المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس الإيراني يعين مدير مكتبه وخليفته المحتمل في منصب جديد



المطلوووب
December 2nd, 2012, 06:18
دبي (رويترز) - قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد على موقعه الرسمي على الإنترنت يوم السبت إنه نقل مدير مكتبه اسفنديار رحيم مشائي -الذي يعتبر خليفته المحتمل ويتعرض لانتقادات من المحافظين المتشددين- إلى منصب جديد.

http://s1.reutersmedia.net/resources/r/?m=02&d=20121201&t=2&i=680211125&w=450

وكان مشائي أثار غضب المنافسين المحافظين لأحمدي نجاد الذين يتهمونه بمحاولة تقويض نظام الحكم الديني في إيران. ودافع أحمدي نجاد عن مشائي أقرب مساعديه في مواجهة هذا الهجوم.

وفي بيان صدر يوم السبت شكر الرئيس الإيراني مشائي على عمله وعينه في منصب بحركة عدم الانحياز التي تضم 120 عضوا وتتولى إيران رئاستها الدورية.

وكتب أحمدي نجاد في البيان الموجه إلى مشائي "إنني أعتبر معرفتك والعمل معك منحة إلهية وشرفا عظيما."

ويقضي أحمدي نجاد الذي واجه انتقادات من منافسيه المحافظين في البرلمان بسبب أدائه الاقتصادي عامه الأخير في منصبه وبموجب القانون لا يمكنه الترشح مجددا لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في يونيو حزيران 2013.

ويرى بعض المحللين وكذا منافسو أحمدي نجاد أن الرئيس الإيراني يجهز مشائي ليخلفه في منصبه.

وواجه مشائي اتهامات من السياسيين المحافظين وحلفاء الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي بأنه يقود "تيارا منحرفا" يهدف إلى تقويض الدور السياسي لرجال الدين وهم أصحاب السلطات العليا في إيران.

وانتقد مشائي أيضا لتأكيده على أن النزعة القومية للتاريخ والثقافة الإيرانيين تغلب على الطابع الديني.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية الأسبوع الماضي أن مشائي ألقى كلمة مؤخرا أشاد فيها بأحمدي نجاد وأعرب فيها عن أمله في إجراء انتخابات "مفعمة بالحماس" مما دفع للتكهن بأنه يفكر في الترشح للرئاسة.

وفي خطاب آخر عين أحمدي نجاد نائبه حسن موسوي مديرا جديدا لمكتبه.