المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاميركيون يختارون رئيسا للسنوات الاربع المقبلة



نجلاء كتبي
November 6th, 2012, 21:39
واشنطن - ا. ف. ب : بدا الناخبون الاميركيون في وقت مبكر من صباح الثلاثاء الادلاء باصواتهم للاختيار بين الرئيس الديموقراطي باراك اوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني اللذين خاضا حملة مضنية شهدت تنافسا شديدا بحسب الاستطلاعات. وفي معقله ماساتشوستس ادلى المرشح الجمهوري وزوجته آن بصوتيهما في حوالي الساعة التاسعة من صباح الثلاثاء في مدينة بلمونت كما افاد مراسل لفرانس برس.

http://tech.arabia.com/wp-content/uploads/2012/11/0_0_420_http-__offlinehbpl.hbpl_.co_.uk_News_OKM_BB7645BF-C270-45A0-E4D0A34F38B0DD44.jpg

وعلى الاثر يتوجه رومني، الذي قال انه يشعر بثقة كبيرة في الفوز، الى ولايتي بنسلفانيا واوهايو في اخر جهد يبذله في اطار حملته الانتخابية. وكان اوباما، الذي ادلى بصوته مبكرا في اواخر تشرين الاول/اكتوبر الماضي، اختتم حملته مساء الاثنين في ولاية ايوا (وسط) بلهجة قوية لكنه استعاد ايضا ذكريات انطلاقته من هذه الولاية في السباق الى البيت الابيض عام 2008.

http://www.yemencom.net/contents/newsm/12333.jpg

وقال اوباما الذي بدت عليه علامات التاثر والتعب بعد خمسة ايام متتالية من الحملة الانتخابية المحمومة الوتيرة "بعد كل ما عايشناه وبعد كل ما قاتلنا من اجله، لا يمكننا التخلي عن التغيير الان".

من جهته يواصل رومني حملته انتخابية حتى اللحظة الاخيرة في اوهايو وبنسلفانيا متهما الرئيس المنتهية ولايته بانه "فشل".

وبعد سباق محموم دام عاما ونصف العام انفقت خلاله مئات ملايين الدولارات على الدعاية الانتخابية واجتاز خلالها المرشحان عشرات الاف الكيلومترات في جولات انتخابية صافحا خلالها عشرات الاف الايدي والقيا عشرات الخطابات، تعود اليوم الكلمة الاخيرة الى قرابة مئتي مليون ناخب، بينما فتحت صناديق الاقتراع ابوابها عند الساعة 06,00 (11,00 تغ) في تسع ولايات شرق البلاد.

وكان حوالى 150 شخصا يصطفون وسط الصقيع صباحا امام احد مكاتب الاقتراع في الكسندريا بولاية فرجينيا، احدى الولايات الحاسمة التي يمكن ان ترجح كفة اي من المرشحين. ووضعت طاولات واجهزة كمبيوتر في هذا المكتب وهو في الاصل ثكنة لرجال الاطفاء. وقال مايك احد اول الناخبين "انا موجود هنا للاحتفال بالديموقراطية".

وكما هي العادة تقليديا، صوت سكان قرية ديكسفيل نوتش الصغيرة في نيوهامشير ليلا وللمرة الاولى انقسمت اصوات ناخبيها العشرة بين رومني واوباما حيث نال كل منهما خمسة اصوات. من جهة اخرى، صوت ملايين الاميركيين في الاقتراع المبكر، من بينهم اوباما نفسه الذي صوت منذ 25 تشرين الاول/اكتوبر اي قبل 12 يوما على الموعد الرسمي للانتخابات.

ورومني (65 عاما) الحاكم السابق لماساتشوستس (شمال شرق) والمليونير الذي بنى ثروة طائلة بفضل مهنته كرجل اعمال، ركز حملته الانتخابية على انتقاد حصيلة عهد منافسه الديموقراطي في المجال الاقتصادي. اما اوباما (51 عاما) فقدم نفسه خلال الحملة مدافعا عن ابناء الطبقى الوسطى التي لا تزال تعاني تبعات الازمة المالية التي ضربت البلاد عام 2008.

وحتى اللحظة الاخيرة من السباق الرئاسي، اظهرت استطلاعات الرأي ان كلا المرشحين متعادلان تقريبا في نوايا التصويت. لكن حظوظ اوباما بدت اعلى بشكل طفيف من حظوظ رومني وذلك خصوصا بفضل النظام الانتخابي غير المباشر الذي يحكم الانتخابات الرئاسية الاميركية حيث تختزل عشر ولايات اساسية من اصل ولايات البلاد ال50 العملية الانتخابية برمتها وبالتالي فان الانظار كلها تنصب عليها. الا ان ذلك لم يحل دون ان يبدي معسكر رومني تفاؤلا لم يتضاءل حتى اللحظة الاخيرة.

http://www.swissinfo.ch/media/cms/images/keystone/2012/10/154434245_1_-33651528.jpg

واعتبر ستيورات ستيفنز احد معاوني رومني الاثنين ان كلمة "الثقة" هي الافضل للتعبير عن الحالة النفسية لمعسكر رومني. وقال ريك غوركا السكرتير الاعلامي للمرشح الجمهوري "كانت مغامرة لا تصدق وحماسنا كبير جدا بعد الاحداث الاخيرة لهذا اليوم، ونحن متفائلون جدا لجهة فرصنا غدا".

والولاية الابرز التي ستكون محط الانظار مساء الثلاثاء هي بلا منازع ولاية اوهايو (شمال). فما من جمهوري نجح في دخول البيت الابيض من دون ان يفوز بهذه الولاية، كما ان اوباما تفوق في كل استطلاعات الراي الاخيرة ولو بفارق ضئيل.

وستبدأ اولى النتائج بالصدور قرابة الساعة 23,00 تغ، ولكن في بلد يمتد بعرض قارة باسرها وفيه ست مناطق زمنية، من الساحل الشرقي الى هاواي فان اسم الفائز قد يبقى مجهولا لفترة طويلة من الليل اذا ما كان الفارق بين المرشحين ضيقا.

في المقابل فان الحسابات الانتخابية تظهر انه في حال فاز اوباما بكل من اوهايو وفلوريدا (جنوب شرق) وفرجينيا (شرق) وكان فوزه بفارق واضح عن منافسه، فان العملية ستحسم لصالحه اعتبارا من اولى ساعات المساء.

وفي هذا الاطار لا يغيب عن الاذهان السيناريو الكابوسي للانتخابات الرئاسية في العام 2000 عندما تأخر اعلان اسم الفائز قرابة شهر كامل بسبب طعن في عملية فرز الاصوات في ولاية فلوريدا، ما حتم اعادة جمع الاصوات، وهذا السيناريو السيء ليس مستبعدا من حسابات كل من فريقي الحملتين، لا سيما وان كلا منهما جهز جيشا من الحقوقيين والمحامين والخبراء لهذه الغاية.

ولا يلحظ جدول اعمال اوباما اي خطاب علني قبل ذاك المقرر مساء الثلاثاء في قصر المؤتمرات على ضفة بحيرة ميشيغن، وقد اكد فريق حملته انه سيقضي الوقت في لعب كرة السلة. ولحث الناخبين على الادلاء باصواتهم مبكرا سعى اوباما لان يكون قدوة في هذا المجال اذ ادلى بصوته نهاية تشرين الاول/اكتوبر في معقله السياسي.

اما رومني فمن المقرر ان ينظم حفل انتظار اعلان النتائج في بوسطن عاصمة ولايته. لكن ايا كان الفائز في هذه الانتخابات فهو سيصطدم بالكونغرس القوي المحتمل ان تتغير موازين القوى فيه تماما، كون الانتخابات الرئاسية ترافقها انتخابات تشريعية. فمجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون سيتم تجديده بالكامل في انتخابات الثلاثاء في حين ان ثلث اعضاء مجلس الشيوخ حيث الديموقراطيون هم من يتمتع بالاكثرية سيخوضون معارك تجديد الولاية.

وفي انتخابات الثلاثاء ايضا سيدلي الناخبون باصواتهم في اكثر من 170 استفتاء محليا. وفي كاليفورنيا، سيقرر الناخبون للمرة الاولى اذا كانوا يريدون وضع اشارة في حال احتوى منتج ما على مواد معدلة وراثيا، وحول تشريع حشيشة الكيف ولو لغايات غير طبية في اوريغن وكولورادو وفي ولاية واشنطن.

وامام حوالى عشرين الف شخص تجمعوا وسط الصقيع في وسط العاصمة دي موين تطرق اوباما الى سنتي 2007 و2008 حين لم يكن "احد بامكانه لفظ اسمي" مشيرا الى ان تجمعاته الانتخابية انذاك لم تكن تجتذب سوى 20 شخصا. واضاف "من هنا انطلقت حركتنا من اجل التغيير، وهنا خلف المنصات يوحد المبنى الذي كان يضم مقر حملتنا في 2008".

وفي مطلع 2008 وفي ايوا التي تنظم تقليديا اول عمليات الاقتراع ضمن الانتخابات التمهيدية، فاز السناتور اوباما انذاك على المرشحين الاوفر حظا لدى الحزب الديموقراطي هيلاري كلينتون وجون ادواردز ما اطلق عملية ترشيحه للرئاسة. وختم بالقول "احبكم جميعا، اذهبوا للتصويت ولنواصل المضي الى الامام" قبل ان يتوجه الى شيكاغو في ولاية ايلينوي المجاورة، معقله حيث سينتظر نتيجة الانتخابات مساء الثلاثاء.

وبدأ النهار الانتخابي الطويل عند الساعة 11,00 تغ مع فتح اولى صناديق الاقتراع، باستثناء قرية ديكسفيل نوتش الصغيرة في ولاية نيوهامشير التي اعطت اشارة الانطلاق للانتخابات كما جرت العادة عند منتصف الليل (5,00 ت.غ).

وللمرة الاولى في تاريخ البلدة، لم يتمكن ناخبوها العشرة من الوصول الى غالبية حيث نال كل من اوباما ورومني خمسة اصوات. والمهمة تبدو صعبة ولكن غير مستحيلة على رومني، فجميع استطلاعات الرأي تظهر تقدما لاوباما على خصمه في هذه الولاية، وان كان بفارق ضئيل.

وبعد عطلة نهاية اسبوع محمومة وعشرات التجمعات الانتخابية التي عقدها المرشحان لمنصب نائب الرئيس، واصل اوباما ورومني حملتيهما الاثنين حتى اللحظة الاخيرة حيث تواجدا بفارق بضع ساعات في نفس المكان قرب كولومبوس في ولاية اوهايو الحاسمة.

ولا يلحظ جدول اعمال اوباما اي خطاب علني قبل ذاك المقرر مساء الثلاثاء في قصر المؤتمرات على ضفة بحيرة ميشيغن، وقد اكد فريق حملته انه سيقضي الوقت بلعب كرة السلة. ولحث الناخبين على الادلاء باصواتهم مبكرا سعى اوباما لان يكون قدوة في هذا المجال اذ ادلى بصوته نهاية تشرين الاول/اكتوبر في معقله السياسي.

ومنذ اسابيع حاول رومني الاستيلاء على شعار "التغيير" الذي كان اوباما رفعه شعارا له في انتخابات 2008. وقال مساء الاثنين في كولومبوس بولاية اوهايو ان "التغيير لا يقاس بالخطابات بل بالنتائج. وفي اربع سنوات وعد المرشح اوباما بان يفعل الكثير لكن اخفق كثيرا". في انتخابات الثلاثاء ايضا سيدلي الناخبون باصواتهم في اكثر من 170 استفتاء محليا.

علوان
November 6th, 2012, 22:51
واشنطن - رويترز : في نهاية سباق طويل ومرير أدلى الناخبون الامريكيون بأصواتهم يوم الثلاثاء في انتخابات رئاسية تظهر استطلاعات الرأي ان الرئيس الامريكي الديمقراطي باراك أوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني يسيران فيها كتفا بكتف في سباق على البيت الابيض قد يحسمه عدد قليل من الولايات.

http://topnews.in/usa/files/US_President_Elections_2012.jpg

ومع بزوغ الشمس فتحت مراكز الاقتراع ابوابها في شرق الولايات المتحدة ومن المتوقع ان يصوت 120 مليون ناخب امريكي على الاقل على اعطاء أوباما فترة رئاسية ثانية او استبداله برومني. وسيحدد الحكم الذي يصدره الناخبون مسار الولايات المتحدة للاربع سنوات القادمة فيما يتعلق بالانفاق والضرائب والرعاية الصحية والسياسة الخارجية بما فيها من تحديات مثل صعود الصين والطموحات النووية لايران.

وتظهر استطلاعات الرأي تقاربا شديدا في نسبة التأييد التي يتمتع بها كل من أوباما ورومني وان كان الرئيس الديمقراطي متقدما بفارق ضئيل في عدد من الولايات المتأرجحة -خاصة أوهايو- وهو ما قد يمنحه 270 صوتا من المجمع الانتخابي يحتاجها للفوز بسباق الرئاسة.

وسيكون رومني وهو مليونير رأس من قبل شركة للاستثمار الخاص المباشر أول رئيس من طائفة المورمون يصل الى البيت الابيض في حالة فوزه وسيكون أيضا واحدا من أغنى من جلس على مقعد الرئاسة في الولايات المتحدة. اما أوباما فهو أول رئيس أمريكي أسود ويسعى الان لان يصبح أول رئيس ديمقراطي يفوز بفترة رئاسية ثانية منذ ان فعلها الرئيس الاسبق بيل كلينتون عام 1996.

http://s2.reutersmedia.net/resources/r/?m=02&d=20121106&t=2&i=671454873&w=450&fh=&fw=&ll=&pl=&r=2012-11-06T183029Z_1_ACAE8A51FFA00_RTROPTP_0_OEGWD-USA-ELECTIONS-MZ4

وأيا كان المرشح الذي سيفوز فان الفارق الضئيل لن يمنحه تفويضا واضحا يحتاج اليه لكسر الاستقطاب الحزبي في واشنطن. وأدلى رومني بصوته في مركز اجتماعي بالقرب من منزله باحدى ضواحي بوسطن قبل ان يتوجه مسرعا الى محطتين في اللحظة الاخيرة إحداهما أوهايو أهم الولايات المتأرجحة. وقال رومني عندما سئل بشأن أهم شيء يراه للفوز "أشعر بتفاؤل كبير بشأن أوهايو".

وقام أوباما الذي توجه الى مدينة شيكاجو بآخر جهود انتخابية بين سكان الضواحي بمقابلات سبق تسجيلها أذيعت في الولايات الحاسمة. وقال اوباما لمحطة اذاعة في ميامي "قبل أربع سنوات كان الاقبال على التصويت لا يصدق". وأضاف "أعلم أن الناس كانوا منفعلين ومتحمسين بشأن صنع التاريخ لكن يجب ان نحافظ على المكاسب التي حققناها ومواصلة السير قدما". وزار محطة اذاعة للموسيقى في تامبا بفلوريدا في محاولة تواصل أخيرة مع مؤيديه الامريكيين من اصل افريقي قائلا ان التصويت "أساسي لدفع مجتمعنا الى الامام".

من ناحية أخرى هنأ الرئيس الامريكي منافسه الجمهوري على ادارة سباق نشط للغاية من أجل البيت الابيض وعبر عن ثقته في انه سيفوز بفترة ثانية اثناء توقفه في مكتب محلي للحملة لتقديم الشكر للمتطوعين الذين يعملون معه اليوم الثلاثاء. وقال اوباما بينما أجرى متطوعون مكالمات هاتفية لتشجيع المؤيدين على التوجه الى مراكز الاقتراع "أريد ان أقدم للحاكم رومني التهاني بشأن الحملة المفعمة بالحيوية. أعلم ان مؤيديه يشاركون بالمثل ولديهم نفس الحماس ويعملون بنفس الجدية اليوم".

وأضاف "نشعر بالثقة في اننا حصلنا على الاصوات التي تؤهلنا للفوز لكن الامر يتوقف في نهاية الامر على ان تأتي تلك الاصوات. ولذلك فانني أشجع الجميع من كل الاطراف على التأكد من انهم يمارسون هذا الحق الثمين الذي لدينا الان والذي حارب الناس من أجله بضراوة لكي يصبح لدينا." وأجرى أوباما مكالمات مع متطوعين من مكتب الحملة ليشكرهم لجهدهم من أجل اعادة انتخابه. وقال "أتوقع ان نمضي ليلة جيدة وأود فقط ان أقول أنني أقدر الجميع الذين أيدوني وكل شخص عمل بجد بالغ نيابة عني."

وبسبب الانفاق القياسي على الاعلانات السلبية ركزت الحملة بين الرجلين بصفة اساسية على الانتعاش الاقتصادي المتباطيء ونسبة البطالة العالية المستمرة لكن في بعض الاحيان أصبح الهجوم المتبادل شخصيا. ومع بدء توجه الامريكيين الى مراكز الاقتراع واصل منظمو حملتي أوباما ورومني جهودهم المحمومة في اللحظات الاخيرة لحشد انصارهم وحثهم على الادلاء باصواتهم. وتبدأ مراكز الاقتراع في اغلاق أبوابها في ولايتي انديانا وكنتاكي الساعة السادسة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2300 بتوقيت جرينتش) يوم الثلاثاء على ان ينتهي التصويت في شتى انحاء الولايات المتحدة بعد ذلك بست ساعات.

وتظهر أول النتائج تقليديا في ديكسفيل نوتش وهارتس لوكيشن في نيوهامبشير بعد منتصف الليل بوقت قصير (0500 بتوقيت جرينتش). وحصل كل من أوباما ورومني على خمسة أصوات في ديكسفيل نوتش بينما حصل أوباما في هارتس لوكيشن على 23 صوتا مقابل تسعة لرومني بالاضافة الى صوتين ذهبا الى المرشح المؤيد لمذهب الحرية جاري جونسون. وأثار السباق الرئاسي المتقارب مخاوف من حدوث نزاع على النتائج كما حدث في انتخابات عام 2000 التي حسمتها في النهاية المحكمة الامريكية العليا. وأعد المعسكران فريقا من خبراء القانون للتعامل مع اي مشاكل في التصويت او تحديات او اعادة لفرز الاصوات.

وسيكون ميزان القوى في الكونجرس أيضا على المحك في السباق على مجلسي الشيوخ والنواب والذي سيؤثر على السياسات المالية للولايات المتحدة فيما يتعلق بالانفاق والضرائب. ومن المتوقع الان ان يحتفظ الديمقراطيون باغلبيتهم الضئيلة في مجلس الشيوخ وان يحتفظ الجمهوريون بهيمنتهم على مجلس النواب. وبسبب عدم اليقين بشأن نتيجة الانتخابات الامريكية استقرت اسواق الاسهم العالمية والدولار يوم الثلاثاء فيما ينتظر المستثمرون النتيجة.

http://static.euronews.com/images_news/img_500X280_usa-obama-rally-elections-0411m.jpg

ومن المرجح ان يحسم السباق الرئاسي الان حجم الاقبال على الانتخابات خاصة عدد الناخبين الجمهوريين والديمقراطيين والبيض والسود والاقليات والشبان وكبار السن والمستقلين الذين سيشاركون في اقتراع الثلاثاء. وقد يكون الطقس عاملا مهما اذ لم تشهد معظم الانحاء سقوط أمطار لكن تشير التبؤات الى سقوط أمطار في وقت لاحق يوم الثلاثاء في الجنوب الشرقي بما في ذلك فلوريدا وهي ولاية متأرجحة مهمة. وتنافس أوباما ورومني على زيارة سبع ولايات تشهد معركة حامية الوطيس بينهما للادلاء بآخر ما عندهما ولحث الناخبين على النزول للاقتراع وكسب أصوات الناخبين الذين لم يحسموا امرهم بعد. وركز أوباما على ويسكونسن واوهايو وايوا ولايات الغرب الاوسط الثلاث التي في حالة عدم حدوث اي مفاجأت ستوفر له ما يحتاجه من أصوات المجمع الانتخابي وعددها 270 صوتا.

وزار رومني الولايات التي يتعين ان يفوز فيها وهي فلوريدا وفرجينيا واوهايو قبل ان ينتهي به المطاف في نيو هامبشير. وأختتم أوباما حملته الانتخابية بنبرة حماسية في ولاية أيوا وهي نفس الولاية التي أطلق منها حملته السابقة للوصول الى مقعد الرئاسة في البيت الابيض وهي أيضا من الولايات التي قد تحسم مستقبله السياسي. وبعد يومين متواصلين من الجولات المحمومة على مدار الساعة أنهى أوباما حملته الانتخابية بخطاب حماسي في دي موين بولاية أيوا عاد فيه الرئيس الامريكي الديمقراطي الى النغمة التي سادت في حملته الرئاسية الاولى عام 2008 .

وقال أوباما امام حشد من أنصاره ضم نحو 20 الف شخص "عدت لايوا مرة اخرى لاطلب أصواتكم. عدت لاطلب ان تساعدونا على استكمال ما بدأناه لان من هنا بدأت حركتنا للتغيير." وتهدج صوت أوباما بالانفعال وغالب دموعه وهو يتذكر من ساعدوه في حملته. وقال رومني حاكم ماساتشوستس السابق لانصاره في تجمع انتخابي تحت شعار "النصر النهائي" في مانشستر بنيوهامبشير وهي المدينة التي اطلق منها حملته العام الماضي "نحن على مبعدة يوم واحد من بداية جديدة." واجتذب رومني حشدا ضم نحو 12 ألفا.

وسخف أوباما من مزاعم رومني بأنه مرشح التغيير وقال ان منافسه الجمهوري سيصدق على كل ما يرد في جدول اعمال حركة حفل الشاي اليمينية المحافظة بشدة. وقال اوباما في كولومبوس باوهايو "نعرف ما سيكون عليه شكل هذا التغيير." ورد رومني بأنه المرشح القادر على كسر الاستقطاب الحزبي في واشنطن وقال ان اربع سنوات اخرى لاوباما قد تعني كسادا اقتصاديا جديدا. وولاية أوهايو حاسمة بالنسبة للمتنافسين خاصة بالنسبة للمرشح الجمهوري فبلا أصوات الولاية الثمانية عشرة في المجمع الانتخابي سيكون طريق الجمهوريين الى النصر عسيرا.

وأظهرت استطلاعات الرأي طوال شهور تقدم أوباما بفارق ضئيل في اوهايو. وكان أوباما قد أدلى بصوته في التصويت المبكر في العاشر من اكتوبر تشرين الاول ويعتزم قضاء يوم الثلاثاء في مدينته شيكاجو. ووقف جو بايدن نائب الرئيس في صف طويل يتحدث ويمزح مع الناخبين وهو يدلي بصوته في ولاية ديلاوير مسقط رأسه. وقال بايدن عندما سئل ان كان لديه أي تنبؤات "إنني أشعر أنني على ما يرام."

وعندما سئل ان كانت هذه المرة ستكون الاخيرة التي سيصوت فيها لنفسه قال مبتسما "لا .. لا أعتقد ذلك." ولم يستبعد السناتور الامريكي السابق - البالغ من العمر 69 عاما والذي خاض السباق من اجل البيت الابيض مرتين دون ان تكلل جهوده بالنجاح - ان يخوض الانتخابات على تذكرة اوباما على منصب نائب الرئيس خوض انتخابات اخرى في عام 2016 .
_____


ابو ظبي - سكاي نيوز : بدأ ملايين الناخبين الأميركيين الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة الأميركية وسط مؤشرات أولية على تقدم طفيف للمرشح الديمقراطي باراك أوباما وفقا لشبكة مراسلي سكاي نيوز عربية. ففي شيكاغو، أفادت مراسلتنا بأن أوباما متقدم على رومني بـ16 نقطة، وأن ولاية إلينوي تعد محسومة للديمقراطيين، لافته إلى أن الولاية تسهم بـ20 صوتا في المجمع الانتخابي.

http://www.skynewsarabia.com/web/images/2012/11/06/53957/598/337/1-Grab_20121106_212410_106.jpg

ومن ميامي بولاية فلوريدا أوضحت مراسلتنا أن أوباما متقدم على رومني حتى اللحظة وفقا لمؤشرات التصويت الأولية بهذة الولاية التي أدلى أكثر من نصف ناخبيها بأصواتهم في التصويت المبكر.

وأشارت إلى أن حالة من الفوضى تسود أوساط الناخبين شمالي فلوريدا حيث تلقى أكثر من ١٢ ألف ناخب اتصالات تشير إلى أن انتهاء موعد التصويت هو الأربعاء وهذا خطأ تقني أثار غضب الحزب الجمهوري، حيث تعرف شمالي فلوريدا بتأييد معظمها للحزب الجمهوري، فيما تغلق صناديق الاقتراع في كل الولايات السابعة مساء بالتوقيت المحلي.

فيما قالت مراسلتنا في أوهايو إن السباق محموم بين كلا المرشحين للفوز بهذه الولاية الحاسمة. وأضافت أن أوباما ناشد سكان الولاية دعمه، مطالبا إياهم في تغريدة عبر موقع "تويتر" بدعمه مذكرا إياهم بأنه أنقذ صناعة السيارات بالولاية، وهو بحاجة لرد الجميل.

وأوضح مراسلنا في ألكساندريا بولاية فرجينيا أن الولاية ستكون من الولايات التي ستعلن نتائجها بشكل مبكر في السابعة مساء بتوقيت الساحل الشرقي. فيما ذكر مراسلنا بديترويت أن ولاية ميشغان تعد ديمقراطية منذ 1988، إلا أن المنافسة أنحسرت في هذه الآونة بين المرشحين.
وقد وصل مت رومني إلى الولاية في مساعي اللحظة الأخيرة للفوز بدعم ناخبيها. وتشير أحدث استطلاعات الرأي إلى تقارب كبير في التوقعات بين أوباما ورومني. ويشارك في الانتخابات 200 مليون ناخب.

http://www.youtube.com/watch?v=B7nsh_wwkCI&list=UUIJXOvggjKtCagMfxvcCzAA&index=28&feature=plcp

وأدلى المرشح الجمهوري مت رومني وزوجته آن بصوتيهما قرب منزلهما بماساتشوستس، ثم توجه إلى بوسطن لانتظار نتائج الانتخابات.


http://www.youtube.com/watch?v=04us7zxuf70&list=UUIJXOvggjKtCagMfxvcCzAA&index=4&feature=plcp

كما أدلى نائب الرئيس الأميركي جو بايدن بصوته بصحبة زوجته في مدينة في غرينفيل، وقال إنه يشعر بالإثارة في أجواء الانتخابات، وحث الأميركيين على التصويت "حتى لو تعين عليهم الوقوف في طابور طويل".

وأظهرت نتائج استطلاعات الرأي احتدام السباق إلى البيت الأبيض مع اشتداد المنافسة بين المرشحين في 4 ولايات محورية: أوهايو وفرجينيا وكولورادو وفلوريدا.

http://www.skynewsarabia.com/web/images/2012/11/06/53957/598/337/1-Grab_20121106_212410_106.jpg
شبكة مراسلي سكاي نيوز عربية- الولايات المتحدة الأميركية

.

علوان
November 7th, 2012, 19:44
واشنطن - رويترز : اكتسب الرئيس الأمريكي الديمقراطي باراك أوباما قوة بعد انتصاره الانتخابي الصريح على منافسه الجمهوري ميت رومني وسارع بالتعهد بمد يده لكل الاطياف السياسية الامريكية والسعي لحل قضايا صعبة شابت فترة رئاسته الاولى. وفاز أوباما بفترة رئاسية ثانية في البيت الابيض متغلبا على شكوك قوية بين الناخبين بشأن ادارته للاقتصاد الأمريكي الضعيف.

http://www.aljazeera.net/file/getcustom/8734004c-7eff-4eba-bd43-8e8495300ef9/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349

واختار الأمريكيون مجددا ان يبقوا مع حكومة مقسمة في واشنطن بالاحتفاظ برئيس ديمقراطي في البيت الابيض والاحتفاظ بالكونجرس كما هو حيث يسيطر الديمقراطيون على مجلس الشيوخ ويهيمن الجمهوريون على مجلس النواب.

ووقف الرئيس الأمريكي (51 عاما) في شيكاجو أمام آلاف من انصاره الفرحين الذين أخذوا يهللون مع كل عبارة ينطقها في خطاب النصر الذي قال فيه إن هناك حاجة لحلول وسط حتى تمضي البلاد قدما. وقال أوباما للحشود "لقد نهضنا وناضلنا من اجل العودة وهذا من اجل أمريكا والافضل قادم."

وأضاف قائلا "لقد اعطيتم اصواتكم من اجل العمل لا من أجل السياسية كالمعتاد." وتعهد أوباما بالعمل مع زعماء الحزبين الديمقراطي والجمهوري لخفض عجز الميزانية الاتحادية واصلاح قانون الضرائب وقانون الهجرة وخفض اعتماد البلاد على النفط الأجنبي.

وقال أوباما الذي أصبح أول رئيس أمريكي أسود حين فاز بانتخابات عام 2008 انه يأمل ان يجلس مع رومني خلال الاسابيع القليلة المقبلة ويبحث معه التحديات القادمة. وأعلن أوباما انه سيعود الى البيت الابيض وهو أكثر تصميما على التصدي للتحديات التي تواجه أمريكا. وقال "سواء كنت استحق أصواتكم ام لا فأنا قد استمعت اليكم وتعلمت منكم وبفضلكم أصبحت رئيسا أفضل."

وما زالت المشاكل التي شابت فترة رئاسته الاولى والتي القت بظلال شك على رسالة الامل والتغيير التي حملها لدى انتخابه عام 2008 تنتظره بلا حل. فعليه ان يتعامل مع عجز سنوي بلغ تريليون دولار ويسعى لخفض الدين العام الذي بلغ 16 تريليونا واصلاح برامج اجتماعية مكلفة والتعامل مع كونجرس منقسم. وبعد ان واجه رومني وهو مليونير رأس من قبل شركة للاسثمار الخاص المباشر عددا من العثرات الانتخابية في البداية تقدم واقترب من منافسه الديمقراطي أوباما بعد ان تغلب على الرئيس في المناظرة الاولى من ثلاث مناظرات رئاسية.

وظل عدد الاصوات التي حصل عليها كل مرشح في التصويت الشعبي متقاربا إلى حد كبير اذ حصل أوباما على 50 في المئة من الاصوات وحصل رومني على 49 في المئة بعد حملة طويلة ومريرة أنفق خلالها المرشحان وحلفاؤهما الحزبيون ملياري دولار أمريكي. لكن في نظام المجمع الانتخابي الذي يخصص لكل ولاية عددا من الاصوات في المجمع يتناسب مع عدد السكان اقتنص أوباما نصرا مريحا.

وبحلول صباح الاربعاء كان أوباما قد حصل على 303 أصوات وهو ما زاد بكثير على الاصوات التي يحتاجها للفوز في المجمع الانتخابي وهي 270 صوتا بينما حصل رومني على 206 أصوات. ولم تحسم بعد نتيجة الاقتراع في ولاية فلوريدا حتى بعد مرور وقت طويل على اقرار رومني بخسارته وهو ما يعني ان هناك 29 صوتا في المجمع الانتخابي لم تحسم بعد.

واعترف المرشح الجمهوري (65 عاما) حاكم ماساتشوستس السابق بهزيمته أمام أوباما في خطاب يتسم بالذوق وسماحة النفس ألقاه امام انصاره المحبطين في بوسطن. واتصل رومني بأوباما للاقرار بالهزيمة بعد جدل قصير حول فوز الرئيس الديمقراطي بولاية أوهايو المتأرجحة. وقال رومني لأنصاره بعد أن اتصل بأوباما لتهنئته "هذا وقت التحديات الكبرى بالنسبة لأمريكا وأتمنى أن ينجح الرئيس في قيادة أمتنا." وحذر رومني من الاستقطاب الحزبي في واشنطن وحث زعماء الحزبين الديمقراطي والجمهوري على وضع مصلحة "الناس قبل السياسة."

وتغلب أوباما على رومني في عدد من الولايات المتأرجحة رغم ضعف الانتعاش الاقتصادي وارتفاع معدل البطالة اللذين خيما على حملته الانتخابية. وكانت الشبكات التلفزيونية تكهنت بالنتيجة في وقت متأخر مساء الثلاثاء إلا أن حملة رومني انتظرت لأكثر من ساعة للموافقة على النتيجة في أوهايو. وحقق أوباما انتصارا قويا في الولاية الحاسمة أوهايو وولايات شهدت معارك ساخنة هي فرجينيا ونيفادا وأيوا وكولورادو مما خلف صدمة لدى مستشاري رومني.

وفاز أوباما بعد ان نجح في اقناع الناخبين الأمريكيين بالوقوف وراءه وهو يحاول تحفيز الاقتصاد والتعافي من أسوأ تراجع اقتصادي منذ الكساد العظيم في ثلاثينات القرن الماضي. وأظهر التعافي الاقتصادي بعض مؤشرات القوة لكن معدل البطالة مازال يقف عند 7.9 في المئة. وكان فوز أوباما في الولاية الحاسمة أوهايو كما توقعت شبكات التلفزيون الامريكية خطوة حاسمة في فوزه بالاصوات المطلوبة للفوز في المجمع الانتخابي ووجه ضربة قاضية لآمال رومني في اقتناص الفوز في الولايات المتأرجحة. وذكرت شبكات التلفزيون الأمريكية أن أوباما حقق فوزا محدودا في اوهايو وويسكونسن وأيوا وبنسلفانيا ونيوهامبشير وهي ولايات نافسه عليها رومني بشدة وفاز رومني في ولاية متأجرحة وحيدة هي نورث كارولاينا.

وفي البداية أخر رومني قليلا اعترافه بالهزيمة حين شكك بعض الجمهوريين في ان أوباما فاز حقا في أوهايو رغم اصرار كل خبراء الانتخابات في جميع شبكات التلفزيون الكبرى على اعلانه رئيسا لفترة ثانية. لكن حين أضيفت كولورادو وفرجينيا لصالح أوباما طبقا لتوقعات شبكات التلفزيون لم يعد بامكان رومني الحصول على عدد الاصوات المطلوبة في المجمع الانتخابي حتى لو اعيد النظر في نتائج أوهايو. ورغم النصر المريح لم يبد على ميتش مكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ اي رغبة في التخلي عن مبادئه المحافظة في مؤشر على المواجهات المحتملة المنتظرة.

وقال مكونيل "لم يوافق الناخبون على الاخفاقات او المبالغات التي حدثت في الفترة الاولى للرئيس لقد اعطوه ببساطة وقتا لينهي المهمة التي طلبوها منه حتى يحققها مع كونجرس اعاد التوازن الى واشنطن بعد عامين من هيمنة الحزب الواحد." ومع احتفاظهم بالاغلبية في مجلس الشيوخ الذي يضم 100 عضو حصل الديمقراطيون على مقاعد كان يشغلها جمهوريون في ماساتشوستس وانديانا بينما احتفظوا بغالبية المقاعد التي كانوا يشغلونها في المجلس السابق بما في ذلك فرجينيا وميزوري. اما الاغلبية التي احتفظ بها الجمهوريون في مجلس النواب الذي يضم 435 مقعدا فتعني ان الكونجرس سيظل يشهد استقطابا حزبيا عميقا وهو يتعامل مع اختيارات مالية صعبة وقضايا اخرى.

ابو نبيل
November 7th, 2012, 20:02
القدس (رويترز) - يواجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وقتا صعبا مع واشنطن فضلا عن منتقدين في الداخل اتهموه يوم الأربعاء بدعم الخاسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية. وتتصدر ايران جدول أعمال نتنياهو وسيكون عليه أن يتعامل مع الرئيس الديمقراطي باراك أوباما الذي اكتسب قوة عقب فوزه بولاية ثانية بعد أربع سنوات من العلاقات الفاترة وخلاف بشأن كيفية كبح جماح البرنامج النووي لطهران.

فوز أوباما لا يبشر بخير كثير لنتنياهو
http://s3.reutersmedia.net/resources/r/?m=02&d=20121107&t=2&i=671910395&w=450&fh=&fw=&ll=&pl=&r=2012-11-07T161459Z_1_ACAE8A6195100_RTROPTP_0_OEGTP-OBAMA-WIN-MZ5
الرئيس الامريكي باراك اوباما خلال استقباله رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو (إلى اليسار)
في البيت الابيض بواشنطن يوم 5 مارس اذار 2012. تصوير. جيسون ريد - رويترز


ويواجه نتنياهو معركة لإعادة انتخابه في يناير كانون الثاني وتشير استطلاعات الرأي الى أن احتمالات هزيمته ضعيفة لكن خصومه استغلوا اعتقادا بأنه أساء التعامل مع الولايات المتحدة لمهاجمته.

وقال نتنياهو في بيان مقتضب هنأ فيه أوباما وأشاد خلاله بما وصفها بالعلاقات الاستراتيجية القوية مع واشنطن "سأواصل العمل مع الرئيس أوباما لضمان المصالح الحيوية لأمن المواطنين الإسرائيليين."

ولكن في تصريحات تبرز خلافا مع الولايات المتحدة بشأن العمل العسكري المحتمل ضد ايران قال نتنياهو في مقابلة بثتها القناة الثانية بالتلفزيون الاسرائيلي هذا الأسبوع "اذا لم تكن هناك وسيلة اخرى لإيقاف ايران فإن اسرائيل مستعدة للتحرك."

وشهدت العلاقات بين نتنياهو وأوباما مزيدا من التدهور منذ شهرين بعد أن قال رئيس الوزراء الاسرائيلي إن الدول التي لم تضع "خطوطا حمراء" لايران ليس لها "الحق الأخلاقي" في منع اسرائيل من شن هجوم. وتنفي طهران السعي لامتلاك أسلحة نووية.

واستغل منتقدون هذه التصريحات الى جانب حصول المرشح الجمهوري ميت رومني على دعم مالي من مستثمر امريكي في صالات للقمار هو ايضا أحد اكبر مؤيدي نتنياهو بوصفها دليلا على أن نتنياهو كان يحاول تقويض فرص أوباما.

ونفى نتنياهو تدخله في السياسة الأمريكية.

لكن السفير الاسرائيلي السابق في واشنطن سالاي ميريدور أشار الى أن أوباما لن ينسى بسهولة أن نتنياهو خلق انطباعا بأن اسرائيل تريد هزيمته أمام رومني.

وقال ميريدور في حلقة نقاشية عن الانتخابات الأمريكية بمعهد دراسات الأمن القومي في تل ابيب إن أوباما "استراتيجي جدا ومنظم جدا."

واستطرد قائلا "لكني لا أعتقد أننا نستطيع أن نفترض أن ما حدث بينهما على مدى السنوات الأربع الماضية سيتلاشى."

وأضاف "حين يقاتل الناس من أجل حياتهم السياسية ويتولد لديهم الاعتقاد بأن شريكهم يحاول تقويض فرصهم فإن هذا أمر لا يمحى."

وقال ايلي يشاي من حزب شاس الديني وهو أحد الحلفاء الرئيسيين في الائتلاف الذي يقوده رئيس الوزراء الاسرائيلي "هذا ليس صباحا جيدا لنتنياهو."

وبالنسبة للفلسطينيين فإن فوز أوباما على رومني لم يحرك مشاعرهم كثيرا. وكان رومني قد أغضب الفلسطينيين حين أشار خلال زيارة لاسرائيل في يوليو تموز الى أن الاختلافات الثقافية هي السبب في ضعف اقتصادهم مقارنة بالاقتصاد الاسرائيلي.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان إنه يتمنى من أوباما "مواصلة العمل والتعاون المشترك لانجاز تسوية دائمة في الشرق الاوسط وتحقيق السلام العادل والدائم على اساس مبدأ حل الدولتين فلسطين واسرائيل تعيشان بامن وسلام وتعايش مشترك واحترام متبادل."

وانهارت محادثات السلام مع اسرائيل عام 2010 بسبب البناء الاستيطاني الاسرائيلي.

وخلال الحلقة النقاشية التي عقدت في تل ابيب قال دان شابيرو سفير الولايات المتحدة في اسرائيل إنه لا يعتقد أن أوباما سيتجاهل القضية الفلسطينية في ولايته الثانية.

وأضاف "دائما تجد طريقها للعودة على جدول الأعمال. لا يمكن أن تتوقع انتهاء هذا الأمر او أن يظل على درجة قليلة من الأهمية". لكنه لم يتوقع ما الذي سيفعله أوباما.

وفي مدينة رام الله بالضفة الغربية عبرت نرمين طه (37 عاما) عن أملها في أن يجعل التخلص من ضغوط الحملة الانتخابية أوباما اكثر استعدادا للانحياز للجانب الفلسطيني وقالت "ربما يمارس أوباما ضغوطا على اسرائيل أكثر مما مارسه في ولايته الأولى بعد أن تخلص من القلق بشأن إعادة انتخابه."

واستطردت قائلة "لكنني لا أعتقد أننا سنرى تغيرا مفاجئا."

ومن الممكن أن يعقد فوز أوباما معركة نتنياهو في الانتخابات العامة التي تجري في 22 يناير وتشير استطلاعات للرأي الى أنه سيفوز بها.

ويقول محللون إن من المرجح أن يعلن رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت الذي يتهم نتنياهو بالإضرار "باكثر المصالح الاسرائيلية حيوية" ترشحه بعد فوز أوباما بولاية جديدة.

وفشل اولمرت في تحقيق تقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين قبل أن يستقيل عام 2008 بسبب مزاعم بالفساد. واذا خاض الانتخابات فإن من المتوقع على نطاق واسع أن يسعى الى توحيد أحزاب الوسط واليسار في كتلة جديدة تروج لشعارات تحذر من أربع سنوات أخرى من العداء بين نتنياهو وأوباما.

وقال حزب كديما المعارض على فيسبوك "راهن نتنياهو على الرئيس الخطأ ووضعنا في مأزق مع أوباما."

لكن نتنياهو استخدم في رسالته لأوباما عبارة استخدمها أنصار الرئيس مؤخرا لوصف العلاقات الاستراتيجية مع واشنطن بأنها "أقوى من أي وقت مضى."

علوان
November 8th, 2012, 04:46
تناولت الصحف البريطانية بنسختيها الورقية والالكترونية الأربعاء العديد من القضايا السياسية وركزت بشكل خاص على الانتخابات الأمريكية وتداعياتها مع إلقاء الضوء على بعض قضايا الشرق الأوسط بينها الأزمة السورية والمساعي الفلسطينية للحصول على عضوية الأمم المتحدة.

http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2012/11/06/121106025748_sp_obama_romney_304x171_getty_nocredit.jpg
الاختبار الحقيقي للولايات المتحدة يأتي عقب الانتخابات

ورأت صحيفة الفاينانشال تايمز في تقرير لمحررها في واشنطن ليونيل باربر أن الاختبار الحقيقي للولايات المتحدة سيأتي عقب الانتخابات.

وقالت الصحيفة إن الفائز في انتخابات 2012 يواجه مهمة قيادة فورية، ليس فقط للتغلب على الانقسامات بين الجمهوريين والديمقراطيين والتي أصابت واشنطن بالشلل بدرجة كبيرة، لكن التحدي الأكبر سيكون في كيفية إعادة إشعال روح التفاؤل بإمكانية تحقيق شيء على الصعيد الاقتصادي في بلد تعصف به الأزمة المالية العالمية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول تنفيذي في سوق وول ستريت للأوراق المالية قوله إن "ما تحتاجه أمريكا الآن هو الثقة"، مضيفا أن "كافة المقومات متوفرة لحدوث تعاف، لكننا نحتاج إلى القدرة على التنبؤ وقيادة تنفيذية قوية".

وترى الصحيفة أن انتخابات هذا العام سيتذكرها الأمريكيون بدرجة كبيرة بوصفها استفتاء على الإدارة الاقتصادية، إن لم تكن الفلسفة الكاملة لطريقة إدارة البلاد. وبعد أن ورث أوباما انكماشا اقتصاديا، رفض الرئيس باراك أوباما خفض الضريبة التنازلية وتخفيف الرقابة المالية ولجأ إلى الاقتراض والتدخل الحكومي بمستوى لم يسبق له مثيل منذ الثلاثنيات من القرن الماضي. واوضح التقرير أن أوباما مثل فرانكلين روزفلت سعى إلى إنقاذ الرأسمالية من نفسها.

ورأت الصحيفة على الصعيد الخارجي أن مهام الرئيس المقبل لن تكون أقل إلحاحا وثقلا، ورأت أنه في مرحلة ما خلال السنوات الأربع المقبلة، سيضطر الرئيس إلى اتخاذ قرار مصيري بشأن كيفية التعامل مع الطموحات النووية الإيرانية.

وتشير في هذا الصدد إلى تقديرات للمخابرات الغربية بأن طهران يفصلها عام واحد على الأقل عن بناء قنبلة نووية، وأن أي محاولة لتصنيع سلاح نووي سيكون من الممكن اكتشافها. وهذا يشير إلى أن هناك فرصة للمفاوضات الدبلوماسية والعقوبات الاقتصادية و/أو الإعداد لتوجيه ضربة عسكرية بقيادة الولايات المتحدة ضد منشآت إيران النووية خلال 2013/2014.

وقالت إن مصادر الاستخبارات تراهن على شكل من المبادرة الدبلوماسية من الإدارة المقبلة لاختبار نوايا المرشد الإيراني آيه الله علي خامنئ في عام 2013، خاصة أنه من المقرر أن يتنحى الرئيس العنيد أحمدي نجاد العام المقبل.

وفي السياق ذاته، يرى كاتب المقال أنه في مناطق أخرى من الشرق الأوسط فإن الرئيس المقبل يجب عليه التعامل مع الأحداث المثيرة التي أعقبت الربيع العربي، والمساعي لاحتواء القوة الصاعدة للصين. وقالت إن التهديد الآني يتمثل في صعود النزعات القومية ترافقها النزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي، لكن الإدارة المقبلة ستكون قلقة بشأن تراجع دور اليابان الاقتصادي في مواجهة الصين التي تبيع منتجات رخيصة الثمن والمنافسة الشرسة من كوريا الجنوبية.

انتخابات للحكم على أوباما

http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2012/11/06/121106120233_obama_304x171_afp.jpg
الغارديان: الحملة الانتخابية كانت في الأغلب استفتاء على أداء أوباما

وننتقل إلى صحيفة الغارديان التي قالت في تقرير لمراسلها في واشنطن اوين ماكاسكيل إن الانتخابات الأمريكية تمثل حكما على فترة رئاسة باراك أوباما، ويرى أن هذه الفترة لأربع سنوات جعلت البلاد أكثر استقطابا مما كانت عليه على مدى عقود.

وقالت إنه بالرغم من أن انتخابات عام 2008 كانت تاريخية في تنصيب أمريكي من أصل أفريقي رئيسا للولايات المتحدة، فإن سباق عام 2012 كان له تأثير أكبر، حيث عمق من الانقسام في الولايات المتحدة لمستوى لم تشهده البلاد منذ معارك الحقوق المدنية وحرب فيتنام في الستينيات من القرن الماضي.

وأوضحت أن الحملة كان في معظم فتراتها استفتاء على باراك أوباما، مضيفة أنه والمرشح الجمهوري ميت رومني أكدا مرارا أن هذه الانتخابات ستحدد اتجاه البلاد لجيل قادم حيث أنه سيكون لها تداعيات على الاقتصاد والرعاية الصحية والهجرة وكذلك السياسة الخارجية.

اللاجئون السوريون في كردستان العراق

تحت عنوان اللاجئين السوريين الذين لا يريدون العودة الى سوريا نقرأ في الانديبندنت مقالا عنوانه الفرعي يقول: كردستان العراق يقدم أملا جديدا للأسر الهاربة من العنف والاقتصاد المشلول.

تقول الانديبندنت نقلا عن لينا محمد التي تبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما انها وخلافا لمعظم اللاجئين الفارين من الحرب الأهلية السورية لا تريد العودة إلى بلادها.

ويضيف المقال ان أسرة محمد أنفقت مبلغ ثلاثة الاف ومئتي دولار لبناء بيت متواضع مكون من غرفة واحدة مزودة بمكيف للهواء يعلوها طبق لالتقاط الأقمار الاصطناعية وان البيت يقع في مخيم دوميز في كردستان العراق.

وتقول كاتبة المقال ان اللاجئين السوريين في مخيم دوميز يتمتعون بحرية كاملة على خلاف اقرانهم في المخيمات التركية الذين يشكون من عدم سماح السلطات التركية لهم بحرية الحركة.. ولهذا تمكن زوج لينا من الحصول على عمل كنجار في البلدة القريبة من المخيم.. وتضيف الكاتبة نقلا عن لينا انها لا تريد العودة حيث من المستحيل العثور على عمل هناك.

وتضيف الصحيفة ان حوالي ثلاثين الف لاجئ سوري يتواجدون في كردستان العراق حيث يصل يوميا ما بين مئتين وخمسين الى ستمئة لاجئ الى كردستان العراق.

وتشير كاتبة المقال بعد الحديث مع العديد من اللاجئين الى ان غالبيتهم لا يشعرون بالغربة في كردستان العراق رغم الصعوبات وتضيف ان الاكراد في سوريا عانوا كثيرا من القمع الذي مارسه حزب البعث حسب الصحيفة حيث حرموا من جوازات السفر وشراء المنازل وحتى الحديث باللغة الكردية كما تقول احدى اللاجئات انهم كانوا بالفعل مثل اللاجئين في سوريا.

مساعي فلسطينية لعضوية الأمم المتحدة

http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2012/11/02/121102163410_mahmoud_abbas_304x171_reuters_nocredit.jpg
عباس سيطلب من جديد حصول فلسطين على صفة عضو مراقب بالأمم المتحدة

ونعود إلى الفاينانشال تايمز مرة أخرى، والتي تناولت المساعي الفلسطينية للحصول على عضوية الأمم المتحدة. وقالت الصحيفة إن طلب تعزيز الاعتراف الدولي بفلسطين كان محورا هاما من استراتيجة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لإحياء المفاوضات مع إسرائيل.

وأضحت أن طلب عباس الحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة العام الماضي كان دائما سيفشل بسبب المعارضة الأمريكية، لكن تجديد الرئيس الفلسطيني هذا الطلب أمام الجمعية العامة نجح على الأقل في تذكير المجتمع الدولي بأن عملية السلام المتعثرة في الشرق الأوسط بحاجة إلى أن تعزز إن لم يكن أريد لها أن تنهار بالكامل.

لكن هذا أيضا على الأرجح لن يكون له تأثير كبير، حيث أنه وحتى إن نجح عباس في تحقيق هذا الهدف بأغلبية مدوية، فإن هذا ربما لن يدفع إسرائيل للعودة إلى طاولة المفاوضات.

ورأت الصحيفة أن الرئيس الفلسطيني، بالرغم من أخطاءه، يظل يمثل الأمل الأفضل لتحقيق حل الدولتين، وأن الدعم الأوروبي ربما يساعد الرئيس عباس على المستوى المحلي، خاصة في ظل الانتقادات التي توجه له في الداخل مع توقف المفاوضات دون التوصل لأي نتائج.

وبعد وصف الرئيس عباس بأنه أفضل شريك محتمل لإسرائيل ممكن أن تتخيله، فإن المنطق يفترض أن القادة الأوروبيين يجب أن تكون لديهم الرغبة في الإبقاء عليه في منصبه.

وفي نهاية المطاف، تقول الصحيفة إن الأمر يعود للإسرائيليين لتحديد ما إذا كان من الممكن استئناف عملية السلام أم لا. وترى في هذا الشأن أن إعلان الحكومة الإسرائيلية الأسبوع الماضي نيتها بناء مستوطنات جديدة في القدس الشرقية والضفة الغربية بالكاد ما تكون تمثل إشارة مشجعة.