المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البرلمان الأوربي يدعو الأسد إلى التنحي فورا..



محمد بن سعد
September 16th, 2011, 00:54
الفرنسية - اعتبر البرلمان الاوروبي اليوم أن الرئيس السوري بشار الأسد فقد شرعيته بسبب استعمال القوة ضد المتظاهرين ودعاه الى التنحي "فورا".
891
وفي قرار صادق عليه في ستراسبورغ، دعا البرلمان الاوروبي "الرئيس بشار الاسد ونظامه الى التنحي فورا عن الحكم" ورفض بقاءهما من دول مساءلة. وادان النواب ايضا في قرارهم "التصعيد في استعمال القوة ضد المتظاهرين المسالمين والمطاردات العنيفة والمنهجية بحق الناشطين المطالبين بالديمقراطية والمدافعين عن حقوق الانسان والصحافيين".

ودعوا الى تحقيق "مستقل وشفاف وفعال" حول "الاغتيالات والتوقيفات والاعتقالات التعسفية وحالات الاختفاء القسري والتعذيب التي اتهمت بها قوات الامن السورية". وقد دعا الاتحاد الاوروبي على غرار الولايات المتحدة الرئيس السوري الى التنحي منذ منتصف اغسطس.

وذكر الوزير البولندي المنتدب للشؤون الاوروبية ميكولاي دوجيليفيتش الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي الاربعاء بانه "لم يبق مستقبل لسوريا مع هذا النظام، واننا نعتقد انه لا بد من ازاحة الرئيس الاسد". وقد اعلنت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين آشتون في 18 اغسطس مع العديد من القادة الاوروبيين والرئيس الاميركي بارك اوباما بانه من الضروري ان يتنحى الرئيس السوري عن السلطة. وصودق على هذا القرار في حين يستعد الاتحاد الاوروبي الى تبني عدة عقوبات بحق سوريا يتوقع ان تشمل اضافة على حظر الاستثمارات النفطية، منع تزويد البنك المركزي السوري بطبع الاوراق النقدية في اوروبا.


892
حسين هرموش
التلفزيون السوري يبث اليوم اعترافات حسين هرموش

اعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان التلفزيون الرسمي سيبث مساء اليوم اعترافات المقدم حسين هرموش، اول ضابط في الجيش السوري اعلن انشقاقه، في حين حملت حركة الضباط الاحرار التي يترأسها انقرة "المسؤولية الكاملة" عن تسليمه الى دمشق. وقالت سانا "يبث التلفزيون العربي السوري في نشرة الساعة 8,30 من مساء اليوم اعترافات حسين الهرموش"، وذلك بعدما رجحت مصادر في المعارضة ان تكون المخابرات السورية قامت باختطافه من تركيا التي لجأ اليها اثر انشقاقه.

واعلن المقدم حسين هرموش انشقاقه عن الجيش بداية يونيو الماضي احتجاجا على اعمال القمع التي ينفذها نظام الرئيس بشار الاسد بحق المدنيين، ليصبح بذلك اول ضابط سوري يعلن انشقاقه عن الجيش وتكر السبحة من بعده. وتمكن هرموش من مغادرة سوريا وشكل ما اطلق عليه اسم "لواء الضباط الاحرار" الذي يضم عشرات الضباط الذين حذوا حذوه وانشقوا عن الجيش من بعده.

والاسبوع الماضي توفي محمد الهرموش (74 عاما) شقيق المقدم الهرموش بينما كان محتجزا لدى قوات الامن التي قامت باعتقاله في شمال غرب سوريا، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.