المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المشروبات المنعشة الخالية من السكر هل تسبب مشاكل في الصحة ؟



علوان
July 16th, 2011, 21:52
المشروبات المنعشة الخالية من السكر هل تسبب مشاكل في الصحة ؟


الإفراط في شرب المشروبات الغازية تسبب أمراض في الأوعية الدموية وتضر بالشرايين. هذا ما ذكره علماء من الجمعية الاميركية للقلب في أخر تقرير لها. الأشخاص الذين يشربون بانتظام وإستمرار المشروبات الغازية الخالية من السكر، تزداد عندهم إحتمال خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 61 في المئة.

http://www.alseha.net/wp-content/uploads/2011/02/14-02-2011.jpgالكثير من الناس يشربون المشروبات الغازية الخالية من السكر بسبب قلة السعرات الحرارية فيها وللمحافظة على الوزن مثلاً ولأسباب صحية اخرى، لكن وللأسف فأنهم يزيدون بذلك في نفس الوقت بشرب مثل هذه المشروبات خطر الاصابة بأمراض القلب. هذه هي نتائج دراسة طويلة تؤكد اخيراً أن تقريباً جميع المشروبات الغازية الخالية من السكر والتي تسمى بالدايت أو لايت تسبب امراضاً خطيرة على الصحة.

تسعة سنوات إستغرقت الدراسة التي قام فيها العلماء باستجواب 2564 مشارك عن عادتهم الغذائية في هذه السنوات التسع. النتائج كانت كالتالية:
الأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية يوميا، تزداد بذلك إحتمال خطر الاصابة بالجلطة الدماغية والنوبات القلبية وغيرها من الأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية بنسبة 61 في المئة. للمقارنة قام العلماء بإشراك مجموعة من المشاركين لم يقوموا أبداً بشرب المشروبات الغازية.

“المشروبات الغازية الخالية من السكر (الدايت و اللايت) ليست بديلاً صحياً لنفس المشروبات مع السكر. كلاهما لهم نفس التأثير على الشرايين وكلاهما تسببان نفس أمراض الأوعية الدموية”، هذا ما قالته العالمة هنا غاردنر من جامعة ميامي. بشكل عام سجل العلماء 559 حالة إصابة ومشاكل في الأوعية الدموية، كما تمت تقييم عوامل اخرى تؤثر أيضاً على الشرايين مثل ممارسة الرياضة البدنية والتدخين وتناول الكحول وكمية السعرات الحرارية المكتسبة يومياً.

العلماء قاموا بعرض النتائج في المؤتمر الدولي للسكتة الدماغية في لوس انجلوس. لكنهم لم يذكروا أو يفسروا اسباب هذا التأثير و علاقة المشروبات الغازية بأمراض القلب.