المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمير سعودي: الدول الناشئة تريد مزيدا من النفوذ الاقتصادي (تركي الفيصل)



ابو نبيل
January 23rd, 2012, 18:31
الرياض (رويترز) - قال الامير تركي الفيصل المدير السابق للمخابرات السعودية يوم الاثنين ان الاقتصادات الناشئة الكبرى مثل الصين والهند والسعودية لن تساعد الغرب في مواجهة أزمته المالية الا اذا حصلت على نفوذ أكبر في ادارة الاقتصاد العالمي. وقال الفيصل أمام مؤتمر لانشطة الاعمال في الرياض ان الازمة المالية والكساد الكبير ولدا وترعرعا في الغرب لكنهما أضرا بسائر دول العالم مما يظهر الحاجة لاعطاء الاقتصادات الناشئة مزيدا من التمثيل ومزيدا من الصلاحيات في كيانات عالمية مثل مجموعة الدول العشرين ومجلس الاستقرار المالي الذي يناقش القواعد المنظمة للبنوك والاسواق المالية.

2977

وأضاف أن منظمات مثل مجلس الاستقرار المالي لم تأخذ حتى الان الواقع الجديد في الاعتبار بينما لم تحرز مجموعة العشرين تقدما يذكر في تنسيق صناعة السياسة الاقتصادية حول العالم. وحذر الفيصل من أن افتقار الاقتصادات الناشئة الكبرى للنفوذ داخل الكيانات العالمية سيضعف استعدادها للمساهمة بأموال لمكافحة الازمة العالمية.

ويسعى صندوق النقد الدولي لتعزيز قدراته على مواجهة الازمة من خلال جمع 600 مليار دولار لمساعدة الدول في التغلب على تداعيات أزمة الديون السيادية لمنطقة اليورو. وقال الامير تركي ان من المؤكد أن الدول النامية الكبيرة لن توافق على تقديم أموال اضافية بدون الحصول على مزيد من النفوذ في صندوق النقد الدولي وينطبق ذلك على جميع المنظمات الاقتصادية العالمية.

والامير تركي الفيصل سفير المملكة السابق في الولايات المتحدة وبريطانيا ويرأس حاليا مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية ولا يشغل منصبا حكوميا لكنه لا يزال يعتبر شخصية مؤثرة. وقد يتيح له مركزه خارج الحكومة فرصة للتحدث علانية بصراحة أكبر عن المسؤولين الحاليين. وانتقد الامير في كلمته الحكومات الغربية لتمويل اقتصاداتها بالديون على مدى العقود الستة الماضية والسماح لقطاعاتها المالية بالخروج عن السيطرة وقال ان مشاكل الديون الامريكية والاوروبية ستستمر خمس أو عشر سنوات.

وتتطابق معظم انتقاداته مع تصريحات مسؤولين من الصين وهي اقتصاد ناشئ كبير اخر تطلب منه المساعدة في مواجهة الازمة العالمية. وأشار الفيصل الى أن حيازات البنك المركزي السعودي من الاوراق المالية الاجنبية بقيمة نحو 360 مليار دولار معظمها سندات خزانة أمريكية ساعدت في دعم الدولار وتعزيز استقرار الاقتصاد العالمي.

وقال ان المملكة ستواصل دورها في دعم الاستقرار لكنها تحتاج في المستقبل للتركيز بصورة أكبر على مواردها المحلية وفي نطاق الشرق الاوسط نظرا لانها تواجه تحدياتها الخاصة مثل الحاجة لايجاد وظائف للشباب والتعاطي مع الضغوط السياسية في شتى أنحاء العالم العربي. وأضاف أن صندوق النقد العربي وهو كيان اقليمي يقرض الحكومات وصناديق التنمية السعودية مثل البنك الاسلامي للتنمية تحتاج لتعزيز قوتها لمساعدة التنمية الاقتصادية في الشرق الاوسط.