المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إسرائيل تتهم إيران وحزب الله بهجوم على سفارتين لها وإيران تنفي



النبهان
February 13th, 2012, 18:53
القدس المحتلة - رويترز - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إن "إيران تقف وراء المهاجمين الذين إستهدفوا سيارات سفارتي إسرائيل في الهند وجورجيا". وربط نتنياهو، في حديث أمام نواب حزب ليكود الذي ينتمي له في البرلمان، بين "الواقعتين وتقارير عن هجومين فاشلين في تايلاند وأذربيجان الشهر الماضي، وإن إيران وحزب الله اللبناني كانا مسؤولين عنهما، وإيران التي تقف وراء هذه الهجمات هي أكبر مصدر للارهاب في العالم."

4156

هذا ونقلت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن سفير ايران لدى نيودلهي قوله يوم الاثنين ان بلاده ترفض اتهامات بضلوعها في هجوم بقنبلة على سيارة تابعة لسفارة اسرائيل في الهند وتعتبرها "محض أكاذيب".

ونقلت الوكالة عن السفير مهدي نبي زاده قوله "تدين (ايران) أي هجوم ارهابي ونرفض بشدة التصريحات غير الصحيحة التي أدلى بها مسؤول اسرائيلي. تلك الاتهامات غير حقيقية ومحض أكاذيب مثل المرات السابقة."

واستهدف مهاجمون موظفي سفارتي اسرائيل في الهند وجورجيا يوم الاثنين ما اسفر عن اصابة أربعة اشخاص واتهم رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو ايران وحليفها حزب الله اللبناني بالضلوع في الهجومين.

محمد بن سعد
February 13th, 2012, 21:19
القدس (رويترز) - استهدفت قنبلتان موظفين بسفارتي اسرائيل في الهند وجورجيا يوم الاثنين مما أسفر عن إصابة اربعة اشخاص واتهم رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو ايران وحزب الله اللبناني بالضلوع في الهجومين. ودمرت القنبلة التي انفجرت في نيودلهي سيارة تحمل لوحات دبلوماسية وقالت القناة التلفزيونية الخاصة بالبرلمان الاسرائيلي ان أربعة اشخاص أُصيبوا بينهم زوجة الملحق العسكري الاسرائيلي وسائقها.

4178

وأبطلت الشرطة الجورجية مفعول القنبلة الاخرى في تفليس بسلام. ووضعت اسرائيل بعثاتها في الخارج في حالة تأهب قبيل الذكرى السنوية لاغتيال عماد مغنية القائد العسكري في حزب الله في 12 فبراير شباط 2008. وتوعد حزب الله المدعوم من ايران بالانتقام لمقتل مغنية في تفجير سيارة في دمشق ألقى باللوم فيه على اسرائيل.

ومن المعتقد ايضا أن اسرائيل تخوض حربا خفية أوسع مع ايران التي تعرض برنامجها النووي لعمليات تخريب شملت قتل عدة علماء في حوادث لم تعلن اي جهة المسؤولية عنها. وقال نتنياهو أمام نواب حزب ليكود الذي يتزعمه في القدس "ايران التي تقف وراء هذين الهجومين هي أكبر مصدر للارهاب في العالم."

http://www.doraksa.com/vb/attachment.php?attachmentid=4156&d=1329148235

وربط بين الحادثين ومزاعم احباط هجومين مماثلين في تايلاند واذربيجان الشهر الماضي قال أيضا ان ايران و"وكيلها" حزب الله مسؤولان عنهما. ورفضت ايران الاتهامات ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن سفيرها في الهند قوله انها "غير حقيقية ومحض أكاذيب مثل المرات السابقة".

ووقع هجوم نيودلهي على بعد نحو 500 متر من مقر الاقامة الرسمي لرئيس الوزراء مانموهان سينغ. وقال شاهد عيان يدعى رافي سينغ "سمعت صوت انفجار قنبلة قرب محطة البنزين. ذهبت لارى ما حدث وشاهدت بعد ذلك السيارة وقد اشتعلت بها النار. كان هناك سيدة وسائق داخلها. اخرجهما الناس من السيارة."

وابلغ عدة شهود عيان التلفزيون الهندي أنهم رأوا رجلين على متن دراجة نارية يلصقان جهازا بمؤخرة السيارة عندما توقفت عند اشارة مرور. ومنعت الشرطة الجورجية حادثا مشابها حين ابطلت مفعول قنبلة عثر عليها في سيارة موظف بالسفارة الاسرائيلية.

وكانت تايلاند قالت الشهر الماضي انها اعتقلت لبنانيا على صلة بحزب الله وصادرت كمية من المتفجرات. وردت اسرائيل بدعوة مواطنيها الى توخي الحذر خلال زيارتهم تايلاند. واعتقلت السلطات الاذربيجانية أيضا الشهر الماضي رجلين يشتبه في تامرهما لمهاجمة السفير الاسرائيلي وحاخام محلي.

واتهم رئيس الاركان الاسرائيلي بيني جانتز حزب الله في كلمة القاها يوم 24 يناير كانون الثاني بمحاولة شن هجمات بالوكالة في الوقت الذي يتجنب فيه المواجهة المباشرة. وخاضت اسرائيل حربا مكلفة وغير حاسمة ضد حزب الله عام 2006. وقال جانتز "خلال هذا الوقت الذي يتجنب فيه أعداؤنا في الشمال شن هجمات خشية التعرض لرد قاس نلاحظ محاولات مستمرة من حزب الله وكيانات معادية اخرى لتنفيذ هجمات ارهابية شريرة في مواقع بعيدة عن اسرائيل." واضاف "أنصح بألا يختبر أحد عزيمتنا."