المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصين تؤكد التزامها بعلاقات أقوى مع روسيا



علوان
November 22nd, 2012, 19:08
بكين (شينخوا) : تعهدت الصين يوم الأربعاء بالعمل مع روسيا للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى جديد، وقال الرئيس الصيني هو جين تاو "إن الصين على استعداد للعمل مع روسيا لتطبيق برنامج التنمية القادم خلال عشر سنوات، وتعزيز مجالات التعاون الرئيسية، والحفاظ على التنمية المستمرة للعلاقات الشاملة والعسكرية."

http://news.xinhuanet.com/english/photo/2012-11/21/131990175_11n.jpg

وفى اجتماع مع وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، حث هو البلدين على تعزيز شراكة التنسيق الشاملة والاستراتيجية والارتقاء بها إلى مستوى جديد. كما استعرض هو العلاقات الصينية-الروسية فى العقد الماضي، قائلا إن التنمية كانت "غير مسبوقة".

وقد اقامت الدولتان مجموعة من الآليات حول الزيارات والتعاون على مستوى رفيع بين الإدارات المختلفة، وفقا لما قال هو، مسلطا الضوء على التقدم الملحوظ فى التعاون الذى يغطي مجالات التجارة والاقتصاد والطاقة والعلوم والتكنولوجيا وغيرها.

وأوضح هو أن البلدين تدعمان بعضهما البعض فى قضايا السيادة والأمن وسلامة الأراضي والقضايا الأخرى محل الاهتمام المشترك، وتحافظان على تنسيق وثيق بشأن القضايا الدولية والإقليمية. وأضاف إن المؤتمر الوطني ال18 للحزب الشيوعي الصيني وضع الخطوط العامة لبناء مجتمع صيني موسر، الأمر الذى يقدم أيضا فرصا جديدة للتنسيق الشامل والاستراتيجي بين البلدين. وقال هو "تقدر الصين دائما علاقاتها الثنائية مع روسيا. ومهما كان الوضع الدولي وتغير الأحوال المحلية للبلدين، فإن الصين لن تغير مبادئ وإرشادات تنمية العلاقات مع روسيا."

http://news.xinhuanet.com/english/photo/2012-11/21/131990175_31n.jpg

كما أعرب شويجو عن شكره لهو على الاجتماع معه وقدم التهنئة للصين على الاختتام الناجح للمؤتمر الوطني ال18 للحزب الشيوعي الصينى. وقال ان العلاقات بين روسيا والصين وصلت الى افضل مستوى تاريخي لها بفضل قيادة البلدين.

وقد ساعدت هذه العلاقات على تحقيق المصالح المشتركة للبلدين، وعادت بالنفع على البلدين، واسهمت فى السلام والاستقرار فى المنطقة والعالم، وفقا لما ذكر. وقال ان روسيا على استعداد لتعزيز الثقة المتبادلة بين الجيشين، وتعميق التعاون العسكري، والارتقاء بالعلاقات العسكرية الى مستوى جديد. وتعد هذه اول زيارة لشويجو للصين منذ توليه منصب وزير الدفاع الروسي فى نوفمبر.

http://news.xinhuanet.com/english/photo/2012-11/21/131990175_21n.jpg