المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأهيل 500 فتاة للعمل في بيع المستلزمات النسائية



المطلوووب
January 16th, 2012, 17:40
الأحساء - الاقتصادية : مع بدء تطبيق قرار تطبيق تأنيث محال بيع الملابس الداخلية النسائية، انتهت الكثير من محال "اللانجري" في الأحساء من تنفيذ اشتراطات وزارة العمل لتهيئة محالها لعمل المواطنات بما يحفظ خصوصيتهن. وشجع السوق النسائي المتكامل الذي انتهت أمانة الأحساء من إنشائه في مجمع أسواق القرية الشعبية في مخطط عين نجم الكثير من الفتيات لتقديم طلبات عمل في 128 محلا نسائيا في السوق، فيما قام العديد من الجهات ومن بينها الغرفة التجارية في الأحساء بتقديم دورات تدريبية لنساء الأحساء لإعدادهن للعمل في المحال النسائية.

http://www.doraksa.com/vb/attachment.php?attachmentid=2557&d=1326447591

وتوقع عبد الرحمن الصياح مدير مكتب وزارة العمل في الأحساء، أن تكون الأحساء من أوائل المناطق التي تنجح في تطبيق قرار تأنيث محال المستلزمات النسائية, نظراً لتزايد عدد السعوديات الراغبات في العمل في محال المستلزمات النسائية في الأحساء في ظل عمل عدد كبير من النساء في الأسواق الشعبية النسائية.

وبين أن مكتب العمل سبق أن ساعد في توظيف عدد من الفتيات السعوديات للعمل كبائعات في أقسام ملابس النساء الداخلية على مدار الفترة الماضية. وأوضح أن وزارة العمل أعطت مهلة لمحال الملابس الداخلية "اللانجري" لتنفيذ قرار التأنيث, فيما تنقضي المهلة المحددة للمحال الأخرى التي تبيع أدوات التجميل وغيرها في العاشر من شعبان المقبل. وكشف أن عقوبات المخالفين لقرار التأنيث هي الحرمان الكلي من خدمات الوزارة من تأشيرات واستقدام وتغير مهن ستطول المحال المخالفة.

وبخصوص شكوى بعض أصحاب العمل بنقص الكوادر الوطنية النسائية للعمل في المحال, أشار إلى أن هناك جهات عدة سعت منذ وقت مبكر لتدريب النساء على مهارات منها غرفة الأحساء.

وفي هذا السياق، أشاد عبد الله النشوان أمين عام غرفة الأحساء بمضي وزارة العمل قدما في قرار تطبيق تأنيث محال بيع الملابس الداخلية النسائية، معتبرا أن تأنيث هذه المحال يعكس احتراما لخصوصية المرأة ويعطيها أريحية أكبر في التعامل، كما يتيح فرصا وظيفية للنساء السعوديات الراغبات في العمل في هذه الأنشطة.

وبين أن الغرفة استبقت دخول القرار حيز التنفيذ بتنظيم برنامج تدريبي عبر لجنة سيدات الأعمال لتخريج أكثر من 500 فتاة كدفعة مؤهلة للعمل في محال بيع التجزئة النسائية. وأشار إلى أن البرنامج تناول عددا من المحاور الرئيسة من أبرزها إجادة مهارات البيع وخدمة العملاء والإلمام بالإجراءات المكتبية في البيع، وإجادة تطبيقات الحاسب الآلي في المبيعات وعمليات إصدار الفواتير ومهارة استقبال العميل وشرح مواصفات المنتج وغيرها.

وبين أن خريجات البرنامج سيكن في طليعة الفتيات الذين سيلتحقن بالعمل في محال المستلزمات النسائية تطبيقا لقرار التأنيث، مؤكدا أن الغرفة تبذل كل ما في وسعها لتسهيل إجراءات المحال الراغبة في توظيف السعوديات، كما تقوم بحث أصحاب المحال على وضع سلم رواتب تحفيزي لضمان استمرارهن. وأشار إلى أن الرواتب للعاملات تصل إلى ثلاثة آلاف ريال بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية "هدف"، الذي سيقدم دعما ماليا وتدريبيا لتأهيل السعوديات للعمل في محال المستلزمات النسائية الداخلية أو أدوات التجميل خلال الأعوام الثلاثة الأولى من التحاقها بالعمل، وذلك في خطوة لتشجيع وتحفيز المرأة على العمل من جانب وصاحب المحل أو مالكه من جانب آخر.

وبين أن السوق النسائي المتكامل والمستقل الذي انتهت أمانة الأحساء من إنشائه في مجمع أسواق القرية الشعبية في الأحساء في مخطط عين نجم شجع الكثير من الفتيات للالتحاق بالعمل في تلك المحال، الذي يتوقع أن يتم توظيف أكثر من 300 سعودية فيه وحده، ولاسيما أن جميع من يعملن في السوق من مشرفات وبائعات سيكن نساء.