المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغذاء والدواء: أسماك (الباسا) الفيتنامية.. سليمة



محمد بن سعد
April 8th, 2012, 18:20
هيئة الغذاء والدواء : تعلن أن شحنات أسماك الباسا الفيتنامية التي سبق فسحها للتداول بأسواق المملكة مأمونة وصالحة للاستهلاك الآدمي، وأشارت في بيان صادر عنها عدم صحة ما نشرته بعض وسائل الإعلام عن تلوث الأسماك الفيتنامية بمواد ضارة وحملها لميكروبات بناءا على ما تناقلته بعض مواقع الإنترنت دون استناد على أدلة علمية.

7380

وأكدت الهيئة :" استمرارها في أداء واجبها بفحص جميع شحنات الأسماك الواردة للتأكد من سلامتها قبل التصريح بفسحها، وسيتم رفض أي إرسالية يثبت تلوثها". وأضاف البيان أنه :" وبالتنسيق مع إدارة الغش التجاري بوزارة التجارة والصناعة بجمع عينات من الشحنات التي سبق فسحها للتداول بالأسواق المحلية بعد فحصها بمختبرات الهيئة، وتم إرسال تلك العينات إلى أحد المختبرات المرجعية العالمية لتأكيد نتائج فحصها بمختبرات الهيئة".

وجاءت نتائج الفحص بثبوت خلوها من المطهرات مثل : مادتي أخضر مالاكايت وكريستال فايولت، وخلوها من متبقيات الأدوية البيطرية مثل: الكلورامفينيكول والنتروفيوران، فيما كانت آثار ملوثات البيئة الكيميائية ضمن الحدود المسموح بها دولياً، فيما ثبت خلوها من ميكروب الكوليرا.

وأثبتت الأبحاث أن المحتوى الغذائي لأسماك الباسا الفيتنامية ذو قيمة غذائية متوسطة وتتميز بانخفاض مستوى الكوليسترول به ولا تشكل خطورة على المستهلك. ونوهت الهيئة إلى أنها بصدد تطبيق نظام لتسجيل المنشآت التي يسمح لها بتصدير الأسماك للمملكة بعد التأكد من تطبيقها للاشتراطات الصحية الضرورية أسوة بما هو معمول به في تصدير اللحوم للمملكة.

http://www.sptechs.com/emarket/Thumbs/pics/item119699.gif

ربما ان سبب هذا الإعلان من هيئة الغذاء والدواء هو بعض ما نشر في مواقع على الإنترنت مثل هذا الرابط هنا (http://www.m678m.com/home/art278.html).