المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البورصة السعودية تتراجع وسط جني للارباح وهبوط معظم أسواق الخليج



بروق الليالي
March 20th, 2012, 21:07
دبي (رويترز) - سجلت البورصة السعودية أكبر هبوط في يوم واحد خلال ثلاثة أشهر يوم الثلاثاء وسط جني للارباح في أسهم الشركات الكبيرة وتراجع المؤشر الرئيسي من أعلى مستوى في ثلاث سنوات ونصف سجله يوم الاحد تحت ضغط أسهم المضاربة وهبطت أيضا أسواق أخرى في الخليج.

6483

وانخفض المؤشر 1.3 في المئة مسجلا أكبر هبوط في يوم واحد منذ 13 ديسمبر كانون الاول. وتراجعت الاسهم القيادية حيث هبط سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 1.2 في المئة وسهم بنك الرياض 3.8 في المئة وسهم مجموعة سامبا المالية واحدا في المئة.

وقال أحمد خان رئيس البحوث وادارة الاصول لدى ميفيك كابيتال "هذا في معظمه جني للارباح ولا يوجد أي تغير في العوامل الاساسية. "شهدت الارتفاعات في الاعوام السابقة تفوق أداء أسهم الشركات المتوسطة على أسهم الشركات الكبيرة بقيادة أسهم التأمين. لكن ربما نشهد تحولا الان حيث تساعد الاسهم الكبيرة في الصعود التالي ويخفض المستثمرون أوزان الاسهم الصغيرة في محافظهم."

وهبطت أسهم الشركات المتوسطة التي استهدفها المضاربون في الاونة الاخيرة في تداول كثيف. وتراجع سهم دار الاركان للتطوير العقاري 7.6 في المئة وسهم زين السعودية 9.6 في المئة وسهم اعمار المدينة الاقتصادية 5.9 في المئة.

وتراجعت بورصة دبي قرب أقل مستوى في أسبوعين متأثرة بهبوط سهم اعمار العقارية ذي الثقل في السوق. وهبط سهم اعمار 2.6 بالمئة لاقل مستوى في 12 يوما. وأعلنت الشركة صباح اليوم أنها اقترحت توزيعات نقدية بنسبة عشرة بالمئة.

وقال مدير محفظة في دبي طلب عدم نشر اسمه "اذا نظرنا للتوزيعات النقدية تاريخيا نجد أنه عند الحد الاعلى لتوزيعات الارباح. في ظل البيئة الحالية من الحكمة زيادة التوزيعات." وانخفض سهم بنك الامارات دبي الوطني 3.2 بالمئة وسهم شركة سوق دبي المالي - البورصة العربية الوحيدة المدرجة - 2.6 بالمئة.

وهبط مؤشر سوق دبي بنسبة 1.5 بالمئة لكنه لا يزال مرتفعا 26.3 في المئة من أقل مستوى في سبعة أعوام ونصف الذي سجله في منتصف يناير كانون الثاني. وأضاف مدير المحفظة "خطت السوق خطوة كبيرة بسرعة .. التوقعات هائلة ... تراجعت التقلبات الى حد كبير مقارنة بالايام السابقة لذا فانه مؤشر على التحرك لاعلى خلال الاسابيع المقبلة."

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي بنسبة 0.7 بالمئة منخفضا للجلسة الثالثة. وفي أنحاء أخرى زاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية ‪ بنسبة 0.9 في المئة مرتفعا من أدنى اغلاق في ثلاثة أسابيع سجله يوم الاثنين.

ودعمت أسهم شركات العقارات والاتصالات المؤشر مع صعود سهم مجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري 5.8 في المئة وسهم أوراسكوم تليكوم اثنين في المئة. وفي قطر أغلق مؤشر البورصة منخفضا 0.4 بالمئة لتصل خسائره منذ بداية العام الى 1.5 في المئة وهي البورصة الوحيدة في الخليج التي تراجعت من مستواها في بداية العام.

وانخفض سهم صناعات قطر 5.1 بالمئة بعد تداوله دون الحق في توزيعات نقدية وأقر مجلس ادارة الشركة توزيعات نقدية بواقع 7.5 ريال (دولارين) للسهم بحسب بيان نشرته البورصة.

وفيما يلي اغلاق مؤشرات أسواق الاسهم في الشرق الاوسط..


السعودية.. تراجع المؤشر 1.3 في المئة الى 7519 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 1.5 في المئة الى 1643 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.7 في المئة الى 2587 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.4 في المئة الى 8647 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.9 في المئة الى 5079 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.4 في المئة الى 5922 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.03 في المئة الى 6229 نقطة.

البحرين.. هبط المؤشر 0.09 في المئة الى 1147 نقطة.