرد من قوات الامن الافغانية في موقع الهجوم بالعاصمة كابول يوم الاثنين - رويترز

وقال الجنرال محمد ايوب سالانجي قائد شرطة كابول لرويترز ان مهاجمين انتحاريين اثنين فجرا نفسيهما وقتل خمسة اخرون في الاشتباك. ولم يقع ضحايا على ما يبدو في صفوف قوات الامن الافغانية او بين المدنيين.

وقال مصدر اخر في الشرطة ان المهاجمين كانوا يرتدون زي حرس الحدود لتفادي اكتشافهم قبل شن الهجوم.

وقال سالانجي ايضا انه تم تدمير سيارة فان كانت مليئة بالمتفجرات التي خبئت تحت خضراوت عندما اطلقت قوات الامن قذيفة صاروخية عليها.

وقالت طالبان ان هذا الهجوم كان جزءا من "هجوم ربيع" 2013 .

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان في رسالة نصية بعث بها للصحفيين "اليوم..وقع هجوم ضخم على الجانب العسكري الاجنبي من مطار كابول .

"العدو مني بخسائر بشرية ضخمة."

وكثيرا ما تبالغ طالبان في حجم الاضرار والضحايا في الهجمات التي تشنها على اهداف تابعة للحكومة الافغانية والقوات الاجنبية.

وتوجد في المطار ايضا او بالقرب منه القوات الجوية الافغانية وعدد من القواعد اللوجستية ومكاتب مكافحة المخدرات التابعة لقوة المعاونة الامنية الدولية (ايساف) التي يقودها حلف شمال الاطلسي.

واغلقت بسرعة السفارات الموجودة في المنطقة الدبلوماسية في قلب كابول وسمعت اصوات صافرات الطواريء تنطلق من العديد من السفارات الغربية والقواعد العسكرية.

http://cdn.alquds.com/sites/default/files/styles/article_image/public/2013/6/10/18520565_KAB110_AFGHANISTAN-_0610_11.JPG

ابو علىان
June 10th, 2013, 10:15
كابول (ا ف ب) : اعلنت الشرطة الافغانية انتهاء الهجوم على مطار كابول صباح الاثنين بمقتل المهاجمين السبعة، مضيفة انه لم يتم حتى الان احصاء اي ضحايا بين المدنيين او قوات الامن المحلية التي كانت تتصدى للمتمردين.

http://www.afp.com/sites/default/files/styles/large/public/photo_1370841444484-1-1.jpg

وكانت مجموعة من المقاتلين المزودين بالقنابل اليدوية والاسلحة الرشاشة استولت على اثنين من المباني في هذه المنطقة التي تخضع عادة لحراسة مشددة في شمال شرق العاصمة الافغانية. واعلنت حركة طالبان تبنيها للهجوم.

وصرح قائد شرطة كابول محمد ايوب صلنجي امام صحافيين "كان هناك سبعة مهاجمين، انتحاريان فجرا العبوات التي كانا يحملانها وخمسة اخرون قتلوا في المواجهات".

واضاف صلنجي "لم يقع ضحايا بين قوات الامن وليس لدينا معلومات حول وقوع ضحايا بين المدنيين حتى الان".

ويستقبل مطار كابول الذي ينتشر فيه عدد كبير من الحراس المسلحين طائرات عسكرية ومدنية كما يخصص قسم منها لقوات الحلف الاطلسي (ايساف). واغلق المطار منذ صباح الاثنين.

واعلن متحدث باسم قوات التحالف الدولية "ايساف" ان "عناصر من القوة الدولية يساعدون القوات الافغانية، الا ان العملية هي بقيادة الافغان".

وغالبا ما يشن مقاتلون من طالبان هجمات على العاصمة الافغانية التي تخضع لحراسة مشددة من قبل القوات الافغانية والدولية، مما يؤدي الى اندلاع مواجهات تستمر ساعات عدة وتنتهي عادة بمقتل المهاجمين مع سقوط عدد متفاوت من الضحايا المدنيين وقوات الامن.

وياتي الهجوم على المطار قبل عام ونصف العام على الانسحاب المقرر لقوات الحلف الاطلسي من افغانستان.