المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : امريكا تجري تحقيقا في بيع شركة صينية منتجات تقنية لإيران



محمد بن سعد
May 26th, 2012, 18:13
واشنطن - رويترز : قال مسؤولون ان وزارة التجارة الأمريكية تجري تحقيقا في مزاعم بأن شركة معدات الاتصالات الصينية زد.تي.إي تبيع لإيران منتجات حاسوب أمريكية محظورة. وبدأ التحقيق في اعقاب تقارير إخبارية لرويترز في مارس آذار وأبريل نيسان بأن زد.تي.إي وقعت عقودا لشحن مكونات صلبة وبرمجيات حاسوبية بملايين الدولارات من بعض من أشهر شركات التكنولوجيا إلى شركة الاتصالات الايرانية (تي.سي.آي) ووحدة تابعة لكونسورتيوم يسيطر عليها مع النظام الإيراني. وشركة (تي.سي.آي) هي أكبر شركة اتصالات في ايران.

9293

وقال مسؤول بوزارة التجارة "اننا نجرى تحريات دقيقة في هذا الأمر." واضاف قوله إن القائمين على التحقيق التقوا بممثلين عن زد.تي.إي. ورفض متحدث باسم زد.تي.إي مقره في شنجين بالصين التعقيب.

وكانت شركات التكنولوجيا الامريكية ومنها ميكروسوفت وآي.بي.إم وهيوليت باكارد وأوراكل وديل قد قالت جميعا انها لا علم لها بالتعاقدات مع ايران. وقال مسؤول وزارة التجارة انه لا دليل على ان الشركات الامريكية تورطت في تلك الصفقات.

ورفضت الشركات الامريكية التعقيب على التحقيق أو لم ترد على طلبات التعليق.



ونقلا عن شبكة الصين : بكين 25 مايو 2012 (شينخوا) : رفعت الصين قضية فى منظمة التجارة العالمية اليوم (الجمعة) تطعن فيها على التحقيقات الامريكية بشأن مكافحة الإعانات الحكومية فيما يتعلق ب22 صنفا من المنتجات الصينية التى تبلغ قيمتها 7.29 مليار دولار أمريكى، ذكرت ذلك وزارة التجارة الصينية.

http://images.china.cn/images1/arl/2007g/ag_01.gif

وقالت وزارة التجارة فى بيان ان الصين طالبت بمشاورات فى منظمة التجارة العالمية، وهى أول مرحلة من تسوية النزاعات الرسمية مع الولايات المتحدة. وفى حالة فشل المشاورات فى التوصل إلى حل فإن الصين قد تطلب الحكم فى القضية من جانب لجنة فى منظمة التجارة العالمية.