المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حصرياً لدرة المجالس العربية السعودية "مؤتمر الحوار العالمي"



مزاااج
June 6th, 2008, 20:39
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين ، وبعد

فهذا تقرير حصري لدرة المجالس العربية السعودية عن المؤتمر العالمي للحوار والذي يقام في مكة المكرمة في الفترة من الأربعاء 3/5/1429 هـ ، حتى الجمعة 2/6/1429 هـ ، وقد كانت البداية هي دعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود إلى إقامة مؤتمر إسلامي عالمي للحوار تنظمه رابطة العالم الإسلامي بأم القرى "مكة المكرمة" .
وبدأت المسيرة على بركة الله حيث سخرت رابطة العالم الإسلامي إمكانياتها وجندت موظفيها لخدمة هذا الحدث العالمي ، وقد كانت الانطلاقة حيث قامت الرابطة بإرسال الدعوات لأكثر من خمسمائة مدعو من كبار الشخصيات من علماء ورؤساء دول وأمراء وسُفراء وقناصل وأئمة ومدراء جامعات ورؤساء تحرير الصحف ومشرفي أقليات وأكاديميين .
وقد بدأ توافد الضيوف المسلمين الى مطار الملك عبد العزيز الدولي من كل بقاع الأرض بلغات ولهجات شتى ـ بالقسم التنفيذي (جناح كبار الشخصيات) تباعاً حيث كان في استقبالهم عدد خمسة عشر موظفاً من الرابطة وعشرة من المراسم الملكية بالإضافة لخمسين سيارة .

وقد كان أول الواصلين الدكتور "عبد الحكيم السعدي قماز"
http://www.doraksa.com/vb/uploaded/11_1212772621.jpg
، وهو رئيس تحرير مجلة الدراسات الإسلامية بالجزائر ـ صحفي بيومية البلاد الجزائرية ـ رئيس تحرير صحيفة الدعوى الجزائرية ـ مراسل لمجلة رابطة العالم الإسلامي . وقد كان برفقته الدكتور "عمار جمعه طالبي"
http://www.doraksa.com/vb/uploaded/11_1212772379.jpg
وهو دكتور بجامعة الجزائر وعضو مجمع علماء المسلمين ، عضو مجمع اللغة العربية ، نائب رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ، عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بالمنظمات الإسلامية ، عضو مجلس الأمناء ورئيس تحرير صحيفة البصائر الجزائرية ، حيث وصل الضيفين بالطيران السعودي على الرحلة رقم 376 القادمة من الجزائر ، وقد كان في استقبالهما عند سلم الطائرة مندوبي الاستقبال والتوديع من المراسم الملكية ورابطة العالم الإسلامي حيث توجها نحو صالون كبار الشخصيات وبعد عمل اللازم توجه الضيفان إلى فندق الهلتون بمكة المكرمة .

وقد وصل بعدهما على الطيران البريطاني الدكتور "كامل صوفان"
http://www.doraksa.com/vb/uploaded/11_1212772810.jpg
رئيس المركز الإسلامي في شيلي قادماً من لندن على الرحلة رقم 250 وكان في استقباله المراسم الملكية ورابطة العالم الإسلامي وتوجه الضيف ومرافقاه نحو صالون كبار الشخصيات ومن ثم إلى فندق الهلتون بمكة المكرمة .
وقد وصل أيضاً الرئيس الأسبق لجمهورية إيران ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام رئيس مجلس الخبراء في الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور أكبر هاشمي رافسنجاني. وتلاه وصولاً قاضي القضاة في الأردن الشيخ "احمد هليل" وتوالى التوافد طوال فترة ما قبل المؤتمر وقد كان آخر الواصلين سماحة مفتي المملكة الشيخ "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ" حيث حضر في يوم الافتتاح وهو يوم الأربعاء وبرفقته عشرون مرافقاً من الدعاة والأئمة وقد تم عمل اللازم لهم من حسن الاستقبال إلى الإيفاد إلى النقل لرحاب مكة المكرمة بسيارات المراسم الملكية .

وبعد اكتمال الضيوف وتمتعهم بالعُمرة وبزيارة بيت الله العتيق تم توزيع جدول الجلسات وورقات العمل بالفندق وتم قبل المؤتمر التوجيه بتوافد الضيوف إلى قصر الصفا في تمام الساعة العاشرة من صبيحة يوم الأربعاء الموافق 3/5/1429 هـ ، وقد وصلت الوفود وفي مقدمتهم مفتي المملكة الشيخ "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ" ثم قاضي قضاة الأردن الشيخ "أحمد هليل" فسماحة شيخ الأزهر الشيخ الدكتور محمد سيد طنطاوي فالأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة والأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وبعض الأمراء وبقية الضيوف ، وبعد ذلك وصل خادم الحرمين الشريفين وقد كان في استقباله لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة . بعد ذلك صافح خادم الحرمين الشريفين المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء رئيس المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ وسماحة شيخ الأزهر الشيخ الدكتور محمد سيد طنطاوي ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام رئيس مجلس الخبراء في الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور أكبر هاشمي رافسنجاني.

ثم افتحت الجلسة بقراءة آيات من الذكر الحكيم ، تلاها كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز
http://www.doraksa.com/vb/uploaded/11_1212773322.jpg
حيث كانت مضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تنبع من منطلق إيماني وإسلامي مستندة على ثوابت الشريعة الإسلامية الغراء وأصولها المتينة على نور من تعاليم كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وتوجيهاتهما لعموم البشر بالتعاون والتكاتف لإعمار الأرض وبناء المجتمع الإنساني على قواعد التواصل والتعارف والتآلف على الصدق والمودة ...
بعد ذلك دعا خادم الحرمين الشريفين ضيوفه إلى مأدبة الغذاء ، وتوالت الجلسات والنقاشات والبسمات المتبادلة بين المؤتمرين
http://www.doraksa.com/vb/uploaded/11_1212773461.jpg
إلى حين نهاية الجلسة الافتتاحية حيث كان أول المغادرين الدكتور أحمد محمد علي رئيس البنك الإسلامي للتنمية ، والذي كان قبل يوم واحد قد افتتح مؤتمر عالمياً برعاية البنك الإسلامي في مدينة جدة .
تكررت الحوارات البناءة في اليومين الآخرين من أيام المؤتمر الذي أنهى آخر جلساته هذا اليوم الجمعة.

جدير بالذكر أن هناك مغادرين يوم أمس الخميس قد قدموا ورقة العمل الخاصة بهم في المؤتمر وتوجهوا للمطار للمغادرة من صالة كبار الشخصيات ، وقد كان الضيف المغادر هو مفتي دولة أثيوبيا حيث ودعه مندوبي الرابطة والمراسم الملكية في ارض المطار قبل صعوده سلم الطائرة ، ومن المتوقع أن يغادر اليوم بعض الضيوف أيضاً ومنهم مفتي القدس الشريف .
كانت هذه مشاهدات حصرية من واقع الحدث لدرة المجالس العربية السعودية من المطار إلى فندق الضيافة إلى مقر المؤتمر .

**********************************************
طرائف من المؤتمر "الاستقبال" :
** تم استقبال ضيفين كبيرين وبرفقة كلٍ منهما زوجته ، وعندما جهزت سيارة الضيف الأول تم استدعاؤه وتم استدعاء زوجته حيث كان اسمها "نور" وعندما وصلت إلى السيارة أمام بوابة كبار الشخصيات وإذا بالجميع يفاجأ بأن هذه السيدة الوقورة زوجة الضيف الآخر حيث أن اسميهما كلتاهما "نور" ، فطغت فكاهة الموقف على جميع الأطراف وقال الجميع "الحمد لله أنها ما ركبت السيارة وراحت كان ابتلشوا بزوجها العملاق".:q1:

** تم استقبال رحلة على متنها 41 ضيف من دول أفريقيا وتم استلام جوازاتهم لإجراء اللازم ومع ضغط الإجراءات على جوازاتهم وتهيئتهم للذهاب لمكة المكرمة فإذا بأحدهم وهو ثائر جداً ويقول أين جوازي انتم أخذتموه فقال له الزملاء من أخذه منك؟ ، فأشار وقال أعطيت صاحب الغترة البيضاء !! ، وبعد البحث والبحث والعودة لمناقشته فوجد الجواز معه لأنه لم يسلمه من الأساس ؟! .:q1:
** استٌقبل وزير إحدى الدول العربية وبعد أن دخل إلى صالة كبار الشخصيات أتاه مسئول العفش فقال مستعجلاً "إذا سمحت تكت العفش" فقال : نشرب أي شي .:q1::q1:

** ضيف آخر بعد أن وصل إلى الصالة تذكر أنه نسي هاتفه الجوال في الطيارة .:q1:

** ومفارقة طريف اخرى فقد استُقبل ضيفين على رحلة واحدة قادمة من السويد فكان الأول مصري ويتحدث اللهجة المغربية والثاني مغربي ويتحدث بلهجة مصرية .:q1:

********
كان هذا تقريراً من واقع الحدث أقدمه حصرياً لدرة المجالس العربية السعودية وأول ثلاث صور هي من تصوير مزاااج في صالة كبارالشخصيات .

عابر سبيل
June 6th, 2008, 21:37
اخي الغالي / ابو سلمى............وفقه الله

بارك الله فيك اخي على هذا الجهد

وعذرا هذا مكان لهذا الموضوع اخي الغالي

وتقبل مروري

مزاااج
June 7th, 2008, 00:01
اهلاً بك اخي عابر سبيل

نعم لقد كان جهداً كبيراً فعلاً على مدى الأيام الماضية .

وبما أننا نتحدث عن ( مؤتمر الحوار الإسلامي ) فهذا مكانه يارعاك الله

وإن استغربت الإبتسامات فهي لاتخالف نهج المسلم .


بارك الله فيك اخي الغالي .






ـ حبذا لو كانت الملاحظات عبر الخاص خصوصاً بين اعضاء الإدارة .

ابوعبدالمجيد
June 7th, 2008, 15:00
موضوع جدا رائع وفي روعة ناقله ورعته انه حصري لمجالسنا

اخي ابوسلمى لازلت عند رأيي بأنك مكسب كبير لهذا المنتدى

ليتك حطيت صورتك يابو سلمى علشان نكحل عيونا

شكرا لك وعلى المجهود السخي



نسيت اقول القفشات كانت حلوة يابو سلمى وخصوصا موقف زوجات الضيوف

ابوعبدالمجيد
June 7th, 2008, 16:26
حبيبنا مزاااج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل هناك تواصل مع المؤتمر ومزيد من التقارير ام ان الموضوع توقف عند هذا

تقديري لك

مزاااج
June 8th, 2008, 08:51
اهلاً ومرحباً بك اخي الحبيب ابو عبد المجيد

انت المكسب "بالإجماع" لا أنا والدليل حرصك على الردود حيث لايخلو موضوع من ردك وتعليقك ماشاء الله تبارك الله .

واشكرك لإشادتك يالغالي وهذا من ذوقك

وبالنسبة للمؤتمر فهناك المزيد وستراه قريباً إن شاء الله .

مزاااج
June 8th, 2008, 09:34
اختتمت يوم الجمعة الماضي في مكة المكرمة أعمال مؤتمر الحوار الإسلامي الذي حضر إليه شخصيات من مختلف المذاهب والبلدان ، وكانت التوصية الأهم في ختام المؤتمرهي "إنشاء مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للتواصل بين الحضارات" ، لنشر ثقافة الحوار .
ايضاً تم إعلان جائزة عالمية تحت مسمى جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للحوار الحضاري.

** عند ختام المؤتمر وقبل سفر الوفود تم توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين عليهم ، وهي عبارة عن حقيبة خضراء اللون بطول خمسين سنتي وعرض ثمانين سنتي على جانبيها سيفين ونخلة باللون الذهبي ، وتحتوي من الداخل على "بشت ملكي" + "مجسم للحرم المكي الشريف مذهب" + "مصحف" + "علب دهن عود" + " بخور ملكي" ويوجد ايضاً اشياء اخرى لا ندري ماهيتها ، وقد اخبر أحد موظفي الديوان الملكي بأن قيمة الهدية مبلغ ( 150000 ) مائة وخمسون الف ريال .( على ذمة ذلك الموظف) .


** تتجه طائرتين خاصة مساء اليوم بمشيئة الله تعالى الى المدينة المنورة محملة بضيوف المؤتمر الذين رغبوا في زيارة مسجد الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ، والذين لايوجد لديهم ارتباطات ، حيث وجه بذلك خادم الحرمين الشريغين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله ، وبعد ذلك سيسافر من رغب من المدينة المنورة ومن أراد العودة لمكة المكرمة فيمكنه ذلك على أن يسافر الى بلده قبيل انتها تأشيرة المؤتمر والتي قد حددت بـ 30 يوماً ، وقد تم جعل المدة لمدة شهر تحسباً لحصول أي تأجيل قد يطرأ على المؤتمر .


** تم مساء أمس وصبيحة اليوم توديع عالِمين من علماء الأزهر اضافة الى علماء من تركيا ومن الهند وباكستان والسنغال والسويد وامريكا وقد ابدى الجميع ارتياحهم من حسن الاستقبال ومن نتائج المؤتمر وفكرته كما اثنوا على الجهود التي قدمت لهم طوال فترة المؤتمر .

** لازال الضيوف يتوجهون الى المطار حتى إعداد هذا التقرير وتتم إجراءات سفرهم بيسر وسهولة والحمد لله الا من بعض الحالات التي تأتي وليس لديها حجز ولا تذكرة أيضاً وغالبية هؤلاء من افريقيا والبعض من شمال شرق آسيا ، مع العلم بأن رابطة العالم الإسلامي قد وفرت في مقر فندق الهلتون بمكة طواقم معتمدة لإجراء الحجوزات للضيوف .

اللهم اعز الإسلام والمسلمين واذل الشرك والمشركين ودمر أعداء الدين واجعل هذا البلد آمناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين يا ارحم الراحمين .

ابو محمد
June 8th, 2008, 14:16
يعطيك العافية اخي الغالي مزاااج

على تغطية الموضوع

تقبل مروري

مزاااج
June 10th, 2008, 08:59
بارك الله فيك اخي الغالي صقر نجد

على تشريفك وتعقيبك

مزاااج
June 10th, 2008, 10:39
[CENTER]** تشرفت درة المجالس العربية السعودية صباح اليوم باللقاء مع الشيخ الدكتور "عبد الله بن علي بصفر" إمام وخطيب مسجد الشعيبي بجده والقارئ المعروف بإذاعة القرآن الكريم ، وتم تجاذب أطراف الحديث معه وعرض مقدمة موجزه عن منتديات درة المجالس واهدافها وقمنا بدعوته شخصياً للتسجيل معنا ، وقد تم إعطاءه موقع درة المجالس ، واعطى وعداً بالتسجيل من خلال تأكيده على سكرتيره المرافق حيث قال حرفياً ( سامي .. ذكرنا نسجل مع الاخوان في هذا المنتدى ) ، وقد طلبنا منه كتابة كلمات يخص بها اخوانه في درة المجالس وابدى تجاوبه الا أن موعد اقلاعه سبق الكتابة فغادر بحفظ الله .


** على صعيد المؤتمر فقد أكدت مصادر مطلعة بأن هناك نية لإقامة مؤتمر تنفيذي أول انبثاقاً من "مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للتواصل بين الحضارات" حيث سيقام في مدينة جدة في أواخر العام الهجري الحالي .
وسيليه مؤتمرات عدة وسيكون اولها انطلاقاً بعد مؤتمر جدة ( مؤتمراً يقام في إحدى دول الإتحاد الأوربي) حيث سيحدد موعده الفعلي لاحقاً .



** اتجه الى بلدانهم اليوم عدد من ضيوف المؤتمر ، حيث غادر مفتي جمهورية طاشقند ، ورئيس المركز الإسلامي بسيريلانكا ، كما غادر عدد ثلاثة من علماء تركيا، واثنان من علماء باكستان والعراق وكان الجميع يثنون على المؤتمر ونتائجه ، وقد لمسنا ذلك من خلال حديثنا معهم حيث ان الكثير منهم يتوقعون بأن يكون هذا المؤتمر فاتحة خير لنشر الدين الإسلامي بشكل اوسع لأن هذا المؤتمر سيصل الى شرائح اكبر من غير المسلمين الذين يرون في الاسلام العنف او الارهاب ولكونه يأخذ الصفة الرسمية هذه المرة فسوف يهرع المشنجون منهم الى البحث والتقصي عن المؤتمر وأهدافه وبالتالي يصلون لمعرفة الإسلام بشكل اوسع .
وتبقى من الضيوف 60 ضيفاً سيسافرون على التوالي الى بلدانهم حيث سيتم انهاء التوديع بنهاية يوم الأحد القادم .[/
CENTER]

الرائد7
June 10th, 2008, 20:43
السلام عليكم
وفقك الله أخي أبو سلمى.. وجهد رائع
تشكر عليه.. فسدد الله خطاك