المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اجتماع لوزراء الخارجية الأوربيين غداً لبحث الأوضاع بمالي



ابو علىان
February 18th, 2013, 15:13
بروكسل - أ ش أ : يجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، غداً الخميس، بصورة طارئة بالعاصمة بروكسل، بناءً على دعوة كانت قد وجهتها في وقت سابق المسئولة الأوروبية للشئون الخارجية كاترين آشتون، من أجل مناقشة تدهور الأوضاع في مالي.

http://www.shorouknews.com/uploadedimages/Sections/Politics/World/original/main_01340532523.jpg

وقال مسئول أوروبي رفيع المستوى، "إن الاجتماع الذي يشارك فيه وزير الخارجية المالي تيامان هوبرت كوليبالي، يناقش الإجراءات التي يتعين اتخاذها من أجل إيفاد البعثة الأوروبية إلى "بوماكو" لدعم القدرات العسكرية للقوات المسلحة المالية لإعادة بسط سيطرتها على كامل التراب المالي".

وأضاف، أن البعثة الأوروبية ستتولى تدريب القوات المالية عسكريا وتقديم الاستشارات لها في مجال القيادة وإحكام السيطرة على البلاد وتوفير الإمكانات اللوجستية لها، بحيث تعمل في إطار القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين وحقوق الإنسان.

وأكد، أن البعثة ليس لها أي دور قتالي وأنها لن تتورط بأي شكل من الأشكال في عمليات قتالية.

ووصف المسئول الأوروبي الوضع في مالي بأنه "حرج للغاية"، مضيفا "التدخل الأوروبي في مالي يهدف في المقام الأول إلى تطويق الإرهاب، من هنا تأتى أهمية إرسال بعثة تدريب وتوليها لمهامها بشكل فوري."

وتابع: "البعثة تضم 200 مدرب أوروبي في المجال العسكري، بالإضافة إلى 250 عنصراً أمنياً لتوفير الحماية لهؤلاء المدربين خلال فترة إقامتهم التي تمتد إلى 15 شهراً وبتكلفة تصل إلى 3. 12 مليون يورو".
_____

زعيم المعارضة السورية يحضر اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي

ينضم زعيم ائتلاف المعارضة السورية الذي أنشيء حديثا إلى اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الاثنين الأمر الذي يعزز مكانة الائتلاف بين القوى الغربية.

http://cdn.akhbaar24.com/38646b26-53f6-438c-a934-94d31bd9b8a4.jpg

وقال متحدث باسم كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد يوم الجمعة إن معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة والثورة سيحضر جزءا على الأقل من الاجتماع.

وقال دبلوماسيون بالاتحاد إن الوزراء يعتزمون بحث اتخاذ المزيد من الخطوات لمحاولة إنهاء الصراع في سوريا ودراسة سبل تخفيف حظر السلاح لمساعدة مقاتلي المعارضة.

وتأتي مشاركة الخطيب في وقت نقلت فيه جماعات المعارضة الانتفاضة على حكم الرئيس السوري بشار الاسد الى اعتاب العاصمة دمشق بعد القتال الذي أودى بحياة ما يقدر بنحو 40 الف شخص.

وقام الخطيب بالفعل بزيارة لندن وباريس واعترفت بريطانيا وفرنسا بالائتلاف باعتباره الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري.

لكن وزراء الاتحاد أحجموا عن الاعتراف الكامل بالائتلاف خلال اجتماعهم الاخير الذي عقد في 19 نوفمبر تشرين الثاني لكنهم قالوا إنهم يعتبرون أعضاءه "ممثلين شرعيين" للشعب السوري.

ويعقد اجتماع الاثنين في نفس الوقت الذي يعقد فيه اجتماع بين وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وحلفاء وممثلين للمعارضة في مدينة مراكش المغربية.

ومن المتوقع أن تعلن كلينتون اعتراف الولايات المتحدة بالائتلاف الجديد "كممثل شرعي" للشعب السوري وهو الأمر الذي تتمنى واشنطن أن يساعد الائتلاف في أن يتحول الى حكومة انتقالية.

ومن المتوقع ايضا أن تقدم الولايات المتحدة المزيد من المساعدات غير القتالية لمقاتلي المعارضة بينما تدرج واحدة من جماعاتها المقاتلة المتشددة على قائمة الجماعات الإرهابية. لكن الولايات المتحدة لا تخطط لإمداد مقاتلي المعارضة بأسلحة في الوقت الحالي.

وفي الاسبوع الماضي قررت الدول أعضاء الاتحاد الاوروبي إعادة النظر في حظر السلاح المفروض على سوريا كل ثلاثة اشهر بدلا من كل عام والذي يهدف الى قطع إمدادات الأسلحة عن الأسد.

ويهدف اختصار المدة الى السماح بإدخال تعديلات على الحظر لتسهيل إدخال معدات غير فتاكة لمقاتلي المعارضة اذا دعت الضرورة.





مصر تتصدر جدول أعمال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي

بروكسل - أ ش أ : أعلنت الممثلة السامية للشئون الخارجية والأمن لدى الاتحاد الأوروبي ´´كاترين آشتون´´، أن مصر تتصدر جدول أعمال اجتماع وزارء الخارجية لدى دول الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماعهم مساء اليوم الخميس فى بروكسل.

http://akhersa3a.com/assets/news/2013/2013-01-31/347206_Catherine-Ashton_2012111615513.jpg

وقالت آشتون التى تترأس الاجتماع - فى تصريحات صحفية لدى وصولها للمشاركة في أعمال الاجتماع الوزارى اليوم - إن الاتحاد الأوروبى يولى اهتماما كبيرا للأحداث الجارية في الوقت الراهن على الساحة السياسية المصرية .

وأشارت آشتون إلى أن الاتحاد على إتصال دائم، من خلال بعثته الموجودة في القاهرة بالرئيس المصرى محمد مرسي، و بآخرين بما فى ذلك جماعات المعارضة فى محاولة لمساعدة المصريين على المضى قدما نحو الديمقراطية

وأكدت مسئولة الشئون الخارجية الأوروبية على أهمية أن تكون مصر مستقرة بالنسبة لدول التكتل الموحد وأن يتم تصحيح مسار الاقتصاد المصرى ، مؤكدة أن استقرار مصر والمسائل الاقتصادية يمثلون أهمية قصوى بالنسبة للاتحاد الأوروبى، ولهذا السبب يحرص الاتحاد الأوروبي على أن تمضي التحركات السياسية إلى الأمام.