المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير: السعودية تبلغ الامم المتحدة بتعدي ايران على اراضيها



علوان
November 12th, 2012, 23:04
جدة - رويترز : قال السفير السعودي في الامم المتحدة عبد الله المعلمي ان السعودية اتهمت ايران بالتعدي على اراضيها قرب حقول للنفط والغاز في الخليج وحذرت من انها ستبحث سبل الرد.

http://cdn.zaytoday.com/img/history/v2/1151_13510772485087cd80420d7.jpeg

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية يوم الاثنين عن المعلمي قوله ان السلطات السعودية قالت في خطاب الى الامين العام للامم المتحدة بان جي مون ان الطائرات الهليكوبتر الايرانية حلقت عدة مرات فوق حقل غاز في الحصبة.

وقال الخطاب ايضا ان زورقين تابعين للبحرية الايرانية اعترضا سفينة تخص شركة أرامكو السعودية.

واضافت الصحيفة نقلا عن المعلمي "لقد سلمت الأمين العام بان جي مون رسالة توضح انتهاكات إيران للاتفاقيات والمعاهدات الرسمية الموقعة من قبلها مع المملكة."

وامتنع متحدث باسم وزارة الخارجية عن التعليق قائلا ان الموضوع من اختصاص وزارة الدفاع. ولم يتسن الحصول على تعليق من متحدث باسم وزارة الدفاع.

ونقلت الصحيفة عن المعلمي قوله ايضا ان الحكومة السعودية لم تطلب تدخلا دوليا لكنها "تدرس الخطوات العملية المناسبة للتعامل مع الموضوع". وقال ان المملكة تحتفظ بحق الرد بما تراه مناسبا لحماية اراضيها ونفطها.

وقال المعلمي ان وزارة الخارجية السعودية ارسلت خطابا الى وزارة الخارجية الايرانية تطلب فيه الا تتكرر مثل هذه الوقائع وتشدد على ان المناطق التي حدثت فيها الانتهاكات مملوكة للسعودية بموجب الاتفاقات الموقعة بين البلدين عام 1968.

محمد بن سعد
November 13th, 2012, 04:30
عكاظ - متابعات : أكد المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير عبد الله المعلمي أن المملكة لم تطلب من المجتمع الدولي التدخل لردع التجاوزات التي تمارسها إيران في اختراقها الحدود البحرية والجوية على الخليج العربي.

السفير المعلمي: لم نطلب تدخل المجتمع الدولي لصد التجاوزات

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20121112/Images/a2001.jpg

وأوضح أن المملكة تدرس الخطوات العملية المناسبة للتعامل مع الموضوع، مشيرا إلى أن ما تم في اجتماع الأمم المتحدة كان للإحاطة والعلم فقط. وشدد في الوقت ذاته على حق المملكة في الرد على هذه الاختراقات بالإجراء الذي تراه مناسبا.

وتابع قائلا: «لقد سلمت الأمين العام بان كي مون رسالة توضح انتهاكات إيران للاتفاقيات والمعاهدات الرسمية الموقعة من قبلها مع المملكة، وتمثلت تلك الانتهاكات في اختراق حدود المملكة على الخليج العربي، عبر مروحيات حلقت عدة مرات فوق حقل الغاز في الحصبة، وطرادين عسكريين اثنين تابعين للقوات البحرية الإيرانية، واعتراض سفينة تابعة لشركة أرامكو السعودية في حقل جزيرة «العربية». وزاد: «لقد طلبت من الأمين العام تعميم هذه الرسالة على جميع الأعضاء»، موضحا موافقة بان كي مون على طلبه، حيث وجه بتعميمها في الحال، وجرى تنفيذ ذلك نهاية الأسبوع المنصرم.

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20121112/images/a2002.jpg

وكان مندوب المملكة الدائم قد أوضح في اجتماع الأمم المتحدة بأن المملكة تحتفظ بحقها في اتخاذ أي إجراء تراه مناسبا، من أجل حماية مياهها ومنشآتها النفطية، وأنها تحمل السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن كافة العواقب المحتملة، مبينا أن وزارة الخارجية قد وجهت رسالة إلى الخارجية الإيرانية، تطالب فيها بعدم تكرار مثل هذه الممارسات، ومشددا على أن الحقلين هما حقلان بحريان تابعان للمملكة، وفقا لما نصت عليه الاتفاقية المبرمة بين المملكة وإيران، سنة 1968م، والتي أقرت ترسيم الحدود بين الحقول البحرية البعيدة عن الشاطئ في البلدين.

القصة الكاملة للاختراقات
من جهة أخرى، روت لـ «عكاظ» مصادر مطلعة قصة انكشاف السلوك الإيراني على الحدود السعودية، ففي الأسبوع الأول من شهر شعبان الماضي، رصدت أجهزة المراقبة التابعة لقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية في الظهران دخول مروحية قادمة من إيران الأجواء السعودية من ناحية حقل الحصبة شمال الظهران، ولكنها عادت على الفور، وبعد أسبوع رصدت مجددا دخول مروحية عدة مرات، وتم توثيق الحالة من قبل العاملين في الحقل، وجرى إشعار الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفي الشهر ذاته، اعترض طرادان عسكريان إيرانيان سفينة تابعة لشركة أرامكو السعودية، أثناء تنفيذها مشروع نقل إنتاج حقلي الحصبة والعربية إلى مرافق المعالجة في منطقة «واسط»، واستطلعت أعمالها لمدة 8 دقائق، ثم عادت إلى الحدود البحرية الإيرانية، فأبلغت شركة أرامكو وزارة البترول والثرورة المعدنية بالحادثة، وبدور الوزارة خاطبت الجهات ذات العلاقة.

وحصلت «عكاظ» على صور من الحقلين، فيما سبق أن أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن أن حقل الحصبة يحتوي على سبع منصات، تبلغ الطاقة الإنتاجية من الغاز لكل بئر 200 مليون قدم مكعب يوميا، ومن المتوقع أن تصل إلى 1.3 مليار متر مكعب يوميا. فيما يحتوي حقل العربية على ست منصات، تبلغ طاقة إنتاجه 1.2 مليار متر مكعب في اليوم.



المصدر : محمد طالب الأحمدي (هاتفيا ــ نيويورك) عكاظ
.

علوان
November 16th, 2012, 13:35
بروكسل - رويترز : تبحث القوى العالمية الكبرى استراتيجية التفاوض مع ايران يوم الاربعاء القادم وسط علامات على مساع جديدة لحل النزاع النووي سلميا بعد انتخاب الرئيس الامريكي باراك اوباما لفترة ولاية ثانية في السادس من نوفمبر تشرين الثاني.

http://arabsolaa.com/img/uploads/2012/06/18/16_27_00.jpg

وأوضح اوباما وكبير مفاوضي ايران النوويين كل على حدة هذا الاسبوع رغبتهما في استئناف الدبلوماسية التي وصلت الى نقطة الجمود منذ اجتماع بين القوى العالمية الست وايران انتهى دون تحقيق انفراجة في يونيو حزيران.

وعزز فوز اوباما الانتخابي الآمال في استئناف المفاوضات بعد تكهنات بأن اسرائيل قد تهاجم منشآت نووية ايرانية.

وقالت متحدثة باسم كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي يوم الخميس إن اشتون سوف تستضيف اجتماعا لممثلي القوى الست في بروكسل يوم الأربعاء في إطار جهود لإثناء ايران عن مواصلة برنامجها النووي.

وأضافت المتحدثة في رسالة بالبريد الالكتروني دون ان تذكر تفاصيل أخرى "هذا جزء من المشاورات المستمرة ... للتوصل الى حل دبلوماسي للمسألة النووية الإيرانية."

والقوى الست هي الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا. وتشتبه القوى الغربية في أن طهران تسعى سرا لامتلاك القدرة على صنع أسلحة نووية. وتنفي إيران هذا قائلة إن برنامجها النووي سلمي بالكامل.

وقال اوباما في مؤتمر صحفي يوم الاربعاء ان التقارير التي ظهرت قبل الانتخابات بشأن محادثات أمريكية وشيكة مع إيران كانت "غير صحيحة ... وليست صحيحة حتى اليوم."

لكنه قال ان الدبلوماسية مازالت خياره المفضل.

وفي طهران نقل تلفزيون برس الحكومي الناطق باللغة الانجليزية عن سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين الايرانيين تأكيده في اجتماع مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف ان ايران "مستعدة دائما" للمحادثات.

ونقل الموقع الالكتروني للتلفزيون عن جليلي قوله "تأمل جمهورية ايران الاسلامية ان تعود مجموعة الدول الخمس زائد واحد الى طاولة التفاوض في أقرب وقت ممكن."

ابو نبيل
November 16th, 2012, 13:56
بروكسل - ا. ف. ب : اعلنت ممثلة الدول الكبرى في المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني كاثرين اشتون الخميس انها ستتشاور مع شركائها في مجموعة 5+1 الاربعاء المقبل في بروكسل.

https://www.kurdsat.tv/uploads/iran19-2.jpg

وتلتقي وزيرة الخارجية الاوروبية في 21 تشرين الثاني/نوفمبر في بروكسل المدراء السياسيين لوزارات خارجية دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا، والمانيا) لبحث الملف النووي الايراني، على ما اعلن الناطق باسمها.

واوضح المتحدث في بيان انها "مشاورات من اجل حل دبلوماسي لمسألة النووي الايراني".

وجرى اللقاء المماثل الاخير في نيويورك في ايلول/سبتمبر.

والاثنين اعرب مسؤول ايراني عن الامل في استئناف المفاوضات النووية مع مجموعة 5+1 "قريبا".

وفي 18 ايلول/سبتمبر التقت اشتون كبير المفاوضين الايرانيين في الملف سعيد جليلي في اسطنبول.

واستأنفت ايران ومجموعة 5+1 المفاوضات في كانون الثاني/يناير 2012 لكن اللقاءات التي عقدت لم تثمر عن اي اتفاق حتى الان.

وبحسب دبلوماسيين غربيين تم سؤالهم عن هذا الملف في بروكسل هذا الاسبوع "ما زال هناك وقت (للتفاوض) لكن لا يمكن قياسه بسنوات او باشهر طويلة".

واكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء وجود "فرصة" لحل الازمة مع ايران بخصوص برنامجها النووي ووعد ببذل جهود دبلوماسية لهذا الغرض في الاشهر المقبلة من دون تاكيد اجراء محادثات ثنائية.

وقال اوباما في مؤتمر صحافي "اريد فعلا ان نتوصل الى حل دبلوماسي للمشكلة. قلتها بوضوح قبل الحملة (الانتخابية) وقلتها بوضوح في اثنائها واقولها بوضوح مجددا بعدها، لن نسمح لايران بالحصول على سلاح نووي".

والاثنين اكدت السلطات الايرانية ان اي قرار حول اجراء محادثات ثنائية حول النووي مع الولايات المتحدة يتخذه المرشد الاعلى علي خامنئي.

كما يستأنف ممثلو الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايران محادثاتهم في 13 كانون الاول/ديسمبر المقبل في طهران.

ويشتبه الغربيون واسرائيل التي تعتبر الدول الوحيدة في المنطقة التي تملك سلاحا نوويا، في سعي ايران الى التزود بسلاح نووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني، الامر الذي تنفيه طهران.

الساهر
November 18th, 2012, 00:34
باريس (ا ف ب) : اعلنت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية (معارضة في المنفى) مريم رجوي السبت في باريس ان سحب منظمة مجاهدي الشعب من لائحة الولايات المتحدة للمنظمات "الارهابية" قد "غير موازين القوى" في ايران، ما يفتح الطريق امام انبثاق حركة "قادرة على الاطاحة بالملالي".

http://www.akhbaralyom.net/userimages/2000/2100/2352/11111.jpg

وقالت رجوي ان "خروج (مجاهدي الشعب) من لائحة الارهاب انقذ حركة جديرة قادرة على ان تشكل محور اضطراب كبير من عشرين سنة من العوائق"، وذلك خلال تجمع في باريس ضم حوالى ثلاثة الاف شخص بحسب المنظمين.

واضافت ان "النتيجة الاستثنائية التي تنجم عن هذا الوضع يمكن اختصارها بجملة واحدة: آن اوان الاطاحة بالملالي".

ورات مريم رجوي ان القرار الاميركي اعاد "الثقة" و"سمح للحركة داخل البلد بتجديد قواها ومضاعفة وحداتها المقاومة وتوحيدها".

وقالت ايضا ان "لحظة نادرة واستثنائية تاتي لتظهر في تاريخ نضالنا ويتعين تحقيق الاطاحة باي ثمن. يمكننا ويجب علينا القيام بذلك".

ونددت رجوي في الوقت نفسه ب"المجاملة" التي تصدر عن "قسم من السياسة الغربية حيال ايران"، داعية الى "اقفال السفارات".

وشاركت شخصيات اجنبية عدة في المؤتمر الذي نظمته حركة مجاهدي الشعب، بينها رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني والمرشحة الكولومبية السابقة الى الانتخابات الرئاسية انغريد بيتانكور.

وبعد بريطانيا في 2008 والاتحاد الاوروبي في 2009، سحبت الولايات المتحدة في نهاية ايلول/سبتمبر اسم مجاهدي الشعب من لائحتها السوداء للمنظمات "الارهابية".

وكان هذا القرار منتظرا بفارغ الصبر لان المنظمة نبذت العنف منذ وقت طويل وتعاونت بشكل قوي مع اجهزة الاستخبارات الاميركية لجمع معلومات حول الاحداث في ايران.

http://www.ncr-iran.org/ar/images/stories/people/edith-cresson-maryam-rajvai.jpg

المطلوووب
November 19th, 2012, 06:06
فيينا (رويترز) - قال دبلوماسي ايراني ان ايران فرغت الوقود من اولى محطاتها للطاقة النووية في اطار اجراء فني عادي مرتبط بنقل المسؤولية عن المحطة من المهندسين الروس.

http://irarab.com/uploads/374bb491-c083-40ff-83c0-9c44381669e5.jpg

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد قالت في تقرير قبل يومين بشأن البرنامج النووي الايراني انه تم تفريغ الوقود من محطة بوشهر في اكتوبر تشرين الاول ونقله الى بركة للوقود المستنفد. وجاء ذلك بعد شهرين تقريبا من اعلان شركة روساتوم النووية الروسية ان المحطة التي طال تأجيل تشغيلها تعمل بكامل طاقتها.

ومحطة بوشهر رمز لما تقول الجمهورية الاسلامية انه مشروعها النووي السلمي وهو ما يرفضه الغرب ومن المتوقع ان تتحول اي مشكلة فنية في تشغيلها إلى مصدر احراج لطهران وموسكو التي يساعد خبراؤها في ادارتها.

وتم توصيل المحطة بشبكة الكهرباء الوطنية الايرانية في سبتمبر ايلول 2011 في خطوة استهدفت انهاء سنوات من التأخير في بنائها.

وقدم هذا التقرير الى الدول الاعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة لكنه لم يعط سببا لتفريغ الوقود من المفاعل الذي تبلغ طاقته الف ميجاوات ويقع قرب مدينة بوشهر. وقال دبلوماسي على دراية بهذا الامر ان ذلك يعني ان المحطة اغلقت.

واشار علي اصغر سلطانية سفير ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى ان خطوة الوقود مرتبطة بالنقل التدريجي للمسؤولية عن تشغيل المحطة من روسيا لايران.

واردف قائلا لرويترز دون ان يذكر تفاصيل انه"اجراء فني عادي جدا..للتأكد من اخذ كل عوامل الامان في الاعتبار."

وقالت ايران في وقت سابق هذا العام انها اضطرت إلى اخراج الوقود النووي لاجراء اختبارات عليه. وقال مصدر مطلع ان ذلك جرى بسبب مخاوف من ان تكون جزيئات معدنية من المعدات التي يبلغ عمرها 30 عاما المستخدمة في بناء قلب المفاعل قد لوثت الوقود.

ونقل عن شركة (ان.اي.ايه.اي.بي) الروسية - وهي جزء من شركة روساتوم - الشهر الماضي قولها ان بوشهر "ستسلم للاستخدام" رسميا إلى ايران في مارس آذار 2013 بينما كان المسؤولون قالوا في وقت سابق ان التسليم سيحدث بحلول نهاية هذا العام.

وتقول ايران وهي منتج رئيسي للنفط ان توليد الكهرباء هو الدافع الاساسي وراء نشاطها النووي ولكن خصومها يقولون ان الهدف الاساسي لايران وراء ذلك هو الحصول على القدرة على صناعة اسلحة نووية.

ولكن القوى الغربية لا تعتبر محطة بوشهر مصدر تهديد رئيسي لانتشار الاسلحة النووية وتتركز مخاوفها على مواقع تخصب فيها ايران اليورانيوم الذي يمكن ان تكون له استخدامات مدنية وعسكرية.

وبدأت شركة سيمنز الالمانية في بناء هذه المحطة قبل الثورة الايرانية عام 1979 وقام مهندسون روس بالاشراف عليها في التسعينات.

ونظريا يمكن استخراج بلوتونيوم يستخدم في انتاج اسلحة من الوقود المستنفد ولكن هذا سيتطلب منشأة لاعادة معالجته.

وقال اولي هينونين كبير المفتشين النووين سابقا ان الوقود المستنفد الموجود الان في بوشهر "ليس في حقيقة الامر" يمثل خطرا لنشر الاسلحة النووية.

ابو علىان
November 27th, 2012, 00:01
الخرطوم (رويترز) - قالت وكالة السودان للأنباء (سونا) يوم الاثنين إن سفينتين حربيتين إيرانيتين سترسوان في السودان الأسبوع الجاري لإعادة التزود بالوقود وهي ثاني زيارة من نوعها خلال شهر منذ ان اتهمت الخرطوم إسرائيل بقصف مصنع للأسلحة.

http://mepanorama.mepanorama.netdna-cdn.com/wp-content/uploads/2012/10/mepanorama311416.jpeg

ونسب السودان إلى طائرات عسكرية إسرائيلية انفجارا هائلا وقع الشهر الماضي بمصنع اليرموك في الخرطوم وهو أكبر مصنع للأسلحة والذخيرة في البلاد. وتقول الخرطوم إن أربعة أشخاص لاقوا حتفهم جراء الانفجار.

ولم تعلق إسرائيل على هذه الاتهامات غير أن مسؤولين إسرائيليين اتهموا السودان بإرسال أسلحة عبر صحراء سيناء المصرية إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس). ويتمتع السودان بعلاقات طيبة مع إيران وحماس.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد لوكالة سونا إن سفينتين حربيتين إيرانيتين سترسوان يوم الجمعة المقبل في ميناء بورتسودان المطل على البحر الأحمر للتزود بالوقود و"المواد اللوجستية".

وأضاف الصوارمي أن السفينتين سوف "تبقيان لمدة ثلاثة أيام بميناء بورتسودان في إطار العمل العادي والروتيني الذي تقوم به قوات البحرية السودانية."

ولم تذكر الوكالة اسمي السفينتين. وكانت مدمرة وحاملة طائرات هليكوبتر إيرانيتين رسوتا في ميناء بورتسودان.

وأشار الصوارمي أيضا إلى أن سفينة باكستانية سترسو في الميناء يوم الخميس للتزود بالوقود.

وكانت إيران قالت في يونيو حزيران الماضي إنها تعتزم بناء المزيد من السفن الحربية وتوسيع وجودها في المياه الدولية خاصة لحماية سفن الشحن التابعة لها في أنحاء العالم.

واختطف قراصنة سفينة إيرانية بخليج عدن في يناير كانون الثاني الماضي كانت تحمل 30 ألف طن من المنتجات البتروكيماوية إلى دولة في شمال إفريقيا.

ابو علىان
November 27th, 2012, 21:39
القدس (رويترز) - قالت مصادر سياسية في اسرائيل يوم الثلاثاء إن اثنين على الأقل من المستشارين الرئيسيين الذين يساعدون على منع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من ضرب إيران تم تهميشهما في انتخابات حزبية تمهيدية لاختيار مرشحين للانتخابات التي تجرى في 22 يناير كانون الثاني.

http://196.205.23.138/Portal_News/Small/2021322012928727.jpg

ومني دان مريدور وبيني بيجن وهما اثنان من ثمانية وزراء في الحكومة المصغرة بهزيمة منكرة في انتخابات داخلية في مواجهة أعضاء متشددين من حزب ليكود الحاكم أمس الاثنين مما أثار شكوكا بشأن عودتهما للحكومة القادمة.

ويعارض الاثنان مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية من جانب واحد خلال المداولات السرية التي تجرى داخل الحكومة المصغرة طبقا لما قاله مسؤول اسرائيلي. وقد تشير الإطاحة المحتملة بهما من الحكومة المقبلة إلى تحول استراتيجي نحو المواجهة.

وقال المسؤول لرويترز "كانا الأكثر اعتراضا على الخيار العسكري إلى جانب (موشي) يعلون و(إيلي) يشاي" وهما وزيران آخران في الحكومة المصغرة التي ليست لها سلطات دستورية لكن كثيرا ما مهدت الطريق للسياسات الرسمية لحكومة نتنياهو الائتلافية.

وتقول إسرائيل إن إيران تصنع أسلحة نووية وهددت باتخاذ إجراء عسكري لعرقلة هذا المسعى الذي تعتبره خطرا على وجودها. وتنفي طهران هذه الاتهامات.

وتشارك الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى اسرائيل المخاوف ذاتها بشأن نوايا إيران لكنها حثت نتنياهو على إظهار ضبط النفس لمنع اندلاع حرب جديدة في الشرق الاوسط. ويعتقد أن اسرائيل تمتلك الترسانة النووية الوحيدة في المنطقة.

وفقد مريدور وبيجن سيوازنه جزئيا الاعتزال المزمع الذي أعلنه وزير الدفاع إيهود باراك أمس الاثنين للحياة السياسية. وكان باراك المنتمي إلى الوسط ونتنياهو هما أكبر المدافعين عن ضرب إيران في حالة فشل العقوبات الدولية في الحد من أنشطة تخصيب اليورانيوم التي تمارسها.

وتم تهميش عضو رابع في الحكومة المصغرة في الانتخابات الأولية لحزب ليكود اليميني وهو آفي ديختر وزير الطيران المدني.

وانضم ديختر لحكومة نتنياهو في أغسطس آب ولم يتحدث علانية عن آراء تدعو إلى مهاجمة إيران لكن ينظر له على نطاق واسع على أنه لا يدعو لخوض حروب.

وخلال الحكومة السابقة المنتمية للوسط كان ديختر الوزير الوحيد الذي لم يؤيد ضرب اسرائيل في 2007 لمفاعل نووي سوري مشتبه به كما قال مسؤول في الحكومة في ذلك الوقت. ورفض ديختر التعليق على هذه الواقعة.

وينظر لنتنياهو على أنه الاوفر حظا في الانتخابات التي تجرى في يناير كانون الثاني ومن المرجح أن تتجه حكومته أكثر صوب اليمين حتى لو شكل ائتلافا جديدا مع معارضة تميل لليسار.

ولم يقتصر الامر على دخول حزبه ليكود في ائتلاف مع حزب قومي متشدد ينتمي له وزير الخارجية افيجدور ليبرمان بل ان الانتخابات التمهيدية أمس عززت المتشددين المؤيدين للاستيطان على حساب من ينظر لهم على أنهم معتدلون.

وقال المحلل الدبلوماسي شيكو ميناشي لبرنامج إخباري صباحي لراديو اسرائيل إن التعديل الحكومي القريب للحكومة المصغرة من الممكن أن يساعد على دفع رئيس الوزراء إلى تصادم مع حلفاء غربيين يساورهم القلق بالفعل بسبب تلويحه بالحرب مع إيران والبناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.

وقال ميناشي "لدرجة كبيرة فإن بيجن ومريدور وديختر وباراك ركيزة أساسية لرئيس الوزراء يحتاجها للمناورة بشكل سليم في التحديات وفي مواجهة المجتمع الدولي."

وأضاف "حدث شيء مذهل. أربعة من بين الأعضاء التسعة في الحكومة المصغرة التي تمثل قمة الأمن القومي والدولة الاسرائيلية في طريقهم للخروج."

ومن الناحية النظرية من الممكن أن يبقي نتنياهو على أي من الأربعة أو جميعهم في الحكومة. لكن سيكون من الصعب بالنسبة له أن ينفق مثل هذا الرأسمال السياسي على رجال لا يحققون أي دعم في البرلمان.

ومن المرجح أن يتولى يعلون وهو جنرال سابق آخر في الحكومة المصغرة منصب وزير الدفاع خلفا لباراك. وكانت تصريحات يعلون عن إيران متشددة لكنه أكثر حذرا داخل الحكومة المصغرة طبقا لما يقوله مسؤول اسرائيلي مطلع على المداولات.

وفي حين ان باراك يلقى الاستحسان في الخارج لجهوده لصنع السلام عندما كان رئيسا للوزراء في أواخر التسعينات فإن يعلون لم يختبر نسبيا ويفتقر للثقل في الاتصال مع الولايات المتحدة.

وهذا بالتالي ربما يحد من قدرته على كبح جماح نتنياهو كما أشار دينيس روس المستشار السابق لشؤون الشرق الأوسط للرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وقال روس لرويترز "أي شخص يحل محله (باراك) في الحكومة المقبلة سيجد صعوبة في أن تكون له نفس المكانة أو النفوذ سواء لدى رئيس الوزراء أو لدينا."