المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منظمة الصحة العالمية تكتشف فيروسا شبيها بفيروس سارس



مزون بوارق
September 24th, 2012, 14:00
لندن - رويترز : قالت منظمة الصحة العالمية إن فيروسا جديدا من نفس عائلة فيروس متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) والذي أودى بحياة 800 شخص في عام 2002 اكتشف في بريطانيا في رجل قطري ‬‬ذكرت أنه زار السعودية في الآونة الأخيرة.

http://doraksa.com/mlffat/files/764.jpg

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان عبر نظامها "العالمي للتنبيه والاستجابة" إن فحوصا أجريت على المريض وهو قطري يبلغ من العمر 49 عاما أكدت وجود الفيروس الجديد الذي ينتمي لعائلة الفيروسات الاكليلية. وعائلة الفيروسات الاكليلية كبيرة وتضم فيروس الانفلونزا وسارس.

وقال البيان "بما أنه فيروس إكليلي جديد فإن منظمة الصحة العالمية بدأت حاليا عملية جمع المزيد من المعلومات لتحديد التداعيات على الصحة العامة."

وظهر سارس في الصين عام 2002 وأودى بحياة نحو 800 شخص في العالم قبل أن يصبح تحت السيطرة.

وقال بيتر اوبنشو مدير مركز اصابات الجهاز التنفسي في امبريال كوليدج في لندن لرويترز "في الوقت الحالي سأكون حذرا ولكنني لن أشعر بالقلق على الفور."

وذكرت المنظمة أن القطري عرض على الأطباء في الثالث من الشهر الحالي بعد ظهور أعراض التهاب تنفسي حاد عليه.

وفي السابع من هذا الشهر نقل إلى وحدة عناية مركزة في الدوحة ونقل إلى بريطانيا يوم 11 على متن طائرة اسعاف.

الدربيل
September 26th, 2012, 14:22
دبي - CNN : أصدرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، تحذيراً إزاء عدوى فيروسية الجديدة، تسببت، حتى اللحظة، في مقتل شخص وإصابة آخر في حالة حرجة، وذلك عقب إعلان السعودية عن وفاة شخصين وإصابة ثالث بفيروس "الكرونا."

http://doraksa.com/mlffat/files/773.jpg

ورجح غريغوري هارتل، من منظمة الصحة العالمية، أن يكون للفيروس صلة بشبه الجزيرة العربية حيث أن الضحيتين قامتا بزيارة للمملكة العربية السعودية، على حد قوله.

وقالت المنظمة الأممية، وبحسب ما نقل موقع الأمم المتحدة الإلكتروني، إن فيروس "الكرونا"، التي تم تشخصيها حديثاً، تسبب هذه العدوى الفيروسية، التي لا يُعرف عنها سوى القليل للغاية، أو كيفية انتقالها.

وأضاف هارتل: "إنه فيروس جديد، ويختلف عن السارس على الأقل في الواقع الذي شهدناه حتى الآن، حيث أنه يسبب فشلا كلويا سريعا جدا."

وتابع: "نعمل مع السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم عامة لتنبيههم من وجود الفيروس ومحاولة الحصول على مزيد من المعلومات حول الحالات الممكنة الأخرى، وحتى الآن لم نر أي أشخاص آخرين مصابين. ولكننا بحاجة إلى معرفة ما إذا كان هذا الفيروس منتشرا على نطاق أوسع مما نعرف في الوقت الراهن. ونحن لا نعرف حتى الآن كيف ينقل، من الإنسان إلى الإنسان أو من الحيوان إلى الإنسان."

وذكرت المنظمة أن أعراض التهابات حادة في الجهاز التنفسي وفشلا كلويا ظهرت على الضحيتين.

ويأتي تحذير المنظمة الدولية بعيد دعوة السلطات السعودية حجاج "بيت الله الحرام" إلى الالتزام بالإجراءات الصحية الوقائية، حفاظاً على سلامتهم وصحتهم، بعد رصد ثلاث حالات إصابة بفيروس "كرونا"، توفي اثنان منهم، بينما مازال الثالث يتلقى العلاج.

وكشفت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عن هذه الإصابات، في بيان أصدرته الأحد، قالت إنه جاء "في إطار جهودها الوقائية لمنع وفادة الأمراض، واستمراراً لما تقوم به من متابعة واستقصاء لكافة الأمراض التي تنتقل بين الإنسان، وحرصا منها على إتباع نهج الشفافية لما يهم الصحة العامة."

http://arabic.cnn.com/2012/scitech/9/26/WHO.new.virus.arab.penensuala/Gal.WHO.flag.jpg_-1_-1.jpg

محمد بن سعد
September 28th, 2012, 19:15
جنيف – واس : أكدت منظمة الصحة العالمية في جنيف أنه لم يتم الإبلاغ عن أية حالات إصابة جديدة بفيروس الالتهاب الرئوي الحاد المعروف ( بسارس ). وأفادت المنظمة في بيان لها اليوم أن تعمل بشكل وثيق مع السلطات الوطنية في كل من المملكة العربية السعودية وقطر والمملكة المتحدة من أجل فهم أفضل لمخاطر الفيروس الجديد على الصحة العامة.

http://doraksa.com/mlffat/files/773.jpg

وبينت منظمة الصحة العالمية أن المعلومات المتاحة لديها تؤكد على عدم انتقال الفيروس بسهولة من شخص إلى آخر .
___________

من ناحية أخرى ،، ونقلا عن العربية نت :

"الصحة العالمية": فيروس القطري لا علاقة له بسارس
حالة المريض الذي كان قد زار السعودية قبل بدء الأعراض مازالت حرجة



أكد جريجورى هارتل، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، أن فيروس "كورونا" الجديد الذى أصيب به مواطن قطري وتم نقله إلى أحد المستشفيات في لندن لا علاقة له بفيروس سارس. وقال هارتل في مؤتمر صحافي في جنيف إن المنظمة الدولية تنتظر تحديداً نهائياً من المعامل اليوم حول طبيعة الفيروس المصاب به المواطن القطري، والذي تتمثل أعراضه في مشاكل تنفسية حادة وكذلك في الكلى، حسب ما أكدته "الأهرام".

http://images.alarabiya.net/8b/b4/436x328_37788_240130.jpg

وفي الوقت الذي لفت فيه هارتل إلى أن المواطن القطري مازال في حالة صحية حرجة، أوضح أن منظمة الصحة العالمية تبذل كل الجهود من أجل الوقوف على ما إذا كانت هناك علاقة بين السعودي الذي كان قد أصيب بنفس الفيروس وتوفي قبل فترة، وبين المريض القطري خاصة أن المواطن القطري كان قد قام بزيارة إلى السعودية قبل ظهور أعراض المرض عليه.

يُذكر أن المنظمة قد أصدرت بياناً أمس قالت فيه: إن هذا الفيروس ينتمي لعائلة فيروس سارس، ثم عادت اليوم وقالت إنه لا علاقة له به. وحول وجود أي قيود أو نصائح للحجاج الذين سيتوجهون إلى السعودية خلال الأيام القادمة، أكد هارتل أنه حتى الآن لم تنصح المنظمة بأي قيود على السفر، مشيراً الى أن المنظمة مازالت تدرس الفيروس الجديد وإمكانية أن ينتقل من شخص إلى آخر. وأشار إلى أن المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في القاهرة على اتصال مستمر بوزارة الصحة السعودية للبحث في هذا الموضوع.
_____

من ناحية أخرى ،، ونقلا عن سكاي نيوز :



حيوانات قد تكون وراء فيروس كورونا

نشرت مؤسسة صحية بريطانية تسلسلا جينيا مبكرا للفيروس الجديد الخاص بالجهاز التنفسي ويشبه فيروس سارس، وأثار مخاوف في دول عربية، منها السعودية التي تستعد لموسم الحج. ويظهر هذا التسلسل الذي أجرته هيئة الحماية الصحية البريطانية أن الفيروس أكثر ارتباطا بفيروسات الخفافيش، ويقول علماء الهيئة إن الأمر قد يؤدي إلى احتمال تورط الجمال أو الخراف أو الماعز أيضا.

لا توجد علامات حتى الآن على أن الفيروس سيكون مميتا

http://skynewsarabia.com/web/images/2012/09/28/47699/598/337/1-89757017.jpg

وحتى الآن، لا توجد علامات على أن الفيروس سيكون مميتا مثل سارس الذي يمثل متلازمة تنفسية حادة للغاية قتلت مئات الأشخاص، معظمهم في آسيا أثناء تفشي المرض عالميا عام 2003. وفي جنيف، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية غلين توماس إنه حتى الآن تدل المؤشرات على أن الفيروس "ليس من السهل انتقاله من شخص إلى آخر"، لكن التحاليل جارية لدراسته، حسب ما أفادت وكالة أنباء أسوشييتد برس.

ويشتبه مسؤولو صحة عالميون بأن ضحيتين من الشرق الأوسط ربما حملا الفيروس نتيجة عدوى من حيوانات. وقال رالف باريك، الخبير في فيروس كورونا بجامعة نورث كارولاينا: "إنه احتمال منطقي أن نقوم بدراسة أي حيوانات موجودة في المنطقة بأعداد كبيرة. البيولوجيون الآن يحتاجون إلى الذهاب إلى لمنطقة وأخذ عينات من أي حيوانات يمكن أن تقع في أيديهم، بما في ذلك الجمال والماعز". وقال باريك إنه من الحيوي معرفة كيفية انتشار الفيروس في الحيوانات، وما هو نوع الاتصال الذي ربما يكون خطرا على الأشخاص.