المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محللون يتوقعون استمرار صعود المؤشر السعودي



المطلوووب
August 4th, 2012, 00:10
الرياض - رويترز : توقع محللون ماليون أن يواصل مؤشر سوق الأسهم السعودية مساره الصاعد خلال الأسبوعين المقبلين مستهدفاً مستوى 7000 نقطة وهو عامل المقاومة النفسي القوي بعدما أنهى تعاملات هذا الأسبوع يوم أول أمس مقتربا من مستوى 6900 نقطة وسجل أعلى مستوى إغلاق في تسعة أسابيع.

سوق الأسهم السعودية يشهد تداولات أعلى من توقعات المحللين في رمضان البيان

http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.1700715.1343923485!/image/970904080.jpg

ويرى المحللون أن المؤشر سيلقى دعما من استقرار أسعار النفط حول 90 دولارا للبرميل ومن تفاؤل المستثمرين بإجراءات من شانها دعم الاقتصاد الأوروبي والأمريكي الأمر الذي سيدعم أسواق السلع والنفط والأسهم بوجه عام.

وأنهى المؤشر السعودي تعاملات الأربعاء مرتفعا 0.2 % عند مستوى 6893 نقطة ليسجل أعلى مستوى إغلاق في تسعة أسابيع بتداولات بلغت 7.2 مليارات ريال (1.9 مليار دولار).

عودة شهية التداول
وقال تركي فدعق رئيس الأبحاث والمشورة لدى شركة البلاد للاستثمار: أنهى المؤشر التعاملات قريبا من مستوى 6900 نقطة وتجاوزت قيم التداول سبعة مليارات ريال في آخر ثلاث جلسات وعادت شهية المضاربات والتداول على أسهم الشركات المتوسطة والصغيرة.

وأضاف: سيواصل السوق الزخم لأن التوجهات العالمية تتجه جميعها لدعم الاقتصاد العالمي. سيكون تجاوز مستوى 7000 والإغلاق فوقه مهم جدا. أرى أن المؤشر سيتحرك بين 6800 - 7100 نقطة.

من جانبه قال هشام تفاحة رئيس إدارة الأصول لدى مجموعة بخيت الاستثمارية: أرى أن المؤشر سيعود إلى مستوى 7000 نقطة قبل حلول عيد الفطر.

النفط يدعم السوق
وعزا تفاحة ذلك إلى متوسط أسعار النفط الذي يدور حول 90 دولارا للبرميل وهو عامل من شأنه أن يدعم السوق كما أنه من المستبعد استمرار تراجع الأسواق العالمية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت يوم الأربعاء مدعومة بأنباء عن انخفاض كبير لمخزونات النفط الخام الأمريكية وتراجع لإمدادات بحر الشمال ليصل سعر مزيج برنت عند التسوية إلى 105.96 دولارات للبرميل. كما ارتفع الخام الأمريكي الخفيف في عقود سبتمبر المقبل ليسجل 88.91 دولاراً للبرميل عند التسوية بعد تداوله في نطاق بين 87.51 دولاراً و89.47 دولاراً.

ولفت المحللان إلى الإجراءات المتوقعة من جانب البنكين المركزي الأوروبي والمركزي الأمريكي لدعم الاقتصاد وهو ما سينعكس بدوره على سوق الأسهم المحلية.

ترقب الأسواق العالمية
وقال تفاحة: ستتجه الأنظار خلال عطلة الأسبوع إلى الأسواق العالمية ترقبا لأرقام البطالة الشهرية الأمريكية وحركة مؤشر داو جونز. كما أن أي إشارة لإجراءات تحفيز من شأنها أن تدعم أسعار النفط والسلع الأولية والأسهم بشكل عام. وسادت توقعات واسعة النطاق بين المستثمرين بأن يتبنى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إجراءات تحفيز اقتصادي جديدة لدعم الاقتصاد.

لكن المجلس لم يأت بجديد فبينما أحجم في وقت متأخر من مساء الأربعاء عن تقديم محفزات نقدية جديدة وأبقى أسعار الفائدة عند مستوياتها المتدنية بالقرب من الصفر أشار إلى أن شراء مزيد من السندات قد يكون خيارا متاحا وأبدى استعداده لعمل المزيد لدعم الاقتصاد المتعثر.

وقال البنك في بيان: ستراقب اللجنة عن كثب المعلومات الواردة عن التطورات الاقتصادية والمالية وستقدم دعما إضافيا إذا اقتضى الأمر.

احتمال ضعيف
قال المحلل المالي هشام تفاحة إن احتمال الصعود قوي وتتجاوز نسبته 80% لكن في حال تراجع الأسواق العالمية وارتفاع العائد على السندات الاسبانية فوق 7.5 % ستتراجع السوق إلى مستوى 6500 نقطة لكنه احتمال ضعيف.

وعادة ما يشهد السوق السعودي فتورا في التداول خلال شهر رمضان إذ يعزف كثير من السعوديين عن التداول خلال الشهر الكريم من أجل التفرغ للعبادة. ويتزامن رمضان هذا العام مع موسم إجازات الصيف وحرارة قائظة تصل إلى 50 درجة مئوية.

لكن هذا العام يشهد السوق نشاطا مختلفا إذ ارتفعت قيم التداول بشكل ملحوظ عن المتوسط الذي توقعه المحللون خلال الشهر عند أربعة مليارات ريال لتدور بين 6.6 و 7.2 مليارات ريال في الجلسات الخمس الأخيرة.

وقال تفاحة: ليس بالضرورة أن يكون شهر رمضان فترة ضعف في السوق. إذا صادف الشهر عدم وجود أخبار أو محفزات سيكون كذلك لكن في ظل وجود محفزات كما هو الوضع الآن سيتجاوز السوق 6900 نقطة. وتزامن شهر رمضان هذا العام مع انتهاء فترة إعلان الشركات السعودية عن نتائج الربع الثاني والتي شهدت تراجعا ملحوظا لشركات البتروكيماويات فيما سجلت البنوك نتائج تجاوزت متوسط توقعات المحللين.

د. عبدالله
August 4th, 2012, 00:15
معقول فيه ناس ما زالت تدخل سوق الاسهم "السعودي"؟؟؟


يبدو ان "المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين" لا يعني كثير من "حقين" الاسهم